منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

غير عابئين بالنداءات والادانات الدولية

الكلمات الدلالية (Tags)
اليومية, بالنداءات, عابئين, والادانات
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استراتجية التسويق و تحديات المنافسة الدولية Doct-ML ركن علوم التسيير والتجارة 4 2012-02-07 07:09 PM
افكار ذكية جدا....تفيدك فى حياتك اليومية ايمن جابر أحمد منتدى العام 4 2011-03-02 08:04 PM
بحث جاهز عن الازمات المالية الدولية Doct-ML منتدى البحوث والمذكرات 14 2010-11-04 11:40 PM
نصا ئح تفيدكم في حياتكم اليومية manwella قسم الطب والصحة 1 2010-05-27 07:06 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-07-01
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Post غير عابئين بالنداءات والادانات الدولية

غير عابئين بالنداءات والادانات الدولية متشدّدو تمبكتو يستأنفون هدم أضرحة المسلمين والمواقع الأثرية

أ. ف. ب.

فرنسا تدين التدمير المتعمد للاضرحة في شمال مالي


بدأ الاسلاميون المسلحون الذين يسيطرون على شمال مالي صباح الاحد مجددا بتدمير اضرحة اولياء مسلمين في تمبكتو بعدما دمروا امس ثلاثة مواقع مماثلة في هذه المدينة الاثرية.
باماكو: قال شاهد يعمل لوسيلة اعلام محلية لوكالة فرانس برس ان عشرات من عناصر جماعة انصار الدين توجهوا الى مدفن دجينغاريبر "الواقعة جنوب تمبكتو حيث توجد اضرحة (ثلاثة على الاقل). وتوجهوا نحو ضريح الشيخ الكبير وهم يقومون بتدميره".
وقال ان الرجال حاصروا المدفن لدى وصولهم ويحملون "ادوات" مثل الازاميل والمجارف. وقال "اليوم (الاحد) لا توجد +كاتربيلر+" آليات التدمير.
واضاف "لقد هتفوا +الله اكبر!+. قالوا انهم سيدمرون الاضرحة" قبل ان يبداوا بالتدمير.
والسبت، دمر رجال من انصار الدين في غضون بضع ساعات ثلاثة اضرحة في المدينة، موضحين ان عملهم هذا رد على قرار اليونيسكو في 28 حزيران/يونيو القاضي بادراج تمبكتو على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر لان وجود اسلاميين يعرضونها للخطر.
"تمبكتو تعد 16 مقبرة وضريحا كانت من المكونات الاساسية للنظام الديني حيث انها، حسب المعتقدات الشعبية، كانت حصنا يحمي المدينة من كل المخاطر".

عن موقع اليونسكو على شبكة الانترنت
ودمروا اضرحة سيدي محمود وسيدي مختار والفا مويا، ثلاثة من اصل 16 ضريحا في المدينة ومحيطها.
وهذه الاضرحة تعتبر في تمبكتو انها تعود لمن يوفر الحماية.
ووصفت حكومة مالي السبت العمل بانه "عنف مدمر يرقى الى جرائم الحرب" في حين نددت فرنسا بتدمير الاضرحة.
واكد شهود لفرانس برس ان اسلاميي جماعة انصار الدين دمروا السبت ثلاثة اضرحة على الاقل لاولياء مسلمين في تمبكتو مستخدمين ازاميل ومعاول للقيام بذلك وهم يطلقون صيحات التكبير.
والاضرحة الثلاثة تعود الى سيدي محمود (شمال المدينة) وسيدي المختار (شمال شرق) والفا مويا خلال بضع ساعات.
واعلن سندا ولد بوعمامة المتحدث باسم انصار الدين في اتصال هاتفي من باماكو عبر مترجم لفرانس برس ان حركته "ستدمر اليوم كل اضرحة المدينة، كل الاضرحة بدون استثناء!".
وافاد سكان في المدينة لفرانس برس عبر الهاتف ان ضريح سيدي محمود في شمال المدينة كان اول الاضرحة التي تم تدميرها، وسبق ان تعرض هذا الضريح للتخريب مطلع ايار/مايو الماضي من قبل عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي المتحالف مع جماعة انصار الدين.
وقال احد سكان المدينة في اتصال مع فرانس برس وهو يبكي تأثرا "اليوم، وفي الوقت الذي اتحدث فيه معكم، انهى اسلاميو انصار الدين تدمير ضريح سيدي محمود" موضحا انهم دمروا الجدار المحيط بالضريح، واصفا هذا العمل ب"الامر الخطير".
وتوجه الاسلاميون بعدها الى ضريح سيدي المختار في شرق المدينة حيث باشروا بهدمه ثم انتقلوا الى ضريح الفا مويا فدمروه ايضا.
وقال شاهد قريب من امام تمبكتو ان رجال انصار الدين الذين يريدون تطبيق الشريعة في كافة انحاء مالي "قالوا انهم اليوم سيدمرون كل شيء، حقا انهم انتهكوا تمبكتو اليوم، انها جريمة".
واكد المتحدث باسم انصار الدين ردا على سؤال فرانس برس ان تدمير الاضرحة يأتي ردا على قرار اليونيسكو الذي صدر الخميس واعتبر مدينة تمبكتو مهددة، مع العلم ان هذه المدينة مدرجة من قبل منظمة اليونيسكو على لائحة التراث العالمي منذ 1988.
وقال المتحدث ان "الله واحد لا شريك له وكل هذا شرك، اننا مسلمون، وما هي اليونسكو؟".
ونددت حكومة مالي بقيام جماعة انصار الدين بتدمير الاضرحة، ووصفت هذا العمل ب"العنف المدمر الذي يرقى الى مرتبة جرائم الحرب"، كما توعدت بملاحقة المسؤولين عن هذه الاعمال في مالي وفي الخارج.
وجاء في بيان صادر عن حكومة مالي "علمت الحكومة باستياء شديد بان جماعات متطرفة مسلحة هاجمت الاضرحة والمقابر في مدينة تمبكتو".
واضاف البيان ان الحكومة "تدين هذا العنف المدمر الذي يرقى الى مرتبة جرائم الحرب، وهي تعد العدة لملاحقة المسؤولين عن هذه الاعمال على المستويين الوطني والدولي".
واكدت حكومة مالي انها "ستقوم بكل ما هو ممكن لكشف هوية المسؤولين عن هذه الهجمات واحالتهم على القضاء المختص طبقا للقوانين المرعية الاجراء".
واوضح البيان ايضا ان الحكومة "اقرت مبدأ الاستعانة بالمحكمة الجنائية الدولية" وشكلت فريق عمل خاصا بهذه المهمة.
ودانت فرنسا تدمير الاضرحة في تمبكتو. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في بيان ان "فرنسا تدين التدمير المتعمد لاضرحة تعود الى اولياء مسلمين في مدينة تمبكتو من جانب جماعة اسلامية متطرفة تسيطر على هذه المدينة في مالي".
واضاف "ندعو الى انهاء اعمال العنف هذه".
وتابع فاليرو ان "الانتهاك المنهجي لامكنة التجمع والصلاة هذه التي كانت تشكل منذ قرون قسما من روح هذه المدينة العريقة، يشكل عملا غير مقبول بعدما ادرج المجتمع الدولي، بقرار من اليونيسكو، هذه المواقع على لائحة التراث العالمي منذ 1988".
وافاد موقع اليونسكو على الانترنت ان تمبكتو تعد "16 مقبرة وضريحا كانت من المكونات الاساسية للنظام الديني حيث انها، حسب المعتقدات الشعبية، كانت حصنا يحمي المدينة من كل المخاطر".
وقد لقبت المدينة التي اسستها قبائل من الطوارق في القرنين الحادي والثاني عشر، "بمدينة الاولياء ال333"، وكانت مركزا ثقافيا اسلاميا ومدينة تجارية مزدهرة تعبرها القوافل التجارية.
واشتهرت تمبكتو ايضا بعشرات الاف المخطوطات التي يعود بعضها الى القرن الثاني عشر والبعض الاخر الى عهد الجاهلية، وتملك معظمها كبرى عائلات المدينة التي تعتبرها من الكنوز الثقافية، ونقلت نحو ثلاثين الفا من تلك الوثائق التي تملكها المؤسسة الحكومية "لايداعها في مكان امن" بعد عمليات اتلاف قام بها اسلاميون في نيسان/ابريل.
وباعلانها الخميس وضع المدينة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر على غرار موقع غاو (شمال شرق) التاريخي، حذرت اليونسكو المجتمع الدولي من المخاطر المحدقة بها.
واعلنت اليساندرا كامينز رئيسة اليونيسكو في بيان ارسل لفرانس برس "علمنا للتو بالفاجعة الجديدة والاضرار التي لحقت بلا مبرر بضريح سيدي محمود في شمال مالي" داعية كل الاطراف المعنية بالنزاع في تمبكتو الى "تحمل مسؤولياتها".
من جهة اخرى اعلن عميد جامع باريس دليل ابو بكر السبت ان تدمير اضرحة الاولياء في تمبكتو "سيتسبب في صدمة لدى اغلبية مسلمي المنطقة".
وردا على سؤال فرانس برس قال ان "سكان تلك المناطق قد يشعرون بانه اعتدي عليهم بهذا العمل المجاني الذي لا فائدة ترجى منه".
واعتبر تدمير الاضرحة "عملا يدل على الانتماء الى تيار اسلامي متطرف قد يصدم معظم مسلمي المنطقة".
واستذكر ابو بكر اهمية تمبكتو التي احتضنت اعتبارا من القرن الحادي عشر "العديد من العلماء والمثقفين وحفظة القرآن ومفسريه".
واضاف ان "كبار رجال الدين في تمبكتو وغيرها من مدن المنطقة يعتبرون جزءا من التراث الاسلامي ويعتبرون من الصالحين الذين يستمر التبرك بهم بعد وفاتهم لكن الاسلام المتشدد يرفض ان تكون تلك العتبات مزارا".
وفضلا عن تمبكتو (شمال غرب) تسيطر حركات اسلامية مسلحة، منذ الفوضى التي ترافقت مع الانقلاب العسكري في 22 اذار/مارس، ايضا على غاو وكيدال (شمال شرق)، وهي المناطق الثلاث التي تشكل شمال البلاد.
ويعيد تدمير اضرحة تمبكتو الى الاذهان ما اقدمت عليه طالبان مع حلفائها في تنظيم القاعدة من تدمير تماثيل بوذا في باميان المدرجة ايضا على التراث العالمي في وسط افغانستان في اذار/مارس 2001.
وفي شرق افريقيا دمر اسلاميو حركة الشباب الصومالية العديد من اضرحة الصوفيين الذين كان السكان المحليون يتبركون بهم.


(عن ايلاف)


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

غير عابئين بالنداءات والادانات الدولية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:45 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب