منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

الكلمات الدلالية (Tags)
أحلى, الدعوة, بمنتدانا, حسان, فريق, إلى
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
{{۞}} قيمة الآذان - الشيخ محمد حسان يرد على قرار منع المآذن فى سويسرا {{۞}} 9/12/2009 سندس ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 7 2009-12-19 11:09 PM
30 مقطع مرئى رائع للشيخ محمد حسان حفظه الله أبو البراء التلمساني ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 2 2009-06-16 12:25 AM
مقاطع رائعة للشيخ محمد حسان fatma ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 3 2009-01-17 04:33 PM
حلقات برنامج مع الرسول لفضيلة الشيخ محمد حسان smail-dz ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 4 2008-12-13 02:42 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-02-17
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  براءة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 36
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : 3ALGERIA
عدد المشاركات : 1,323 [+]
عدد النقاط : 117
قوة الترشيح : براءة مبدعبراءة مبدع
B11 من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


با ختصار ودون مقدمات عندي كتاب للشيخ محمد حسان بعنوان"خواطر على طريق الدعوة" اقتبست منه هذه الكلمات التي رأيتها وكأنها موجهة لنا خصيصاً

إلى كل من يهمه عمل الفريق أو يريد المشاركة تمعن في قراءتها لتدرك حقيقة ما أنت مقبل عليه


لا تنظروا لطولها بل إلى الفائدة من ورائها



[b]
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [/b
الشيخ محمد حسان;53199]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [/b


تبعة ثقيلة




حقّاً .. إنّها تبعة ثقلة .. ولم لا وهي وظيفة الأنبياء والمرسلين الذين اصطفاهم الله _عز وجل_ لحمل رسالته وتبليغها إلى الناس .. لتعبيد العباد لله وإخراجهم من الظلمات إلى النور.


وامتنّ الله _عز وجل_ على لبنة تمامهم ومسك ختامهم محمد _صلى الله عليه وسلم_ فأبقى هذه الوظيفة الشريفة في أمته من بعده إلى يوم القيامة .. فورث علماء أمته هذه التركة الضخمة ، والمسؤولية الكبيرة ، والشرف العظيم .. شرف الدعوة إلى الله _عز وجل.



وفي الحديث الصحيح عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَا منِْ نَبيّ بَعَثَهُ الله في أُمَّة قَبْلي إلَّا كَانَ لَهُ منْ أُمَّته حَوَاريُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بسُنَّته وَيَقْتَدُونَ بأَمْره، ثُمَّ إنَّهَا تَخْلُفُ منْ بَعَدهمْ خُلُوفٌ يَقُولُونَ مَا لَ يَفْعَلُونَ ، وَيَفْعَلُونَ ماَ لاَ يُؤْمَرُونَ ، فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بيَده فَهُوَ مُؤْمنٌ ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بلسَانه فَهُوَ مُؤْمنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بقَلْبه فَهُوَ مُؤْمنٌ ، وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلكَ منَ الإيمَان حَبَّةُ خَرْدَل".



فانطلق هؤلاء الحواريون والأصحاب ومن تبعهم بإحسان مقتفياَأثرهم سالكاً طريقهم .. انطلقوا براية الدعوة إلى الله _عز وجل_ تاركين الديار والأوطان .. باذلين في سبيلها المهج والأرواح .. ولا همّ لهم سوى إخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة ، فأعزّ الله بهم الإسلام وارتفعت رايته على بلاد السند والهند والتركستان والصين وبلاد الروس شمالاً وقلب أوربا .. حتى قال "لين بول" في كتابه "العرب في اسبانيا" : " ... فكانت أوربا الأميّة تزخر بالجهل والحرمان .. بينما كانت الأندلس تحمل إمامة العلم وراية الثقافة في العالم".



وقد جسد لنا هذا المدّ العظيم والسلطان الكبير أحد خلفاء المسلمين -الذي شوه الإعلام صورته وجعله رجل ليل وغناء ونساء- إنه هارون الرشيد _رحمه الله تعالى_ الذي وقف يوماً ليخاطب السحابة في كبد السماء ويقول لها: " أيتها السحابة ، أمطري حيث شئت ، فسوف يحمل إلينا خراجك إن شاء الله".



ثم إنه خلف من بعدهم خلوف .. خلدوا إلى الأرض .. إلى الوحل والطين .. عاشوا لأنفسهم وشهواتهم ونزواتهم ورغباتهم الحقيرة .. عاشوا لكراسيهم الزائلة .. عاشوا لعروشهم وفروجهم .. فانحسر هذا المدّ المبارك بل وهانت الأمة ، وضاعت هيبتها ، وزال سلطانها ، وولّى مجدها ، ومسخت هويتها ، بل واحتلت أرضها وطمع فيها الضعيف قبل القوي، والذليل قبل العزيز ، والبعيد قبل القريب ، وتكالبت عليها أمم الأرض ، كما تتكالب الأكلة على قصعتها ، وتحقق فيها قول من لا ينطق عن الهوى -بأبي هو وأمي- كما في حديث ثوبان : "يُوشكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ منْ كُلّ أُفُق كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعََتهَا" قيل: يا رسول الله، فمن قلة نحن يومئذ؟ قال : " لاَ وَلَكنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغَثَاء السَّيْل ، يُجْعَلُ الوَهَنَ في قُلُوبكُمُ ، وَيُنْتَزَعُ الرُّعْبُ منْ قُلُوب عَدُوّكُمْ لحُبّكُمُ الدُّنْيَا وَكَرَاهيَتكُمُ المَوْتَ"



نعم .. غثاء كغثاء السيل .. لا وزن له ولا تأثير .. مليار مسلم منهم ظالم لنفسه والمقتصد .. ومنهم السابق بالخيرات بإذن الله في الوقت الذي يزيد فيه عدد الكفار على أربعة مليارات نسمة.



فمن هؤلاء؟ من يدعوهم إلى الله -عز وجل؟ من يقيم عليهم حجّة الله في الأرض؟ من يستنقذهم من عذاب الله في الآخرة؟ من يتحمل تبعة هؤلاء؟



" لئَلاَّ يَكُونَ للنَّاس عَلَى الله حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُل"



ألم أقل لكم إنها تبعة ثقيلة؟



إنها تبعة تقصم الظهر وتخلع الفؤاد ..



إنها الأمانة الكبيرة .. فإما أن نكون أهلاً لها بتأديتها وإبلاغها .. وإما أن نكون "خونة" بتضييعها ونسيانها ..



قال الله -عز وجل : " وَكَذَلكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاس وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهيداً".



بل ويخاطب الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- الّذي أمره بالقيام " قُمْ فَأَنْذرْ " فقام ولم يقعد حتى لقي الله -عز وجل- يخاطبه ربه بقوله سبحانه : " قُلْ إنّي لَنْ يُجيرَني منَ الله أَحَدٌ وَّلَنَ اَجدَ منْ دُونه مُلْتَحَداً °22° إلاَّ بَلاَغاً مّنَ الله وَرسَالاَته".



هذه هي القولة الرهيبة التي تملأ القلب بجدية هذا الأمر ، أمر الرسالة والدعوة ، والرسول -صلى الله عليه وسلم- يؤمر بإعلان هذه الحقيقة الكبرى، إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملجئاً أو حماية، إلا أن أبلغ هذا الأمر وأؤدي .. ياللرهبة .. ويا للروعة .. ويا للجد .. إن الدعوة ليست تطوّعاً يتقدم بها صاحب الدعوة .. إنما هو التكليف الصارم الجازم الذي لا مفر من أدائه .. فالله من ورائه، وإنها ليست اللذة الذاتية في حمل الخير والهدى للناس، إنما هو الأمر العلوي الذي لا يمكن التفلّت منه ولا التردد فيه، وهكذا يتبين أمر الدعوة ويتحدد .. إنها تكليف وواجب وراءه الجد ووراءه الكبير المتعال، وليعرف الدعاة أن أمامهم واجباً ثقيلاً، لأنهم أتباع محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو حجة الله على الناس.



فالدعوة إلى الله -عز وجل- واجب هذه الأمة الخاتمة التي اختارها الله -جل وعلا- للقيادة _بقوة وجدارة_ بما معها من الحق الذي قامت من أجله السماوات والأرض، وخلقت الجنة والنار، وأنزل الكتب وأرسل الرسل.



فالمسلم لم يخلق ليندفع مع التيار ويساير الركب البشري حيث اتجه وسار، بل خلق ليوجه العالم والمجتمع والمدينة، ويفرض على البشرية اتجاهه، ويملي عليها إرادته، لأنه صاحب الرسالة وصاحب العلم اليقين، ولأنه المسؤول عن هذا العالم وسيره واتجاهه، فليس مقامه مقام التقليد والإتباع، ولكن مقام الإمامة والقيادة، ومقام الإرشاد والتوجيه، ومقام الآمر الناهي، وإذا تنكر له الزمان، وعصاه المجتمع، وانحرف عن الجادة، لم يكن له أن يستسلم ويخضع ويضع أوزاره ويسالم الدهر، بل عليه أن يثور عليه وينازله، ويظل في صراع معه وعراك حتى يقضي الله في أمره ..فلا بد إذن من الدعوة والبلاغ .. ولقد دلت الأدلة من القرآن والسنة على وجوب الدعوة إلى الله -عز وجل- وأنها من أكرم الفرائض التي افترضها الله -عز وجل- على هذه الأمة المباركة، ومن هذه الأدلة القرآنية:



قول الله -عز وجل : " وَلْتَكُنْ مّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ".







وقوله -جل وعلا : " ادْعُ إِلىَ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتيِ هِيَ أَحْسَنُ".


ومنها قوله تعالى : " فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ".



ومنها قوله -جل من قائل : " وَادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ المُشْرِكِينَ".



ومنها قوله -عز وجل : " قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى الله عَلَى بَصِيرَةٍ أَناَ وَمَنِ اِتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ الله وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ".








وما زال في حديث الشيخ بقية غير أنني تعبت من الكتابةهههههههه كما لا أحب أن أمللكم

إن أردتم المزيد سآتيكم به في أوقات قادمة بحول الله




وغرضي من هذا الموضوع هو أن يدرك الجميع حجم ما نحن مقبلون عليه ويكونوا واعين لخطورة وأهمية دورهم






لذا كونوا جادين ومتأنين صابرين قدر الإمكان وأتمنى منكم جميعاً أن تدرسوا خطواتكم جيداً ولا تبدأوا في العمل حتى يكون فريقنا على أتم الإستعداد لهذه المهمة






تمنيت أن يكون مع كل واحد منكم هذا الكتاب حتى تسهل مهمتنا ونتبع منهجاً واحداً في مشروعنا

لذا اسعوا إلى امتلاكه وإلا فأنا سأبحث عنه في الانترنت وكذلك افعلوا ولمن يجده وينقله لجميع أعضاء الفريق أجر وثواب عند الله تعالى







°+° تقبلوا تحياتي °+°

والسلام عليكم

التعديل الأخير تم بواسطة براءة ; 2010-02-18 الساعة 01:34 PM سبب آخر: أخطاء في الكتابة
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2010-02-18
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  yoka غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2913
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 800 [+]
عدد النقاط : 62
قوة الترشيح : yoka يستحق التمييز
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

جزاك الله خيرا
بجد شكلك واخده الموضوع جد قوي وشغالة جامد ربنا يحميكي ويبارك فيكي

احنا اللي كسلانين
بس أنا لسه جديده في الموضوع ولا أفقه شئ
وكمان الجو حواليه فظيع بصراحه يحبط الهمم

بس معاكم شغلوني انتوا بس وانا هتلاقوني لبلب وراكم هههههه
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2010-02-18
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  براءة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 36
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : 3ALGERIA
عدد المشاركات : 1,323 [+]
عدد النقاط : 117
قوة الترشيح : براءة مبدعبراءة مبدع
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

ههههههه لازم نكون جادين قدر الإمكان فالموضوع بالفعل بالغ الجدية

ولست أنا من يشغلك فأنا أيضاً أنتظر الأوامر لقصر فهمي في مثل هذه الأمور ههههههههه

المهم هناك وراءنا رجال لا تخافي هههه هم على قدر المسؤولية
وما يطلبونه ننفذه إن شاء الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2010-02-18
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

يا الله
للمرة الأولى افهم هذه الآية هكذا
أعني
قوله سبحانه : " قُلْ إنّي لَنْ يُجيرَني منَ الله أَحَدٌ وَّلَنَ اَجدَ منْ دُونه مُلْتَحَداً °22° إلاَّ بَلاَغاً مّنَ الله وَرسَالاَته".
هذه هي القولة الرهيبة التي تملأ القلب بجدية هذا الأمر ، أمر الرسالة والدعوة ، والرسول -صلى الله عليه وسلم- يؤمر بإعلان هذه الحقيقة الكبرى، إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملجئاً أو حماية، إلا أن أبلغ هذا الأمر وأؤدي .. ياللرهبة .. ويا للروعة .. ويا للجد .. إن الدعوة ليست تطوّعاً يتقدم بها صاحب الدعوة .. إنما هو التكليف الصارم الجازم الذي لا مفر من أدائه .. فالله من ورائه، وإنها ليست اللذة الذاتية في حمل الخير والهدى للناس، إنما هو الأمر العلوي الذي لا يمكن التفلّت منه ولا التردد فيه، وهكذا يتبين أمر الدعوة ويتحدد .. إنها تكليف وواجب وراءه الجد ووراءه الكبير المتعال، وليعرف الدعاة أن أمامهم واجباً ثقيلاً، لأنهم أتباع محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو حجة الله على الناس.



يا الله، والله إنه واجب علينا وليس تطوعا منا، نسأل الله أن يمن علينا بالستر والتوفيق


رائع حداااا هذا الكتاب، سوف أقتنيه قريبا بإذن الله، فإن لم أجده في النت لربما اشتريته،
لقد شوقتني هذه الداية كثيرا جدااا
باااارك الله بكم

وكما قال ان القيم رحمه الله
يا مخنَّثَ العزم أين أنت ، والطريقُ طريقٌ تعب فيه آدم ، وناح لأجله نوح ، ورُمي في النار الخليل ، وأُضجع للذبح إسماعيل ’ وبيع يوسف بثمن بخس ، ولبث في السجن بضع سنين ، ونُشر بالمنشار زكريا ، وذبح السيد الحصور يحيى ، وقاسى الضرَّ أيوب ، وزاد على المقداد بكاءُ داود ، وسار مع الوحش عيسى ، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد صلى الله عليه وسلم = تزها أنت باللهو واللعب 0
فيا دارها بالحزن إن مزارها *** قريبٌ ، ولكن دون ذلك أهوالُ


جزاكم الله عنا وعن الإسلام خير الجزاء وبارك بكم ووفقكم الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2010-02-18
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  براءة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 36
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : 3ALGERIA
عدد المشاركات : 1,323 [+]
عدد النقاط : 117
قوة الترشيح : براءة مبدعبراءة مبدع
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

الله الله على هذا المرور

بارك الله فيك

بالمناسبة لقد بحثت عن الكتاب أمس ووجدته بسهولة وتحميله سريع جدا وفيه مواضيع كثيرة رائعة
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2010-02-19
 
::اللهم فقهها في الدين وعلمها التأويل::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  سندس غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2523
تاريخ التسجيل : Nov 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : حيثما ذكر اسم الله
عدد المشاركات : 912 [+]
عدد النقاط : 93
قوة الترشيح : سندس يستحق التمييز
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

الكتاب فعلاً جميل جداا
أسأل الله أن يعيننا في هذا المشروع عامةً
وفي الدعوة إلي الله عموماً في كل مكان
جزاكِ الله خيراً يا أختي الغالية
وهذا رابط الكتاب :


للتحميل :

doc/692 KB


http://www.wathakker.net/lib_books/view.php?id=48

التعديل الأخير تم بواسطة سندس ; 2010-02-19 الساعة 09:52 PM
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2010-04-13
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  براءة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 36
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : 3ALGERIA
عدد المشاركات : 1,323 [+]
عدد النقاط : 117
قوة الترشيح : براءة مبدعبراءة مبدع
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

بارك الله فيك سنسدس

جزاك الله كل الخير على الرابط
وعلى المرور العطر
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2010-05-07
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

السلام عليكم ورحمة الله

الخاطرة الأولى أسباب الخواطر

الخاطرة الثانية تبعة ثقيلة
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2010-06-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  براءة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 36
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : 3ALGERIA
عدد المشاركات : 1,323 [+]
عدد النقاط : 117
قوة الترشيح : براءة مبدعبراءة مبدع
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء التلمساني
السلام عليكم ورحمة الله

الخاطرة الأولى أسباب الخواطر

الخاطرة الثانية تبعة ثقيلة

وعليكم السلام ورحمة الله

شكراً على الإضافة

بارك الله فيك ونفع بك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2010-06-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ²²dark_lordulk²² غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6672
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : L'AlGéRiE MoN AmOuR
عدد المشاركات : 817 [+]
عدد النقاط : 60
قوة الترشيح : ²²dark_lordulk²² يستحق التمييز
افتراضي رد: من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا

بارك الله فيك
على الموضوع و على كل مواضيعك بصراحة تعودنا على جمال مواضيعك و اناقتها ..
دمتي بود
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

من محمد حسان إلى فريق الدعوة بمنتدانا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:08 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب