منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المولد النبوى الشريف elmoshaks منتدى العام 3 2010-03-09 09:14 PM
بطاقات بدعة الاحتفال بالمولد النبوي تقوى الرحمان منتدى الدين الاسلامي الحنيف 1 2010-02-24 02:45 AM
{{{{{^^^ الإحتفال بالمولد النبوى ^^^^}}}}}} سندس منتدى الدين الاسلامي الحنيف 4 2010-02-22 07:57 PM
بدعة الاحتفال بالمولد النبوي أميره مصر ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 4 2010-02-18 12:22 AM
هل الإحتفال بالمولد النبوي بدعة؟ .. براءة منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم 12 2009-03-24 04:59 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-02-08
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نسيم الجزائر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 4725
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 418 [+]
عدد النقاط : 33
قوة الترشيح : نسيم الجزائر يستحق التمييز
B11 ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي ؟
الاحتفال بالمولد النبوي بدعة محرمة محدثة منكرة ضلالة مردودة:
قال العلامة الإمام الفاكهاني في رسالته "المورد في كلام على المولد" [ص20-22]: (لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولم ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسكون بآثار المتقدمين بل هو بدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفس أعتنى بها الأكالون .. وهذا لم يأذن فيه الشرع ولا فعله الصحابة ولا التابعون ولا العلماء المتدينون فيما علمت وهذا جوابي عنه بين يدي الله تعالى إن عنه سُئلتُ) اهـ.




قال الشقيري في "السنن والمبتدعات" [ص138- 139]: (فاتخاذ مولده صلى الله عليه وسلم موسماً, والاحتفال به بدعة منكرة ضلالة لم يرد بها شرع ولا عقل، ولو كان في هذا خير كيف يغفل عنه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة والتابعون وتابعوهم، والأئمة وأتباعهم؟ لاشك أن ما أحدثه إلا المتصوفون الأكالون البطالون أصحاب البدع وتبع الناس بعضهم بعضاً فيه إلا من عصمه الله ووفقه لفهم حقائق دين الإسلام) اهـ.




قال الشيخ محمد بن عبداللطيف في "الدرر السنية" [8/285]: (إن عمل المولد من البدع المنكرات والأعمال السيئات وصرف المال لأجل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بدعة محرمة وفاعلها مأزور غير مأجور فيجب الإنكار على من فعل ذلك).




وقالت اللجنة الدائمة في فتاويها [3/30]: (الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعله لنفسه، ولا أمر بفعله، ولم يفعله أحد من الصحابة رضي الله عنهم له، وهم أحرص الناس على تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع سنته والخير كله في اتباع هديه, وقد قال صلى الله عليه وسلم : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد") اهـ. الرئيس: عبدالعزيز ابن باز العضو:عبدالله بن غديان.




وقالت أيضاً في فتاويها (3/10) لبيان لأخطأيرة النبوية لسيرة النبوية . ارزمي ورجحه أبو الخطاب بن دحيه ند صحيح عن محمد بن جبير بن مطعم وهو تابعي جليل ولذلك: (إقامة مولد للرسول صلى الله عليه وسلم بدعة مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائه الراشدين وصحابته رضي الله عنهم أجمعين ..) الرئيس:عبدالعزيز ابن باز. النائب: عبد الرزاق عفيفي. العضو: عبدالله الغديان. العضو:عبدالله بن قعود.




قال الشيخ العثيمين رحمه الله كما في "مجلة التوعية الإسلامية" [185- 186]: (أيها المسلمون إن بدعة عيد المولد التي تقام في شهر ربيع الأول في ليلة الثاني عشر منه ليس لها أساس من التاريخ لأنه لم يثبت أن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم كانت تلك الليلة وقد اضطربت أقوال المؤرخين في ذلك .. وإذا لم يكن لبدعة عيد المولد صلى الله عليه وسلم أساس من التاريخ فليس لها أساسٌ من الدين أيضاً فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعلها ولم يأمر بها ولم يفعلها أحدٌ من الصحابة والتابعين لهم بإحسان) اهـ.




قال الشيخ عبدالله بن منيع في كتابه "حوار مع المالكي في رد منكراته وضلالاته" [ص168]: ( .. الاحتفال بالمولد بدعة ولو لم يكن على هيئة مخصوصة؛ لأن مقيميه يقصدون من إقامته القربة إلى الله تعالى، فهو لديهم دين، وأمر مشروع).




قال الشيخ الفوزان في "البيان لأخطاء بعض الكتاب" [ص326]: (وهو - الاحتفال بالمولد بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة).




أدلة عدم شرعية الاحتفال بالمولد النبوي ؟
1) هذا العمل ليس له أصل في الكتاب ولا في السنة ولم يفعله السلف الصالح. قال ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" [2/615] في شأن اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً: (إن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضى له وعدم المانع فيه لو كان خيراً، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم، أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا وهم على الخير أحرص) اهـ.
2) يعتبر هذا العمل من البدع المحدثة في الدين التي حذر الشرع منها. فعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) رواه البخاري ومسلم.




وفي رواية لمسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
وعن جابر - رضي الله عنه- قال إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبه: (أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة) أخرجه مسلم [867].
وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته) رواه الطبراني في الأوسط[5/113/4214]وصححه العلامة الألباني في "صحيح الترغيب"[54].




وعن العرباض بن سارية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إياكم والمحدثات فإن كل محدثة ضلالة) رواه أبو داود [4607] والترمذي [2676] وابن ماجة [43/44] وحسنه العلامة الألباني"صحيح الترغيب"[55].
3) إن الاحتفال بالمولد النبوي تشبهٌ بالنصارى الذين يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه بهم محرم أشد التحريم. قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم) أخرجه أحمد [2/50] وأبو داود [4021] عن ابن عمر وصححه الألباني في غاية المرام [109].
4) إن الاحتفال بالمولد النبوي وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه صلى الله عليه وسلم حيث يفضي ذلك إلى دعائه صلى الله عليه وسلم والاستغاثة به من دون الله كما هو الواقع عند الصوفية. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله) رواه البخاري]3445[ عن عمر.
5) إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى فتجد المحتفلين بالمولد يُنشطون في إحيائه بينما يكسلون عن السنن ويعرضون عنها ويبغضون أهلها حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد.




مفاسد ومنكرات الاحتفال بالمولد النبوي
للاحتفال بالمولد النبوي عدة منكرات ومفاسد منها:
أ- المخالفات الشرعية بأنه:



1) بدعة في الدين.
2) تشبه بأهل الكتاب باتخاذه عيداً.
3) وسيلة إلى الغلو.
4) وسيلة إلى فتح أبواب الشر.
5) إضاعة المال بإنفاقه فيما لا يرضي الله.
6) إضاعة الوقت فيما لا فائدة فيه.
7) إتعاب البدن والجسم في غير طاعة الله.
8) تعطيل الواجبات والسنن بالانشغال بهذه الاحتفالات لما فيها من الصد عن ذكر الله تعالى.
9) انشغال عن ذكر الله بالألحان وغيرها.
10) إستعمال آلات اللهو والطرب مضافاً إلى انتهاك حرمة المساجد التي فيها المولد.
11) تعطيلٌ للناس عن واجباتهم من: مدارس ومعامل.
12) شد الرحال من أماكن بعيدة لحضور المولد لما يروجونه من فضائل حضور المولد.




ب- العقائد الفاسدة:
1) أن ليلة المولد أفضل من ليلة القدر.
2) أن في ليلة المولد ساعة من صادفها يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه.
3) حضور النبي صلى الله عليه وسلم للمولد بذاته أو بروحه وقيامهم له محيين ومرحبين.
4) أن النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم قد خُلِقَ من نور وأن الأشياء قد خلقت من نوره ويسمون ذلك بالحقيقة المحمدية.




ج- الأحاديث والقصص المكذوبة والضعيفة:



1) حديث: (أن الله خلق قبل الأشياء نور نبيك يا جابر).
2) وحديث: (كنت نبياً وآدم بين الماء والطين).
3) وحديث: (كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث).




وقد أطال الشيخ إسماعيل الأنصاري رحمه الله في كتابه "القول الفصل" [ص205] وما بعدها في تتبعها وذكرها وبيان بطلانها.




د- الألفاظ الشركية:



إن جل القصائد والمدائح التي يتغنى بها في المولد لا تخلو من ألفاظ شركية وألفاظ الغلو التي فيها طلب الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم ودعائه وندائه من دون الله.
ل- الألفاظ الغزلية:



إن القصائد والمدائح التي يتغنى بها في المولد فيها ألفاظٌ غزلية من وصف الخدود والقدود والنهود.
الجواب عما استدل به القائلون على مشروعية
الاحتفال بالمولد النبوي
خلاصة الجواب أن ما استدل به القائلون بمشروعية الاحتفال بالمولد النبوي لا يخلو من أمرين:
1) إما لا يصح رواية - أي دليلاً -.
2) وإما لا يصح دراية أي مدلولاً -.
ولا أضيع وقتك أخي المحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم بذكرها والتعليق عليها ومن أراد الاطلاع عليها ومعرفة حالها فليرجع إلى كتاب "القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل"[73ـ204] للشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري رحمه الله فقد أطال رحمه الله في تتبعها ونقل كلام العلماء في حكمها وبطلانها.




شبه المجيزين للاحتفال بالمولد النبوي
الشبهة الأولى: أن عمل المولد النبوي من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها.




فالجواب: ليس في البدع شيء حسن بل كلها شر وضلالة ومذمومة ومردودة لحديث عائشة (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم : (وشر الأمور محدثاتها ) رواه مسلم [867] وقال صلى الله عليه وسلم : (كل بدعة ضلالة ) رواه مسلم [867].




الشبهة الثانية: أن إقامة المولد النبوي مشعر بمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمه.




فالجواب: أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمه له يكون بطاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع لا بالأهواء والبدع والاحتفال بالمولد من هذا القبيل المذموم لأنه معصية وبدعة .




الشبهة الثالثة: أن الاحتفال بالمولد النبوي يتضمن أفعال البر النافعة المشروعة، كالاجتماع على تلاوة القرآن والذكر والدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم, أو سماع شمائله الشريفة، وقراءة سيرته العطرة، أو إطعام الطعام والتوسعة على الفقراء.




فالجواب: أن تخصيص ذلك في المولد في زمن معين بدعة في الدين؛ لأن التخصيص والتحديد حكم شرعي يحتاج إلى دليل .




الشبهة الرابعة: أن الاحتفال بالمولد عمل كثير من الناس في كثير من البلدان.




فالجواب: الحجة والعبرة بالشرع والدليل وليس عمل الناس. وعمل الناس إذا خالف الدليل فليس بحجة وإن كثروا (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) [الأنعام116].




الشبهة الخامسة: أن الاحتفال بالمولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم قصد به التقرب إلى الله .




فالجواب: البدعة لا تقبل من أي أحد كان، وحسن القصد لا يسوَّغ العمل السيئ وكونه عالماً عادلاً لا يقتضي عصمته.
- "البيان لأخطاء بعض الكتاب" [ص328], و"التبرك أنواعه وأحكامه" للجديع [ص366] -.




وختاماً:أقول كما قال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى - كما في "الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني" [2/1087-1089] - في جوابه لمن سأل عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي: (لم أجد إلى الآن دليلاً يدل على ثبوته من كتاب، ولا سنة، ولا إجماع، لا قياس، ولا استدلال، بل أجمع المسلمون أنه لم يوجد في عصر خير القرون، ولا الذين يلونهم ولا الذين يلونهم ... والحاصل أنا لا نقبل من القائل بالجواز مقالةً إلا بعد أن يقيم دليلاً يخص هذه البدعة التي يعترف بها من ذلك العموم الذي لا ينكره. وأما مجرد قال فلان، وألف فلان، فهذا غير نافق. والحق أكبر من كل أحد على أنا إذا عوَّلنا على أقوال الرجال، ورجعنا إلى التمسك بأذيال القيل والقال, فليس القائل بالجواز إلا شذوذ من المسلمين) اهـ.




فهذا ما أحببنا به النصيحة والبيان, فما كان فيه من صواب فمن الله المنان, وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان, واستغفر الله وأتوب إليه, وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين. ونسأل الله التوفيق والسداد والإخلاص في القول والعمل.
تم تحريرها بحمد الله يوم الثلاثاء 7 / صفر / 1430هـالموافق: 3 / يناير / 2009م
جمعها : أبو نافع سالم الكلالي - بدار الحديث بالشحر - حرسها الله -




راجعها شيخنا الفاضل : أبو عبد الرحمن عبدالله بن عمر بن مرعي بن بريك حفظه الله



منقول


لمن أراد الإستٍزادة



منقووووووول
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2011-02-13
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

جزاك الله خيرا أختنا نسيم الجزائر


بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2011-02-13
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نسيم الجزائر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 4725
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 418 [+]
عدد النقاط : 33
قوة الترشيح : نسيم الجزائر يستحق التمييز
افتراضي رد: ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

وفيك بركة اخي نورت بمرورك العطر
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:24 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب