منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

يا من تفتري على مسلم! اتق الله!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلم...اهتزت له الكنيسة جزائرية و افتخر منتدى الدين الاسلامي الحنيف 1 2011-11-20 11:23 PM
22 سؤال مسيحي الى شاب مسلم Doct-ML منتدى الدين الاسلامي الحنيف 5 2011-11-20 11:21 PM
خطورة كلمة باي على كل مسلم مايا منتدى الدين الاسلامي الحنيف 4 2011-06-19 08:50 PM
أنا شاب مسلم فلسطينى ... ام احمد منتدى فلسطين وطن يجمعنا 14 2011-06-01 09:34 PM
يوميات مسلم ،، بشرى منتدى يوميات شباب المنتدى 9 2011-04-01 06:29 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-06-25
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي يا من تفتري على مسلم! اتق الله!

الخطبة الأولى


يقول اللَّه سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا [الأحزاب: 58].

في هذه الآية الكريمة -يا عباد الله- يُبَيِّنُ الله تَعَالَى شناعة وبشاعة جريمةِ أذِيَّةِ المسلمين بغير حَقٍّ؛ بما رتَّبه عليها سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى من العقوبة الغليظة، وما وصفها به من البهتان والإثم المبين؛ فهي جريمة عنيفة تتجلى فيها أقبح صور الظلم والعدوان، وتظهر من خلالها خساسة نفس المؤذي بغير حق وقلة ديانته؛ إذ إن الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى جعل للمسلم حرمة، من تخطاها بغير حق شرعي؛ فقد عرَّض نفسه لغضب الله تَعَالَى ومَقْتِه.

وقد ثبت في الصحيح عنه أنه قال: ((الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ))؛ فالمسلم الكامل هو الذي كَفَّ أذاه عن إخوانه المسلمين، سواء ما يصدر عن اليد من الأذية بالضرب ونحوه، أو ما يصدر عن اللسان من الأذية بالغيبة والنميمة ونحوهما.

وفي الصحيح أيضًا من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمُ؛ لاَ يَخْذُلُهُ، وَلاَ يَحْقِرُهُ، كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ؛ دَمُهُ، وَمَالُهُ، وَعِرْضُهُ))؛ فمن آذى مؤمنًا أو مؤمنة بغير حق؛ فقد شاقَّ اللهَ ورسوله، لا يقبل الله منه صَرْفًا ولا عَدْلاً، ولا يسَّر الله تَعَالَى له هذا الأمر.

أيها المسلمون، وكلما كانت الأذيةُ أشَدَّ كان إثمُها أعْظَمَ وأكبر.

ومن أشنع أذية المسلم الافتراء عليه، وإلصاق قول أو فعل به لم يقله ولم يفعله؛ ليكون هذا الإلصاق وهذا الافتراء سببًا لِعَيْبِهِ وتَنَقُّصِهِ عند الناس. يقول الحافظ ابن كثير رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى في تفسير قوله تَعَالَى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا: "بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا أي: ينسبون إليهم ما هم براء منه لم يعملوه ولم يفعلوه، فَقَدِ احْتَلَمُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا، وهذا هو البهت الكبير: أن يحكي أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والنقص لهم".

وقد قال بعض السلف رَحِمَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى على قول الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ: "هي لكل مفتر إلى يوم القيامة: غضبٌ مِنَ الله ينالُه، وذلة في الحياة الدنيا؛ جزاءً له من جنس عمله؛ إذ أراد إذلال المسلم بما افترى عليه".

وقد أخرج أبو الشيخ الأصبهاني وابن أبي الدنيا عن أبي الدرداء موقوفًا عليه أنه قال: (أيما امرئ أشاع على امرئ مسلم كلمةً وهو منها بريء ليَشينه بها كان حقًّا على الله أن يعذبه بها يوم القيامة في النار، حتى يأتي بنفاذ ما قال). فتأمَّل هذا الأثر العظيم الذي لا يقال من قبل الرأي؛ لتعلم منزلة الافتراء على المؤمن، وسوء عاقبة من قام به وتحمَّله.

ويستوي في الإثم من اختلق هذه الكلمة ومن أعان على نشرها دون تَثَبُّتٍ وتَوَثُّقٍ؛ لقول علي : (القائلُ كلمةَ الزور والذي يَمُدُّ بِحَبْلِها في الإثْمِ سواء)، وفي الحديث أن النبي قال: ((كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ)).

فليتق الله المسلم، ولا يعرض نفسه لسخط الله بما يقترفه من أذية إخوانه المسلمين؛ فقد يكون مَن أوقع عليه الأذية بَرًّا تقيًّا وليًّا لله تَعَالَى؛ فيصدق على من آذاه قولُ الله جَلَّ وَعَلاَ في الحَدِيثِ القُدْسِيِّ: ((مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا؛ فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ)).

ولَمَّا مَرَّ أبو بكر على نفر مِن الصحابة وقال لهم كلمةً كأنه أغلظ عليهم بها، فجاء إلى النبي فأخبره، فقال له عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ: ((يَا أَبَا بَكْرٍ، لَئِنْ كُنْتَ أَغْضَبْتَهُمْ لَقَدْ أَغْضَبْتَ رَبَّكَ)). فهذا خطاب مع أبي بكر خير من طلعت عليه الشمس بعد الأنبياء، فكيف بمن دونه؟! فكيف بالذي يغضب المؤمنين والمؤمنات بما يتقول عليهم من البهتان الواضح والكذب الصريح؟! لا ريب ولا شك أن غضب الله تَعَالَى عليه أحرى وأولى، وأن عقابَه شَدِيدٌ ألِيم. وقد ثبت في الحديث عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أن النبي قال: ((وَمَنْ بَهَتَ مُؤْمِنًا أَوْ مُؤْمِنَةً حَبَسَهُ اللَّهُ فِي رَدْغَةِ الْخَبَالِ حَتَّى يَأْتِيَ بِالْمَخْرَجِ)).

أيها المؤمنون، لقد كثر في هذه الأيام إيذاء المؤمنين من أهل العلم وطلبته بما يُفترى عليهم من الأقوال والأعْمَال التي هم براء منها، والتي يتولى كِبْرَها دعاة الفتنة. فليحذر المسلم أن يشاطرهم الإثم، وليحذر المسلم أن يسْتَجْلِبَ العقوبَة على نفسِهِ بما يُعِينُهُم به من نشر كلمة كاذبة خاطئة، أو خبر غير موثوق به، وليضع نصب عينيه قول الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق: 18]، وقول المولى سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات: 6].

عباد الله، ومِن أشنعِ صُوَرِ أذِيَّةِ المسلمِ أيضًا: أذِيَّةُ الجار لجاره؛ فإن أذية المسلم للمسلم مذمومةٌ عمومًا، وتزداد مذمة وإثمًا إذا كان جارًا للمؤذي؛ لِما للجار مِنَ المنزلة في الشرع؛ إذ قد حَثَّ الله على بِرِّهِ ومُواساتِهِ، وأمر بِكَفِّ الأذى عنه؛ يقول : ((مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ))، وفي الحديث: ((وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ))، قيل: من يا رسول الله؟ قال: ((الَّذِي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ)) أي: شُروره وغَوائِله. وفي الحديث أيضًا: ((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ))، وفي رواية: ((فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ)).

لقد تعدى كثير من الناس -هداهم الله- تعالى هذه الأوامر، ولم يكتفوا بعدم إحسانهم إلى جيرانهم وبِرِّهِم بهم؛ بل تخطوا ذلك إلى إيذائهم ومضايقتهم بألوانٍ من الأذى. وأشرُّ الناس في ذلك مَن يعتبر هذا الإيذاء فخرًا، ويَعُدُّه شجاعةً وبَسالة! وايم الله، لقد خاب وخَسِر؛ ما أعظمَ جريمتَهُ! وما أشَدَّ خَسارَتَهُ!

فاتقوا الله تَعَالَى عباد الله، وتأملوا كثيرًا قول الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا [النساء: 36].






الخطبة الثانية


عباد الله، ومن أذية المسلمين: مضايقتُهم في طُرُقَاتِهِم وشوارعهم، وذلك بإلقاء الأذى فيها من النفايات والأوساخ، وقد ثبت في الحديث: ((إِمَاطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ)).

وكذلك: إيقاف السيارات فيها، أو مضايقة الناس أثناء السير، أو ترويعهم بالسرعة الجنونية، أو إزعاجهم بأصوات الأبواق من غير حاجة، وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي قال: ((مَنْ آذَى الْمُؤْمِنِينَ فِي طُرُقِهِمْ وَجَبْتَ عَلَيْهِ لَعْنَتُهُمْ)) أخرجه الطبراني وهو حديث حسن.

ومن أذية المسلمين: حبس معاملاتهم لدى بعض المسؤولين، وعرقلةُ مصالِحهم بغير حق، لا لشيء سوى عدم المبالاة.

ومن ذلك: إفساد محلات الوضوء العامّة، وتعطيلُ منافِعِها.

فكُلُّ ذلك -يا عباد الله- يدخل تحتَ قولِ الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا [الأحزاب: 58].

فعلى المسلمين أن يجتنبوا أذيّة إخوانهم المسلمين أيًّا كانت هذه الأذية، وليحذرِ المسلمُ حَذَرًا شديدًا من الوقوع في هذه الأذية، وليكن شديد التَّفَقُّدِ لنفسِهِ أن تَقَعَ فيها هذه الأذية وهو لا يشعر.

وجامع القول فيما يؤذي المؤمنين: أن ينظر الإنسان المعتاد ما يتعدى هو به لو وقع عليه؛ فلا يؤذي به أحدًا من عباد الله تَعَالَى. أخرج الشيخان عن أنس أن النبي قال: ((لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ)).

وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي قال: ((إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي إِلاَ كَانَ حَقًّا عَلَيْهِ أَنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ عَلَى خَيْرِ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ، وَيُنْذِرَهُمْ شَرَّ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ؛ وَإِنَّ أُمَّتَكُمْ هَذِهِ جُعِلَ عَافِيَتُهَا فِي أَوَّلِهَا، وَسَيُصِيبُ آخِرَهَا بَلاَءٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَها، وَتَجِيءُ فِتْنَةٌ فَيُرَقِّقُ بَعْضُهَا بَعْضًا، وَتَجِيءُ الْفِتْنَةُ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ: هَذِهِ مُهْلِكَتِي، ثُمَّ تَنْكَشِفُ، ثُمَّ تَجِيءُ فِتْنَةٌ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ: هَذِهِ هَذِهِ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ، وَمَنْ بَايَعَ إِمَامًا فَأَعْطَاهُ صَفَقَةَ يَدِهِ وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ؛ فَلْيُطِعْهُ إِنِ اسْتَطَاعَ، فَإِنْ جَاءَ آخَرُ يُنَازِعُهُ؛ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الآخَرِ)).

عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
الرياض

التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء التلمساني ; 2011-06-25 الساعة 04:15 PM
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2011-06-25
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  loupi غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 10974
تاريخ التسجيل : Apr 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 2,391 [+]
عدد النقاط : 797
قوة الترشيح : loupi is a splendid one to beholdloupi is a splendid one to beholdloupi is a splendid one to beholdloupi is a splendid one to beholdloupi is a splendid one to beholdloupi is a splendid one to beholdloupi is a splendid one to behold
افتراضي

والله من العنوان انجذبت لقراءته
دمت متميزا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2011-06-25
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء

موضوع او خطبة رائعة جدا

في ميزان حسناتك ان شاء الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2011-07-08
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة loupi
والله من العنوان انجذبت لقراءته
دمت متميزا


جزاك الله خيرا بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2011-07-08
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smail-dz
جزاك الله خير الجزاء

موضوع او خطبة رائعة جدا

في ميزان حسناتك ان شاء الله

آمين يااارب
وجزاك الله خيرا وأصلح شأنك أستاذنا
بارك الله فيك على المرور العطر الذي أسعدني وربي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2011-07-09
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  مروى الجزائرية غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 10467
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزاااااااااائر
عدد المشاركات : 429 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مروى الجزائرية
افتراضي

موضوع قيم بارك الله فيك أخي و جعله في ميزان حسناتك

الإفتراء على الناس جريمة شنعاء يرتكبها المسلم في حق أخيه المسلم
و هي منتشرة بكثرة في زماننا هذا
بسبب قلة الإيمان و الإبتعاد عن الدين

أسأل الله عز و جل أن يحفظنا و يثبتنا على دين الإسلام

تقبل مروري

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2011-07-09
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Ḿéřięm Ḿàjikà غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 10401
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : batna yahla
عدد المشاركات : 4,206 [+]
عدد النقاط : 1466
قوة الترشيح : Ḿéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud of
افتراضي

جزاكم الله الفردوس الاعلى
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2011-07-09
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروى الجزائرية
موضوع قيم بارك الله فيك أخي و جعله في ميزان حسناتك

الإفتراء على الناس جريمة شنعاء يرتكبها المسلم في حق أخيه المسلم
و هي منتشرة بكثرة في زماننا هذا
بسبب قلة الإيمان و الإبتعاد عن الدين

أسأل الله عز و جل أن يحفظنا و يثبتنا على دين الإسلام

تقبل مروري



آمين يااارب وإياك

جزاك الله خيرا على المرور الطيب، فقد قلتِ وأحسنتِ، رفع الله قدرك لا فض فوك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2011-07-09
 
.::مراقب سابق ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو البراء التلمساني غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 452
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,668 [+]
عدد النقاط : 592
قوة الترشيح : أبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to allأبو البراء التلمساني is a name known to all
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة meriem017
جزاكم الله الفردوس الاعلى

آميـــن
وجزاكم مثلها
وخيرا منها
رضوان الله عليكم
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

يا من تفتري على مسلم! اتق الله!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:16 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب