منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام التربية والتعليم > منتدى العلوم الاقتصادية والتجارية

مدرسة العلاقات الإنسانية و المدخل السلوكي

الكلمات الدلالية (Tags)
مدرسة, المدخل, السلوكي, العلاقات, الإنسانية
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور نهاية العلاقات غير الشرعية nadim-psych منتدى العام 4 2011-04-08 04:48 PM
طبيعة العلاقات بين الكتلتين (قيادة العلم بقطبية ثنائية) -ماهر- قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 0 2010-04-21 09:13 PM
تعرف على العلاج السلوكي ... جزائرية حتى النخاع منتدى علم النفس وتطوير الذات 0 2010-02-10 08:17 PM
يجهل الكثير من ابناء الجيل الحالي عمق العلاقات التاريخية بين مصر والجزائر ، فمصر كانت amine128 منتدى العام 4 2009-11-22 10:25 PM
¨°o.O أليس من المخجل O.o°" سفيرة الجزائر منتدى العام 4 2009-01-16 09:13 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-11-22
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 4,961 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي مدرسة العلاقات الإنسانية و المدخل السلوكي

باسم الله الرحمن الرحيم

خطـــــة البحـــث:

مقدمة

1/رواد مدرسة العلاقات الإنسانية

1-1-روبرت أوين و التون مايو

1-1-1-روبرت أوين

1-1-2-التون مايو وتجارب الهاورثون

1-2- لكارت رنسيس [ RENSIS LIKERT ]

1-2-1- النمط المتسلط الاستغلالي، المتسلط العادل

1-2-2- النمط الاستشاري، نمط الإدارة الجماعية

1-3/روبرت بليك و ماوتون- تاننبام وشميدت

1-3-1- الشبكة الإدارية " روبرت بليك وماوتون"

1-3-2- نموذج تاننبام وشميدت

2/إسهامات المدرسة السلوكية في العلاقات الإنسانية

2-1-إسهامات دوغلاس ماكر يجور [ DOUGLAS McGREGOR ]

2-1-1- نظري ة" x " أو القيادة الاستبدادية

2-1-2- نظرية " y " أو القيادة الديمقراطية

2-2- إسهاما ت

أبراهام ماسلو [ A.MASLOW ]

2-2-1- نظرية تدرج الحاجات

2-2-2- انتقادات النظرية

2-3- إسهامات فريدرك هيرزبرغ [ FREDERICK HERZBERG ]

2-3-1- العوامل المحفزة

2-3-2- العوامل الوقائية

مقدمة

تعد أفكار مدرسة العلاقات الإنسانية المحاولة الأولى لدراسة السلوك الإنساني داخل المنظمات وأثره على زيادة الإنتاجية.فبينما نجد ان هدف كل من المدرسة التقليدية ومدرسة العلاقات الإنسانية واحد وهو زيادة الإنتاجية،نجد ان الاختلاف ينحصر في أوجه التركيز. فمدخل العلاقات الإنسانية يعتمد على فكرة مؤداها أن الإدارة تنطوي على تنفيذ الأعمال من خلال الأفراد.ومن ثم فان دراسة الأفراد ودوافعهم وأنماط سلوكهم والعلاقات الشخصية المتدخلة هو المدخل السليم لدراسة الإدارة.

ويعتمد رواد هذه المدرسة على النواحي النفسية والاجتماعية للأفراد ودراسة ما يحفزهم ويدفعهم للعمل ويتفاوت هؤلاء الرواد في دراسة سلوك الأفراد فمنهم من يعتمد على علم النفس في تفسير هذا السلوك بينما يعتمد البعض الآخر على علم النفس الاجتماعي بافتراض ان الأفراد يعملون مع بعضهم البعض كجماعات لغرض أهداف الجماعة.

وعليه كانت إشكالية بحثنا تتمحور حول الإضافات التي قدمها رواد مدرسة العلاقات الإنسانية لمفهوم الإدارة ؟

من هم أهم رواد هذه المدرسة ؟

ما هي أهم الإسهامات التي قدموها ؟

ما هي الإضافة التي قدمتها المدرسة السلوكية لمدرسة العلاقات الإنسانية ؟

يهدف بحثنا الى عرض أهم الأفكار والأعمال التي قدمها رواد هذا المدخل مركزين على الاستنتاجات والنتائج التي توصلوا اليها والتي تمثل اتجاه هذه المدرسة في النظر الى الإدارة.

1- رواد مدرسة العلاقات الإنسانية

1-1-روبرت أوين و التون مايو

1-1-1-روبرت أوين ROBERT OWEN (1771-1858):

كان "روبرت اوين" مديرا ناجحا في عدة مصانع للنسيج باسكتلندا في أوائل القرن 19، وفي ذلك الوقت كانت ظروف العمل والمعيشة للعاملين سيئة للغاية وساعات العمل في حدود 13ساعة يوميا مع استخدام الصبية دون العاشرة للعمل داخل المصنع ..(1)

وكان "اوين "يرى ان وظيفة المدير هي اعادة تشكيل هذه الظروف حيث بدأ في تحسين ظروف العمل وبناء مساكن افصل للعاملين ومتجر لبيع السلع بأثمان رخيصة كما خفض ساعات العمل الى 5-10 ساعات يوميا مع رفض تشغيل الصبية دون العاشرة ومن ذلك يتضح ان روبرت "اوين" كان يهتم بالجانب الإنساني للأفراد العاملين.بينما زملاءه المديرين كانوا يستثمرون أموالهم في إجراء التحسينات التكنولوجية.وقد ركز "اوين" على ان أفضل استثمار للمدير هو في العاملين أنفسهم او ما أطلق عليه "" ""الآلات الحية """" على أساس ان توفير ظروف عمل مناسبة للأفراد والاهتمام بهم سوف يؤدي بالضرورة الى زيادة الإنتاج والأرباح.

وقد حاول "اوين" توضيح فكرته من خلال مقارنة الآلات بالأفراد،حيث ذكر ان المحافظة على الآلات وصيانتها تؤدي الى زيادة إنتاجيتها والاحتفاظ بها في حالة عمل لمدة أطول فإذا كان هذا القول صحيحا بالنسبة للآلات الصماء فإنه يكون أمرا طبيعيا بالنسبة للآلات الحية او الآلات الآدمية وقد طبق "اوين" هذه الأفكار داخل مصانعه وكان نتيجة هذا تحقيق أكثر من50 % عائدا على الأموال التي كان ينفقها.

وبالرغم من ان العديد من المنظرين يعتبرون "اوين" من الكتاب السابقين على ظهور الإدارة العلمية.إلا أن إسهاماته كانت بمثابة الإنذار المبكر بنتائج تجارب (الهاوثورن) التي سيتم الإشارة اليها لاحقا.والى جانب اهتمامه بالأفراد داخل التنظيم فقد قدم مجموعة من إجراءات العمل التي تؤدي الى زيادة الإنتاجية. فعلى سبيل المثال فقد تم ترتيب عمل الفرد حسب انجازه على أساس يومي وبصورة معروفة لكل الأفراد حيث اعتقد "اوين" ان هذا الإجراء لا يساعد المدير فقط على التعرف على مواطن الضعف بل يؤدي الى نوع من المنافسة بين العاملين ومن ثم يزيد من رغبة الأفراد على الأداء المتميز.ويطبق هذا الإجراء في تنظيماتنا المعاصرة حيث ان الإعلان عن أرقام المبيعات والإنتاج في الملصقات داخل الشركة يتبع نفس المبادئ السيكولوجية التي يعتمد عليها هذا الإجراء.



1-1-2 :التون مايو( ELTON MAYO ) 1880-1949:

أمريكي من أصل استرالي كان أستاذا لبحوث العلاقات الصناعية بكلية إدارة الأعمال في جامعة ( هارفارد ) ، تزعم حركة العلاقات الإنسانية من خلال ما قدمه هو وزملاءه من مساهمات رائدة أمكن التوصل إليها من سلسلة التجارب الشهيرة في مصانع ( الهاوثورن ) التابعة لشركة ( ويسترن إلكتريك) (1) . التي كانت تعاني من انخفاض حاد في الإنتاجية مما أدى الى تدهور أوضاع الشركة وأخذت الدراسة بين1927-1932 وقد ابتدأ مايو بحثه باختيار ست سيدات يعملن على تركيب أجزاء التليفون منطلقا بمعرفة إنتاجيتهن قبل الدراسة وخلال الدراسة وبعد ان قام بتغيير الضوء والتهوية ومكان العمل من وقت لأخر. وقد أجرى تعديلات ثورية آنذاك على نظام عملهن إذ خفض ساعات العمل من 48 ساعة أسبوعيا الى 40 ساعة كما خفض أيام العمل من ست أيام في الأسبوع الى خمس أيام وقدم لهن وجبة غداء مجانية. ثم فجأة ألغى كل هذه الميزات عنهن مما أدى الى عودة إنتاجيتهن الى ما كانت علية قبل بدء الدراسة. ما لم يتوقعه احد لم تشتك أي من السيدات الست ولم تتغير ملامحهن لسحب الميزات عنهم بل ارتفع إنتاجهن من 2400 تليفون الى 3000 خلال أسبوع .
ثم أجرى دراسة ثانية لأعمال التسليك الكهربائي من خلال 14 عاملا مع اثنين للفحص النهائي ومشرف واحد. وقد أظهرت نتائج الدراسة الجديدة بان الإنتاج كان يزداد ويعود الى الانخفاض دون أي علاقة مع متغيرات البحث. واكتشف مايو انه الى جانب التنظيم الرسمي يوجد تنظيم غير رسمي في المجموعة إذ عين العاملون رئيسا لهم يختلف عن المشرف الذي عينته الشركة والذي لم يكن بيده أي قوة للتأثير عليهم فبينما تطلب الإدارة العليا من المشرف إنتاجا عاليا يقوم المشرف غير رسمي بطلب تخفيض الإنتاج وعلى أثره يقع اللوم على المشرف.

لاحظ مايو أن النتائج الحسنة للمجموعة هي راجعة أساسا الى نوعية العلاقات الإنسانية داخل المنظمة أكثر من الجانب المادي ولاحظ كذلك وجود حوار قبل كل قرار تسييري كما لاحظ وجود أسس لا اقتصادية لإشباع رغبات العمال حيث أنه يمكن تحفيزهم دون مقابل مادي إذا وجدوا متعة في تحقيق أهداف المنظمة التي تصبح أهدافهم الخاصة.واعتبر أنه يمكن أن يتخلى العامل عن أنانيته ومصالحه الشخصية و يستعمل ما يسمى بالغريزة الإنسانية الاجتماعية وذلك بوجوده في وسط مجموعة يرتاح إليها.

حسب مايو: « العمال يتحاكمون الى منطق العواطف أما الإدارة فتعترف بمنطق التكاليف والفعالية في حالة غياب حل وسط أو نقطة تقاطع بين المنطقتين تقع المنظمات في نزاع ».



تميزت مدرسة العلاقات الإنسانية وانفردت عن غيرها باهتمامها بالقيادة والروح المعنوية لدى العاملين فقد ربطت لأول مرة بين الإنتاجية وأساليب القيادة ورفع الروح المعنوية.تقوم هذه المدرسة على افتراض أن مطالب الفرد و المنظمة متطابقتان ونتج عن ذلك عدة نماذج للقيادة منها:

1-2- لكارت رنسيس [ RENSIS LIKERT ]

عالم نفس اجتماعي كان عضوا في جمعية مهنية لشركات التامين. أشارت دراساته التي قام بها حول مجموعة مدراء شركات التامين الفاشلة إلى وجود علاقة قوية بين الأداء والأنماط القيادية المتبعة.لاحظ "ليكرت" أن شركات التامين ذات الأداء الضعيف هي التي تكون تحت إدارة مشرفين متمركزين حول الوظيفة((يهتمون بالمهام الضيقة للوظيفة)) كما يعتبرون مهامهم هي رقابة فقط ويجب تحقيقها بصرامة على عكس المنظمات الناجحة التي يركز فيها على الجانب الإنساني أي الذين يمارسون إشرافا عاما بعيدا عن التفاصيل الدقيقة ويتركون مجالا رحبا للابتكار.

وقد حدد" ليكرت" أربعة أنماط إدارية وهي

1 -2-1- النمط المتسلط الاستغلالي، المتسلط العادل

أ/النمط المتسلط الاستغلالي:

ü وفيه لا يثق الرئيس بمرؤوسيه كما أن العامل لا يملك حرية مناقشة اختصاصات الوظيفة مع الرئيس.

ü لا توجد علاقة أو اتصال قوي من أعلى إلى أسفل.

ü القرارات تتخذ على مستوى القمة.

ü التحفيز يؤسس على المخاوف من العقوبات.

ب/النمط المتسلط العادل:

ü تكون ثقة القائد بمرؤوسيه كثقة السيد بخادمه وعليه لا يشعرون بحرية في مناقشة شؤون الوظيفة.

ü يأخذ الرئيس أحيانا وفي أضيق الحدود آراء مرؤوسيه للاستعانة بها في حل المشاكل.

ü لا يشعر العمال بمسؤولياتهم اتجاه تحقيق أهداف المنظمة.

ü التحفيز يؤسس على أساس المكافآت والعقوبات.

ü وجود تنظيم غير رسمي يعرقل التنظيم الرسمي.




1 -2-2- النمط الاستشاري، نمط الإدارة الجماعية

أ/النمط الاستشاري:

ü توجد ثقة بين الرئيس و المرؤوس غير أن الأول يحتفظ بحق السيطرة على اتخاذ القرار.

ü اتصال جيد في الاتجاهين حيث يتبادل الرئيس و المرؤوسين الآراء والاقتراحات.

ü القرارات الهامة تتخذ على مستوى القمة كما أن القرارات التخصصية تتخذ على المستويات القاعدية.

ü التحفيز جيد ويتم على أساس الثواب والعقاب.

ب/نمط الإدارة الجماعية الديمقراطية:

ü هناك ثقة تامة بين الرئيس والمرؤوسين فيشعر العاملون بحرية مطلقة في مناقشة شؤون العمل.

ü كما يسعى الرؤساء إلى الاستفادة من لآراء ومقترحات مرؤوسيهم( اتصال حقيقي في الاتجاهين)

ü الرقابة في هذا النوع من القيادة ذاتية.حيث يحل التوجيه الذاتي محل الرقابة الرسمية الهرمية .

وحسب "ليكرت" فان النمط الرابع هو الذي يسمح بتحقيق اكبر الأرباح وهذا بتدنية تكاليف الإدارة عن طريق التعاون الجيد.

كما يعترف "ليكرت" انه ليس من السهل تطبيق هذا النمط لان القيم الإنسانية للأفراد متطورة وممكن ان تكون متناقصة.



1-3-نموذج روبرت بليك وماوتون: (نظرية الشبكة الإدارية)

بدأ بليك وماوتون بعد افتراضات أهمها أن الأداء يعتمد على أنماط سلوكية معينة وأن الواجب الاداري هو خلق هذه الأنماط السلوكية لتطوير الأداء , تتلخص الأنماط السلوكية في خلق روابط انسانية قوية بين العاملين في المنظمة لأن هناك علاقة مباشرة بين الانتاجية والعناية بالعلاقات الانسانية.

ابتكر بليك وماوتون شبكة الادارة لوصف الأنماط الادارية الموجودة في المنظمات ، حيث تشمل الشبكة على نمطين من الادارة:

v الإهتمام بالأفراد

v الإهتمام بالعمل والإنتاجية

وقد أوضح الباحثان هذين الأسلوبين على صورة شبكة ذات محورين ، المحور الرأسي هو الإهتمام بالأفراد أما المحور الأفقي فيهتم بالعمل والإنتاج، والشبكة قسمت إلى تسعة مربعات رأسية ، حيث يعتبر الرقم تسعة هو أعلى درجة من السلوك، وقد حدد بليك وماوتون خمسة أنماط رئيسية للقيادة بحسب موقعها


على الشبكة بواسطة قراءة إحداثيات ذلك الموقع كمايلي :



1. النمط (1،9): يقتصر هذا النمط الاداري على الاهتمام بالإنتاج فقط ، فالانسان هنا عامل من عوامل الانتاج لا تدخل مشاعره وأحاسيسه وحاجاته في المعادلة الادارية ، فالمشرف الاداري يركز على الانضباط ومتابعة تنفيذ القوانين والارشادات وأداء الواجبات في مواعيدها ولايقبل في ذلك نقاش ومن ثم ينفرد بأرآئه وهذا نمط تسلطي.

2. النمط (1،9): يعتني هذا النمط بالعاملين فقط ، يتصرف المشرف هنا كالأخ الأكبر أو الصديق الذي لايهمه سوى الترويح عن أصدقائه واشباع رغباتهم ، فهو يتفادى نقاش أي موضوع يشتم منه رائحة العداء، كما يتفادى مناقشة الانتاج خارج ساعات العمل، كما يستبعد أيضا النقد خوفا من يتسبب في احراج وجرح مشاعر العاملين.

3. النمط (1،1): يتميز هذا النمط من القيادة بالاهتمام الضعيف بكل من الأفراد والعمل، حيث يهمل المشرف مشاعر مرؤوسيه ، كما لايهتم بالانتاجية كثيرا ، فالقادة هنا لايساهمون في تحقيق أهداف المنظمة، حيث يبذلون الحد الأدنى من العمل من أجل المحافظة على وظيفتهم في المنظمة، وهذا أسوأ الأنماط.

4. النمط (5،5): يعني أن المشرف يعتني بالانتاج والانسان في حدود متوسطة، فالاهتمام هنا موزع بالتساوي بين الانتاجية والعاملين.

5. النمط (9،9): يمزج هذا النمط الاهتمام الشديد بكل من العاملين والانتاج في وقت واحد ، حيث توفق الادارة بين الاهتمام بالعاملين والاهتمام بالانتاج عن طريق تنمية الشعور بالولاء والانتماء للمنظمة وأهدافها، فالعامل هنا يجد متعة في الوظيفة ولايحتاج إلى توجيه مباشر حيث أنه يقوم بتوجيه نفسه، ويعتبر هذا النمط أفضل الأنماط.

1-3-2- نموذج تاننبام وشميدت :

ابتكر تاننبام وشميدت نموذجا للقيادة أطلقا عليه أنماط القيادة ، يشمل النموذج مجموعة من الاحتمالات القيادية تتراوح بين القيادة المتسلطة والقيادة المتحررة، حيث تشمل انماط القيادة سبعة إ احتمالات أو أنماط قيادية تتألف عللا النحو التالي :(1)

1. يتخذ القائد المستبد القرار ويسمى بالأسلوب الأمر.

2. يتخذ القائد القرار ويحاول إقناع العاملين بقبوله ويسمى بأسلوب المساومة.

3. يطرح القائد آراءه ويدعوا العاملين للتعليق عليها والاستفسار عنها ليتعرف على مسار الرأي العام.

4. يطرح القائد قرارا مؤقتا قابلا للتغيير ويسمى النمط الاستشاري.

5. يطرح القائد المشكلة للنقاش ثم يأخذ الاقتراحات ويحللها ومن ثم يتخذ قراره.

6. يحدد القائد أبعاد القضية ثم يدعوا العاملين لاتخاذ ما يرونه من قرارات.

يسمح القائد المتحرر للعاملين باتخاذ ما يرونه من قرارات على ضوء الحدود المعلنة.




2/إسهامات المدرسة السلوكية في العلاقات الإنسانية


2-1-إسهامات دوغلاس ماكر يجور [ DOUGLAS McGREGOR ]

ابتكر ماكرجروجر النظرية السلوكية المسماة نظرية X ونظرية Y لتحديد وتحليل سلوك وخصائص المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الحديثة. تقوم كل من النظريتين على مجموعة من الافتراضات عن الإنسان والحوافز التي تدفع الإنسان للعمل وسلوك القيادة تجاه العاملين. ويمكن إيجاز هذه الافتراضات في الجدول التالي :(1)



- إسهامات ماسلو [ A.MASLOW ]

2-2-1- نظرية تدرج الحاجات (1)

تعتبر نظرية الحاجات لأبراهام ماسلو 1908- 1970 من أشهر النظريات التي ناقشت موضوع الحوافز.وقد ولد ماسلو في بروكلين من أسرة يهودية تخصص بدراسة علم النفس وعمل كمساعد لعالم النفس الشهير ثورندايك .
وقد وضع ماسلو ثلاثة افتراضات أساسية حول الطبيعة البشرية :

- البشر كائنات حيوانية لا تشبع حاجاتها مطلقا .
-حالة عدم الاكتفاء او عدم اشباع الحاجة هي التي تحفز الفعل البشري .
-الحاجات تتر ت ب على شكل هرمي حيث الحاجات الأساسية الأدنى مستوى في القاع والحاجات الأعلى في القمة .

صنف ماسلو الحاجات الإنسانية في 5 فئات بحسب اولويتها من الاسفل الى الاعلى : (1)

ا/الحاجات الجسمية (الفسيولوجية):وهذه تمثل الحاجة للأكل والشرب والهواء، هي عبارة عن الحاجات الأساسية لبقاء حياة الإنسان وتمتاز بأنها فطرية كما تعتبر نقطة البداية في الوصول إلى إشباع حاجات أخرى وهي عامة لجميع البشر إلا أن الاختلاف يعود إلى درجة الإشباع المطلوبة لكل فرد حسب حاجته.

ب/حاجات أمنية: يعتمد تحقيقها على مقدار الإشباع المتحقق من الحاجات الفسيولوجية فهي مهمة للفرد فهو يسعى إلى تحقيق الأمن له ولأولاده كذلك يسعى إلى تحقيق الأمن في العمل سواء من ناحية تأمين الدخل أو حمايته من الأخطار الناتجة عن العمل وأن شعور الفرد بعدم تحقيقه لهذه الحاجة سيؤدي إلى انشغاله فكريا ونفسيا مما يؤثر على أدائه في العمل.

ج/حاجات اجتماعية : إن الإنسان اجتماعي بطبعة يرغب إن يكون محبوبا من الآخرين عن طريق انتمائه للآخرين ومشاركته لهم.لان ذلك يكسبه مركزا وقوة في مواجهة الأخطار التي قد تعترضه.

د/حاجات التقدير شعور العامل بالثقة وحصوله على التقدير والاحترام من الآخرين يحسسه بمكانته.هذه الحاجة تشعر الفرد بأهميته وقيمة ما لديه من إمكانات ليساهم في تحقيق أهداف المنظمة.

ه/حاجة تحقيق الذات: أي تحقيق طموحات الفرد العليا في أن يكون الإنسان ما يريد أن يكون وهي المرحلة التي يصل فيها الإنسان إلى درجة مميزة عن غيره ويصبح له كيان مستقل. وينظر الفرد إلى الاستقلال في العمل عند منحة الحرية في تنفيذ الأعمال وبالتالي يستغل ما لديه من مواهب وقدرات فردية .





2-2-2- انتقادات النظرية

يمكن تلخيص نظرية ماسلو كالتالي:

اعتقد ماسلو انه عند إشباع أي مستوى من الحاجات، لا يعود هذا المستوى محفزا للفرد وسيتطلب إشباع الحاجات التي في المستوى الأعلى، سيظل الأفراد محفزين دائما طالما يتم إشباع رغباتهم المستوى تلو الآخر، حتى يصلوا للمستوى الأخير-إدراك الذات- لذلك حتى يتمكن المدراء من تحفيز موظفيهم يجب عليهم أولا ان يحددوا المستوى الذي يحتاجه الفرد ، ومن ثم إشباعه والارتقاء حتى الوصول لآخر مستوى.

بالنسبة لانتقادات نظرية "ماسلو" يرى النقاد ان الحاجات وأولوية هذه الحاجات تختلف من فرد لآخر، بالإضافة الى عدم وجود أبحاث وأدلة كافية تدعم هرم الحاجات.

2-3- إسهامات فريدرك هيرزبرغ [ FREDERICK HERZBERG ]

من مواليد-1923- صاحب كتاب ''العمل وطبيعة الإنسان'' الصادر عام-1966- كان لنظريته اثر كبير في الاتجاهات السلوكية وخاصة بحوث الدوافع والحوافز. أجرى دراسة على 200 مهندس ومحاسب حيث طلب منهم أن يرووا تجاربهم عن المناسبات أو الأحداث التي جعلتهم يحسون بالرضا أو بالسخط.

بعبارة أبسط: هل تستطيع أن تتذكر عندما كنت تشعر بالسعادة ؟ وما الذي جعلك تشعر بذلك ؟ وعندما كنت تشعر بالسخط ؟ ما الذي جعلك تشعر بذلك ؟

وبتحليل إجاباتهم قدّم "فريدرك" نظريته في الدافعية:

وقد قسمت هذه النظرية العوامل ذات العلاقة بمدى إنتاجية الشخص إلى"عوامل وقائية"

و"عوامل دافعة". (1)

2-3-1- العوامل المحفزة

تتعلق المجموعة الأولى عموما بالبيئة التي يؤدي فيها الشخص عمله ومن أمثلة ذلك: المرتب،مكان العمل،الإضاءة،التهوية،الحرارة،الضوضاء، السياسات الإدارية المتبعة،مدى جودة الإشراف...الخ

2-3-2- العوامل الوقائية

أما المجموعة الثانية "العوامل الدافعة" فتتعلق بالعمل في حد ذاته وتشمل قضايا الانجاز

والتحصيل، تحقيق الذات، قبول مسؤوليات اكبر في العمل...الخ.



وترى النظرية ذات العاملين أن المجموعة الأولى من العوامل "العوامل الوقائية" تسبب شعورا بعدم الرضا عن العمل حينما تكون غير موجودة بدرجة غير كافية، ولكن يجب التأكيد هنا على أن وجود هذه العوامل حتى بدرجة أكثر من كافية لا يخلق دافعية للعمل لدى الأفراد، وإنما يعمل ذلك على تهيئة الجو المناسب لخلق هذه الدافعية، وبالتالي الوصول إلى مستوى أفضل من الإنتاجية مثلا نجد أن زيادة المرتب والتشجيع الذي يتلقاه الشخص من رؤسائه قد يؤثران في الإنتاجية بشكل ايجابي ولكن هذا الأثر يكون في العادة قصير الأمد.

ان الطريقة التي تعمل على تحقيق أن إنتاجية أفضل على المدى الطويل -وفقا لما تراه هذه

النظرية-تكمن في توفر العناصر الدافعة لدى الشخص.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3alg.jpg‏ (33.1 كيلوبايت, المشاهدات 27)

التعديل الأخير تم بواسطة Doct-ML ; 2011-11-22 الساعة 06:56 PM
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2011-11-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نور التوحيد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7936
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فوق سحابة التفاؤل
عدد المشاركات : 4,095 [+]
عدد النقاط : 1403
قوة الترشيح : نور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud of
افتراضي

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي منال جزاك الله الفردوس الأعلى

لا اعلم كيف أوفيك حقك

لي طلب آخر إن أمكن بالنسبة للاقتصاد النقدي الأستاذة ما شاء الله 0 تحطو كي والو

واشترطت على الاقل كتابين ولم اجد ان كان بامكانك أن تعطيني عنوان كتابين

وراني نخلفهالك في اولادك ان شاء الله انا نقريهم ونتهلا فيهم

حفظك الرحمن وأنار لك دربك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2011-11-22
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 4,961 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور التوحيد
السلام عليكم

بارك الله فيك أختي منال جزاك الله الفردوس الأعلى

لا اعلم كيف أوفيك حقك

لي طلب آخر إن أمكن بالنسبة للاقتصاد النقدي الأستاذة ما شاء الله 0 تحطو كي والو

واشترطت على الاقل كتابين ولم اجد ان كان بامكانك أن تعطيني عنوان كتابين

وراني نخلفهالك في اولادك ان شاء الله انا نقريهم ونتهلا فيهم

حفظك الرحمن وأنار لك دربك

و عليكم السلام أختي نور

شوفي ختي سأحاول أن أذهب لمكتبة الجامعة غدا او بعد غد و سابحث في كمبيوتر المكتبة على كتب الاقتصاد النقدي حتى أتيك بعناوين صحيحة يعني كتب كاينة في الجزائر .. خاطر الكتب للي تلقايها في النت ممكن ما تكونش موجودة في المكتبات
أصبري عليا يومين على الأكثر طيب حبيبتي؟

و كاش ما تقولك الاستاذة عيطيلي نهدر معاها
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2011-11-22
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي

بارك الله فيكم أختنا منال



جزاكم الله خيرا


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2011-11-22
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 4,961 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاذ
بارك الله فيكم أختنا منال



جزاكم الله خيرا




الله يبارك فيكم أخي ابو معاذ

أسعدني تعقيبك على الموضوع

الله يسعدك في الدارين
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2011-11-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نور التوحيد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7936
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فوق سحابة التفاؤل
عدد المشاركات : 4,095 [+]
عدد النقاط : 1403
قوة الترشيح : نور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud of
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manel-75
و عليكم السلام أختي نور

شوفي ختي سأحاول أن أذهب لمكتبة الجامعة غدا او بعد غد و سابحث في كمبيوتر المكتبة على كتب الاقتصاد النقدي حتى أتيك بعناوين صحيحة يعني كتب كاينة في الجزائر .. خاطر الكتب للي تلقايها في النت ممكن ما تكونش موجودة في المكتبات
أصبري عليا يومين على الأكثر طيب حبيبتي؟

و كاش ما تقولك الاستاذة عيطيلي نهدر معاها


ربي يحفظك أختي منال والله الاستاذة صعيبة بزاف التهميش برك يكفي

راح نتعبك معايا جزاك الله الجنة

سلامي ومحبتي

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2011-11-22
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 4,961 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور التوحيد

ربي يحفظك أختي منال والله الاستاذة صعيبة بزاف التهميش برك يكفي

راح نتعبك معايا جزاك الله الجنة

سلامي ومحبتي


يعني لما نروح للجامعة فيها تعب؟ بالعكس

و الاستاذة تاعك ما تتكليش عليها غير هي

شوفي الدروس من عند الدفعات الاخرى

و اذا خصك كاش حاجة راني هنا

موفقة حبيبتي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2011-12-02
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نور التوحيد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7936
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فوق سحابة التفاؤل
عدد المشاركات : 4,095 [+]
عدد النقاط : 1403
قوة الترشيح : نور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud of
افتراضي

السلام عليكم

بارك الله فيك اخيتي الغالية

جزاك الله كل خير

حفظك الرحمن

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2011-12-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  nesma غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 13300
تاريخ التسجيل : Dec 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : nesma
افتراضي

السلام عليكم الاخت منال ... لك الشكر الجزيل على هذا البحث و جزاك الله خيرا..... انا ايضا في انتظار التهميش و انا في امس الحاجة لهذا مع وجود اكثر من 3 بحوث وجب علي اتمامها و الامتحانات على الابواب...... ارجوا ان لا تبخلي علينا ب الاحالة العلمية جزاك الله كل خير............في انتظارك على احر من الجمر ................
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2011-12-22
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 4,961 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nesma
السلام عليكم الاخت منال ... لك الشكر الجزيل على هذا البحث و جزاك الله خيرا..... انا ايضا في انتظار التهميش و انا في امس الحاجة لهذا مع وجود اكثر من 3 بحوث وجب علي اتمامها و الامتحانات على الابواب...... ارجوا ان لا تبخلي علينا ب الاحالة العلمية جزاك الله كل خير............في انتظارك على احر من الجمر ................

و عليكم السلام أختي نسمة و مرحبا بك معنا

أدخلي هنا و اكتبي ما تحتاجينه

http://www.3algeria.com/vb/showthread.php?t=22302

و نحن دوما في الخدمة

سعدت جداا بمشاركتك
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مدرسة العلاقات الإنسانية و المدخل السلوكي



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:33 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب