منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

راتب الزوجة.من حق الرجل؟؟؟

الكلمات الدلالية (Tags)
الرجل؟؟؟, الزوجة.من, راتب
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين الزوجة والسكرتيرة maya mimi منتدى الطرائف والنكت 3 2012-01-29 07:30 PM
الزوجة الصالحة أسس اختيار الزوجة الصالحة Emir Abdelkader منتدى الأسرة العام 10 2012-01-09 12:08 PM
كيف تختار الزوجة الصالحة ؟ Pam Samir منتدى عالم ادم 5 2011-12-19 04:16 PM
الرجل الذكي و الرجل الغبي Ḿéřięm Ḿàjikà منتدى الأسرة العام 2 2011-05-23 10:49 AM
قلة الغيرة على الزوجة ( كارثة) عصام ابو عماد منتدى العام 2 2010-12-01 09:51 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-06-19
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool راتب الزوجة.من حق الرجل؟؟؟

تتحول بعض البيوت إلى حلبة للمعارك الشرسة بين الأزواج بسبب راتب الزوجة. ومع إصرار بعض الأزواج على التحكم في راتب زوجاتهم تزداد بعض النساء تشبثا بحقهن في صرف رواتبهن بحرية. ورغم أن معظم أزواج الموظفات لا يكلفون أنفسهم عناء مساعدتهن في أشغال المنزل وتربية الأبناء فإنهم يعتقدون أن سماحهم للزوجة بالخروج للعمل يساوي حقهم في الاستحواذ على راتبها واستهلاكه حسب مخططاتهم الانفرادية. وهنا يتحول راتب الزوجة إلى قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة لتحدث دمارا أسريا كبيرا.
فالمرأة تضيع نقودها في مواد التجميل وتبذر الأموال في الكماليات دون حساب، أعذار يراها بعض الرجال مقنعة للعب دور الوصي على أموال زوجاتهم، مستخدمين قدرتهم على فرض السيطرة سواء تعلق الأمر بالصراخ أو بالتهديد وقد يتطور الجدل إلى استخدام العنف.

فهل يجوز للزوج التحكم براتب زوجته؟ ومتى يتحول راتب الزوجة إلى نقمة على الحياة الزوجية؟.
راتبي ملك زوجي
تقول السيدة منى أستاذة "لم أكن أعرف أن الاتفاقية التي سأعقدها مع زوجي قبل الزواج ستتحول إلى سلاح ضدي. لقد اتفقنا منذ البداية على أن يكون لنا حساب بنكي واحد، وأنا كنت مع هذا الاختيار باعتبار أننا سنكون شركاء في كل شيء وسنتقاسم الحلوة والمرة. لكنني تفاجأت بعد ذلك في التحكم الكامل لزوجي في راتبي وحرمانه لي من صرف أي درهم دون استشارته وموافقته. وهكذا فإنني بعد أن كنت حرة في مالي ولا أمد يدي لأحد ليعطيني مالا، تحولت إلى امرأة تمد يدها لزوجها من أجل أن يتصدق عليها بالقليل من راتبها. أنا مقهورة جدا ولكن من أجل أن يستمر زواجي فإنني أغض الطرف عن حقي في التصرف بأموالي رغم بعض المخاوف التي تروادني بخصوص المستقبل."
"النهار الأول يموت المش"
أما السيدة سناء موظفة بمؤسسة تعليمية فهي ترى أنه "على النساء حسم الأمور من اليوم الأول." وتضيف "ليس على النساء الاشتكاء بعد الزواج من احتكار أزواجهن لرواتبهن. فهؤلاء النسوة هن من قبلن الزواج من رجال بنوا اختيارهم على المبلغ الذي تكسبه الزوجة كل شهر. لقد فطنت للأمر عندما كان يتقدم لي بعض الرجال الذين لا يعرفون عني شيئا سوى أجرتي الشهرية. وبالطبع فكان جوابي لهم هو الرفض وهم رجال غير مؤهلون لفتح بيوت بدون مساعدة الزوجة. وكان لي علم بتجارب بعض الصديقات اللواتي يضربهن أزواجهن من أجل الراتب بداية كل شهر، لذلك اخترت الزواج من رجل له من الإمكانيات المادية ما يجعله في غنى عن مالي. ولمدة خمس سنوات من الزواج فإن مرتبي غالبا ما أدخره ولا أصرف منه إلا نادرا لأن زوجي يصرف على البيت ولا يطلب مني مساعدته."
وعلى العكس ففدوى متزوجة منذ سنتين سعيدة جدا بوضعها ولا ترى في راتب الزوجة أي مشكلة إذا كان الطرفين متفاهمين ويملكان روح التضحية. وعن تجربتها تقول "لقد تعودت منذ كنت أعيش مع أهلي أن أساهم في مصروف البيت وبعد الزواج فإنني مازلت أساعد أهلي وأساهم في المصروف مع زوجي عن طيب خاطر وفق المخطط الذي وضعناه أنا وزوجي. حيث اتفقنا على نهج خطة ناجعة للتوفير تمكننا من تحقيق طوحاتنا المشتركة. "
الزوج أولى بالراتب
أحمد أستاذ في التعليم الابتدائي يرى أن "راتب الزوجة العاملة ليس حق مطلق لها، خاصة إذا كان زوجها في حاجة للمساعدة، بل هو وأولاده أولى من أبيها وأمها". ويضيف "لا ضير بأن يأخذ الرجل من راتب زوجته النصف لنفقات البيت والنصف الآخر يكون لها، والرجل الذي يأخذ من راتب زوجته النصف لحاجة البيت مقابل عملها خارج البيت وما يتبع ذلك من نفقات الخادمة والحضانة لا يعيبه شيء، فهو لم يتزوجها موظفة وبمواصفات أقل جمالا وعمرا ونسبا وضحى بكل ذلك إلا كي تساعده."
أما علي مهندس دولة فلا يوافق أحمد الرأي تماما، ويعتقد أن "من حق الزوجة أن تتصرف في مالها كما تشاء. ولها الحق في أن تنفقه على أهلها إذا رغبت في ذلك، ولا يجوز للزوج أن يتنصل من مسؤوليته في الانفاق على أسرته. وإذا كان راتبه لا يكفي فلا حرج أن يطلب من زوجته مساعدته شريطة أن يفعل ذلك بلطف واحترام وليس كما يفعل الكثير من الرجال الذين يأخذون رواتب زوجاتهم تحت التهديد بالطلاق."
ضرورة الوضوح في الأمور المالية
وترى الاستشارية النفسية والاجتماعية غادة الشيخ أن "راتب الزوجة موضوع شائك يحتاج لمناقشة وافية، فالزوجة أحيانا تصرف على حاجاتها الكمالية، وقد تصرف جزءا منه على بيتها وعلى أطفالها أحيانا أخرى، وهذا وفقا للاتفاق بينها وبين زوجها، وأحيانا نرى اتفاقا بينهما على أن يقوم الزوج بتدبير المصاريف الأساسية للبيت، وتتكفل هي بالرحلات والمطاعم وربما السفر، وبعض النساء يخشين غدر الأزواج الذين يأخذون راتبهن، وقد يتزوج أحدهم بأخرى، ويطرد زوجته الأولى من البيت.
وتضيف الشيخ "المطلوب أن تكون الأمور المالية واضحة بين الزوجين منذ بداية حياتهما الزوجية، وعلى المرأة أن تشعر أن مشاركتها في تكاليف الحياة يزيد من رباط المحبة بينهما، ولابد للرجل أن يعلم أنه هو المسؤول عن النفقة في الأسرة، ومن واجبه أن ينفق على زوجته حتى لو كانت تعمل، ومن الضروري وضوح هذه المسائل حتى لانصل الى ما لا يحمد عقباه."
(عن جريدة هسبريس الالكترونية)

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

راتب الزوجة.من حق الرجل؟؟؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:16 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب