منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

المراة والدعوة 1

الكلمات الدلالية (Tags)
المراة, والدعوة
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وضع المراة وسلبية المجتمع ابتسمة منتدى الأسرة العام 0 2010-01-31 05:33 PM
اجمل ماقيل عن المراة الفلسطينية smiley daily ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 6 2009-12-23 06:58 PM
ماذا قيل عن المراة....روعة nanou منتدى العام 1 2009-05-29 07:45 PM
من هو بنظركم الرجل المثالي ... ومن هيا بنظركم المراة المثاليه ؟؟ سفيرة الجزائر منتدى النقاش والحوار 5 2008-10-26 03:17 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-02-11
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ام احمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5159
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,804 [+]
عدد النقاط : 1285
قوة الترشيح : ام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud of
افتراضي المراة والدعوة 1

المرأة والدعوة :
للشيخ الدكتور علي بن عمر بادحدح



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمداً وعلى آله وصحبه أجمعين ، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين .
أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته..
سينصب الحديث بإذن الله في بعض نقاط قليلة وتهدف إلى ما يتصل بالمرأة المسلمة بالنسبة للنظرة والتعامل والدعوة.

لماذا المرأة والدعوة ؟
لماذا هذا الحديث على وجه الخصوص ولأي أمرٍ وسبب ؟


السبب الأول : المرأة نصف المجتمع حساً ومعنىً:
وهي عبارة تتكرر كثيراً،المرأة نصف المجتمع وهي - كما يقولون - عبارةٌ الكل يستخدمها كما يريد غير أنالأمر من الناحية المادية ظاهر، فالتعدد غالباً ما يكون عدد النساء فيهم أكثر منالرجال، وعلى أقل تقدير يكونوا مساوين للرجال، ومن حيث المعنى ؛ فإن المرأة سكنللزوج ، لا يتم استقرار حياته ، ولا بناء أسرته ، ولا تكامل آماله وطموحاته وتغذيةشهواته وغرائزها إلا من خلال وجود المرأة الزوجة معه .
ثم كذلك هي نصف المجتمع من حيث الإعدادوالتربية والتهيء للأجيال ؛ فهي تتولى الشطر الأساسي المهم لإعداد الأجيال المسلمةفي مرحلة الطفولة ؛ حتى تسلّمهم إلى الآباء وإلى الرجال عند بدايات البلوغ والتكليفوالمراهقة، مع مشاركتها أيضاً في هذه المراحل ، وإضافة إلى ذلك ؛ فإن الصورة تكادتكون مطّردة في كون المرأة نصف المجتمع في أكثر من صورة وعلى أكثر من صعيد .. فحقٌعلينا أن يكون لنا اهتمام يناسب مع كون المرأة نصف المجتمع .
السبب الثاني : للمرأة خصوصيات كثيرة:
لايمكن أن يستفاد من توجيهها وإرشادها ودعوتها إلا لمن يكون أبصر بها ، وأعلم بهاوأكثر معرفة وخبرة ومعايشة وتجربة لها ، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال المرأة نفسها ؛فإن للمرأة عواطف وطبيعة فطرية مهما عرف الرجل عنها من خلال قراءة أو إطلاع أومعاشرة عدد محدود من النساء يتمثل في المحارم من أم أو أخت وكذا الزوجة؛ فإنه لايمكن أن يكون ذلك الخبير العارف بالطبيعة الفطرية والجبلة الغريزة التي طبعت وجبلتعليها المرأة .


ولذلك لسان المرأةفي هذا أبلغ في علمها إن كانت متعلمة ، وأكثر قدرة على الوصول والبلوغ للأفهاموالتفصيل والتبيين للنساء ؛ حتى يكن على بصيرة من أمرهن وعلى علم من دينهن .




السبب الثالث : أن المرأة المسلمة مستهدفة:
فهي مستهدفة اليوم استهدافا عظيما من قبل الأعداء والمراهنة في الحقيقة إنما هي على المرأة ؛ ليتم غزوها وصرفها عن صلتها بدينها وباعتزازها بقيمهاوارتباطها بتاريخها ؛ لتكون مستغربة في أفكارها ، متحللة في سلوكها ، متبرجة فيهيئاتها، ويكون بذلك إفساداً لها عظيم، ثم من خلالها تقوض الأسرة المسلمة فلا يكونهناك كذلك الرباط الشرعي الوثيق ، ولا يكون كذلك التصون العظيم الذي فيه أبلغ صورالمحافظة ، ولا يكون فيه وهو أهم شيء تلك التربية للجيل الصاعد الناشئ على منهج هذاالدين .
ومن هنا ؛ فإن إهمال المرأة المسلمة وعدمتوجيه الجهود الدعوية والعلمية والتربوية والاجتماعية لصيانة وصياغة المرأة المسلمةعلى النحو المطلوب، يكون هذا التقصير سبباً عظيماً من أسباب تمكن الأعداء، ولا شكأننا نعلم يقيناً أن الفترة التي سلفت - سيما في أوائل هذا القرن - كانت المعركةواضحة في إخراج المرأة من بيتها ، ونزع حجابها ، وسلخها من حيائها ، وتجردها منأنوثتها، وجـرَّ ذلك على المجتمعات الإسلامية - في ما مضى وفي الوقت الحاضر و إلىالأوقات اللاحقة المستقبلية - ويلات كثيرة وشروراً عظيمة ما زال الناس يجأرون منهاويشكون منها .

السبب الرابع : النظرة الخاطئة:


تجد عند بعض المسلمين نظرة خاطئة عن المرأة من الناحية الإسلامية؛ فإن كثيرين من الرجال فيمجتمعات غير قليلة إسلامية نظرتهم إلى المرأة نظرة خاطئة من الناحية الشرعية، فهم ينظرون إليها نظرة دونية فيها احتقار وازدراء، فيها نظرة إلى أنها دائماً سبباًللعار والشنار، وأنه ينبغي ألا تكون لها أدنى مشاركة ولا أية صورة إيجابية في هذهالحياة الاجتماعية وحياة الأمة المسلمة .. وللأسف أن هذه النظرة موجودة عند بعضالأخيار الصالحين، بل ربما عند بعض المشتغلين بالدعوة والدين ؛ فإن بعضاً منهمينطلق ليصاحب الناس ويخالطهم ويعظهم ويذكرهم ويربيهم ويقيمهم على أمر الله عز وجل .. وهو مهمل لزوجته وأبناءه ، بل ناظرٌ للمرأة والزوجة على أنها لا يمكن أن تفهم ،ولا أن تتعلم ؛ فضلاً على أن تكون داعية ، وأن تكون ذات أثر إيجابي فعّال فيالمجتمع المسلم !

ومن هذه النظرة وهي في كثير من الأحوال نظرة مرتبطةبالتقاليد وبالعادات وبعض الرسوم، بعضها قد يكون قبلية وبعضها قد يكون موروثاًتاريخياً، هذه النظرة هي التي أوجدت ردة فعل عندماداعب أعداء الإسلام من أهل التغريب والعلمنة خيال وعواطف المرأة لينتشلوها من هذاالوضع باعتباره وضعاً إسلامياً، يقولون لها : إن هذا الوضع الإسلامي لا يمكن أنيكون مقبولاً ولا مناسباً ، وينبغي أن تخرج منه إلى الوضع الذي فيه الحرية والشخصية !
وغير ذلك من الأحلام التي يداعبون بها خيال المرأة، فتظن الأمر صحيحاً ولاتعلم هي أنها ليست في الوضع الإسلامي بل في وضع اجتماعي فيه كثير من المخالفات لمنهج الإسلام .









السبب الخامس : الحاجة إلى المرأة الداعية:


وذلك على وجه الخصوص لتربية بناتنا وأخواتنا وزوجاتنا، عندما لايكون عندنا القدرة على تعليمهن وتربيتهن أو عندما نحتاج إلى مزيد من هذا الجانب فيالتعليم والتربية والدعوة للإختلاط ببنات جنسها ممن لهن حظاً في العلم وقدمٌ فيالدعوة وخبرة في التربية، ولذلك عندما نتحدث عن المرأة لا نشعر بأن الحديث يمسنامساساً مباشراً فأنت تريد لزوجتك أن تتعلم وأن تتفقه في الدين ، وأنت تريد لها أنتتحمس وأن تكون مرتبطة بدين الله عز وجل غيورةً عليه، وأنت تريد لإبنتك أن تنشئت نشئة إسلامية .. وتريد لها أن تعيش في بيئة إسلامية، ونحن نعلم اليوم أن الفتنتحيط من كل جانب ، وأن الإغراءات تدعو بكل قوة في كل مجال وعلى كل مستوى، حتى غزتنافي عقر دارنا عبر الشاشات والتلفاز وعبر أوراق المجلات الملونة وعبر البث المباشر .
فإذا لم نستطع أن نوجد المرأة الداعية التي تساعد على هذه المهمة العظمى ؛ فإن كثيرين منا في شغلهم وانشغالهم أو لجهلهم وعدمعلمهم أو لعدم حسن قدرتهم على التوجيه والتربية أو لكثرة ما يحتاج من وقت وجهدبالنسبة للزوجة وعدد من البنات ودائرة أوسع، فإننا كلنا سنكون منتظرين إذا لم يوجد في مجتمعاتنا المرأة المسلمة الداعية .

السبب السادس : أن للمرأة طاقات:


عندمالا يكون هناك توجها نحو إرشادها وطلاب مشاركتها لتنفع لنفسها وتنفع غيرها ؛ فإن هذهالطاقات تولد وتموت ، ولا يمكن أن نقبل بمن يظن أن قضية قصور للمرأة أنها ليستقابلة أو ليس عندها قابلية الحفظ ولا الفهم ؛ فإن بعض الناس يفهم حديث النبي صلىالله عليه وسلم بأنهن ناقصات عقل ودين أي ضعف عقل بحجة أن لا يتيحوا لها أن تتعلم، ولا أن تحفظ ولا أن تفهم ولا أن تحسن التصرف والتدبير والعكس، وأقول هناك صورأخرى معاكسه فإننا نجد في بعض الرجال بلادة في الأذهان وضعف في العقول .. بينما نجدمن النساء من يكن على ذكاء مفرط وعلى حافظة مسرعة وحسنة ما يذكرنا بشيء مفصل بسيرة عائشة رضي الله عنها أعظم راوية من النساء بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم؛ وحسبنا كثير من المواقف من أزواج النبي عليه الصلاة والسلام.
فلذلك هذه الطاقات يجب أن تستثمر ولا تعجب عندما ترى أن أئمتنا من شيوخ الإسلام كان من بين شيوخهم نساءً .. فهذا ابن الجوزيمن مشايخه ثلاثٌ من النساء ، وذكر الذهبي في مشايخه وهو كتاب عن شيوخ الذهبي عدداًمن النساء ممن أخذ عنهن العلم، وهناك أعداد هائلة من النساء في تاريخ الإسلام كنّراويات للسنة عالات بالأخبار محدِّثات أو مؤرخات أو أديبات أو مع الالتزام بالنهجالإسلامي ، وتوجيه هذه الطاقة فيما ينفع أمة الإسلام بوجه عام والمرأة المسلمة بوجه خاص .

ومن هنا رأينا عائشة رضي الله عنها راوية للحديث .. ورأينا خديجة رضي الله عنها مثبتة ومساندة للداعية الأول صلى الله عليه وسلم ، ورأينا فاطمة رضيالله عنها وهي تنشئ على يديها الحسن والحسين اللذين أخبر النبي عليه الصلاةوالسلام أنهما زينة أهل شباب الجنة.

(والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته)



منقول للشيخ الدكتور علي بادحدح
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2010-02-16
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  مصرية غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 1950
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجميله ام الدنياا
عدد المشاركات : 684 [+]
عدد النقاط : 79
قوة الترشيح : مصرية يستحق التمييز
افتراضي رد: المراة والدعوة 1

موضوع مهم جدا

اثلجتى صدرى بكلماته

تسلمى
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2010-02-16
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: المراة والدعوة 1

بارك الله فيك أختي


شكرا جزيلا على الموضوع القيم

تقبلي مروري


شريف
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2010-02-16
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ام احمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5159
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,804 [+]
عدد النقاط : 1285
قوة الترشيح : ام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud of
افتراضي رد: المراة والدعوة 1

بارك الله فيكم

التعديل الأخير تم بواسطة ام احمد ; 2012-05-15 الساعة 09:19 PM
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المراة والدعوة 1



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:34 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب