منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

موسوعة1000سؤالو جواب(4)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة1000سؤالو, جواب(4)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة1000سؤالو جواب(3) Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 6 2012-06-08 11:18 PM
أقوي جواب من فلسطيني Emir Abdelkader منتدى الطرائف والنكت 7 2012-03-14 06:30 PM
اريد جواب العوراء الجميلة منتدى سؤال وجواب 1 2011-12-08 10:59 PM
سؤال و جواب Emir Abdelkader منتدى العام 6 2011-11-18 08:09 PM
سؤال لم أجد له جواب منووولة منتدى العام 2 2010-05-19 06:52 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-06-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool موسوعة1000سؤالو جواب(4)


س841- متى كانت غزوة دومة الجندل ؟
في شهر ربيع الأول سنة خمس

س842- بماذا لقب بعض الأنبياء؟
آدم ( أبو البشرية ) إدريس ( اخنوج) نوح ( شيخ المرسلين) هود ( عابر) إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) إسماعيل ( الذبيح ) يعقوب ( إسرائيل ) يوسف ( الصديق) أيوب (الصابر) ذو الكفل ( بشرى ) موسى بن عمران (كليم الله ).

س843- ماهي عجائب الصدقة ؟
سبب في شفاء الأمراض- تظل صاحبها يوم القيامة - تطفيء غضب الرب - محبة الله عز وجل - الرزق ونزول البركات قال الله تعالى " يمحق الله الربا وبربي الصدقات - " البر والتقوى – تفتح لك أبواب الرحمة - يأتيك الثواب وأنت في قبرك - توفيتها نقص الزكاة الواجبة - إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك - تقي مصارع السوء - تطهر النفس وتزكيها
"ما نقص مال من صدقة " , " اتقوا النار ولو بشق تمرة "

س844- كيف إن العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة؟
يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه خائفا منه مشفقا وجلا باكيا نادما مستحيا من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له فيكون ذلك الذنب سبب سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب سبب دخوله الجنة.

س845- كيف إن العبد ليعمل الحسنة يدخل بها النار؟
ويفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه ويعجب بها ويستطيل بها ويقول: فعلتُ وفعلتُ فيورقه ذلك من العجب والكبر والفخر والاستطالة ما يكون سبب هلاكه فإذا أراد الله تعالى بهذا المسكين خيرا ابتلاه بأمر يكسره به ويذل به عنقه ويصغر به نفسه عنده وإن أراد الله به غير ذلك خلاه وعجبه وكبره وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه , فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق : أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك والخذلان : أن يكلك الله تعالى إلى نفسك.

س846- ماذا كان يلقب علي بن ابي طالب سلمان الفارسى رضى الله عنهما ؟
لقمان الحكيم.

س847- كم نوع لذكر الله تعالى ؟
ذكر الله على سبعة أنواع : ذكر العينين البكاء ذكر الأذنين الإصغاء ذكر اللسان الثناء
ذكر البدن الوفاء ذكر اليدين العطاء ذكر الروح الخوف والرجاء ذكر القلب التسليم والرجاء

س848- لماذا حدد الله مواعيد الصلاة في وقتها ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم : صلاة الظهر فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة الا حرم الله تعالى عليه نفحات جهنم يوم القيامة صلاة العصر فإنها الساعة التي أكل أدم علية السلام فيها من الشجرة فما مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا قوله تعالى ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) صلاة المغرب فإنها الساعة التي تاب الله فيها على أدم علية السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسال الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه ، صلاه العتمه فان القبر ظلمه ويوم القيامة ظلمه فما من مؤمن مشى في ظلمه الليل إلى صلاه العتمة إلا حرم الله علية وقود النار ويعطي نورا يجوز به على صراط ، صلاة الفجر فما من مؤمن يصلي الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين براءة من النار وبراءة النفاق .

س849- ماالفرق بين القضاء والقدر؟
في القران الكريم قوله تعالى : ( قضي الأمر ) يونس41 وقال تعالى : ( والله يقضي بالحق )غافر 20فالقدر تقدير الله تعالى الشيء في الأزل والقضاء قضاؤه به عند وقوعه.

س850- متى كانت غزوة الخندق ؟
في شوال سنة خمس

س851- متى كانت غزوة يدر الآخرة ؟
في شعبان سنة أربع

س852- متى كانت غزوة ذات الرقاع ؟
في السنة الرابعة

س853- متي تم إجلاء بني النضير ؟
في السنة الرابعة

س854- كيف تحمي نفسك؟
آية الكرسي - آخر آيتين من سورة البقرة - الإخلاص والمعوذتين - قول : لا حول ولا قوة إلا بالله - قول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السمبع العليم - قول : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق - قول : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - قول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير..... وإذا دخل السوق زاد بعد ( له الحمد ) ( يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير)- قول : بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله - قول : أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم - استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه - الإكثار من الصلاة على النبي - المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد - قول : أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

س855- ما هى وسائل الوقاية من الهموم والأحزان؟
قل" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"نسأل الله أن ينفع به وصلي الله علي نبينا محمد قال صلي الله عليه وسلم ((احفظ الله يحفظك)) رواه الترمذي.

س856- ما هى وسائل الوقاية من الوسواس؟
الإستعاذه بالله من الشيطان ووسوسته.وقراءة سورة الناس والفلق.وذكر الله فهو أنفع علاج في دفع الوسوسة.وعدم الإلتفات والاسترسال مع تلك الوساوس.

س857- ما هى وسائل الوقاية من العين؟
قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين و آية الكرسي وفاتحة الكتاب.وقول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"وتعويذ الصبيان كما كان الرسول صلي الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين" أعيذكما بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه "وستر محاسن من يخشى عليه من الإصابة من العين.

س858- ما هى وسائل الوقاية من السحر؟
قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين.والتحصن بالأذكار والتعويذات المأثورة.قال سماحة الشيخ ابن باز : " وهذه الأذكار والتعويذات من أعظم الأسباب في اتقاء شر السحر وغيره من الشرور لمن حافظ عليها ".وأكل سبع تمرات عجوة في الصباح (من تمر المدينة) قال الشيخ ابن باز " ويرجى أن يعم ذلك جميع أنواع التمر".

س859- ما هى وسائل الوقاية من الجن؟
قراءة آية الكرسي.وقول” بسم الله"عند كل عمل.وقول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" عند نزول أي منزل.والمحافظة علي أذكار الصباح والمساء ودخول المنزل والخروج منه ودخول الخلاء وغيرهما من الأذكار.

س860- ما هى وسائل الوقاية من الشياطين؟
المحافظة علي جميع الفرائض والواجبات والابتعاد عن جميع المحرمات والتوبة من جميع السيئات.وقراءة سورة البقرة فإن الشيطان ينفرمن البيت الذي تقرأ فيه.وقراءة آية الكرسي فمن قرأها عند النوم فإنه لا يقربه شيطان حتى يصبح .قول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير". (مائة مره) فإنها حرزا من الشيطان اليوم كله.وذكر الله, فإن الشياطين تخنس عند ذكر الله.وإمساك الصبيان ساعة الغروب فإن الشياطين تنتشر حينئذ. والاستعاذة بالله من كيدهم.

س861- على ماذا بايع الأثنى عشر رجلاً في بيعة العقبة الأولى الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
على بيعة النساء وذلك قبل أن تفترض الحرب ، على عدم الشرك بالله شيئاً ، وعدم السرقة وعدم الزنى وعدم قتل الأولاد وعدم الإتيان ببهتان يفترونه بين أيديهم وأرجلهم وعد عصيانه في معروف

س862- ما الآبة التى نزلت في ذي نواس وجُنده ؟
ج- قال تعالى ( قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخدُود * النِّارِ ذَاتِ الْوَقُود * إذْ هُمْ عَلَيهَا قُعُودُ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤمِنِينَ شُهُودُ * وَمَا نَقَموا مِنْهمْ إلاّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ )

س863- ما هى الآية التى نزلت في أبي لهب وامرأته أم جميل؟
قال تعالى : ( تَبَّتْ يَدَا أبي لَهبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَا لُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلُ مِن مَسَد )

س864- ما سبب نزول آيــة الكرســي؟
سأل بني إسرائيل رسولهم موسي هـــل ينام ربك؟ فقال موسى ... اتقوا الله! فناداه ربه عز و جل: سألوك يا موسي هل ينام ربك؟ فخذ زجاجتين في يديك و قم الليل .ففعل موسى ، فلما ذهب منه الليل ثلثه نعس فوقع لركبتيه ، ثم انتعش فضبطهما حتي اذا كان أخر الليل نعس موسي فسقطت الزجاجتان عنه فانكسرتا .فقال تعالى: يا موسى لو كنت أنام لسقطت السماوات و الأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان في يديك.و لهذا السبب أنزلت أية الكرسي.

س865- ماهى آداب تلاوة القرآن الكريم؟
يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بأدب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، وأداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها.

س866- ماهى الظلمات الثلاث؟
ظلمة الأغشية التي تحيط بالجنين وهي : غشاء الأمنيون ، والغشاء المشيمي ، والغشاء الساقط .ظلمة الرحم الذي تستقر به تلك الأغشية. ظلمة البطن الذي تستقر فيه الرحم.

س867- ماهىفائدة قراءة القرآن ؟
تورث الخشية وتلين القلب وتورث السكينة .تورث اليقين الذي هو الأيمان كله .تورث الخوف والحذر من الدار الآخرة . يحقق الدعوة الى الله تعالي وحده لا شريك له .يهدي للتي هي أقوم .

س868- ماهي آيات الحج في القرآن الكريم؟
قال تعالى: ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين. فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمناً. ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) سورة آل عمران...( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج. وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى وأتقوى يا أولي الألباب ) سورة البقرة (...وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ) سورة الحج

س869- على من تجب فريضة الحج ؟
فريضة الحج ، فإنه لايجب على أحد إلا بشروط خمسة ذكرها العلماء : الأول : الإسلام ، فإن الكافر لايقبل منه حج ولا عمرة، ولا أي عبادة من العبادات ، في دين الله إلا إذا اسلم ودخل في دين الله 0 الثاني : العقل ، فالمجنون لا يجب عليه حج ولا عمرة 0 الثالث : البلوغ ، وهو ظهور أحد علامته وهي : إنزال المني 0 نبات شعر العانة 0 تمام خمس عشرة سنة 0 وتزيد المرأة بأمر وهو : الحيض0الرابع : الحرية ، فلا يجب الحج أو العمرة على المملوك 0الخامس: الاستطاعة ، وتكون بالمال والبدن 0ومن الاستطاعة وجود المحرم للمرأة، فإن المرأة منهية عن السفر للحج وغيره بدون محرم ، ويجب أن يكون هذا المحرم مميزاً عاقلاً بالغاً فإن الطفل لا يصح أن يكون محرماً 0

س870- ما هى أركان الحج ؟
الإحرام 0 الطواف 0السعي بين الصفا والمروة 0الوقوف بعرفة 0وهناك خلاف بين العلماء في بعضها 0ولا يتم الحج إلا بأداء هذه الأركان ، فمن ترك ركنا ً فسد حجه 0

س871- ما هى خطوات العمرة؟
الإحرام - الطواف - الصلاة عند المقام - السعي - حلق الشعر أو تقصيره بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .

س872- ما هي الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ؟
جوف الليل .دُبر كل صلاة .بين الآذان والإقامة . الثلث الأخير من الليل . عند النداء للصلوات المكتوبة .عند نزول الغيث . آخر ساعة من يوم الجمعة .عند الشرب من ماء زمزم مع النية الصادقة. في السجود .

س873- ماهى الأضحية وحكمها وفضلها ؟
تعريفها: هي الشاة التي تذبح بعد صلاة عيد الأضحى تقرباً إلى الله تعالى حكمها : هي سنة مؤكدة ( أو واجبة عند الأحناف ) كل عام لمن وجد سعة في رزقه وهي أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد صلاة عيد الأضحى المبارك فضلها : للمضحي حسنة بكل شعرة من شعر الأضحية والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء , ويغفر ذنبه بأول قطرة من دمها .

س874- ماهو وقت الذبح وأفضل تقسيم للأضحية ؟
وقت الذبح: بعد صلاة عيد الأضحى ويستمر إلى عصر اليوم الرابع من أيام العيد
التقسيـــم: الأفضل تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أقسام : ثلث كصدقة للفقراء والمساكين - ثلث كهدية للجيران والأقارب والأصدقاء ( ولو كانوا أغنياء - (ثلث له ولأهل بيته , وإذا وزّع أكثرها فأجره أعظم

س875- هل تعلم ما هو جزاء من يتوفى له ثلاثة أو اثنين من الولد ويصبر على ذلك ؟
الإجابة في الأحاديث التالية :عن ‏ ‏أنس ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال: ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : ( ‏ما من الناس من مسلم يتوفى له ثلاث لم يبلغوا ‏ ‏الحنث ‏ ‏إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم) رواه البخاري * ‏وعن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏رضي الله عنه ‏أن النساء قلن للنبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏: ‏اجعل لنا يوما فوعظهن وقال: ( ‏أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كانوا حجابا من النار قالت ‏ امرأة ‏‏واثنان قال واثنان) رواه البخاري* وعن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: ( ‏لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا ‏‏تحلة القسم ) ‏قال أبو عبد الله ‏ ( وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا) رواه البخاري

س876- ماهى أنواع النسك ؟
الأنساك ثلاثة : يجب على كل من أراد الحج أن يختار أحد هذه الأنساك الثلاثة التمتع : عمرة – حج - عليه هدي … الإحرام بالعمرة في أشهر الحج وفي اليوم الثامن من ذي الحجة يحرم ويخرج إلى المشاعر ويتم الحج. القِران :عمرة – حج - عليه هدي . الإحرام بالعمرة والحج جميعاً الإفراد : حج فقط …ليس عليه هدي . الإحرام بالحج وحده وأفضل الأنساك التمتع لمن لم يسق الهدي .. وهو النسك الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ..

س877- لمن أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم كتباً يدعوهم إلى الإسلام ؟
كسرى ملك الفرس وهرقل ملك الروم والمقوقس عظيم القبط بمصر .

س878- من النفر الذين كانوا يؤذون رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته ؟
أبا لهب والحكم بن أبي العاص ، وعقبة بن أبي معيط ، وعدي بن حمراء الثقفي ، وابن الأصداء الهذلي وكانوا جيرانه لم يسلم منهم احد إلا الحكم بن أبي العاص

س879- متى كانت عمرة رسول الله من الجعرانه ؟
سنة ثمان .

س880- متى كانت غزوة تبوك ؟
في السنة التاسعة .
881ـ لماذا عام الرمادة سمي بهذا الاسم ؟
لأن الأرض اسودت من قلة المطر حتى عاد لونها شبيها بالرماد .. وقيل لأنها تسفي الريح تراباً كالرماد .

882ـ لماذا سميت عرفات بهذا الاسم لأن آدم وحواء تعارفا عليه ولأن الناس يعترفون بذنوبهم عليه وأيضاً لأن الحجيج يتعارفوا عليه .

883ـ من هو النبي الذي يكنى بأبا الضيفان ؟
ابراهيم عليه السلام .

884ـ ما الإسم الآخر لغزوة المصطلق ؟
غزوة المريسيع .

885ـ كم عدد أبواب الجنة ؟
8 أبواب .

886ـ من هو الصحابي الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم إلى كسرى ؟
عبد الله بن حذافة .

887ـ لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم ؟
لأن اللحوم تشرق فيها أي كانت تنشف على الحجر لعدم وجود وسائل تبريد وهي 11/12/13.

888ـ من أول من أختتن وضاف الضيف ؟
سيدنا إبراهيم عليه السلام .

889ـ ما اسم والد خالد بن الوليد ؟
الوليد بن المغيرة

890ـ من أول من ألف في الفقه الإسلامي ؟
مالك بن انس الذي له الموطأ

891ـ إلى أي قوم أرسل النبي يونس ؟
نينوى

892ـ من أول من بنى مآذنة للحرم المكي الشريف ؟
أبو جعفر المنصور .

893ـ من أول من سجد لله بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
خديجة بنت خويلد رضي الله عنها .

894ـ من أول قاضي في الإسلام ؟
عمر بن الخطاب

895ـ لمن كتاب : أسد الغابة في معرفة الصحابة ؟
أبي الحسن عز الدين الجزري ( ابن الأثير ) .

896ـ من أوجد التجنيد الإجباري ؟
الحجاج بن يوسف الثقفي .

897ـ من أول مسلم دخل مكة ملبياً ؟
ثمامة بن أثال ( ملك اليمامة ) .

898ـ من أول من سمي أبو الشهداء ؟
الحسين بن علي

899ـ ما معنى الأحقاف ؟
جمع حقف وهو تلال من الرمل وكان يسكنها قوم عاد .

900ـ ماذا يسمى هواء الجنة ؟
سجسج أي معتدل


901ـ من أول من حفظ القرآن عن ظهر قلب بعد محمد صلى الله عليه وسلم ؟
علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

902ـ من أول من اتخذ جهاز شرطة في الإسلام ؟ وجعل لها جهازا مستقلا لحفظ الأمن ؟
عثمان بن عفان .

903ـ ما أول ما يتكلم من الانسان يوم القيامة ويشهد عليه ؟
فخذه وكفاه .

904ـ ما هي أسماء سورة النازعات ؟
الساهرة والطامة .

905ـ من أول من جاهد في سبيل الله .
أدريس عليه السلام .

906ـ من أول من جز شاربه ؟
إبراهيم عليه السلام .

907ـ كم صام النبي صلى الله عليه وسلم ؟
تسع مرات

908ـ كم المدة التي قضاها المسلمون في حفر الخندق حول المدينة المنورة في غزوة الأحزاب ؟
15 يوماً .

909ـ ما الأعمال التي يجري ثوابها للإنسان بعد موته ؟
الصدقة الجارية ، ودعاء الولد الصالح ، العلم المنتفع به .

910ـ كم تعادل الصلاة في المسجد الأقصى ؟
500 صلاة

911ـ كم تعادل الصلاة في المسجد النبوي ؟
ألف صلاة .

912ـ كم تعادل الصلاة في المسجد الحرام ؟
مائة ألف صلاة

913ـ ما هي كتب الصحاح الستة ؟
صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، سنن الترمذي ، سنن النسائي ، سنن ابن داود ، سنن ابن ماجه .

914ـ من أول من أجرى الأرزاق على القراء وقوامي المساجد ؟
الوليد بن عبد الملك .

915ـ من أول من صنف كتاباً في الأحاديث الصحيحة ؟
محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة الجعفي الولاء البخاري .

916ـ ما هو يوم الحج الأكبر ؟
يوم النحر .

917ـ ماهي أطول كلمة في القرآن الكريم ؟
فأسقيناكموه

918ـ ماهي السورة التي نزلت في يهود بن النضير؟
الحشر

919ـ ماهي السورة التي فيها اسم يوسف غير سورة يوسف ؟
غافر .

920ـ من أول من توفيت من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
رقية

921ـ كم عدد أحاديث البخاري ؟
7563حديث .

922ـ كم عدد كلمات القرآن الكريم ؟
79000 كلمة

923ـ كم عدد أحرف القرآن الكريم ؟
323670

924ـ كم دامت خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه ؟
سنتان وثلاثة أشهر

925ـ من هو الصحابي الذي لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالشهيد الحي ؟
طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه .

926ـ من الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ( ويل أمه مسعر حرب لو كان معه رجال ) ؟
أبو بصير عتبة بن أسيد .

927ـ من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا يسأل الناس شيئاً ؟
ثوبان مولى الرسول صلى الله عليه وسلم

928ـ من الصحابي الذي أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بتعلم لغة اليهود ؟
زيد بن ثابت وقد تعلمها في 15 يوم .

929ـ من الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة ؟
حكيم بن حزام .

930ـ من كان دليل الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة من مكة للمدينة ؟
عبد الله بن أريقط

931ـ من هو الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن الكريم ؟
أبو لهب .

932ـ ما الاسم الثاني لبئر زمزم ؟
بئر اسماعيل

933ـ ما اسم امرأة العزيز ؟
راعيل ولقبها زليخا

934ـ من هو الصحابي الذي لقب بالشهيد الأعرج ؟
عمرو بن الجموح .

935ـ من أول ولي عهد في الإسلام ؟
يزيد بن معاوية بن أبي سفيان .

936ـ من هو حِبُ الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
أسامة بن زيد رضي الله عنه .

937ـ ما هي الكلمة التي تعتبر منصفة للقرآن ؟
" وليتلطف " من سورة الكهف .. أي تكون في النصف حين ننصف القرآن نصفين .

938ـ من أول امرأة طبق عليها حد السرقة في الإسلام ؟
قلابة بنت سفيان المخزومية .

939ـ من أول امرأة طبق عليها حد القذف في الإسلام ؟
حمنة بنت جحش .

940ـ من أول ممرضة في الإسلام ؟
رفيدة بنت سعد الأسلمية

941ـ اين جمعت رقاع القرآن الكريم ؟
عند حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم .

942ـ من أول ملكة في الإسلام ؟
شجرة الدر .

943ـ من أول من أضاء المساجد ؟
تميم بن أوس الداري .

944ـ من أول من شرب من ماء زمزم ؟
إسماعيل عليه السلام .

945ـ من أول من اشتهر بالكتابة في الإسلام من الصحابة ؟
عمر ـ عثمان ـ علي ـ ابي بكربن كعب ـ زيد بن ثابت

946ـ من أول من حيا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام ؟
أبو ذر الغفاري رضي الله عنه .

947ـ من التي أشارت على الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يحلف يوم حديبية ؟
أم المؤمنين أم سلمه رضي الله عنها .

948ـ من أول من ارتد عن الإسلام ؟
الأسود العنسي الذي ادعى النبوة .

949ـ من أول من سن أضحية ؟
ابراهيم الخليل عليه السلام .

950ـ من أول من اسلم من الفرس ؟
سلمان الفارسي
يتبــ ــع



رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2012-06-07
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: موسوعة1000سؤالو جواب(4)

ما شاء الله


بارك الله فيك أخي



وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-06-07
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  المشتاق إلى الجنة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 9338
تاريخ التسجيل : Dec 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : عين البيضاء
عدد المشاركات : 4,227 [+]
عدد النقاط : 954
قوة الترشيح : المشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to behold
افتراضي رد: موسوعة1000سؤالو جواب(4)

بارك الله فيك

وجزاك كل خير
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2012-06-08
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Ḿéřięm Ḿàjikà غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 10401
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : batna yahla
عدد المشاركات : 4,206 [+]
عدد النقاط : 1466
قوة الترشيح : Ḿéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud of
افتراضي رد: موسوعة1000سؤالو جواب(4)

بـــاركـــ اللــــــــه فـــيكــ وجــــــــــزاكـــ كــــل خـــيــر
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2012-06-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: موسوعة1000سؤالو جواب(4)

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاذ
ما شاء الله


بارك الله فيك أخي



وجزاك الله خيرا


و فيك البركة أخي
أجمعين ان شاء الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2012-06-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: موسوعة1000سؤالو جواب(4)

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاق إلى الجنة
بارك الله فيك

وجزاك كل خير



و فيك البركة أخي
أجمعين ان شاء الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2012-06-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: موسوعة1000سؤالو جواب(4)

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة meriem017
بـــاركـــ اللــــــــه فـــيكــ وجــــــــــزاكـــ كــــل خـــيــر



و فيك البركة أختي
أجمعين ان شاء الله
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

موسوعة1000سؤالو جواب(4)



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:57 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب