منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى العام

منتدى العام [خاص] بالمواضيع التى لا تتبع لأي تصنيف...

الام بمنظور اسلامى

الكلمات الدلالية (Tags)
الام, اسلامي, بمنظور
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إستايل] استيل اسلامي لنسخة 3.8.2 malikx10 منتدى استايلات vBulletin 4 2009-06-06 06:42 PM
قوقل اسلامي أبو معاذ منتدى الدين الاسلامي الحنيف 7 2009-06-01 11:59 AM
الف شريط اسلامي بين يديك hamzan95 منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2008-11-12 01:51 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-21
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  مصرية غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 1950
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجميله ام الدنياا
عدد المشاركات : 684 [+]
عدد النقاط : 79
قوة الترشيح : مصرية يستحق التمييز
Love الام بمنظور اسلامى

لحمد لله رِب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .
قال تعالى { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } الإسراء 23
{ وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً } النساء 36
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : «من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال: أمك ، قال ثم من ؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال : أبوك» رواه البخاري ومسلم.
وعن المقدام بن معدي كرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثم يوصيكم بآبائكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب» رواه أحمد وابن ماجة عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رضا الرب في رضا الوالد ، وسخط الرب في سخط الوالد» رواه البخاري
جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: جئت أبايعك على الهجرة، وتركت أبواي يبكيان، فلم يعنفه النبي (صلى الله عليه وسلم) أو يحقر عمله، ولكن قال له: "ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما".

قال (صلى الله عليه وسلم): "رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة". رواه مسلم.
عن معاوية بن جاهمة السلمي أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم: «يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك ، قال : هل لك من أم ؟ قال: نعم قال : فالزمها فإن الجنة عند رجليها» رواه أحمد والنسائي.
طلب سيدنا موسى عليه السلام يوما من الباري سبحانه وتعالي أثناء مناجاته أن يريه جليسه بالجنة في هذه الدنيا
فأتاه جبرائيل على الحال وقال: يا موسى جليسك هو القصاب الفلاني . الساكن في المحلة الفلانيه
ذهب موسى عليه السلام إلى دكان القصاب فرآه شابا يشبه الحارس الليلي وهو مشغولا ببيع اللحم
بقى موسى عليه السلام مراقبا لأعماله من قريب ليرى عمله لعله يشخص ما يفعله ذلك القصاب لكنه لم يشاهد شيئا غريبا

لما جن الليل اخذ القصاب مقدار من اللحم وذهب إلى منزله . ذهب موسى عليه السلام خلفه وطلب موسى عليه السلام ضيافته الليلة بدون أن يعرّف بنفسه ... فأستقبله بصدر رحب وأدخله البيت بأدب كامل وبقى موسى يراقبه فرأى عليه السلام أن هذا الشاب قام بتهيئة الطعام وأنزل زنبيلا كان معلقا في السقف وأخرج منه عجوزا كهله غسلها وأبدل ملابسها وأطعمها بيديه وبعد أن أكمل إطعامها أعادها إلى مكانها الأول . فشاهد موسى أن الأم تلفظ كلمات غير مفهومه ثم أدى الشاب أصول الضيافة وحضر الطعام وبدأوا بتناول الطعام سويه

سئل موسى عليه السلام من هذه العجوز ؟
أجاب : هي أمي .. أنا أقوم بخدمتها
سئل عليه السلام : وماذا قالت أمك بلغتها ؟؟

أجاب : كل وقت أخدمها تقول :
غفر الله لك وجعلك جليس موسى يوم القيامة في قبته ودرجته


فقال عليه السلام : يا شاب أبشرك أن الله تعالى قد استجاب دعوة أمك، رجوته أن يريني جليسي في الجنه فكنت أنت المعرف وراقبت أعمالك ولم أرى منك سوى تجليلك لأمك واحترامك وإحسانك إليها
وهذا جزاء الإحسان للوالدين

كل عام وكل أم بخير وصحة وعافية وبارك الله فى أمهات المنتدى
أما بعد الأم كنز وعطر فواح يتنسمه الأبناء والآباء وجنة تمشى على الأرض فتملئها دفاً وحناناً . والأم مدرسه إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
نتبارى فى تقديم الهدايا لامى و أرى فرحتها فى عينها تتجسد وتخرج من فمها بالدعاء لنا ولأمة الإسلام فهدايا هذا اليوم خاصة لها معنى عند كل أم على الرغم من أن أحد لا ينسى أمه ولو للحظة ويحتفل بها فى كل وقت ويقدم لها الغالى على مدار العام .
كان المطرب محمد حمام صاحب الصوت النوبى الدافىء يقدم أغنية فى مقدمة تمثيلية بالراديو اسمها الأم ولا أعرف سر بكائى كلما سمعتها وقتها حتى أن أمى كانت تشفق على من سماع الأغنية التى كان يقول فى مطلعها
( يا خضرة منبته جوه شقوق الروح يا مه يامااااااه إلى أن تنتهى [- يا سكنه جوايا فى الحته اللى بيعلى منها ضحكى وبكايا يا مااااه
فى هذا اليوم تصحوا مصر كلها على صوت عذب أخر ينطلق بكلمات صادرة من القلب فتسكن روحنا وهو صوت فايزة احمد ( رحمها الله ) وهى تغنى ( ست الحبايب يا حبيبة )
رحمك الله يا أمى وبارك فى كل الأمهات .
والأن لنتناقش بهدوء حول عيد الأم :
يثار جدل فى كل عام فى شرعية الأحتفال بعيد الأم .
فالمعترضين من رجال الدين ومعهم حجتهم يقولون أن عيد الأم من المناسبات التي ابتدعها الغرب ليتذكر الأبناء أمهاتهم حيث أخذتهم الحياة الغربية بعيداً فنسوا واجباتهم نحو ابائهم خاصة أمهاتهم وأن تحديد يوم واحد للإحتفال يعتبر تقليداً للغرب والمعترضين كثيرون ومنهم العلامة الشيخ القرضاوى.
وللأمانة اتيتكم بفتوى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين التى قال فيها:«إن كل الأعياد التى تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة، لم تكن معروفة فى عهد السلف الصالح، وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضا، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى»، إلى هنا انتهت فتوى العثيمين.


والمؤيدين لهم حجتهم فى أننا نختلف عن الغرب فديننا يحثنا على الوصال مع جميع المؤمنين بصفة عامة والأم بصفة خاصة وهم لا يجدون حرجاً من أن نفرح وندخل السعادة لقلوب أمهاتنا وحجتهم أننا لا نقلد الغرب فى خصوصياتهم وإنما نكرم الأم لأن تكريمها له أصل شرعى فى ديننا الإسلامى وبذلك لا يعتبر من التشبه الذي نُهي عنه .
ويتفق المعترضين والمؤيدين على أننا يجب أن نحتفل بالأم فى كل لحظة وأن نجعل احتفالنا بها عيداً ولكن لا نعتبره عيداً إسلامياً لأنه لم يشرع لنا إلا عيدان : عيد الفطر وعيد الأضحى

ويقول الدكتور عبد الفتاح عاشور ( من علماء الأزهر
الاحتفال بأيام فيها تكريم للناس , أو إحياء ذكرى طيبة لم يقل أحد بأن هذا احتفال ديني , أو عيد من أعياد المسلمين , ولكنه فرصة لإبداء المشاعر الطيبة نحو من أسدوا لنا معروفاً , ومن ذلك ما يعرف بالاحتفال بيوم الأم , أو بعيد الأم , فإن الأم لها منزلة خاصة في دين الله , بل في كل دين , ولذلك يجب أن تكرم وأن تحترم وأن يحتفل بها , فلو اخترنا يوماً من أيام السنة يظهر الأبناء مشاعرهم الطيبة نحو أمهم وأباهم لما كان في ذلك مانع شرعي , وليس في هذا تقليد للغرب أو للشرق , فنحن نحتفل بهذا اليوم بما لا يخالف شرع الله , بل بالعكس نحن ننفذ ما أمر الله به من بر الوالدين والأم على وجه الخصوص , فليس في هذا مشابهة ولا تقليد لأحد .

ويقول الدكتور محمد إسماعيل بكر : إن عيد الأم هو من بدع العادات لا من بدع العبادات , وبدع العادات لا يأمر بها الإسلام ولا ينهى عنها إلا إذا كانت تتصل بالدين من قريب أو من بعيد , فإذا كانت هذه العادات تُعبّر عن الوفاء والاعتراف بالجميل وتدعو إلى البر والإحسان إلى من يستحق البر والإحسان كالأم والأب ومن في حكمهما كالجدة والجد , فإن الإسلام يبارك هذه العادات ويقرها , أما إذا كانت هذه العادات تعبر عن الضد من ذلك أو يترتب على فعلها ما يعيبه الإسلام ونهى عنه كالإسراف والتبذير والعبث واللهو واللعب والتفاخر , فإن الإسلام ينهى عنه , ويُحذر منه , وقد كان للعرب عادات بعضها أقرها الإسلام على ما هو عليه وبعضها نهى عنها وحذر منها , وبعضها أقره مع التعديل .

على ذلك نقول أنه لا يجوز اعتبار هذه المناسبة عيداً من أعياد المسلمين , فبذلك تصبح بدعة في الدين والبدعة المحرمة هي التي تؤدي إلى زيادة في الدين أو تغيير في السنن , عندئذٍ تكون هذه البدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار كما جاء في الحديث الصحيح
ألا يعتبر عيداً .

وأنا أميل للرأى القائل بجواز الأحتفال على أن لا نأتى بافعال تخالف الشرع الحنيف ولا أرى مانع من أقتباس أى شىء مفيد من الغير . وأعتقد أننا كلنا نتفق علي أن أمهاتنا تستحق منا كل الحب والتقدير والاحترام .
ولكنى أعترض على تاريخ 21 مارس وأتمنى أن نجد تاريخ أخر وأتمنى أن نجد تاريخ يتوافق مع تاريخ إسلامى خاص بالأم يكون احتفالنا فيه بكل أمهات المؤمنين وبالسيدة مريم العذراء والسيدة فاطمة الزهراء ومعهم أمهاتنا .
وسر أعتراضى على هذا اليوم 21 مارس لأن رسام الكاريكاتير المتوفى حسين بيكار وهو كان رأس البهائيين فى مصر قد اقترح هذا اليوم على الأخوان مصطفى وعلي أمين مؤسسي دار أخبار اليوم عام 1956 وطرح هذا اليوم على القراء على أنه عيد الربيع وأنه رأس السنة المصرية القديمة وأول يوم فى السنة الزراعية الجديدة ولم ينتبه أحد وقتها أن هذا الموعد يتوافق مع رأس السنة البهائية ومعروف أن البهائية حركة صهيونية معادية للإسلام ومن يعتنق أفكارها يكون قد كفر بالله عز وجل وكذلك يوافق هذا اليوم عيد النيروز عند الإيرانين .
وقد ارتبط النيروز ايضاً بعيد الشهداء عند اخواننا من المسيحين كما أن النيروز ( نياروس ) عند قدماء المصريين هو قرار ابتهالي للخالق لمباركة الأنهاروعيد النيروز كان يحتفل به فى مصر حتى العصر المملوكى وكانت ترتكب فيه الموبقات دون أى تدخل من الشرطة .
ونعود لعيد الأم وقد سبق لى أن سميته بيوم الأم فأقول أذا كانت مصر والأمة العربية يحتفلون بهذا العيد يوم 21 مارس ( نطالب بتغير الموعد ) فأن الأحتفال بعيد الأم يتم أمكان عديدة من أنحاء العالم في أيام مختلفة.
أمى
في الطفولة علمتيني قبل ما أنطق بالكلام
وفي شبابي بترعيني لما بسهر ولا أنام
صدقيني يا ضي عيني حبك أنت مش كلام
يبتدي في لحظة ميلادي شمعة تضوي في الظلام


ماما
حبيبتي يا أطيب قلب
اسمك موجة في بحر الحب
كلمة رقيقة بسمة بريئة
تفتح قلبي وتمحي الذنب

وفى صغرنا كنا نغنى
عيدك يا أمى اجمل أعيادى
لولاك يا أمى ما كان ميلادى .
فى النهاية أقول لنبر أهلنا وبصفة خاصة أمهاتنا وليكون أحتفالنا بهم طول العام وأن ندعوا لهم بعد موتهم ونتصدق لهم ونقضى ما عليهم من دين :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له» متفق عليه. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن سعد بن عبادة رضي الله عنه استفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «إن أمي ماتت وعليها نذر، فقال : اقضه عنها» رواه البخاري.
وعن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: «إن أمي افتلتت نفسها، وأراها لو تكلمت تصدقت، أفأ تصدق عنها؟ قال: نعم تصدق عنها» رواه البخاري ومسلم .
أنتظر أرائكم بحب وكل عام وأمهات المنتدى بخير
منقوووووووووووووول
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الام بمنظور اسلامى



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:55 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب