منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )

من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم

الكلمات الدلالية (Tags)
أدعية, الله, النبى, صلى, عليه, وسلم
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمال النبي صلى الله عليه وسلم smail-dz منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم 3 2011-01-29 01:06 PM
كيف ترى النبي صلى الله عليه و سلم malikx10 ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 5 2009-10-16 12:33 AM
احاديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الرياضة kasoft2008 ركن الحديث الشريف 2 2009-08-19 11:18 AM
دموع في حياة النبي – صلى الله عليه وسلم سفيرة الجزائر منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم 4 2009-04-09 12:58 AM
منهج النبى صلى الله عليه وسلم فى تربية الأطفال smail-dz منتدى الأسرة العام 3 2008-11-03 09:26 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-02-19
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  سفيرة الجزائر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 30
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : мādḝ ΐη āĻgë®ĭā
عدد المشاركات : 4,141 [+]
عدد النقاط : 427
قوة الترشيح : سفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداع
Thumbs Up من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم


من أدعية النبي



أحسن الدعاء هو ما أرشد إليه المصطفى من جوامع الدعاء وأكمله، وعلمنا أنه كان يحب جوامع الدعاء، كما روت عائشة رضي اللّه عنها قالت: “كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَستحبّ الجوامعَ من الدعاء ويدعُ ما سوى ذلك”، وهنا جملةٌ من جوامع الدعاء، حيث نذكر ما لا غنى عنه لكل مسلم ومسلمة، ومن أراد الزيادة فعليه بكتب الأذكار التي عني بها علماء الحديث من أهل السنة والجماعة.




في صحيحي البخاري ومسلم عن أنس رضي اللّه عنه، قال: كان أكثرُ دعاء النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: “اللهُم آتنا في الدنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النارِ”.


وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي اللّه عنه؛ أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يقول: “اللهُم إني أسألُكَ الهُدَى والتقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى”.


وفي الترمذي عن شهر بن حوشب، قال: قلتُ لأُمّ سلمة رضي اللّه عنها: يا أُمّ المؤمنين ما أكثرَ دعاء رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا كان عندكِ؟ قالت: كان أكثرُ دعائه: “يا مُقَلبَ القُلُوب ثَبت قَلْبي على دِينكَ”.

وفي صحيح مسلم عن طارق بن أشيم الأشجعي الصحابي رضي اللّه عنه قال: كان الرجل إذا أسلم علمه النبي صلى اللّه عليه وسلم الصلاة، ثم أمرَه أن يدعوَ بهذه الكلمات: “اللهُم اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وَاهْدِني وَعافِني وَارْزُقْني”.


وفي صحيح مسلم عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما، قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “اللهُم يا مُصَرفَ القُلُوبِ صَرفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ”.

وفي صحيحي البخاري ومسلم عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص، عن أبي بكر الصديق رضي اللّه عنهم أنه قال لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: علّمني دُعاءً أدعُو به في صَلاتي، قال: “قُلِ اللهُم إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً وَلا يَغْفِرُ الذنُوبَ إِلا أنْتَ فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنكَ أنْتَ الغَفُورُ الرحِيمُ”.

وفي صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهُم اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلي وَإسْرَافِي في أمْرِي، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِني، اللهُم اغْفِرْ لي جَدّي وَهَزْلي وَخَطَئي وَعَمْدي وَكُل ذلكَ عِنْدِي؛ اللهُم اغْفِرْ لي ما قَدمْتُ ومَا أخرْتُ وَمَا أسْرَرْتُ وَما أعْلَنْتُ وَما أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنّي، أنْتَ المُقَدمُ وأنْتَ المُؤَخرُ وأنْتَ على كل شَيْءٍ قَدِيرٌ”.


وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي اللّه عنها أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يقول في دعائه: “اللهُم إني أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ ما عَمِلْتُ وَمِنْ شَرّ مَا لَمْ أعْمَلْ”.


وفيه عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: كان دعاء رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “اللهُم إني أعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَولِ عافيتك وَفَجْأةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سُخْطِكَ”.




الاستعاذة بالله:



وروى مسلم عن زيد بن أرقم رضي اللّه عنه قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول، كان يقول
: “اللهُم إني أعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَم وَعَذَابِ القَبْرِ، اللهُم آتِ نَفْسِي تَقْوَاها، وَزَكها أنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكاها، أنْتَ وَلِيها وَمَوْلاها، اللهُم إني أعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا”.


وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: “تَعَوذُوا باللهِ مِنْ جَهْدِ البَلاءِ، وَدَرَكِ الشقاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ”.

وفي سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، بالأسانيد الصحيحة، عن عائشة رضي اللّه عنها أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كانَ يدعو بهذه الكلماتِ: “اللهُم إني أعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النارِ وَعَذَابِ النارِ، وَمنْ شَرّ الغِنَى وَالفَقْرِ”.

وعن عائشة رضي اللّه عنها أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال لها: “قُولي اللهُم إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ، ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أعْلَمُ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشرّ كُلهِ عاجله وآجِلهِ، ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ، وأسألُكَ الجَنةَ وَمَا قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ النارِ وَمَا قَربَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ خَيْرَ ما سألَكَ بِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وأسألُكَ ما قَضَيْتَ لي مِنْ أمْرٍ أنْ تَجْعَلَ عاقِبَتَهُ رَشَداً”.




أسماء الله الحسنى


وفي سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، عن بُريدةَ رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهمّ إني أسألك بأني أشهدُ أنك أنتَ اللّه لا إِلهَ إِلاّ أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. فقال: “لَقَدْ سألْتَ اللهَ تَعالى بالاسْمِ الذي إذَا سُئِلَ بِهِ أعْطَى، وَإِذَا دُعِيَ أجابَ” وفي رواية “لَقَدْ سألْتَ اللهَ باسْمهِ الأعْظَمِ”.

وفي سنن أبي داود والنسائي عن أنس رضي اللّه عنه؛ أنه كان مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم جالساً ورجل يُصلّي ثم دعا: اللهمّ إني أسألك بأنّ لكَ الحمدُ لا إِله إِلا أنتَ المنّانُ بديعُ السماواتِ والأرض، يا ذا الجلال والإِكرام يا حي يا قيّوم. فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: “لَقَدْ دَعا اللهَ تَعالى باسْمهِ العَظيمِ الذي إذَا دُعيَ بهِ أجابَ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أعْطَى”.



وعن عائشة رضي اللّه عنها قالت: كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: “اللهُم عافني في جَسَدِي، وَعافني في بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِني، لا إِلهَ إِلا أنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحانَ الله رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَالحَمْدُ لِلهِ رَبّ العالَمِينَ”.

وعن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: جاء أعرابي إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: يا رسولَ اللّه علمني كلاماً أقوله، قال: “قُلْ لا إِلهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، اللهُ أكْبَرُ كَبِيراً، وَالحَمْدُ لِله كَثِيراً، سُبْحانَ اللهِ رَب العالَمِينَ، لا حَوْلَ وَلا قُوةَ إِلا باللهِ العَزِيزِ الحَكيمِ، قال: فهؤلاء لربي فما لي؟” قال: قُلِ “اللهُم اغْفِرْ لي وَارْحَمْني وَاهْدني وَارْزُقْنِي وَعافني”.



وفي صحيحي البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أن رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول: “اللهُم لَكَ أسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكلْتُ، وَإِلَيْكَ أنَبْتُ، وَبِكَ خاصَمْتُ؛ اللهُم إني أَعُوْذُ بِعِزتِكَ لا إِلهَ إِلا أنْتَ أنْ تُضِلني، أنْتَ الحَي الذي لاَ يَموتُ وَالجِن والإِنْسُ يَمُوتُونَ”.



منقول
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2009-02-19
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أدرارية غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 234
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر - أدرار
عدد المشاركات : 160 [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : أدرارية
افتراضي رد: من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم

مشكورة اختي على الموضوع الرائع
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2009-04-23
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  سفيرة الجزائر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 30
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : мādḝ ΐη āĻgë®ĭā
عدد المشاركات : 4,141 [+]
عدد النقاط : 427
قوة الترشيح : سفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداعسفيرة الجزائر محترف الابداع
افتراضي رد: من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أدرارية
مشكورة اختي على الموضوع الرائع


اهلا بيك اختي ادرارية
اسعدني تواصلك العبق
لا حرمنا الله تواجدك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2009-04-23
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  bimba غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 453
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : أرض الله .
عدد المشاركات : 320 [+]
عدد النقاط : 31
قوة الترشيح : bimba يستحق التمييز
Roor رد: من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم

ما شاء الله .

اللهم أجب دعائنا ، واجز خيرا من ذكرتنا به وبارك فيها ....آمين

شكرا أختي سفيرة عطرنا ألسنتنا بأدعية غايلة على الفؤاد من عند رسول رب العباد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

تقبلي مروري غاليتي.:eh_s(7):
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:00 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب