منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

شجرة السدر المباركة

الكلمات الدلالية (Tags)
السحر
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج ضيق الصدر... ايمي منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم 2 2016-10-21 09:59 PM
فلسطين الأرض المباركة الضاوية منتدى فلسطين وطن يجمعنا 13 2012-05-04 12:10 PM
أكتب على الرمال و انحت على الصخر شاطئ الحرمان منتدى العام 14 2010-07-22 02:37 AM
السحر و اضراره و العلاج و الوقاية منه smail-dz منتدى الدين الاسلامي الحنيف 4 2008-12-06 07:34 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-03-21
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ايمن جابر أحمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 1439
تاريخ التسجيل : Sep 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,289 [+]
عدد النقاط : 1124
قوة الترشيح : ايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud ofايمن جابر أحمد has much to be proud of
B10 شجرة السدر المباركة




اليوم أحببت أن أتكلم عن شجرة مباركة
لما فيها من فوائد وبإختصار أعرفكم عليها وأعطيكم لوحة بسيطة حتى نستفيد منها


قال الله تعالى: {وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود}.كما جاء ذكر شجرة السدر في سورة سبأ، قال تعالى: {لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال، كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فاعرضوا فارسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي اكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل". كما ورد ذكر السدر في سورة النجم، قال تعالى: {عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى}.


قال تعالى: {و أصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود} [الواقعة: 28]. وعن مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسري به وإذا نبقها مثل قلال هجر، [رواه البخاري



و نصح به الرسول محمد صلي الله عليه و سلم نصح به بالغسيل

و في الحديث الصحيح الذي رواه الستة وأحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اغسلوه بماء وسدر ". وقال ابن كثير عن قتادة: كنا نحث عن " السدر المخضود " أنه الموقر الذي لا شوك فيه، فإن سدر الدنيا كثير الشوك قليل الثمر.

و قال الحافظ الذهبي: الاغتسال بالسدر ينقي الرأس أكثر من غيره ويذهب الحرارة وقد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل الميت. والنبق ثمر السدر شبيه بالزعرور يعصم الطبع ويدبغ المعدة. وزاد ابن القيم: أنه ينفع من الإسهال ويسكن الصفراء ويغذو البدن ويشهي الطعام وينفع الذرب الصفراوي وهو بطيء الهضم وسويقه يقوي الحشا، وهو يصلح الأمزجة الصفراوي




من فوائده

كما تستخدم الأوراق المهروسة او المطحونة كمادة لتنظيم الجسم او الشعر، ويقال ان الشعر المغسول بهذه الاوراق يصبح ناعما ولامعا جدا. كما يستخدم مهروس الاوراق في عمل لبخات لعلاج المفاصل المتورقة والمؤلمة".

إن بعض السيدات يفضلن غسل شعورهن بالسدر فهو يقضي على الشقرة ايضا وملمع للشعر.


انه شجر ينبت في الجبال والرمال ويستنبت فيكون اعظم ورقا وثمرا. واقل شوكا. وهو لا ينثر اوراقه ويقيم نحو مائة عام. اذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدود وازال الرياح الغليظة، ونشارة خشبه تزيل الطحال والاستسقاء وقروح الاحشاء والبرى منه اعظم فعلا، وسحيق ورقه يلحم الجروح ذرورا ويقلع الاوساخ وينقي البشرة وينعمها ويشد الشعر..وعصير ثمره الناضج مع السكر يزيل اللهيب والعطش شربا. ونوى السدر اذا دهس ووضع على الكسر جبره واذا طبخ حتى يغلط ولطخ على من به رخاوة والطفل الذي ابطأ نهوضة اشتد سريعا.


صورة نوع التاني من شجر السدر لي اوراقه واسعة


للسدر لونان، فمنه غبري، وهو الذي لا شوك له، ومنه ضال وهو ذو الشوك. وقيل الضال ما ينبت في البراري والغبري ما ينبت على النهار.. وثمره النبق. والنبق نافع للمعدة، عاقل للطبيعة، ولا سيما اذا كان يابسا واكله قبل الطعام، لانه يشهي الاكل. واذا صادق النبق رطوبة في المعدة والامعاء عصرها فاطلقت البطن، والنبق الحلو يسهل المرة الصفراء المجتمعة في المعدة، ويضيف التركماني: اجود السدر اخضره، العريض الورق، دخانه شديد القبض، وصمغه يذهب الحرار ويحمر الشعر.. الورق ينقي الامعاء والبشرة ويقويها، ويعقل الطبع ومجفف للشعر ويمنع من انتشاره وينضج الاورام والجرعة من هذا الورق درهم".


رماد السدر مع الخل ينفع لمن لدغته الحية أو الثعابين




أشجار السدر تعرف باسماء أخرى هي: النبق أو العبري والاسم في اللغة الانجليزية هو: nabk (Jerusalem Thorn) والاسم العلمي Zizyphus spina christi ويتبع العائلة: Rhamnaceae.

الموطن الأصلي











ما هو الموطن الأصلي لأشجار السدر؟

الموطن الأصلي: لا يعرف على وجه الدقة الموطن الأصلي للسدر، وهو من الأشجار القديمة التي تنمو في العديد من مناطق العالم، فهو ينمو في المملكة وخاصة المنطقتين الجنوبية والغربية منذ سنوات طويلة، كما ينمو أيضاً في مصر وخاصة في منطقة شبه جزيرة سيناء، وفي العراق، والباكستان، والهند، والصين، واثيوبيا.

أما السدر الصيني فقد استوردت بعض أصنافه وهي: باين (ثماره مستطيلة الشكل)، وبايبي (ثماره تفاحية الشكل متوسطة الحجم)، وأوتشين (ثماره تفاحية الشكل كبيرة الحجم)، عن طريق البعثة الفنية الزراعية الصينية بالتعاون مع وزارة الزراعة والمياه بالمنطقة الشرقية بالمملكة (الاحساء) منذ حوالي 15عاماً، وقد ازداد الاقبال على ثماره وبدأت زراعته في العديد من مناطق المملكة وخاصة المنطقة الوسطى.

متوسطة وكبيرة

* ما هو الوصف النباتي لشجرة السدر ومتى يزهر السدر؟

أشجار السدر البلدي متوسطة أو كبيرة الحجم، وهي سريعة النمو، ويبلغ طولها حوالي 10 15م، وأوراقها بيضية الشكل صغيرة الحجم وتحتوي الأفرع على أشواك صغيرة حادة، والأزهار تامة وهي صغيرة الحجم لونها أصفر مخضر، وتزهر أشجار السدر البلدي مرتين في السنة:

الأزهار الأول: وذلك خلال شهري سبتمبر وأكتوبر (برجي السنبلة والميزان) وتنضج ثماره خلال فصل الربيع وهو المحصول الرئيسي للأشجار.

الازهار الثاني: وهو ازهار الرجيع وذلك خلال شهري مايو ويونيو (برجي الثور والجوزاء) وتنضج ثماره خلال فصل الصيف ومحصوله قليل.

أما أشجار السدر الصيني المطعمة على السدر البلدي فهي متوسطة الحجم ومنتشرة النمو، وتزهر مرة واحدة فقط في السنة وذلك خلال فصل الشتاء وتنضج ثماره خلال شهري فبراير ومارس.البذور

* كيف يتم تكاثر أشجار السدر؟

تتكاثر أشجار السدر عن طريق:

التكاثر بالبذور:

حيث يتم إكثار السدر البلدي عن طريق البذور، حيث تزرع البذور خلال فصلي الربيع أو الخريف، ولزيادة نسبة إنبات البذور يتم نقعها في الماء العادي لمدة 24ساعة قبل الزراعة، وتزرع البذور في قصاري صغيرة ثم تنقل بعد فترة إلى قصاري أكبر وبعدها يتم نقلها إلى الأرض المستديمة.أو عن طريق التكاثر بالتطعيم.

حيث يتم اكثار السدر الصيني عن طريق تطعيمه على أصول بذرية من السدر البلدي، حيث يتم زراعة بذور السدر البلدي في القصاري أو في التربة بالمشتل، وبعد نموها بحوالي 18شهراً يتم تطعيمها بأقلام من السدر الصيني.

ويتم التطعيم حسب الخطوات التالية:

يتم قرط الأصل على ارتفاع حوالي 20سم من سطح التربة، ثم يتم شق ساق الأصل رأسياً.

يجهز الطعم (عقلة قطرها 2 4سم وتحتوي على برعمين أو ثلاثة) ويتم كشطه من النهاية على شكل القلم البسط.

يوضع قلم الطعم في شق الأصل بحيث تكون جهة القلم المكشوطة ملاصقة للجهة الداخلية لساق الأصل.

يتم تثبيت منطقة التطعيم بشريط لاصق، ويغطى القلم بكيس من البلاستيك لحفظ الرطوبة، كما يغطى الكيس البلاستيك بالورق لحمايته من أشعة الشمس.

يتم الكشف على الطعم بعد 2 3أسابيع حيث يظهر نمو براعم الطعم في حالة نجاح التطعيم.

التقليم

* كيف يتم تقليم السدر؟


تختلف طريق تقليم السدر البلدي عن السدر الصيني كما يلي:

السدر البلدي: يراعى تقليم أشجار السدر البلدي عند زراعتها في الأرض المستديمة بحيث يكون لها ساق واحدة رئيسة ويترك عليها من 3 4أفرع جانبية موزعة توزيعاً جيداً على الساق الرئيسة، مع مراعاة إزالة السرطانات التي تتكون على الساق باستمرار، كذلك تزال الأفرع الجافة أو المتداخلة أو المصابة مع تقصير الأفرع الرئيسية للشجرة للحد من ارتفاعها أكثر من اللازم، ويتم ذلك بعد جمع المحصول الرئيسي للأشجار خلال فصل الربيع.

السدر الصيني: تختلف طريقة تقليمه اختلافاً جوهرياً عن طريقة تقليم السدر البلدي، حيث يجري التقليم بعد جمع الثمار، وذلك خلال شهري ابريل أو مايو، حيث يتم إزالة جميع الأفرع الرئيسية للشجرة بحيث لا يترك منها إلا جزء بسيط لا يتجاوز طوله 60 70سم من ساق الأصل، وإذا لم تتم هذه العملية يقل محصول الأشجار بدرجة كبيرة.غذائياً

* ما القيمة الغذائية لثمار السدر؟


أوضحت الدراسة التي أجريت بقسم الانتاج النباتي كلية الزراعة جامعة الملك سعود، أن صفات ثمار السدر تختلف حسب الصنف اختلافاً جوهرياً.

فقد وجد ان متوسط وزن ثمرة السدر البلدي يصل إلى حوالي 7جم، في حين بلغ متوسط وزن ثمرة السدر الصيني حوالي 35جم، أي ما يعادل خمسة أمثال ثمرة السدر البلدي. أما بالنسبة للتركيب الكيميائي لكلا الصنفين فقد أتضح ان النسبة المئوية للرطوبة كانت أقل في ثمار السدر البلدي (67.5%) في حين كانت مرتفعة في السدر الصيني (82.4%)، كذلك وجد أن حلاوة ثمار السدر البلدي كانت أعلى من ثمار السدر الصيني، حيث بلغت نسبة السكريات الكلية 21.7% في ثمار السدر البلدي، في حين كانت 12.2% فقط في ثمار السدر الصيني، كذلك أوضح التحليل الكيميائي للثمار ان فيتامين (ج) (Vitamin C) بلغ 77.5ملجم/ 100جم من ثمار السدر البلدي، في حين كان أقل بكثير في ثمار السدر الصيني، حيث بلغت كميته 17.7ملجم/ 100جم من الثمار جدول رقم



* ما أهم المشاكل التي تواجه انتاج ثمار السدر؟

تتعرض أشجار السدر سواء البلدي أو الصيني النامية بالمملكة إلى التعرض للاصابة ببعض الأمراض والآفات التي يجب مقاومتها وذلك لضمان الحصول على نمو خضري جيد واثمار ممتاز من الأشجار.

أولاً: الأمراض الفطرية:

تصيب أشجار السدر بالمملكة بعض الفطريات التي تتسبب في حدوث تبقعات على الأوراق، كما تتعرض الثمار للاصابة أيضاً، إلا ان شدة الاصابة تختلف من موسم لآخر وذلك تبعاً لاختلاف الرطوبة الجوية، حيث يؤدي ارتفاعها إلى انتشار هذه الأمراض.

ومن أهم هذه الأمراض:



ويسببه فطر Alternaria spp ويتم مقاومته عن طريق رش الأشجار بمجرد ظهور الاصابة بأحد المبيدات الفطرية المناسبة مثل مبيد الدايثين 45أو البنليت.



يصيب فطر الاسبرجلس Asperillus spp ثمار السدر حيث تظهر الاصابة على هيئة عفن أسود، ويصيب الفطر الثمار المجروحة أو المعرضة للاصابة بواسطة الحشرات، ويقاوم هذا المرض عن طريق رش الأشجار بالمبيدات السابقة، ويفضل الرش أكثر من مرة خلال موسم نضج الثمار وذلك حسب درجة الاصابة.

ثانياً: الحشرات:

تتعرض الأشجار للاصابة ببعض الحشرات وهي:







المراجع

* هل هناك مرجع يمكن الرجوع إليه؟


صدر مؤخراً كتاب عنوانه: انتاج الفاكهة بالمملكة العربية السعودية عام 1419ه (1998م) تأليف الدكتور محمد علي أحمد باشه الأستاذ بقسم الانتاج النباتي كلية الزراعة جامعة الملك سعود، قامت بنشره جامعة الملك سعود النشر العلمي والمطابع بالمملكة العربية السعودية يناقش أشجار الفاكهة ومنها ثمار السدر؟
1.المشكلات 1 مرض تبقع الأوراق الالترناري. 2 تعفنات الثمار: 1 الحشرات القشرية: تصاب الأشجار بالحشرات القشرية التي تسبب أضراراً كبيرة للأشجار، وتقاوم عن طريق رش الأشجار بأحد الزيوت النباتية مثل زيت الفولك أو الترايونا بتركيز 2% مع اضافة مبيد مثل الدايمثويت أو السوبر آسيد بتركيز 1.5في الألف إلى الزيت ويتم الرش اثناء فصل الشتاء. 2 البق الدقيقي: تنتشر هذه الآفة وخاصة في أواخر الصيف والخريف، وتقاوم كما في حالة الحشرات القشرية. 3 ذبابة ثمار السدر: وهي من الحشرات التي تصيب الثمار وخاصة في نهاية موسم الاثمار، وتقاوم عن طريق رش الأشجار بالمبيدات الحشرية المناسبة مثل مبيد الدايمثويت بتركيز 1 1.5في حيث ترش الأشجار مرتين، المرة الأولى بعد العقد والرشة الثانية بعدها بحوالي شهر.


هل قطع شجرة السدر حرام ؟
هل قطع شجرة السدر حرام . علما بأنني أنا الذي زرعتها ، ولكن الآن لا أريدها في ذاك المكان ، فهل يجوز لي أن أقطعها ؟.

الحمد لله
ورد النهي عن قطع شجر السدر في أحاديث فيها كلام من حيث إسنادها ، وصححها بعض أهل العلم ، والصحيح في النهي – بعد ثبوته - أنه خاص بأمرين : قطع الشجر الذي يتخذ للظل ، أو قطع شجر السدر في حدود الحرم ، وأما ما عداهما مما يزرعه الإنسان في بيته أو بستانه فلا حرج عليه من قطعه .
قال ابن القيم – تحت فصل " كليات في الموضوعات " - :
ومن هذا : أحاديث مدح العزوبة ، كلها باطلة ، ومن ذلك : أحاديث النهي عن قطع السدر ، قال العقيلي : لا يصح في قطع السدر شيء ، وقال أحمد : ليس فيه حديث صحيح .
" المنار المنيف " ( ص 117 ، 118 ) .
لكن الشيخ الألباني حسَّن بعض أحاديث النهي ، ومنها :
أ. عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الذين يقطعون السدر يصبون في النار على رءوسهم صبّاً " .
رواه البيهقي ( 6 / 140 ) .
وحسَّنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 1696 ) .
ب. عن معاوية بن حيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قاطع السدر يصوب الله رأسه في النار " . رواه البيهقي ( 6 / 141 ) .
وحسَّنه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 615 ) .
وقال – تحت الحديث السابق - :
تأوله أبو داود بقوله " هذا الحديث مختصر ، يعني : " من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق يكون له فيها : صوب الله رأسه في النار " .
وذهب الطحاوي إلى أنه منسوخ ، واحتج بأن عروة بن الزبير – وهو أحد رواة الحديث – قد ورد عنه أنه قطع السدر ...
قلت : وأولى من ذلك كله عندي أن الحديث محمول على قطع سدر الحرم ، كما أفادته زيادة الطبراني في حديث عبد الله بن حبشي – والزيادة هي " يعني : من سدر الحرم " - ، وبذلك يزول الإشكال ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
ثم رأيت السيوطي قد سبقني إلى هذا الحمل في رسالته " رفع الحذر عن قطع السدر " ( ص 212 ج 2 " الحاوي للفتاوي " ) ، فليراجعها من شاء ؛ فإنه سيجد فيها للحديث طرقاً أخرى ، وإن كان لم يحرر القول فيها كما هي عادته غالباً . انتهى
والخلاصة : أن أحاديث النهي عن قطع السدر إما أحاديث ضعيفة لا تصحُّ ، وإما أنها حسنة ، وتحمل على أحد معنيين :
الأول : قطع السدر الذي يستظل به الناس عبثاً من غير حاجة ولا مصلحة .
الثاني : قطع شجر السدر الذي يكون في الحرم ، وعلى هذا لا حرج عليك في قطع هذه الشجرة التي زرعتها ما لم تكن زرعتها في طريق ليستظل بها الناس .
والله أعلم .


رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2011-03-22
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: شجرة السدر المباركة

ما شاء الله


بارك الله فيك أخي أحمد و نفع بك



جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

شجرة السدر المباركة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:10 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب