منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الاسرة العامة > منتدى الأسرة العام

منتدى الأسرة العام [خاص] بمواضيع الأسرة غير المصنفة و التي لا تندرج تحت أي قسم أدناه

فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

الكلمات الدلالية (Tags)
الألباني, الله, الزوجين, العمالة, العمر, بين, حول, رحمه, فارق, فائدة
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلاح الدين الأيوبي.. رحمه الله صلاح الجزائري 2009 منتدى الدين الاسلامي الحنيف 1 2011-06-30 12:42 PM
عندما بكى الألباني .. ! [رحمه الله] أبو البراء التلمساني ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 6 2011-03-09 01:53 PM
دعاء لأخينا فؤاد -- رحمه الله -- malikx10 منتدى الدين الاسلامي الحنيف 9 2009-10-15 11:55 PM
الذكريات التي تركها لنا اخونا المهاجر الى الله (فؤاد صالحي رحمه الله) بشرى منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 7 2009-10-14 01:34 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-02-23
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله


فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله



قال العلاّمة الألباني رحمه الله في " التعليقات الرضيّة على الروضة النديّة " ( 2/ 151/ حاشية ) :

فائدة :

ينبغي أن لا يزوِّج صغيرته - ولو بالغة - من رجل يكبرها في السِّنِّ كثيراً، بل ينبغي أن يُلاحظ تقاربهما في السِّن، لِما روى النسائي ( 2/ 70 ) بسند صحيح عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال : خطب أبو بكرٍ وعمر رضي الله عنهما فاطمة رضي الله عنها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: " إنها صغيرة " ، فخطبها عليّ؛ فزوّجها منه .

قال السندي في شرحه على سنن النسائي : فيه أن الموافقة في السن أو المقاربة مرعيّة؛ لكونها أقرب إلى الألفة، نعم؛ قد يُترك ذلك لِما هو أعلى منه، كما في تزويج عائشة رضي الله عنها . اهـ .

وللفائدة ، سأضع أعمار الصحابة المذكورين :

ولدت فاطمة رضي الله عنها قبل المبعث بقليل، وتوفيت سنة 11 بعد وفاة النبي بأربعة أو خمسة أشهر، عن عمر 24 أو 25 سنة .

وتزوّجها عليّ رضي الله عنه سنة 2 في ذي القعدة أو قبلها ( كما ذكر الذهبي في ترجمتها في سير أعلام النبلاء )، فعمرها عند زواجها 15 أو 16 سنة .

وتقديري أن خطبة أبي بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم لفاطمة رضي الله عنها كانت بعد الهجرة إلى المدينة وقبل ذي القعدة سنة 2 .

ومات أبو بكر رضي الله عنه سنة 13 عن عمر 63 سنة، فعمره حين خطبها 52 سنة، فكان الفارق بينهما 36 سنة .

ومات عمر رضي الله عنه سنة 23 عن عمر 63 سنة، فعمره حين خطبها 42 سنة، فكان الفارق بينهما 26 سنة .

ومات عليّ رضي الله عنه سنة 40، وولد قبل البعثة بعشر سنين، فعمره حين تزوّجها 22 سنة، فكان الفارق بينهما 6 أو 7 سنين .

تزوّج النبي صلّى الله عليه وسلّم عائشة رضي الله عنها في السنة الثانية من الهجرة .

وكان عمر النبي صلّى الله عليه وسلّم 54 سنة .

وكان عمرها 9 سنوات .

وكان الفارق بين عمرهما 45 سنة .

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات .


منقول


رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2010-02-23
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ام احمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5159
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,804 [+]
عدد النقاط : 1285
قوة الترشيح : ام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud of
افتراضي رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

يسلمو على حرصك وتنويرنا الى الافضل جزاك الله خيرا على الفائدة والموضوع الرائع
لك خالص تحياتي
تقبل مروري وردي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2010-05-20
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

جزاكم الله خيرا وبارك بكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2010-05-20
 
::عضو شرف::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عنقاء غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6924
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر( بلد البربر ونفتخر)
عدد المشاركات : 1,366 [+]
عدد النقاط : 99
قوة الترشيح : عنقاء يستحق التمييز
افتراضي رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

شكرا.موضوع جميل
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2010-05-20
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  القيصر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7172
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,053 [+]
عدد النقاط : 74
قوة الترشيح : القيصر يستحق التمييز
افتراضي رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

مشكووووورة الأخت موضوع حقا متميز
جزاك الله خــــــــيرا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2010-05-21
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  homme47 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3017
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : الجزائر /غارداية
عدد المشاركات : 39 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : homme47
Thumbs up رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

موضوع هايل
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2010-05-21
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ام احمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5159
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,804 [+]
عدد النقاط : 1285
قوة الترشيح : ام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud of
افتراضي رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

احببت الرد مرة اخرى عندي سوال ؟ ارجو الاجابة عليه
ماهي افضل الفوارق في العمر التي يجب ان تكون بين الزوجين ؟؟؟
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2010-05-22
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

جزاكم الله خيرا وبارك بكم أسها الإخوة والأخوات وبارك الله بكم

*******

أختي كوكة، بارك الله بك، أما عن السؤال فسأجيب إن شاء الله برأيي والله تعالى أعلم وأحكم

إن أساس بناء أي حياة زوجية ناجحة، لا يكون إلا إذا توفر التفاهم والاتفاق، وأنفع شيء يجلب لنا هذا الشرط، هو تقارب الأفكار والثقافة والأهداف،

ولا يكون هذا إلا إذا تقارب السن، يعني أهم شيء يكون الزوج والزوجة من نفس الجيل، لا يتجاوز الفارق بينهما عشر سنين، على الغالب

فهذا أدوم للود، وأقوى للعلاقة، وزيادة في الثقة، ومتانة في الالحب والاتفاق


غير أن هذا ليس شرطااا..فالشرط الأهم والمهم، هو الدين

ولأن الدين صار في زمننا عملة نادرة، فمتى ظفر الأخ بذات الدين، ومتى ظفرت الأخت بصاحب الدين، فلا تضيعه..ولو اجتمعت به أو بها أقبح الصفات الدنيوية

أذكر كلام للشيخ محمد حسين يقول، اظفر بذات الدين ولو لم تكن جميلة، وسيوعضوك الله خيرا، لأنه سيزيد من جمالها يوم القيامة، قال تعالى في حق نساء الدنيا في الجنة :((إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا))


فالأساس المتين هو الدين، وفارق السن لا يكون جليا جدااا أمام متانة الدين، فإذا تساوى الدين، فالأولى لقريب السن والله تعالى أعلم وأحكم

وهذا رأيي على كل حال، والله أعلم
ومرحبا بكم في كل وقت أحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا وبارك بكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2010-05-24
 
Banned

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ورود الربيع غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7596
تاريخ التسجيل : May 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 65 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ورود الربيع
افتراضي رد: فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله

السلام عليكم
اخي فارق السن ليس مشكل كبير لكن ان كان لا يؤثر على تربية الاولاد او على حياتهما الخاصة كيف لا وقد يتزوج اصحاب الستينات وينجبون كيف سيتعامل مع ولده ذا العشرين سنة وهو شيخ طاعن في السن ....او كيف سيتعامل مع زوجته الشابة التي مازال لها طموح كبير في الحياة هل سيصير شابا مثلها او ينكد لهاحياتها ؟؟؟؟؟؟؟؟
ولهذا كما يقول المثل الشعبي " اللي راح وقتو ما يطمع في وقت غيرو" والحديث قياس
سلالالالالالالالالالالالام
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

فائدة حول فارق العمر بين الزوجين ، العلامة الألبانى رحمه الله



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:59 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب