منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى العام

منتدى العام [خاص] بالمواضيع التى لا تتبع لأي تصنيف...

حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمكنأول, مرة, لطلب, حادث, يساعدني, ضروري
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطوات لطلب العلم الشرعي Pam Samir منتدى طلب العلم الشرعي 4 2010-03-03 01:57 PM
شعر لطلب العلم ziani 15 منتدى العام 0 2010-02-21 08:54 PM
حملة لا للصور المحرمة >>ضروري الدخول أبو البراء التلمساني منتدى الدين الاسلامي الحنيف 9 2009-11-12 11:12 PM
خفض الضغط النفسي ضروري للوقاية من الأمراض aanis88 قسم الطب والصحة 2 2009-09-21 03:05 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  yoka غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2913
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 800 [+]
عدد النقاط : 62
قوة الترشيح : yoka يستحق التمييز
افتراضي حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
============
ممكن حد يساعدني لو أمكن؟
أنا عندي مشروع
وكنت عايزة حد مهتم بالجغرافيا والجيولوجيا
يجيبلي معلومات ودراسات عن موقع الساحل الشمالي
يعني المناخ والمكانيات والمشاكل وكدا
عشان عندي أبحاث كتيرة مطلوبة ودا مش عارفه أوصل فيه لحاجة
وهروح أشوف انا الأبحاث التانية
بس ضروري لو حد يعرف حاجة يجيبلي
===
متهيألي محدش هنا له في العمارة؟ ولا فيه؟
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2010-03-06
 
.::عضو شرف::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  XMoDaMeRX غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 599
تاريخ التسجيل : Apr 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : GaMe oVeR
عدد المشاركات : 366 [+]
عدد النقاط : 51
قوة الترشيح : XMoDaMeRX يستحق التمييز
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

وعليكم السلام
ان شاء الله سا احبث عن اي شي يفيدك
شوفي الموقع دااا http://swideg.jeeran.com/geography/
وجاري البحث ............
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2010-03-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  yoka غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2913
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 800 [+]
عدد النقاط : 62
قوة الترشيح : yoka يستحق التمييز
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

ايه ده .. شكرا بجد والله ع المساعدة
هشوفه حالا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2010-03-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  yoka غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2913
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 800 [+]
عدد النقاط : 62
قوة الترشيح : yoka يستحق التمييز
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

حضرتك أنا مش فاهمه حاجه من البتاع ده
الموضوع كبير
أنا بس كنت عاوزه المناخ ومشاكل المكان وامكانياته
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2010-03-06
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

سلام الله عليكم

مجرد محاولة ربما افيدكـ ولو بالقليل

الموضوع يتحدث عن المناخ في الساحل الشمالي

من حيث
تأثير المناخ على انتاج المحاصيل :
معدل سقوط الأمطار والبخر والنتح :
درجة الحرارة



يتحكم موقع مصر فى شمال شرق القارة الأفريقية على حافة الصحراء الكبرى فى نوع المناخ السائد بها، وتقع مصر بين خطى عرض 22، 32 درجة شمالا يؤدى لتغير الظروف المناخية من المناخ الحار تحت الاستوائى جنوبا إلى المناخ المعتدل شمالا على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
كما يمكن التعبير عن المناخ فى مصر من خلال ذلك التنافس الواضح بين المناخ ذو الرياح الجافة الساخنة الآتية من الصحراء الكبرىوالرياح الشمالية البحرية.ويسود المناخ الحار الجاف القارى معظم شهور السنة، ما عدا فترة الشتاء والتى تسود فيها الرياح الشمالية التى تجلب معها الأمطار.


درجة الحرارة


تتحكم فى مناخ مصر عدة متغيرات مختلفة مثل درجة الحرارة ، والرطوبة، كمية الأمطار المتساقطة سنويا والتى لها أهمية كبيرة خاصة عند التغيرات الواضحة فى تلك المعايير وأثرها على النشاط الزراعى. ونظرا لموقع مصر الجغرافى فإن متوسط درجة الحرارة السنوية المسجلة يتراوح بين 20 - 25 درجة مئوية . وتظهر الاختلافات الكبيرة فى درجات الحرارة بين الصيف والشتاء بالإضافة للمناطق الساحلية والمناطق الداخلية. ويختلف متوسط درجة الحرارة العظمى المسجلة فى محطات الارصاد الجويةعلى الساحل من 18 - 19 درجة مئوية إلى 30 - 31 درجة فى يوليو وأغسطس .


كما سجلت نفس المحطات أن متوسط درجة الحرارة الصغرى تختلف من 9 - 11 درجة مئوية فى يناير إلى 21- 25 درجة مئوية فى يوليو وأغسطس، وعموما يتراوح مدى التغير فى درجات الحرارة العظمى والصغرى بين 6- 10 درجة مئوية. وبالاتجاه جنوب المناطق المتأثرة بالمناخ المعتدل للبحر المتوسط إلى المناطق الداخلية مثل المنيا، الخارجة واسوان فإن مدى درجات الحرارة المسجلة تكون أعلى بقيم من 16-17 درجة مئوية .

حيث تزداد فى تلك المناطق متوسط درجة الحرارة العظمى لتصل إلى 37 - 42 درجة مئوية فى يونيو، يوليو وأغسطس. كما تصل متوسط درجة الحرارة العظمى فى شهر يناير إلى 20 - 24 درجة مئوية. وتنخفض متوسط درجات الحرارة الصغرى المسجلة فى تلك المناطق الداخلية عن مثيلتها الساحلية لتصل إلى 4 - 9 درجة مئوية فى شهر يناير. وفى هذا الوقت تكون الواحات الموجودة فى الصحراء الغربية هى أكثر المناطق برودة، وفى الصيف تزداد متوسط درجات الحرارة الصغرى لتصل ما بين 20- 26 درجة مئوية وهى قيم مقاربة لتلك المناطق الساحلية وعلى كل حال فإن محطات الأرصاد فى المناطق الداخلية تسجل متوسطات أعلى لدرجة الحرارة العظمى صيفا ومتوسطات أدنى لدرجات الحرارة الصغرى شتاءا.

وفى كل الأحوال فإن متوسط درجة الحرارة الشهرية لا تظهر تلك الاختلافات الواضحة اليومية فى درجات الحرارة فى بعض أوقات السنة فى مصر والتى غالبا ما تظهرفى الربيع وبداية موسم الصيف حيث تسود رياح الخماسين، والتى هى عبارة عن رياح جافة شديدة الحرارة محملة بالأتربة وتشكل ظروفا غير مناسبة فى معظم مناطق مصر العليا . كما أن لها تأثيرا مدمر على النباتات حديثة النمو خاصة فى فصل الربيع، وتنشأ هذه الرياح من حركة المنخفضات فى الشرق باتجاه الشمال الأفريقى. وتعمل هذه الرياح على رفع مفاجئ فى درجات الحرارة بنحو 10 درجة مئوية فى ساعات قليلة. هذه الظروف الحارة الجافة لا تستمر لفترات طويلة نظرا لقدوم التيارات الهوائية الرطبة البارد من المحيط الأطلنطى والتى تهب على المنخفضات فتؤدى إلى انخفاض حاد فى درجات الحرارة. هذه الجبهات الباردة تكون مصحوبة برياح شديدة تؤدى لتكوين عواصف ترابية قصيرة المدى .

وتظهر رياح الخماسين بصورة متكررة فيما بين شهرى فبراير ويونيو وهى تمثل فترة التغير الحرارى بين مناخى البحر المتوسط والمناخ الصحراوى. وبعد شهر يونيو فيصبح المناخ أكثر دفئا فى منطقة البحر الأبيض المتوسط وتتحرك المنخفضات باتجاه الشمال. أما فى الخريف تتحرك تلك المنخفضات باتجاه الجنوب مرة اخرى ولكن نظرا للمناخ الدافئ الذى يظل سائدا فى تلك الفترة فى معظم المنطقة فيستمر أثر مناخ الخماسين ولكن بدرجة أقل.

ويوضح الجدول التالى عدد المرات فى كل شهر التى تزيد فيها درجة الحرارة العظمى المسجلة فى أيام متتابعة عن 5 درجة مئوية.





معدل سقوط الأمطار والبخر والنتح :

يقل معدل سقوط الأمطار فى مصر ويتركز بطول الساحل الشمالى . ويبدأ موسم الشتاء فى مصر من أكتوبر حتى مايو ، ويصاحب سقوط الأمطار وجود جبهات ساخنة وباردة تصل إلى مصر ضعيفة. كما أن تلك الأمطار تكون خفيفة وعلى هيئة رذاذ. وتستمر فترة سقوط الأمطار عادة من يوم إلى أربعة أيام وكنتيجة لظروف معينة فقد يزداد سقوط الامطار فى فترة معينة إلا أن ذلك يشكل استثناءا من القاعدة.
وقد سجلت الأمطار فى يوم ما فى الاسكندرية سقوط نحو 47.9 مم وفى الجيزة 53.2 مم.

ويبلغ أعلى كمية للأمطار المتساقطة فى موسم الشتاء 180 مم وسجلت حول الاسكندرية. كما يتساقط على شريط الساحل الشمالى الغربى بين 120 - 150 مم. وبالاتجاه شرق الاسكندرية تنخفض كمية الأمطار المتساقطة سنويا إلى 80 مم فى بورسعيد.

أما فى المناطق الداخلية فإن هناك انخفاضا حادا يصل إلى 50 مم فى منطقة وسط الدلتا. هذا وبمرور الوقت فقد وصل اجمالى كمية الأمطار المتساقطة على القاهرة فى الموسم إلى 22 مم ويستمر الانخفاض فى كمية الامطار المتساقطة بالاتجاه جنوبا فى المناطق الداخلية لتصل عند أسوان إلى 1 مم .

وليس من الغريب ألا يتساقط الأمطار على بعض المناطق الداخلية فى مصر طوال موسم الشتاء ، كما تختلف كمية الأمطار المتساقطة على مصر اختلافا واضحا خاصة بالنسبة لفترة سقوط الأمطار واماكنها فعلى سبيل المثال فقد وصلت كمية الأمطار المتساقطة والمسجلة على الأسكندرية فى شهر واحد إلى نحو 168 م والتى تمثل نحو 95% من المتوسط السنوى لسقوط الأمطار.
ومن ناحية اخرى، فإنه خلال عشرة شهور من السنة فلم يتم تسجيل أى كمية لسقوط الأمطار بينما تم تسجيل كمية تصل إلى 1 مم فى الشهرين المتبقيين من السنة فى الاسكندرية . وفى مواسم الأمطار الضعيفة منذ سقوط المطر فى مكان واحد. ومن الناحية الزراعية فتغير كمية الأمطار قليلة وغير مؤثرة فى الانتاج الزراعى حيث يعتمد انتاج المحاصيل بصفة أساسية على الرى ومن الضرورى معرفة كمية المياه المفقودة عند حساب معدلات اضافة مياه الرى .
ولسوء الحظ فلا توجد بيانات دقيقة متاحة بخصوص معدلات فقد المياه بالبخر والنتح. وكثير من محطات الأرصاد الجوية فى مصر بها أجهزة لقياس البخر ولكن توجد تحفظات حول دقة البيانات المتحصل عليها من تلك الأجهزة كدليل على فقد المياه. ويوضح الجدول التالى البيانات المتاحة عن فقد المياه بالبخر فى منطقتى الجيزة واسوان، حيث سجلت أعلى معدلات للبخر اليومى فى شهر يونيو 12.9 مم فى الجيزة ، 19.3 مم فى أسوان.

تأثير المناخ على انتاج المحاصيل :


يؤثر المناخ تأثيرا رئيسيا على انتاج المحاصيل خاصة فى دورة النمو، بينما تعتبر غير مؤثرة نسبيا فى الفترات الأخرى. ويتم زراعة الأراضى فى مصر فى موسمى الصيف والشتاء. وقبل تحول نظام الرى إلى الرى المستديم فإن المحاصيل الشتوية كانت هى السائدة فى وادى النيل وأشهرها محصول القمح ثم بتطور الزراعة فى الموسم الصيفى انتشرت زراعة القطن ، الأرز، بنجر السكر ، (Beaumant and Mclachlan 1985) ويعتبر محصول القمح هو المحصول الشتوى الرئيسى وتسود زراعته بطول وادى ودلتا نهر النيل. وتبدأ زراعة القمح فى شهر نوفمبر بعد الذرة أو القطن ويتم حصاده فى آخر ابريل وأوائل مايو . وتعتبر الأربعة اسابيع الأولى بعد الزراعة هى الفترة الحرجة لمحصول القمح وهى تمثل فترة الإنبات وظهور السيقان فوق مستوى سطح الأرض ، ثم يعقب ذلك فترة النمو الرئيسية (5- 14 أسبوع)، فترة التزهير (19-22أسبوع) ثم فترة اكتمال نضج المحصول وتستغرق (22 - 26 ) أسبوع من بدء الزراعة.

ويختلف موعد زراعة القمح باختلاف الظروف المناخية شمالا أو جنوبا . فعلى سبيل المثال، فإن درجة الحرارة فى المناطق المحيطة بالاسكندرية شمالا أكثر انخفاضا بمقارنتها بتلك المناطق المحيطة بأسوان جنوبا. كما تتمتع منطقة الاسكندرية ودلتا نهر النيل بظروف ارتفاع نسبة الرطوبة إذا قورنت بأسوان والتى تصل فيها متوسط الرطوبة النسبية نصف مثيلتها فى شمال مصر طول العام .
كما سجلت سرعة الرياح اقصى قيمة لها عند الاسكندرية وأسوان.
وبالرغم من الاختلافات الواضحة فى الظروف المناخية إلا أن زراعة القمح تحقق نجاحا على مستوى مصر.
ويعتبر محصول القطن هو أهم محصول صيفى يزرع فى مصر كما أنه يشبه محصول القمح فى انتشار زراعته فى وادى ودلتا نهر النيل ويستمر موسم زراعة القطن منذ اوائل مارس حتى نهاية شهر أبريل. ويمثل الأسبوع الأول بعد الزراعة وهى مرحلة الانبات المرحلة الحرجة فى زراعة القطن.

حيث يمكن أن تتعرض البادرات لرياح الخماسين التى يكون لها تأثير مدمر عليها وتغطى فترة النمو الخضرى للقطن الأسابيع الستة التالية حيث يستقيم النبات إلى التزهير. ثم فى النهاية تبدأ فترة تفتح اللوز والتى تغطى الأربعة أو الخمسة أسابيع التالية حين يصل اللوز إلى أقصى حجم له.

وترتفع درجة الحرارة ارتفاعا شبه ثابت حتى منتصف موسم نمو القطن حين يبدأ ظهور اللوز ثم يحدث ثباتا نسبيا فى درجات الحرارة وعلى النقيض تنخفض الرطوبة النسبية الداخلية فى المناطق الداخلية لزراعة القطن. وعلى ذلك فإن الظروف المناحية فى مصر لا تشكل عائقا حرجا لنمو محصولى القطن ، القمح الرئيسيين.

وجاري البحث عن المزيد ...

وفقك الله


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2010-03-06
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

اهمية الجغرافيا المناخية

يشمل
أ. المناخ والنبات الطبيعي
ب. المناخ والزراعة
ج. المناخ والإنتاج الحيواني
د. المناخ والصناعة
هـ. المناخ وطرق النقل
و. المناخ وصحة الإنسان
ز. المناخ والجريمة
ح. المناخ وفن العمارة
ط. الأهمية الجيوستراتيجية لعلم المناخ

احنا علينا نجمع المعلومات وانت عليكـ التلخيص


الجغرافية المناخية Climatology

الأهمية التطبيقية لعلم المناخ

أصبحت دراسة المناخ في العصر الحاضر، لما لها من نتائج علمية تعتمد عليها دراسات وأبحاث متعددة، ولما لها من فوائد عملية يمكن تطبيقها في شتى مجالات النشاط البشري، وتختص مع علم الجيومورفولوجيا في عرض التحليل الجغرافي للبيئة الطبيعية التي يعيش فيها الإنسان.

وتهتم الجغرافيا المناخية بدراسة الغلاف الجوي Atmosphere، الذي يحيط بالكرة الأرضية عامة وبقسمه الأسفل الذي يلامس سطح الأرض خاصة، وما ينتج عن تفاعل الغلاف الجوي (تبعاً لسقوط الأشعة الشمسية على سطح الأرض ومرورها عبر الغلاف الجوي) مع الأغلفة الطبيعية الأخرى للكرة الأرضية، التي تتمثل في الغلاف المائي Hydrosphere، والغلاف الصخري Lithosphere، والغلاف الحيوي Bio - Sphere (خاصة الغلاف النباتي)، مما يؤدي إلى تنوع كبير في درجات حرارة الهواء الملامس للأجزاء المختلفة من سطح الأرض، ومن ثم يختلف مقدار الضغط الجوي، واتجاه الرياح، وسرعتها، وكمية الأمطار الساقطة، واختلافها من جزء إلى آخر على سطح الأرض. وتبعاً لتنوع هذه العناصر المناخية Climatic Elements، تتنوع حالة المناخ Climatic Condition من مكان إلى آخر على سطح الأرض.

ومما سبق يتضح أن علم المناخ يهتم بدراسة حالة العناصر الجوية في منطقة ما على سطح الأرض، عن طريق حساب متوسطاتها، ومتغيراتها، وقيمها، خلال مدة لا تقل عن 35 سنة. لذا يختلف علم المناخ عن علم الأرصاد الجوية والطقس .

علم المناخ التطبيقي Applied Climatology، أصبح من بين العلوم الجغرافية ذات الأهمية العلمية في حياة الإنسان ومنها:

أ. المناخ والنبات الطبيعي


تؤثر الظروف المناخية تأثيراً مباشراً في تشكيل النباتات الطبيعية على سطح الأرض، وفي تنوع تلك الغطاءات النباتية من مكان إلى آخر. وهناك تشابه وتوافق شديد بين كل من الأقاليم المناخية والأقاليم النباتية، وذلك لأن الأقاليم النباتية هي انعكاس للظروف المناخية السائدة، فتكاد تتفق أبعاد نطاقات الغابات الاستوائية مثلاً مع الأقاليم المناخية الاستوائية، وفي المناطق، غزيرة الأمطار، مرتفعة الحرارة، تزداد كثافة الغطاءات النباتية، وتعلو الأشجار الضخمة، وتتشابك أغصانها، وتتميز بسرعة نموها، وتقل الأشجار حجماً، وتقل كثافتها، وتتباعد عن بعضها بعضاً، مع تدني كمية الأمطار السنوية الساقطة (خاصة في العروض المدارية).

ب. المناخ والزراعة


ترتبط الأعمال الزراعية ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الطقسية والمناخية، ولا يخفى على أحد أثر كل من الإشعاع الشمسي Insolation، والرطوبة Moisture، والرياح Wind، وحدوث الصقيع Frost، والندى Dew، والبّرد Hail، على نمو النبات أثناء مراحل النمو المختلفة. ومن ثم ظهر علم جديد هو المتيورلوجيا الزراعية، وعلم المناخ الزراعي، ويتناول الأخير دراسة أثر العوامل المناخية، التي لها دور بارز في مراحل نمو النبات Phenology، وتلك التي تحدث فترات إعداد الأرض للزراعة، ومواعيد الإزهار، ونضج الثمار، وخصائص الدورة الزراعية، وجمع المحاصيل، وطرق الري، ومواعيدها، وطرق الصرف.

ج. المناخ والإنتاج الحيواني


يرتبط التوزيع الجغرافي للحيوانات بتغير الأقاليم المناخية على سطح الأرض، ويكاد يكون لكل إقليم مناخي حيواناته وطيوره الخاصة، لذا تضطر الحيوانات والطيور البرية إلى القيام بالهجرة الفصلية تبعاً لتغير الظروف المناخية.

وتبعاً لتنوع الظروف المناخية تتنوع المراعي الطبيعية، ففي مناطق السافانا في العروض المدارية تسود حرفة رعي الأبقار والماشية، وتتمثل في الصحاري الحارة ـ حيث تقل الموارد المائية ـ حرفة رعي الجمال والماعز وبعض الأغنام، ويسود في سهول الاستبس الاستوائية حرفة رعي الخيول إلى جانب تربية الضأن.

وقد أكدت الدراسات أن الأبقار التي تُربى في الأقاليم المعتدلة، والمعتدلة الباردة، تعد أكبر حجماً ووزناً من تلك الأبقار التي تربى في المناطق المدارية. كما أن أغنام المناطق المعتدلة الباردة تحمل عادة من اللحم والدهن والشحم والصوف ما يفوق أضعاف تلك التي تربى في المناطق شبه الجافة.

د. المناخ والصناعة

استخدم لاندسبرج Landsberg مصطلح علم المناخ التكنولوجي Technoclimatolgy، ليوضح أهمية الظروف المناخية في كثير من الأعمال الصناعية والهندسية. وأكد بأن المناخ من العوامل الرئيسية، التي تؤثر في اختيار مواقع المصانع ومراكز الإنتاج المختلفة. فعلى سبيل المثال، تتركز صناعة الطائرات وصناعة السينما في القسم الغربي من ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تزداد عدد ساعات شروق الشمس، إلى جانب ندرة حدوث الضباب واعتدال المناخ. كذلك تتركز صناعة المنسوجات القطنية في لانكشير (بريطانيا) حيث المناخ المعتدل ذو الرطوبة المرتفعة. وكذلك الحال في دلتا جمهورية مصر العربية، حيث تتركز تلك الصناعة لارتفاع الرطوبة.

ويؤكد راسيل بأن نتائج التجارب أوضحت انخفاض معدل إنتاجية العمال بنسبة 75 %، إذا ما ارتفعت درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية، أو إذا انخفضت عن 20 درجة مئوية. وتنعدم القدرة الإنتاجية عند درجة الحرارة 49 درجة مئوية.

هـ. المناخ وطرق النقل

تتأثر حركات النقل البرية، والجوية، والبحرية، بالظروف المناخية المتنوعة. إذ تتأثر سلامة الحركة على طرق النقل البري بتغير الظروف الطقسية. فكثيراً ما تزيد حوادث السيارات عندما يشتد الضباب Fog، وتسوء الرؤية.

ويهتم المتخصصون عند اختيار مواقع المطارات بالأماكن، التي لا تتعرض لحدوث الضباب بكثرة، ولا تتأثر بحدوث الزوابع والأعاصير أو تتعرّض لأخطار سقوط الثلج. ولا تستغني الملاحة الجوية عن بيانات الطقس وذلك تأميناً لسلامة حركات الطيران.

ويلزم الملاحين البحريين الإلمام بالتغيرات الطقسية أثناء القيام بالإبحار، من اتجاه الرياح، وسرعتها، ومواعيد حدوث العواصف، والأعاصير، وأثر ذلك على حالة البحر.

و. المناخ وصحة الإنسان


قسم الباحثون في علم المناخ الطبي Medical Climatology، أنواع الأمراض حسب الظروف المناخية الممثلة في كل أقاليم العالم المختلفة. فهناك أمراض المناطق الحارة الرطبة، وأمراض المناطق الباردة، وأمراض المناطق الجبلية. فتنتشر الأنفلونزا وأمراض الحنجرة وفقر الدم (الأنيميا) في المناطق الباردة، والملاريا والحمى الصفراء والكوليرا والتيفود والدوسنتاريا في المناطق المدارية الحارة الرطبة، ومرض النوم بسبب ذبابة تسي تسي في المناطق الاستوائية، كما تؤثر العواصف الرملية في انتشار أمراض العيون خاصة الرمد الربيعي. هذا إضافة إلى تلوث الهواء Air Pollution، (خاصة عندما يصاحب ذلك حدوث الضباب)، وأثر ذلك على صحة الإنسان. فعندما ترتفع درجة تلوث الهواء بالأتربة، والدخان، والمواد الغازية السامة يصبح الهواء، الذي يستنشقه الإنسان بالغ الخطورة على حياته، وقد أدى ذلك إلى مصرع الآلاف من سكان مدينة لندن عندما تعرضت لحدوث الضباب الأسود الملوث بالأتربة والغازات سنة 1902، لذا اهتم هدجسون Hodgson ، بدراسة أثر تلوث هواء مدينة نيويورك بغازات ثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون، فوق المناطق الصناعية وأثرها في زيادة نسبة الوفيات.

ز. المناخ والجريمة

هناك ارتباط وثيق بين درجة الحرارة، وأنواع الجرائم، ونسبتها، إذ تختلف نسبة الجرائم من منطقة إلى أخرى باختلاف درجات الحرارة، فجرائم العنف تزداد في المناطق والفصول الحارة وتنخفض في الفصول الباردة، في حين تزداد جرائم الأموال في المناطق والفصول الباردة. ويزداد معدل الجريمة بالاقتراب من خط الاستواء، بينما تزداد جرائم المسكرات بالاقتراب من القطبين.

ح. المناخ وفن العمارة

يختلف تصميم نماذج بناء المساكن في المناطق، التي تستقبل كميات كبيرة من الأمطار والثلج (تكون الأسقف هرمية الشكل) عن تلك، التي تتمثل في المناطق الحارة الجافة (الأسقف أفقية أو مستوية الامتداد). كما أن المباني في المناطق المعتدلة، والمعتدلة الباردة، تتباعد عن بعضها بعضاً وشوارعها واسعة، لتسمح بأكبر قدر من الأشعة الشمسية بدخول المنازل. أمّا المناطق الحارة الجافة فتكون المساكن متقاربة، وشوارعها غالباً ما تكون ضيقة، حتى ينعم السكان بأكبر قسط من الظلال. ويعمل المتخصصون على اختيار الموقع المناسب لبناء المنازل واختيار أنسب الاتجاهات لواجهتها، وذلك تبعاً لزوايا سقوط الأشعة الشمسية واتجاه هبوب الرياح وتنوع الظروف الطقسية.

ط. الأهمية الجيوستراتيجية لعلم المناخ

للمناخ أهمية جيوستراتيجية، يقدرها بحق المخططون لسير المعارك الحربية. وأصبح من بين أعمال سلاح الإشارة في الجيوش المتقدمة رصد العناصر الجوية وتسجيلها أولاً بأول، لخدمة القوات الجوية، والبحرية، والبرية. ويذكرنا التاريخ بأن من أسباب فشل حملة نابليون بونابرت على الأراضي الروسية قسوة الظروف المناخية الشتوية لهذه البلاد وما تعرض له جنوده من البرد القارس والثلج الساقط، وأصبحت تحركاتهم مشلولة تحت هذه الظروف المناخية. ويحكي التاريخ قصصاً عديدة توضح أثر الظروف الجوية في نجاح المعارك أو فشلها. فقد فشل الفرنجة في دخول دمياط سنة 1218م بسبب الظروف الجوية القارسة. وتكررت هذه الظروف أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، حيث اجتاحت جيوش الألمان الأراضي البولندية خلال فترة انقطاع الأمطار، ومن ثم أحسنوا استخدام وحداتهم الميكانيكية في الهجوم. واجتازت البوارج الألمانية مضيق دوفر الحصين خلال يوم ملبد بالغيوم فلم يستطع السلاح البريطاني إيقاف الهجوم الألماني. وعلى ذلك تؤدي الظروف الطقسية دوراً بارزاً في سير المعارك الحربية، فقد يكون من الصعب القيام بالهجوم الجوي أثناء حدوث العواصف والأعاصير، أو عند حدوث الضباب الكثيف وسوء حالة الرؤية. في حين قد يختار رجال الصاعقة مثل هذه الظروف المناخية الصعبة للعمل خلف خطوط العدو، وقبل هبوط رجال المظلات في المناطق المختارة لهم، وعند تقدم الآليات العسكرية والدبابات، ينبغي أن يكون القائد العسكري على معرفة تامة بالظروف الطقسية، التي تعرقل من إتمام قيام هذه العمليات العسكرية بالنجاح المطلوب. ولذلك لم يكن غريباً أن تكون أعمال الأرصاد الجوية تابعة لإشراف جيش الولايات المتحدة الأمريكية، وأن يكون لجيوش بعض الدول المتقدمة، مثل بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، هيئات خاصة بالجيش من وظيفتها إعداد الخرائط الطقسية التي تلزم وحدات الجيش المختلفة.

ومما سبق يتضح أن علم المناخ يُعد من أكثر العلوم الجغرافية، التي تهم الباحثين والعاملين في مجال العلوم الأخرى. كما أتضح أن كثيراً من الموارد الطبيعية والبشرية ونشاطات الإنسان تتأثر هي الأخرى بالظروف والأحوال الجوية.

ونظراً للارتباط الكبير بين كل من الغلاف الجوي والإشعاع الشمسي، وبين الظواهر المناخية، التي تحدث على سطح الأرض والحياة عليها، ولكي يمكن أدراك هذا الارتباط، تأتي دراسة الغلاف الجوي من حيث تركيبه، وأقسامه، وبعض الظاهرات الجوية، التي تتحكم في توزيع المناخ على سطح الأرض.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2010-03-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  yoka غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2913
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 800 [+]
عدد النقاط : 62
قوة الترشيح : yoka يستحق التمييز
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

شكرا جزاكم الله عني خيرا
أنا بقى هشوف اللي يفيدني وألخصه وأشوف كام صورة كدا
وأرميه في اللوحة بقى ههههههههه
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2010-03-06
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

وهذا كتاب مدعم بالصور حول التنوع البيولوجي وتغير المناخ

رابط التحميل

هنا


وفقك الله


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2010-03-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  yoka غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2913
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 800 [+]
عدد النقاط : 62
قوة الترشيح : yoka يستحق التمييز
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

ياااااااااه .. ماشاء الله
ايه المعلومات دي كلها وصور كمان
هاخد على كدا .. وكل يوم هتلاقوني بأسألكم ههههه
==
بس والله ممكن أطلع بفكرة للمشروع من الكتاب ده
==
جزاكم الله عني كل خير ووفقنا الله واياكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2010-03-06
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yoka
ياااااااااه .. ماشاء الله
ايه المعلومات دي كلها وصور كمان
هاخد على كدا .. وكل يوم هتلاقوني بأسألكم ههههه
==
بس والله ممكن أطلع بفكرة للمشروع من الكتاب ده
==
جزاكم الله عني كل خير ووفقنا الله واياكم



واياكم ان شاء الله

ان شاء الله نكون قد افدناك ولو بالقليل / وان كان هذا مش المقصود اعلمينا لكـ نقوم بوضع

ملخصات اخرى / واي طلبات اخرى احنا هنا للمساعدة

وفقك الله

رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حد يساعدني ضروري لو أمكن(أول مرة أطلب حاجة)



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:32 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب