منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الخيمة الرمضانية > قسم الدين والحياه

قسم الدين والحياه توضع فيه المواضيع الدينية

أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

الكلمات الدلالية (Tags)
أُسْرَةٌ, رَمَضَآنِيَّهــ
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-07-16
 
::مشرفة سابقا ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  قلم حبر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14438
تاريخ التسجيل : Apr 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلــ ـالمحبّـةه ــد
عدد المشاركات : 7,247 [+]
عدد النقاط : 2100
قوة الترشيح : قلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond repute
Hjonv32n Shosho أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

أفكار دعوية لأسرة رمضانية

وليد المطيري

بسم الله الرحمن الرحيم ...
القلم يتدفق.. والحرف يطرب.. إذا كان الحديث عن رمضان..
عن تاج الشهور.. عن لذة العابدين ..وعن فرصة المحرومين..

قد يكون مر بك رمضانات كثيرة وازددت فيها إيمانا، وتمنيت أن يكون لأسرتك نصيب من هذه التربية الإيمانية ، لا تتوقف عند نهاية شهر الصوم فقط ، بل تمتد لتكون منهج حياة. وربما تألمت للأوقات المهدرة خلال شهر العبادة ، للأطفال من إخوة وأبناء وحتى النساء، وربما أنت.

بين يديك أخي/أختي "أفكار دعوية لأسرة رمضانية" جمعتها من هنا وهناك.. ا ننثرها أمامك عقدا من الأفكار تستفيد منها، ثم تزيد عليها، وربما كان بعضها يصلح للأب وبعضها يصلح للإخوة وبعضها للأبناء

لكي نجعل حياتنا مع أهلنا في غاية السعادة والحبور.. نتقوى بها على عبادة الله ويأخذ كل فرد من أفراد الأسرة بيد الآخر ليشد من عزمه ويربط جأشه في الوصول للغاية العظمى والمراد الأسمى (الجنة)..

فهيا نبحر في خلجات هذا البحر المليء بالحسنات والآلي النيرات..


& قبل البداية حفز همم الأسرة بالتذكير بثواب العمل وانه شهر تصفد فيه الشياطين ومن صامه إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه..وغيره من النصوص الواردة في ذلك.

& وفر في المنزل مايشعر بخصوصية الشهر كحامل المصاحف وجدول متابعة لقراءة القرآن وتهيئة مكان للعبادة في البيت لإضفاء شي من المكانة لهذا الشهر المبارك.

& مراجعة أحكام الصيام كحضور دورة علمية أنت وأسرتك أو مراجعة كتاب مثلا كالملخص الفقهي للشيخ/صالح الفوزان أو فقه العبادات للشيخ بن عثيمين رحمه الله أو غيرها بجلسة ودية وتعريف بالضيف وإشاعة الفرح بمقدمه..تتناول فيها مع أسرتك شيئا مما ورد في فضائل وأحكام شهر رمضان المبارك.

& اصحب أسرتك إلى البَر : لتعد شقيقاتك الشاي والقهوة لنزهة أسرية برية ولتنطلق مخلفا ضجيج وأضواء المدينة وراءك اتخذ مكانا مناسبا مع أسرتك وحبذا لو كان مرتفعا وجولوا بأبصاركم السماء بحثا عن ( هلال رمضان ) ..عزيزي حتى لو أعلن في وسائل الإعلان عن رؤية الهلال جرِّب الفكرة حتما ستكون ممتعة مرحة...ولها طعم فريد خاص.

& كتابة لوحات معبرة بصورة رائعة وتعلق في أرجاء المنزل أو في مدخل العمارة تتعلق برمضان كا (رمضان فرصة للتغيير – اجعل شعارك لن يسبقني إلى الله أحد..) كذلك المجلة الحائطية في المنزل تكون متلونة بأشكالها وموضوعاتها.

& علق جدولاً في المنزل يحتوي على البرنامج اليومي المقترح واحرص على ألا يكون الجدول مثالياً يصعب تطبيقه بل يكون مرناً قابلاً للعوارض المختلفة من دعوات إفطار ونحوها وإذا كان البرنامج موحداً بين أفراد الأسرة فإن هذا مما يدفع الجميع للتفاعل معه.

& توفير المكتبة السمعية: توضع في المطبخ ليتسنى للمرأة سماع الأشرطة النافعة والبرامج المفيدة من إذاعة القرآن أثناء إعداد الوجبات.

& أرسل بطاقة تهنئة:عن طريق البريد الالكتروني لأسرتك بمناسبة قدوم شهر رمضان.

& جرب أن تضع على باب غرفة شقيقتك بطاقة تهنئة مع هدية كتيب أذكار...حقا منذ متى لم تفا جيء أختك بهدية..؟!

& اصطحب الأبناء لشراء حاجيات رمضان بدون إسراف وتعليمهم أصول الشراء الاقتصادي.

& مع القرآن: رمضان فرصة للتزود من معين كتاب المولى جل وعز بكثرة قراءته وتدبره وختمته حسب استطاعتك وهو فرصة أيضا لمراجعة ماحفظت من القرآن

ويجب حث الأسرة كلها على العناية به تلاوة وتدبرا وحبذا لو وضع في الجدول اليومي قراءة جماعية للأسرة بحث يقرأ كل فرد وجه أو نحوه من القران ثم الذي يليه.. مع بعض الفوائد من التفسير والمُلح من كلام أهل العلم وحبذ لو كان لك مع العائلة يوميا وقفة قرآنية كدرس بسيط في ظلال آية بأسلوب رائع .

& سهرة تاريخية: رمضان فرصة لمطالعة السيرة و التاريخ الإسلامي وهو أيضا فرصة لمطالعة بعض كتب وصف الجنة ونعيمها.. ماذا لو خصصت جلسة أسبوعية لذلك تعرض على أسرتك بعض التفاصيل المثيرة في غزوة بدر أو معركة عين جالوت أو معركة حطين..فكلها معارك رمضانية شهيرة..كن مرنا في الطرح جذابا في أسلوبك احضر خريطة للموقعة أو اعد عرض بوربوينت لذلك قف على مواطن العبر والدروس وافتح المجال للجميع للمشاركة والحوار..ولتكن سهرة تاريخية رمضانية.

& وضع جدول غذائي منظم إذا نظرنا إلى المأكولات الكثيرة والمشروبات وتنوع أصنافها على سفرة الإفطار يجدر بنا السؤال لماذا لانضع جدولاً غذائياً منتظماً لتقسيم هذه الأصناف على أيام الأسبوع فهل يشترط أن نرى جميع الطعام والمشروبات في كل يوم ؟ أننا بهذا التنظيم نكسب أموراً كثيرة منها:
أولاً : عدم الإسراف فى الطعام والشراب
ثانياً : قلة المصاريف المالية وترشيد الإستهلاك
ثالثاً : التجديد فى أصناف المأكولات والمشروبات وإبعاد الروتين والملل بوجود هذه الأصناف يومياً
رابعاً : حفظ وقت المرأة وطلب راحتها وإستغلاله بما ينفع خاصة فى هذا الشهر المبارك
خامسا : المحافظة على صحة الجسم والعناية بالأكل الصحي.

& صلة الرحم سواء بالزيارة أو الاتصال الهاتفي أو أقل القليل رسالة جوال وأعظم الصلة للوالدين ثم الأقرب فالأقرب مع اختيار الوقت المناسب وحث أبنائك وإخوانك على ذلك.

& ما أورع أن تهدي الخادمة أو السائق هدية، سجادة صلاة مثلاً أو مصحفاً مفسراً بلغته وأن تسمح للسائق بالذهاب ولو ساعة في الأسبوع لمكتب توعية الجاليات لحضور برامج دعوية هناك.

& طبق الخير: بالمشاركة في تفطير الصائمين وهو من أجل الأعمال في هذا الشهر الكريم ويمكن مشاركة الأسرة فيه على النحو التالي:
* إعداد الفطور من قبل الفتيات وألام وإرسال الفتيان لحمله للمسجد أو مخيم الإفطار ثم ليتحدث الفتيان عن ما حدث بالمسجد.
* إعداد إفطار في المنزل ودعوة الفقراء والعمال لتناوله ويدخل في ذلك إفطار الأقارب
* إعداد عربات القهوة وماتحمله من طعام ووضعه قبيل الأذان في الأماكن العامة.. وغيرها من الأفكار التي يستطيع الأهل من خلالها المشاركة في تفطير الصائمين.

& العمرة: ما أجمل ان يصطحب الرجل أهله وأولاده لأدائها والصلاة في البيت الحرام مع إعداد برنامج مناسب لذلك.

& اصحب أبنائك في صلاة التراويح وانتقي لهم من المساجد ما يتميز بحسن صوت إمامه، وخشوعه، وتدبره للآيات، وكثرة المصلين، ونحو ذلك، فيرون هناك أقرانهم ويتلذذون بالعبادة.

& الوالدة, العمة, الجدة ... كبيرات السن من المحارم .. أليس لهن نصيب من تعليم..مراجعة قصار السور معهن , تحفيظهن آية الكرسي,خواتيم سورة البقرة والكهف,المعوذات وبعض قصار السور..مراجعة معهن صفة الصلاة والوضوء.

& اسأل ولدك عن من يحب سماع قراءته وأهد له شريطا وضعه في سيارته!.

& صندوق الصدقة: وضع صندوق في مكان بارز في المنزل وحث الأسرة على التبرع بما يتيسر وفي نهاية الشهر التصدق به بإعطائه إحدى الجمعيات الخيرية

& سهرة رمضانية وختمة قرانية: وذلك بجمع الأهل عند ختم القرآن والدعاء بهم كما ورد "عن أنس بن مالك رضي الله عنه كان إذا ختم القرآن الكريم جمع أهل بيته فدعا بهم" وكذلك الاحتفاء بمن ختم من الصغار مثلا وتحفيزهم وتذكيرهم بالأجر المترتب.

& وضع أشرطة مفيدة في سيارة الوالد بمناسبة الشهر الكريم

& الصلاة بأهل بيتك هل جربت أن تعود من المسجد بعد صلاة العشاء وتصلي بأهل بيتك التراويح جرب هذه السنة ..

& مشاركات أسرية في الإذاعة والتلفزيون ومشاركة الأسرة بجمع المواد المفيدة وإرسالها عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني.

& الملابس المستعملة: تجمع الأسرة الملابس المستعملة الزائدة عن الحاجة وتقوم بغسلها وكيها وتعطيها الفقراء والمحتاجين أو عن طريق الصناديق التي توضع عند المساجد وإشعارهم بأهمية هذا العمل لسد حاجة الفقراء والمحتاجين.

& المسابقة الأسرية: وذلك بالترويح عنهم ببعض المسابقات والألعاب الممتعة مع بعض الجوائز والمكافآت حتى يعودوا للعبادة بكل شغف وشوق.

& رمضان فرصة لتعديل السلوك وذلك بالتحلي بأخلاق العظماء كالصبر والجود وموسم لتغيير التعامل مع الناس بالشكل الأفضل والألطف ومعالجة ما يطرأ على الأبناء والبنات من سلوكيات فارمضان أرض خصبه للتغيير

& عزيزي اشغل إخوتك الصغار بأنشطة مسلية حتى لانشغل وقتهم التلفاز مثل تلوين بعض اللوحات بعض المسابقات الرمضانية اصحبهم معك للتراويح اجلب أشرطة الفيديو النافعة والهادفة لهم اشتركوا جميعا بنشاط رمضاني في احد المراكز أو ساهموا جميعا ببرامج المسجد والحلقات.. أرجوك لا تجعل شبح التلفاز يقضي على حلاوة رمضان بفوازيره وبرامجه الكوميدية.

& وللجار نصيب ابعث لجيرانك بهدية أسبوعية فمرة مطوية وأخرى شريط وبعدها كتيبا..

& خيركم خيركم لأهله: بعض الرجال يتأفف من مساعدة زوجته وأهله في إعداد الفطور وترتيب البيت ولم يعلم أن حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم يقول: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"

& مكافأة من يصوم من الصغار والاحتفاء به.

& حث أهلك على المشاركة بتطيب المسجد بإعداد فحم البخور وقم بتطيبه قبل قدوم المصلين والعناية بمصلى النساء بما يحتاجه.

& إلى راعية المنزل استحضري النية والإخلاص في إعداد الفطور والسحور وإحتساب التعب والإرهاق في إعدادها فعن أنس رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في السفر فمنا الصائم ومنا المفطر قال فنزلنا منزلا في يوم حار وأكثرنا ظلاً صاحب الكساء ومنا من يتقى الشمس بيده قال فسقط الصوام وقام المفطرون فضربوا الأبنية وسقوا الركاب فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم " ذهب المفطرون اليوم بالأجر " .
إذن فيا أيتها المسلمة إن عملك لا يضيع أبداً بل هل تصدقين أن هذا العمل حرم منه كثير من الرجال ؟ لأن القائم على الصائم له أجر عظيم فما بالك وأنت صائمة ثم أنت أيضاً تعدين هذا الطعام وتقضين كثيراً من وقتك في إعداده طاعة للزوج ورعاية للأولاد ولن يضيع الله عملك إن شاء الله .
و‌يمكنك استغلال هذه الساعات في الغنيمة الباردة وهى كثرة الذكر والتسبيح والاستغفار والدعاء وأنت تعملين . . والإستماع للقرآن والمحاضرات عبر جهاز التسجيل الخاص بالمطبخ.

& فرصة لبر الوالدين بر الوالدين والقرب منهما وقضاء حوائجهما وطاعتهما ومحاولة الإفطار معهما فبعض الشباب تجده كثير الإفطار فى بيته أو عند أصحابه ولا يجلس مع والديه ولا يفطر معهما إلا قليلاً ولا شك أن برهما من أعظم القربات إلى الله تعالى كيف لا وقد قرن حقهما بتوحيده وعبادته وحده جلا وعلا ومن صور التقصير أيضاً في حق الوالدين خلال هذا الشهر المبارك أن بعض الفتيات تكثر من النوم في النهار والسهر في الليل والأم وحدها في المطبخ لإعداد الطعام فينتبه لهذا.

& شراء ملابس العيد في أول رمضان حتى تستغل العشر الأواخر لالتماس ليلة القدر.

& استغلال أوقات الإجابة في أيام هذا الشهر المبارك كوقت السحر والفطر وبين الأذان والإقامة ودبر الصلوات المكتوبات وأثناء السجود وآخر ساعة من الجمعة
بالدعاء وصدق الالتجاء إلى الله تعالى والتذلل بين يديه سبحانه "فليس شيء أكرم على الله من الدعاء" وفي آخر آيات الصيام جاء قوله تعالى: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان" فكأن هذا درساً للصوام بأن يعتنوا بهذه العبادة العظيمة وينبغي علينا تنبيه وتذكير أهلنا وذوينا بهذه الأوقات الفاضلة

ولكي تكون دعواتنا مستجابة:

أظهر عجزك بين يدي ربك وأحضر قلبك معك "فمن جمع الله عليه قلبه في الدعاء لم يرده" وقدم عملاً صالحاً فالدعاء بلا عمل كالقوس بلا وتر.
فجـِّرب أن تدعو عقيب دمعة من خشية الله ذرفتها أو صدقة في ظلمة الليل بذلتها أو جـرعة غيظ تحملتها وما أنفذتها أو حاجة مسلم سعيت فيها فقضيتها.

& إتباع السنة في كل شئ: في هذا الشهر فرصة لتعويد المرء نفسه وأهله على الحرص على السنة في كل شي في المأكل والمشرب والملبس والمعاشرة والمخالطة.

& الحرص على السواك فهو "مطهرة للفم مرضاة للرب" وشراء حزمة منه لتوزيعها على الأسرة.

& ما أروعه من يوم ذلك الذي سوف تجتمع فيه بأبنائك في المسجد معتكفين! متفرغين للعبادة دون كثرة أحاديث تذهب لذة الاعتكاف فجرب هذه السنة.

& أعد أنت وبناتك هدية العيد لمن تحب من جار أو قريب أوبعيد ووزعها مع أبنائك في العيد فكم لها من تأثير.

& زكاة الفطر تبنى توزيع وإيصال زكاة الفطر إلى مستحقيها نيابة عن أفراد أسرتك كوِّن فريق عمل من صغار الأسرة وفتيانها وأعطها لمن يستحق.

ورحم الله للعلامة الأديب البشير الإبراهيمي حيث قال:
"رمضان نفحة إلهية تهُبّ على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرة ، وصفحة سماوية تتجلّى على أهل هذه الأرض فتجلو لهم من صفات الله عطفه وبرّه ، ومن لطائف الإسلام حكمته وسرّه ؛ فينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ، وأين مكانهم في تلك الصفحة"

هانحن نرسو على شاطئ النور بعد أن أبحرنا على مركب الدعوة نتلمس فعل الخيرات والمسابقة إلى الطاعات

كل المنى أرجوها لكم بطاعة الرحمن ورضى المنان

اللهم ارحم ذلنا بين يديك واجعل رغبتنا فيما لديك ولا تحرمنا بذنوبنا ولا تطردنا بعيوبنا اللهم اجعلنا في هذا الشهر الكريم من عتقائك من النار.


''منقول للفائدة''

رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2012-07-16
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  المشتاق إلى الجنة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 9338
تاريخ التسجيل : Dec 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : عين البيضاء
عدد المشاركات : 4,227 [+]
عدد النقاط : 954
قوة الترشيح : المشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to behold
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

ما شاء الله

أفكار رائعة

جزاك الله خيرا أختي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-07-16
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Asma samo غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 12644
تاريخ التسجيل : Oct 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : In the sky, which embraces stars
عدد المشاركات : 3,328 [+]
عدد النقاط : 925
قوة الترشيح : Asma samo is a splendid one to beholdAsma samo is a splendid one to beholdAsma samo is a splendid one to beholdAsma samo is a splendid one to beholdAsma samo is a splendid one to beholdAsma samo is a splendid one to beholdAsma samo is a splendid one to beholdAsma samo is a splendid one to behold
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

رااااااااائع جدااااا

بارك الله فيك اختي الغالية
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2012-07-16
 
::مشرفة سابقا ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  قلم حبر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14438
تاريخ التسجيل : Apr 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلــ ـالمحبّـةه ــد
عدد المشاركات : 7,247 [+]
عدد النقاط : 2100
قوة الترشيح : قلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاق إلى الجنة
ما شاء الله

أفكار رائعة

جزاك الله خيرا أختي

آمين

شكراً لكـ

مروركـ الأروع

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ilham alhayet
رااااااااائع جدااااا

بارك الله فيك اختي الغالية


مروركـ الأروع حنونة

فيكـ البركة

جزآكـ خيراً
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2012-07-16
 
مشرفة سابقة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  BOUBA غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7051
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : أرض الشهداء
عدد المشاركات : 6,039 [+]
عدد النقاط : 668
قوة الترشيح : BOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to beholdBOUBA is a splendid one to behold
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

أفكار رائعة








شكرا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2012-07-16
 
::مشرفة سابقا ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  قلم حبر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14438
تاريخ التسجيل : Apr 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلــ ـالمحبّـةه ــد
عدد المشاركات : 7,247 [+]
عدد النقاط : 2100
قوة الترشيح : قلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النخلة ust
أفكار رائعة








شكرا


العفو

الشكر لكـ ع المرور
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2012-07-21
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

بارك الله فيكم ونفع بكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2012-07-22
 
::مشرفة سابقا ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  قلم حبر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14438
تاريخ التسجيل : Apr 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلــ ـالمحبّـةه ــد
عدد المشاركات : 7,247 [+]
عدد النقاط : 2100
قوة الترشيح : قلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

آمين يآرب

فيكـ البركة

شكراً لكـ ع المرور الجميل
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2012-07-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نسيم الجنة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 13392
تاريخ التسجيل : Dec 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بين أحبتي
عدد المشاركات : 2,431 [+]
عدد النقاط : 331
قوة الترشيح : نسيم الجنة محترفنسيم الجنة محترفنسيم الجنة محترفنسيم الجنة محترف
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

بارك الله فيكم اختنا الفاضلة
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2012-07-24
 
::مشرفة سابقا ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  قلم حبر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14438
تاريخ التسجيل : Apr 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلــ ـالمحبّـةه ــد
عدد المشاركات : 7,247 [+]
عدد النقاط : 2100
قوة الترشيح : قلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ

فيكـ البركة خيتي

الشكر لكـ ع المرور الجميل
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أُسْرَةٌ رَمَضَآنِيَّهــ



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:16 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب