منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الاسرة العامة > قسم الطب والصحة

قسم الطب والصحة [خاص] الوقاية والعلاج من الأمراض, نصائح وإرشادات, تغذية ورياضة, الطب البديل

اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحية, اكتشف, خلال, حالتك, ظفرك
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيدة الوزيرة مروى سامي سمو الامير منتدى النقاش والحوار 5 2011-09-08 08:51 PM
صورة ملكة جمال العالم 2009 وملكة جمال 2010 سلمى الجزايرية منتدى الطرائف والنكت 39 2010-04-17 12:39 AM
لقطة جماعية لملكة جمال الأرض و ملكة جمال العالم وملكة جمال الكون ، ابي رايكم بصراحة؟ دلوعة وكيوت منتدى عالم الصور والكاريكاتير 3 2009-08-28 06:31 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-01-25
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  BOUBA غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7051
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : أرض الشهداء
عدد المشاركات : 6,039 [+]
عدد النقاط : 668
قوة الترشيح : BOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to behold
Thumbs Up اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

قد تساعدك أظفارك في التعرف على حالتك الصحية ، فأي تغير في شكل الأظفار يعتبر مؤشر للدلالة على الإصابة بمرض ما

تركيبها :
الأظـافر عبآرة عن خلايا ميتة كونت مآدة صلبة بروتينية ( كيراتين) تشكل جسم الظفر الصلب . وتغطي الأظافر نهـاية أصابع القدمين واليدين من الأعلى .
يتكون الظفـر من : صفيحة الظفر , و أسفل الصفيحة مايسمى ببطانة الظفر والجوانب المحيطة بالظفر وأخيراً مايسمى بـ غمد الظفر .



الأظافر تنمو بمعدل 0.1 ملم يوميا (أو 1 سم في كل يوم 100).

لذلك ، لظفر الإصبع لتنمو تماما ، يستغرق الأمر ما بين 4 و 6 أشهر. أما أظافر القدم ، فتحتاج فترة لتنمو بشكل كامل 12-18 شهرا.

…………..

وظيفتها :
وظيفة الأظافر الرئيسية هي حماية الأصابع وخاصية الإحساس بها ,وبطبيعة الحال للأظافر دور لاغنى عنه في تسهيل أمور حياتنا اليومية .

…………..

علاقتها بالكشف عن الامراض :
علامات محتملة في الأضافر تدل على حالات مرضية :


الأظفار الباهتة جدا تكون مرتبطة بالتقدم في السن ، و لكنها أحيانا قد تدل على الإصابة بالأنيميا - أمراض القلب - السكري - أمراض الكبد - سوء التغذية


الأظفار البيضاء قد تدل على مشاكل في الكبد مثل الالتهاب الكبدي الوبائي



الأظفار الصفراء غالبا تدل على الإصابة بالفطريات و على الإصابة الشديدة في الغدة الدرقية



الأظفار المائلة إلى الزرقة تدل على عدم حصول الجسم على كفايته من الأكسجين كما في حالة أمراض الرئتين و التنفس


الأظفار المثقبة قد تعطي دلالة على بداية الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل



الأظفار المتشققة و بها شروخ لها علاقة بأمراض الغدة الدرقية و غالبا تكون مصحوبة باصفرار الأظفار بسبب الإصابة الفطرية



الخطوط الداكنة أسفل الظفر في بعض الأحيان تكون بسبب melanoma وهو أخطر أنواع سرطان الجلد لذا يجب الانتباه لها جيدا



البقع البيضاء شائعه جدا في الاظافر وعادة قابله للشفاء وهذه البقع تنجم عن مرض يصيب قاعدة الظفر وهي لا تستدعي الاهتمام لانها تزول لوحدها.
الامراض التي تؤدي الى ظهوور بقع بيضاء بالاظافر؟؟



أمراض الفطريات نقص الكالسيوم والزنك يؤديان الى ظهورها التعرض المستمر الى البرد كذلك هي من اعراض فقر الدم "الانيميا" الناتجه عن نقص الحديد مع ظهور الاظافر شاحبه وباهته

العلاج بالتغذيه السليمه

من الهام أن يتناول الشخص الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم وفيتامين (ب) والبوتاسيوم لأنها مواد غذائية مفيدة للأظافر بل ولباقي أعضاء الجسم وتتمثل في منتجات الصويا والكرفس والزبادي والبيض والفواكه ولحوم البحر البحر ...

ومن الأطعمة الأخرى الهامة لتقوية الأظافر وتغذيتها اللوز ،الثوم،السبانخ، التونة،القرفة

للمحافظة على أظافر صحية اتبع التوصيات التالية :


* استخدام مزيل طلاء الأظافر بحذر. ومحاولة تجفيف الأظافر بإستمرار .
* احترس من علامات العدوى للأظافر ، بما في ذلك الاحمرار ،أو الشعور بالألم
* كن حذرا من بعض منتجات الأظافر في الأسواق ؛ إذ يمكن لبعضها أن تسبب الطفح الجلدي للجلد والأصابع .
* لا نوصي بإستخدام الأظافر الاصطناعية , قد تبدو لطيفة لبعض الوقت ،لكنها تدمر الأظافر الطبيعية. المواد الكيميائيةواستخدام الغراء تشكل خطرا على الجسم ، ويتم امتصاص المادة الكيميائية بسهولة من خلال الظفر المتضررة . كما أنه من المعروف أن استخدام الأظافر الاصطناعية يساهم بشكل كبير في زيادة حالات العدوى الفطرية للأظافر.
* عدم ازالة الجلد الرقيق المحيط بالاظافر أو ارجاعه إلى الوراء، لان أي تكسر أو تقرح له يؤدي إلى حدوث التهابات موضعية.
* الاقلال من تعريض الاظافر للماء والصابون والمنظفات الكيميائية ، ومحاولة حفظ الاظافر جافة قدر الامكان.

حقائق متفرقة عن الأظافر :
§ الأظافر هي في الواقع نفس الشعر؛ حيث كل من الشعر والأظافر مصنوعة من البروتين نفسه ، (الكيراتين).
§ صفيحة الأظافر هي خلايا ميتة أي أنها لا تتنفس ؛ حتى أنها لا تحتاج إلى الأوكسجين. أما بطانة الظفر والبشرة من الخلايا الحية وهي بحاجة للأكسجين ، والفيتامينات والمعادن.

§ أظافر الرجل تنمو بشكل أسرع من المرأة .
§ أظافر اليدين لكلا الجنسين تنمو بشكل أسرع من أظافر القدمين .


§ أظافر القدم أسمّك بحوالي مرتين من أصابع اليد .
§ الأظافر التي تقلّم بشكل مستمر ؛ أسرع نمواً من الأظافر التي تترك بدون تقليم لفترة طويلة.


§ الأظافر تنمو بشكل أسرع في الصيف والأجواء الدافئة وأيضاً في النهار بعكس الأجواء الباردة وفترات الليل .
§ الأظافر تنمو بشكل أسرع عند صغار السن بعكس الكبار ؛ كما أن معدل نمو الأظافر يزداد عند الحمل .
§ الأظافر تعكس حالتك الصحية .

…………..

وصية نبوية :

تقليم الأظافر( قص الأظافر ) من سنن الفطرة في الإسلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم (خمسٌ من الفطرة :الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط)
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2012-01-25
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : قلتلك دكتووووووووورة
بمعنى الكلمة بلا عين عليك معلومات اول مرة نسمع بيها بارك الله فيك
ما نكدبش عليك كاين اللي خوفوني
بصح يقول المثل الوقاية خير من العلاج
مشكوووووووووورة
و سلام الى اهل بسكرة الكرماء الطيبين
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-01-26
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

ما شاء الله


بارك الله فيكم



معلومات مفيدة جدا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2012-01-26
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  راجية الجنة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11710
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,578 [+]
عدد النقاط : 712
قوة الترشيح : راجية الجنة is a splendid one to beholdراجية الجنة is a splendid one to beholdراجية الجنة is a splendid one to beholdراجية الجنة is a splendid one to beholdراجية الجنة is a splendid one to beholdراجية الجنة is a splendid one to beholdراجية الجنة is a splendid one to behold
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

بارك الله فيك اختي

معلومات جد قيمة

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2012-01-26
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  semsouma غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 13713
تاريخ التسجيل : Jan 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بـــــــاتنة
عدد المشاركات : 1,471 [+]
عدد النقاط : 134
قوة الترشيح : semsouma مبدعsemsouma مبدع
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

بـــــــــــــــــــــــارك الله فيــــــــــــــــــــــــك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2012-01-27
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Ḿéřięm Ḿàjikà غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 10401
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : batna yahla
عدد المشاركات : 4,206 [+]
عدد النقاط : 1466
قوة الترشيح : Ḿéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud of
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

موضوع مهم ومفيد
بارك الله فيك ع الطرح الراائع
+
تقييم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2012-07-23
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  BOUBA غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7051
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : أرض الشهداء
عدد المشاركات : 6,039 [+]
عدد النقاط : 668
قوة الترشيح : BOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to behold
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبد الرحمن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : قلتلك دكتووووووووورة
بمعنى الكلمة بلا عين عليك معلومات اول مرة نسمع بيها بارك الله فيك
ما نكدبش عليك كاين اللي خوفوني
بصح يقول المثل الوقاية خير من العلاج
مشكوووووووووورة
و سلام الى اهل بسكرة الكرماء الطيبين

شكرا لمرورك العطر أختي نوررتي موضوعي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2012-07-23
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  BOUBA غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7051
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : أرض الشهداء
عدد المشاركات : 6,039 [+]
عدد النقاط : 668
قوة الترشيح : BOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to behold
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاذ
ما شاء الله


بارك الله فيكم



معلومات مفيدة جدا

شكرا لمرورك العطر أخي نورت موضوعي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2012-07-23
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  BOUBA غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7051
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : أرض الشهداء
عدد المشاركات : 6,039 [+]
عدد النقاط : 668
قوة الترشيح : BOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to behold
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجية الجنة
بارك الله فيك اختي

معلومات جد قيمة

جزاك الله خيرا

شكرا لمرورك العطر أختي نوررتي موضوعي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2012-07-23
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  BOUBA غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7051
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : أرض الشهداء
عدد المشاركات : 6,039 [+]
عدد النقاط : 668
قوة الترشيح : BOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to behold
افتراضي رد: اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة semsouma
بـــــــــــــــــــــــارك الله فيــــــــــــــــــــــــك

شكرا لمرورك العطر أختي نوررتي موضوعي
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:38 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب