منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى القران الكريم وعلومه

منتدى القران الكريم وعلومه [خاص] بكل مايتعلق بالقرآن الكريم من تلاوة وتفسير وأحكام.

حفظ القرآن وفضله

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحياة مع القرآن سندس واستبرق منتدى القران الكريم وعلومه 1 2011-06-30 01:21 PM
هل أنت مؤدبٌ مع القرآن أبو البراء التلمساني منتدى القران الكريم وعلومه 8 2010-09-16 07:24 PM
يا حآفظة القرآن !!! أبو البراء التلمساني منتدى الأسرة العام 6 2010-08-23 07:32 AM
نفس القرآن نائلة ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 1 2010-05-31 09:38 PM
كيف تحفظ القرآن في 45 يوم fatma منتدى القران الكريم وعلومه 4 2009-04-08 02:29 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-02-25
 
.::مشرف سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  toufik72 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 148
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 748 [+]
عدد النقاط : 538
قوة الترشيح : toufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of light
Thumbs Up حفظ القرآن وفضله و أثر القرآن على حفظته









حفظ القرآن وفضله



الحمدلله ذي الفضل والإحسان، أنزل كتابه فحفظه من الزيادة والنقصان، ويسّر حفظه حتى استظهره صغار الولدان، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، رسول كل إنسان، أما بعد،


إن القيام بتعليم القرآن الكريم وبيانه للناس من أعظم الأعمال وأجل القربات إلى الله تعالى ولا شك أن معلم القرآن ومتعلمة يحظى بأجر عظيم ومنزلة رفيعة والخيرية في الدنيا والآخرة لقوله صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القرآن وعلمه".



ومما يؤكد أهمية وفضل تعليم القرآن الكريم في الحلقات القرآنية أو الوسائط التربوية ،أن القيام بهذه المهمة النبوية والمهمة الربانية فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين أما إذا لم يوجد في المجتمع إلا واحد أو قلة فتعين عليهم.


ولهذا يقول الإمام السيوطي :
إعلم أن حفظ القرآن فرض كفاية على الأمة وتعلمه أيضا فرض كفاية . ويقول النووي : تعليم المتعلمين ( أي للقرآن) فرض كفاية فإن لم يكن من يصلح إلا واحد تعين عليه، وإن كان هناك جماعة يجعل التعليم ببعضهم، فإن اجتنبوا أثموا وإن قام به بعضهم سقط الحرج عن الباقين.
ويؤكد الإمام الجويني عن فضل فرض الكفاية على العين فيقول رحمه الله ، فرض الكفاية أفضل من فرض العين ممن حيث أن فاعله يسد مسد الأمة ويسقط الحرج عن الأمة وفرض العين ظاهر عليه.
ولعل الواحد منا يوم أن يعلم هذا الأجر العظيم وهذه المنزلة الرفيعة التي أكرمها الله عز وجل إياه بأن يرفع الحرج والإثم عن أهل بلده وإخوانه بتدريس وتعليم القرآن الكريم لأبنائنا وطلابنا فإنه بذلك تعلو همته وتسمو روحه إلى حيث أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.
بل سند الإمام النووي عن الجهاد وإقراء القرآن مربح الثاني مؤكدا على تعدي نفع تعليم القرآن الكريم للناس وعدم اقتصار المنفعة على الشخص نفسه.
وعلى هذا فإن معلم القرآن الكريم من خيار الأمة وأقربهم منزلة لله عز وجل فقد بوب الإمام البخاري باب في صحيح أسماه
"باب خيركم من تعلم القرآن وعلمه " وكذا غيره من علماء الحديث الذين بوبوا في كتبهم أبوابا في فضل تعليم القرآن وأهميته وفضله.
وعلى هذا فإن معلم القرآن بقوم بمهمة عظيمة تتمثل في حفظ الدين وحفظ الأجيال الناشئة من الضياع والأحزان.

لأن أعداء الإسلام يبذلون جهدهم لإنسان المجتمع المسلم ويركزون على صغاره وشباب فهم الأمل المنشود لجيل صالح مصلح يعيد للأمة عزتها وإمرتها.
ولأن المهمة عظيمة والأمانة ثقيلة فإننا رأينا من الواجب علينا أن نركز في حلقات القرآن الكريم على الجانب التربوي الذي من خلاله نحقق جيلا قرآنيا يدب على الأرض



1- حفظ القرآن سنة متبعة , فالنبي صلى الله عليه وسلم قد حفظ القرآن الكريم بل وكان يراجعه جبريل عليه السلام في كل سنة.

2- حفظ القرآن ينجي صاحبه من النار , قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق " رواه أحمد.

3- يأتي القرآن يوم القيامة شفيعا لأهله وحفاظه قال النبي صلى الله عليه وسلم :" اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ".

4- أن القرآن يرفع صاحبه في الجنة درجات كما في الحديث :" يقال لصاحب القرآن :اقرأ وارقى ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها ".

5- حافظ القرآن يستحق التوقير والتكريم لما جاء في الحديث :" إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ... الحديث"

6- حفظة القرآن هم أهل الله وخاصته ففي الحديث : " إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ ".

7- أن من حفظ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يو حى إليه.

8- حافظ القرآن رفيع المنزلة عالي المكانة ففي الحديث :"مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة".

9- حفظ القرآن رفعة في الدنيا أيضا قبل الآخرة قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ".

10- حافظ القرآن أحق الناس بإمامة الصلاة التي هي عمود الدين كما في الحديث :" يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ".

11- أن الغبطة الحقيقية تكون في حفظ القرآن ففي الحديث :" لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله الكتاب فهو يقوم به آناء الليل وأطراف النهار".......الحديث".

12- أن حفظ القرآن وتعلمه خير من الدنيا وما فيها،ففي الحديث :"أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع ومن أعدادهن من الإبل".

13- حافظ القرآن أكثر الناس تلاوة فهو أكثرهم جمعا لأجرالتلاوة ففي الحديث :" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها ".

14- حفظ القرآن سبب لحياة القلب ونور العقل فعن قتادة قال:" أعمروا به قلوبكم, وأعروا به بيوتكم" وعن كعب رضي الله عنه قال :"عليكم بالقرآن فإنه فهم العقل , ونور الحكمة , وينابيع العلم , وأحدث الكتب بالرحمن عهدا وقال في التوراة:"يا محمد إني منزل عليك توراة حديثة تفتح بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا ".


اللهم اجعلنا ممن يحفظ القران و يعمل به ايمانا و احتسابا بارك الله فيك و وفقك لما يحبه ويرضاه انه ولي ذلك والقادر عليه


اللهم اجعلنا ممن يحفظه ويرتله ويعمل بما فيه

اللهم اجعله دليلنا وامامنا ومرشدنا الى جناتك جنات النعيم اللهم امين






التعديل الأخير تم بواسطة toufik72 ; 2011-02-26 الساعة 04:10 PM
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2011-02-26
 
.::مشرف سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  toufik72 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 148
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 748 [+]
عدد النقاط : 538
قوة الترشيح : toufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of light
افتراضي رد: حفظ القرآن وفضله







أثر القرآن على حفظته

أثر القرآن في تقويم السلوك


من الملاحظ أن حفظة القرآن الكريم أكثر الناس تميزاً في سلوكهم وآدابهم وأخلاقهم، كيف لا يكونون كذلك وهم ينهلون تلك الآداب والأخلاق من كتاب الله تعالى، وسرعان ما تظهر تلك الأخلاق على تصرفاتهم، فالقرآن مجمع الفضائل، ومبعث الإيمان والهدى والرشاد، ومنه تنفر الشياطين، الذين هم سبب كل ضلال وفساد يلحق المرء في أخلاقه وآدابه وتعامله، بل في أمر دينه ودنياه، وبذلك حصل لحملة القرآن العلم الباعث على الامتثال لأوامر الله تعالى، وقد كان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس امتثالاً لتعاليم القرآن، فظهرت عليه آداب القرآن وسماته، ولما سئلت عائشة رضي الله عنها عن خلقه صلى الله عليه وسلم أجابت بقولها:"كان خلقه القرآن"( )، وقال مجاهد في تفسير قوله تعالى:{وإنك لعلى خلق عظيم} قال:"أَدَبُ القرآن"( )، وقد رُوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال:"ينبغي لقارئ القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون، وبنهاره إذا الناس مفطرون، وببكائه إذا الناس يخلطون، وبصمته إذا الناس يخوضون، وبخشوعه إذا الناس يختالون، قال: وأحسبه قال: وبحزنه إذا الناس يفرحون"( )، وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:"من جمع القرآن فقد حمل أمراً عظيماً وقد استُدرِجَت النبوة بين جنبيه، إلا أنه لا يوحى إليه، ولا ينبغي لصاحب القرآن أن يحدَّ فيمن يحد( )، ولا يجهل فيمن يجهل، وفي جوفه كلام الله عز وجل"( )، وقال أيضاً:"من قرأ القرآن فقد اضطربت النبوة بين جنبيه، فلا ينبغي أن يلعب مع من يلعب، ولا يرفث مع من يرفث، ولا يتبطل مع من يتبطل، ولا يجهل مع من يجهل"( )، وجِمَاعُ ذلك أن يكون المسلم متخلقاً بخلق القرآن، متأدباً بآدابه، مقتفياً أثره، ومتتبعاً لخطاه، لا يحيد عنها، ولا يبتغي غيره هادياً ومرشداً، وبامتثال تعاليم القرآن يكون المسلم لبنة من لبنات هذا الجيل القرآني، الذي سيكون له الدور الفاعل في الارتقاء بالمجتمع، ومن ثم تصحيح مساره، وتقويم سلوكه وآدابه بما يتمشى مع كتاب الله تعالى.


أثر القرآن في البناء العلمي


إن المتأمل للمسيرة العلمية لأعلام الإسلام وعلمائه، والمتتبع للنشأة العلمية يبدو له جلياً وبوضوح أنهم أَصَّلوا ذلك العلم، وأسسوا ذلك البناء، ومكنوا بناءهم العلمي بحفظ كتاب الله، ذلك أنه أصل العلوم الشرعية وغيرها، وإليه تعود في استدلالها، وعليه المعول في تأصيلها، وقد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال:"من أراد العلم فعليه بالقرآن، فإن فيه خبر الأولين والآخرين"( )، ورواه شعبة عن أبي إسحاق عنه قال:"فليثوِّروا القرآن فإن فيه علم الأولين والآخرين"( )، وبنظرة فاحصة للقدرة العلمية لأعلام القراء يظهر جلياً التفوق العلمي في عدد من العلوم المختلفة، ومن أشهر قراء الصحابة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فهو من أجود الصحابة قراءة، وقد تلقى من فيّ النبي صلى الله عليه وسلم سبعين سورة( )، وشهد له الصحابة بذلك، وقد أثبت ذلك لنفسه فقال رضي الله عنه:"ولقد علم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أني أعلمهم بكتاب الله"( )، ويقول مؤكداً ذلك:"ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم أين نزلت وفيما نزلت"( )، وشهد له بذلك أبو مسعود الأنصاري رضي الله عنه فقال:"ما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم ترك أحداً أعلم بكتاب الله من هذا القائم"( )، وفيه قال المصطفى صلى الله عليه وسلم :"من أحب أن يقرأ القرآن غضاً – وفي رواية رطباً - كما أنزل فليقرأ على قراءة ابن أم عبد"( )، ووصفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقوله:"كنيف مليء علماً"( )، ولما قدم عليٌ رضي الله عنه الكوفة أتاه نفر من أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فسألهم عنه حتى رأوا أنه يمتحنهم فقال:"وأنا أقول فيه مثل الذي قالوا؛ وأفضل، قرأ القرآن وأحل حلاله وحرم حرامه، فقيه في الدين، عالم بالسنة"( )، ولما سئل عليٌ عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:"عَلِمَ الكتاب والسنة"( )، ورُويَ أن أبا موسى الأشعري سئل عن شيء في الفرائض فقال:"لا تسألوني عن شيء ما دام هذا الحبر بين أظهركم"( )، فهو من أفقه الصحابة وأعلمهم بالتفسير، وقد انتهى علم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ستة هم: علي وعمر وعبد الله بن مسعود وزيد وأبي الدرداء وأُبيّ، وانتهى علم هؤلاء إلى اثنين هما علي وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما( )، قال الشعبي:"ما دخل الكوفة أحدٌ من الصحابة أنفع علماً ولا أفقه صاحباً من عبد الله"( )، والخلاصة أن عبد الله بن مسعود رضي الله من كبار قراء الصحابة رضوان الله عليهم، وقد بلغ علمه وفقهه مبلغاً عظيماً، وذلك دليل على أن أصل ذلك البناء العلمي الرفيع والتأصيل المتين هو حفظ كتاب الله تعالى وفَهْمُ معانيه.
وزيد بن ثابت رضي الله عنه من أكابر قراء الصحابة وأعلمهم، قال عنه الذهبي: "شيخ القراء، والفرضيين، مفتي المدينة أبو سعيد، .. وكان عمر بن الخطاب يستخلفه على المدينة"( ).
ومن أبرز قراء التابعين سعيد بن جبير رحمه الله تعالى، من تلاميذ ابن عباس رضي الله عنهما، "وكان من كبار العلماء"، برع في والتفسير والحديث، "كان ابن عباس رضي الله عنه إذا أتاه أهل الكوفة يستفتونه، يقول: أليس فيكم ابن أم الدهماء؟ يعني سعيد بن جبير"( )، قال ابن مهدي عن سفيان عن عمرو بن ميمون


عن أبيه قال:"لقد مات سعيد بن جبير وما على ظهر الأرض أحدٌ إلا وهو محتاج إلى علمه"، وقال أشعث بن إسحاق: كان يقال:"سعيد بن جبير جهبذ العلماء"( )، إلى غير ذلك من الروايات والأخبار الدالة على سعة علمه، وتلك سمة نشأة أهل القرآن.
ومن أبزر القراء السبعة الإمام أبو عمرو بن العلاء المازني وصفه الذهبي فقال:"شيخ القراء والعربية"( )، "برز في الحروف وفي النحو وتصدر للإفادة مدة، واشتهر بالفصاحة والصدق وسعة العلم"( )، قال أبو عبيدة :"كان أعلم الناس بالقراءات والعربية والشعر وأيام العرب، وكانت دفاتره ملء بيتٍ إلى السقف، ثم تنسك فأحرقها"( )، روى أبو العيناء عن الأصمعي: قال لي أبو عمرو بن العلاء:"لو تهيأ أن أفرغ ما في صدري من العلم في صدرك لفعلت، ولقد حفظت في علم القرآن أشياء لو كُتبت ما قدر الأعمش على حملها، ولو أن ليس لي أن أَقرأ إلا بما قُرئ لقرأت حرف كذا وذكر حروفاً"( ).
ومن أعلام القراءة والعربية أيضاً الإمام علي بن حمزة الكسائي، قال الذهبي:"شيخ القراءة والعربية"( )، أخذ النحو عن الخليل، وسافر في بادية الحجاز يطلب العربية من أهلها، ودوَّنَ ما تعلمه منها فكتب بخمس عشرة قنينة حبر، قال الشافعي:"من أراد أن يتبحر في النحو فهو عيال على الكسائي"( )، قال ابن الأنباري:"اجتمع فيه أنه كان أعلم الناس بالنحو، وواحدهم في الغريب، وأوحدهم في علم القرآن، كانوا يكثرون عليه حتى لا يضبط عليهم، فكان يجمعهم ويجلس على كرسي ويتلو وهم يضبطون عنه حتى الوقوف"( )، بل كانوا ينقطون مصاحفهم على قراءته( ).
فهؤلاء نماذج يسيرة أفرزتها التنشئة القرآنية للقراء، وكيف كان لهذه التنشئة بالغ الأثر على الثروة العلمية التي اجتمعت فيهم.




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2011-02-26
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ام احمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5159
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,804 [+]
عدد النقاط : 1285
قوة الترشيح : ام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud ofام احمد has much to be proud of
افتراضي رد: حفظ القرآن وفضله

ماشاء الله موضوع متميز جدا
جزاك الله الفردوس الاعلى اخي الكريم وجعل ماكتبته في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2011-02-26
 
.::مشرفة سابقا::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أم أنس غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 5625
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : ❤قلــــ❤ــبـــه❤
عدد المشاركات : 2,448 [+]
عدد النقاط : 334
قوة الترشيح : أم أنس محترفأم أنس محترفأم أنس محترفأم أنس محترف
افتراضي Re: حفظ القرآن وفضله

جزاك الله خيرا

اكملت المهمة على احسن وجه..

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2011-02-27
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: حفظ القرآن وفضله

ما شاء الله


بارك الله فيك أخي توفيق


جزاك الله خيرا


وكتب الله لك الأجر و الثواب
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2011-03-02
 
.::مشرف سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  toufik72 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 148
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 748 [+]
عدد النقاط : 538
قوة الترشيح : toufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of light
افتراضي رد: حفظ القرآن وفضله

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكه
ماشاء الله موضوع متميز جدا
جزاك الله الفردوس الاعلى اخي الكريم وجعل ماكتبته في ميزان حسناتك


امين اختي كوكه و الى جميع و شكرا على رد طيب بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2011-03-02
 
.::مشرف سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  toufik72 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 148
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 748 [+]
عدد النقاط : 538
قوة الترشيح : toufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of light
افتراضي رد: Re: حفظ القرآن وفضله

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أنس
جزاك الله خيرا

اكملت المهمة على احسن وجه..

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

الحمد الله و ذلك بفضل ربي

جزاك الله خيرا على رد طيب
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2011-03-02
 
.::مشرف سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  toufik72 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 148
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 748 [+]
عدد النقاط : 538
قوة الترشيح : toufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of lighttoufik72 is a glorious beacon of light
افتراضي رد: حفظ القرآن وفضله

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاذ
ما شاء الله


بارك الله فيك أخي توفيق


جزاك الله خيرا


وكتب الله لك الأجر و الثواب


و الى الجميع ان شاء الله اخي

جزاك الله خيرا على رد طيب
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2011-05-27
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي رد: حفظ القرآن وفضله

رااائع
موضوع رائع جدا أخ توفيق
بارك الله فيك وفي عملك وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حفظ القرآن وفضله



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:32 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب