منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى النقاش والحوار

منتدى النقاش والحوار [خاص] بالنقاش الهادف والهادء بين الاعضاء

..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

الكلمات الدلالية (Tags)
الايموـوـو, الخطرـرـر, القادمـ, ظاهرة
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنتقام امرأة عاهرة الناس معادن ركن القصة والرواية 1 2010-08-03 10:35 PM
ما هي أهم ظاهرة تتمنى أن تزول من مجتمعاتنا ??? سفيرة الجزائر منتدى النقاش والحوار 15 2010-07-21 11:47 AM
ظاهرة التسول في الجزائر مهاجر إلى الله منتدى النقاش والحوار 3 2009-07-18 10:19 PM
ظاهرة تشييخ محركات البحث صلاح الجزائري 2009 منتدى الدين الاسلامي الحنيف 1 2009-03-06 01:38 PM
ظاهرة الكتابة على الجدران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أدرارية منتدى النقاش والحوار 7 2009-01-21 11:39 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-04-01
 
مشرفة سابقا

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  لولو الصغيره غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5320
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الســ ع ـــودية
عدد المشاركات : 430 [+]
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : لولو الصغيره يستحق التمييز
B11 ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..



السلام عليكم ورحمة الله وبركااته.."

ظاهرة الايمو emo نراها تتفشى في مجتمعاتنا العربية والاسلامية بخفية دون شعور منا بمخاطرها على المراهق وبتالي على المجتمع باسرة.


هذه الظاهرة الـ ايمو خطرا جدا تصل بالمراهق الى الانتحار وايذاء النفس مما جعل بعضا من الدول الغربية منع رموزها وملابسهم من دخول ودلهم وتوعية الاباء والمهات وكذالك توعية الطلبة داخل مدارسهم..


ماهي ايمو emo وما مخاطرها وكيف تكونت والى اي مدى وصلت يجب عنه موقع الاسلام سؤال وجواب بالتالي



ظاهرة الإيمو

هناك ظاهرة غريبة بدأت تنتشر في المجتمعات العربية والإسلامية هذه الأيام بين الشباب فهم يلبسون ملابس غريبة وقاتمة ، وتسمى ظاهرة " الإيمو " فما رأيكم في هذه الظاهرة ؟


الجواب :
الحمد لله
أولاً :
"الإيمو" ظاهرة بدأت أوائل التسعينيات , وهي عبارة عن فرَق موسيقية كانت تغني أغاني عاطفية ؛ كان لها أثر في جذب الأطفال ، والشباب ، الذين يشعرون بالحرمان ، والهجران , فانبثق عن ذلك فرقة تُعنى خاصة بأغاني الأطفال , وقد سميت باسم فرقة (Weezer) اشتهرت أغانيها بين الأطفال ، والشباب ، حتى حصل قائد هذه الفرقة على لقب "آلهة الإيمو" , وقد تميزت هذه الفرق وأتباعها بلباس معين ، وشكل معين مميز ، فالملابس ضيقة ، والشعور داكنة محترقة , والمكياج خاص , وقد اكتنف هذه الفرقة جو من الغموض والسرية ظهر بعد ذلك في حادثة أثارت الرأي العام ؛ وهي حادثة انتحار فتاة تدعى "هنا بوند" ، تنتسب لهذه الفرقة , وقد تبين أن لهذه الموسيقى - "الإيمو" - سبب في إقدامها على الانتحار .
فقد تبين خلال التحقيق أن هذه الفتاة كانت تناقش روعة الانتحار في صفحتها على الإنترنت ؛ بل شرحت لوالديها بأن إيذاءها لنفسها كان فقط جزءً من كونها "إيمو" .
وعلى إثر هذه الحادثة : خرجت تقارير تبيّن خطر فرق " الإيمو " , وأثرها على الأطفال ، والمراهقين , وخصوصاً من يعيش اليتم والحرمان , فقامت بعض الدول بمنع هذه الفرق , وحظرت أي شكل من أشكال "الإيمو" .
ثم تطورت هذه الفرق الموسيقية إلى اتجاه سلوكي , حتى صارت السمة البارزة لهذه الفرقة : إيذاء النفس ، بتشريط ، وتقطيع الجسم ، عند المعصم ، أو الذراع ، أو الساق ، أو البطن ، أو القيام بحرق الجسم بسيجارة ، أو كبريت مشتعل .
والدافع لهذا الإيذاء : محاولة لتحمل الألم العاطفي ، أو الضغط الشديد من قبَل والديهم - مثلاً - أو المشاكل في العلاقات والحب .
وقد تكون نتيجة لمشاعر قوية لا يعرف الشخص كيف يعبر عنها ، كالغضب ، والألم ، والعار ، والاستياء ، أو الإحباط ، أو لفراغ روحي تكون نهايته الإيذاء والانتحار .
ثانياً :
لا شك أن هذه الظاهرة نتيجة مؤكدة لما يعيشه من حرم نور الإيمان ، والهداية , وتوكيداً لما بيَّنه الله سبحانه وتعالى في كتابه من الوعيد لما أعرض عن صراطه , قال تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى . قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً . قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى) طه/ 124- 126 .
قال ابن كثير رحمه الله :
"(فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا) أي : في الدنيا ، فلا طمأنينة له ، ولا انشراح لصدره ، بل صدره ضيق ، حَرج ؛ لضلاله ، وإن تَنَعَّم ظاهره ، ولبِس ما شاء ، وأكل ما شاء ، وسكن حيث شاء ؛ فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين ، والهدى ، فهو في قلق ، وحيرة ، وشك ، فلا يزال في ريبة يتردد ، فهذا من ضنك المعيشة" انتهى .
"تفسير ابن كثير" (5/323) .
ولمعرفة مزايا دين الإسلام : ينظر جواب السؤال رقم : (219) .
ثالثاً :
هذه الظاهرة تبين خطورة الموسيقى ، وأثرها على الإنسان ، حتى يخرج عن المألوف من الطباع ، وتقوده إلى الجنون ، والانتحار , ولا عجب في ذلك ، فهي تصنع ما تصنعه المسكرات حتى كان يسميها السلف "خمرة العقل" .
قال يزيد بن الوليد : يا بني أمية ، إياكم والغناء ؛ فإنه يُنقص الحياء ، ويَزيد في الشهوة ، ويهدم المروءة , وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السُّكر .
انظر : "إغاثة اللهفان" لابن القيم (1/246) .
قال ابن القيم رحمه الله :
"ومن المعلوم : أن الغناء من أعظم الدواعي إلى المعصية ، ولهذا فُسِّر صوت الشيطان به" انتهى .
"إغاثة اللهفان" (1/255) .
ولمعرفة أقوال العلماء في " الموسيقى " : ينظر جواب السؤال (5011) .
رابعاً :
علاج الهم ، والكرب ، واليأس ، والإحباط : يكون بطاعة الله سبحانه ، والالتجاء إليه , وليس في معصيته , فراحة القلب ، وسروره ، وزوال همومه ، وغمومه ، والحياة الطيبة ، والابتهاج : لا يمكن اجتماعها كلها إلا لأهل الإيمان ، وطاعة الرحمن ، قال الله تعالى : (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد/ 28 ، وقال تعالى : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) الأنعام/ 82 .
ولمعرفة أسباب السعادة ، والأمور التي يدفع بها المرء عن نفسه الهم ، والحزن : يراجع جواب السؤال : (22704) .
خامساً :
لا شك أن الله حرَّم إيذاء النفس ، وحرَّم الانتحار , وجعل الانتحار من كبائر الذنوب , ووعد فاعله بالعذاب الشديد ، قال تعالى : (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) النساء/ 29 ، 30 .
وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ بِهِ جُرْحٌ ، فَجَزِعَ فَأَخَذَ سِكِّينًا فَحَزَّ بِهَا يَدَهُ ، فَمَا رَقَأَ الدَّمُ حَتَّى مَاتَ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : بَادَرَنِى عَبْدِى بِنَفْسِهِ ، حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ) رواه البخاري (3276) ومسلم (113) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهْوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِداً مُخَلَّداً فِيهَا أَبَداً ، وَمَنْ تَحَسَّى سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَسَمُّهُ فِي يَدِهِ ، يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ ، يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَداً) رواه البخاري (5442) ومسلم (109) .
سادساً :
هذه الظاهرة تبين أثر تضيع الوالدين لأولادهم , وعاقبة الإهمال لهم ، حتى يلجأ الأطفال في البحث عن أفعال لنسيان الحرمان ، والإهمال , والبحث عن بدائل لحنان ، وحب الأهل .
قال ابن القيم رحمه الله :
"فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه ، وتركه سدى : فقد أساء غاية الإساءة ، وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبَل الآباء ، وإهمالهم لهم ، وترك تعليمهم فرائض الدين وسنُنه ، فأضاعوهم صغاراً ، فلم ينتفعوا بأنفسهم ، ولم ينفعوا آباءهم كباراً" انتهى .
"تحفة الودود" (ص 229) .
والله سبحانه نسأله أن يحفظنا وإياكم ، وأولادنا ، وذرارينا من كل سوء , وأن يهدي كل ضال من المسلمين ويعيده إلى طريق الاستقامة .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب


...


هنا بعض الصور التي توضح لنا بعض قصات شعر ايمو وازيائهم التي نجدها لدينا في اسواقنا ايضا بل حتى مخصصة لنا كما ستشاهدون الان...


بعض الادوات وما يستخدم في الايدي والجزم اعزكم الله

EMO
لم ينسونا ايضا


emo
قصات الشعر ولاحضو الكحل فالكحل الكثيف ميزة وخصوصا لدى الفتيات


EMO




النهاية الحتمية تجاوزت الملابس الى


EMO



ظاهرة EMO في مجتمعنا لم تصل بعد للانتحار ولكن في طريقها ان لم يكن هناك موقف حكومي حازم

فجميعنا بعد هذا التعريف لابد وشاهد هذه المشاهد على الاقل في الاسواق ان لم يكن لاحظها على احد ابناءة او بناته..

اصبح لهذه الظاهرة منتديات يتبادلون فيها احدث الازياء والمسيقى الخاصة بها ويكفينا ان نشاهد الصور الرمزية في جميع المنتديات العربية لنعرف حجم هذا الانتشار.

نعم ليس كل من يضع صورة لهؤلاء يصبح منهم وليس لكل من يرتدي ملابسهم يصبح منهم بل هو في الطريق اليهم ..

واخيرا اقول اين دورك ايه المثقف .؟ واين دورك ايه الاعلامي ؟ والكاتب والشاعر .؟

رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2010-04-01
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 4,961 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

شكرا اختي على الموضوع القيم و الله رأيت تلك الرموز في عدة اماكن لكني لم اكن اعرف معناها.. ربي يحفظنا من هذه الظواهر و الله هؤلاء الكفار لم يتركوا شيئا الا و نفثوا فيه سمهم.. هدفهم واضح.. و رجاء لكل من يقرأ الموضوع أن يحاول نشره للتوعية.. و بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2010-04-06
 
مشرفة سابقا

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  لولو الصغيره غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5320
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الســ ع ـــودية
عدد المشاركات : 430 [+]
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : لولو الصغيره يستحق التمييز
Hjonv32n Shosho رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manel-75
شكرا اختي على الموضوع القيم و الله رأيت تلك الرموز في عدة اماكن لكني لم اكن اعرف معناها.. ربي يحفظنا من هذه الظواهر و الله هؤلاء الكفار لم يتركوا شيئا الا و نفثوا فيه سمهم.. هدفهم واضح.. و رجاء لكل من يقرأ الموضوع أن يحاول نشره للتوعية.. و بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك.

اللهم جنبنا مظلات الفتن ..
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2010-04-06
 
::عضو شرف::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عنقاء غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6924
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر( بلد البربر ونفتخر)
عدد المشاركات : 1,366 [+]
عدد النقاط : 99
قوة الترشيح : عنقاء يستحق التمييز
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

شكرا على الموضوع المتميز .......................لكن في نضري emo ضاهرة عادية بنسب لدول الغرب اما بنسب لنا فهي خطرة لانها لا تخصنا بشيئ (ماركة مقلدة)
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2010-04-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  abdo_24 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6465
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 480 [+]
عدد النقاط : 31
قوة الترشيح : abdo_24 يستحق التمييز
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا اختى الكريمة على التوعية فنحن لا نعلم شيئا عنها نلراها فعلا لكن لا ننتبه اليها وجزاك الله خيرا
تقبلى مرورى
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2010-04-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  kushi غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6961
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : l'algerie Le pays des hommes
عدد المشاركات : 185 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : kushi
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

حقيقة لم ارى فيها ما يقلق......................ما عدا نهايتها الماساوية........شكرا على الافادة.......خاصة في هذا الزمن اصبح التقليد في اواسطنا نحن المراهقين كالادمان لكن للاسف ليس ...بالتقليد الايجابي و انما السيء و الاسوء...............
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2010-07-17
 
مشرفة سابقا

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  لولو الصغيره غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5320
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الســ ع ـــودية
عدد المشاركات : 430 [+]
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : لولو الصغيره يستحق التمييز
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

الله يحمينا وإيااااكم من كل بلااااء

بووووركتم على مروووركم

والله يحفظكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2010-07-17
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ام احمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5159
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,804 [+]
عدد النقاط : 1285
قوة الترشيح : ام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud of
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
حمانا الله واياكم من سوء العاقبه وثبتنا على طريق الحق
بارك الله فيك لولو الصغيرة على هذا الموضوع الرائع والقيم والمميز
وفقك الله دائما
تحياتي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2010-07-17
 
مشرفة سابقا

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  لولو الصغيره غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5320
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الســ ع ـــودية
عدد المشاركات : 430 [+]
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : لولو الصغيره يستحق التمييز
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..

كوكه يالغلا وفيك باارك

أإنستي وشرفتي بتمريرتك الساحره
ربي يعافيك ويبارك فيك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2010-07-20
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  القيصر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7172
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,053 [+]
عدد النقاط : 74
قوة الترشيح : القيصر يستحق التمييز
افتراضي رد: ..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..



أنــا حاليــا مــ ع اتصــال مبـــاشــر مــ ع عــدة شخصــياتــ ايمو منــ عدة دول عربيــة أولهمــ مصريــ و آخرونــ منــ الجزائــر منــ بينهمــ جزائريــاتــ

لمــ أر فيهمــ مــا يريبــ . . هيــ بالنظر الى شخصيتهــا لمــ تنعكســ حتة الآنــ سلبــا على مجتمعاتنــا وأنــا أعيــ ما أقول . . فكرتــ يومــا منــ الأيــامـ فيــ انشــاء منتدى خــاصــ بالايمــو . . الى أنيــ لاحظتــ أنه تقريبـــا كامــل المنتديــاتــ الداعمــة لشخصيــة الايمو قــد تمــ قفلهــا أو اختراقهــا منــ البعضــ . . الا أنيــ لمــ أرى منهــا مــا يسيىء لنــا كعربــ حتى الآن . . فقــد همــ منــ محبيــ العزلــة لا غيــر . . يعبرونــ عنــ حالتهمــ النفسيــة منــ خلال اعطاء صورة خــارجيــة تصف نفسيتهمـ المحطمــة . .
سأقومــ بعمــل بحثــ عنــ مثــل هذه الظاهــرة قريبــا وسآتيكمــ بكل مــا يتعلقــ بهمــ . .

كلــ الــــود :)

رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

..::..ظاهرة الايموـوـو الخطرـرـر القادمـ ..::..



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:53 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب