منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

فضيحة.. الجزائر البيضاء تغرق في السواد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة لتشويه صورة الجزائر بعد فضيحة السرقة في الأولمبياد belli منتدى الرياضات الاخرى 1 2012-08-01 11:17 AM
عين البيضاء المشتاق إلى الجنة منتدى السياحة والسفر 21 2012-03-27 07:39 PM
الوردة البيضاء بقلمي نور التوحيد منتدى العام 22 2011-08-09 06:33 PM
الحمامة البيضاء سميرة.dz ركن القصة والرواية 9 2011-06-14 09:04 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-08-09
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي فضيحة.. الجزائر البيضاء تغرق في السواد


فضيحة.. الجزائر البيضاء تغرق في السواد





تحولت ليلة الأربعاء إلى الخميس لظلام دامس يعم المدن الجزائرية، بسبب انقطاع الكهرباء، في الفترة التي تلت موعد الإفطار إلى غاية ساعات متأخرة من ليلة أول أمس، وهناك بعض المدن التي بقيت دون كهرباء حتى في الساعات الأولى من نهار أمس، وأضحت الانقطاعات المتكررة للكهرباء، مؤخرا، ظاهرة ترعب يوميات الجزائريين، في غياب الحكومة.
تزامن انقطاع الكهرباء، ليلة أول أمس، مع فتح مراكز البريد لأبوابها أمام زبائنها ليلا لتمكين المشتركين من سحب أموالهم لاقتناء لوازم عيد الفطر المبارك سواء تعلق الأمر بالملابس أو مقتنيات الحلويات، حيث ارتأت بعض المؤسسات والشركات تقديم صرف رواتب مستخدميها لتمكينهم من قضاء حوائجهم.
كما تزامن انقطاع التيار مع توقيت انطلاق منازلة الملاكمة بين الجزائري، عبد الحفيظ بن شبلة، وخصمه الأوكراني في الدور الربع النهائي، في منافسات أولمبياد 2012، ولم يتمكن الجزائريون من مشاهدة نزال مواطنهم، ويقول الصحفي توفيق عمارة أنه اضطر لتقصي معلومة نتيجة المبارزة من خارج الوطن لدى زملاء له في الخليج، بعدما اتصل بزملائه في كل من باب الزوار، بوزريعة، باب الواد، بئر الخادم، العفرون (البليدة)، أحمر العين ( تيبازة) ووجدهم جميعا في الظلام.
وقد عاش المواطنون الذين خرجوا، أمس الأول، لاقتناء ملابس العيد، ليلة رعب في المراكز التجارية، خاصة وأن أصحاب المحلات وبمجرد وأن انقطع التيار، أعلنوا حالة استنفار خوفا من تعرضهم للسرقة، وصاحوا بعبارات في وجه الزبائن "ضع يديك إلى الوراء.. وماذا بحوزتك.. وأغلق الباب"، خاصة وأن كل السلع كانت معروضة خارج المحلات، وباشر التجار عملية تفتيش حقائب السيدات.
ومن جانب آخر، قيم التجار الخسائر الأولية، بأكثر من 3 ملايير دينار، وقال الحاج الطاهر بولنار، الناطق باسم اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين لـ "الشروق"، أن القيمة المالية قد ترتفع، في حال استمرار الانقطاعات لنهاية شهر أوت، إلى 5 ملايير دينار ( 500 مليار سنتيم)، مؤكدا أن عدد التجار المتضررين فاق 400 ألف تاجر، من أصل مليون و200 ألف تاجر، وأغلبيتهم تجار المواد الغذائية، الجزارين، الخبازين، وتجار الخدمات (المقاهي، المطاعم)، مكاتب الدراسات وفضاءات الأنترنت، ومنهم من فسدت سلعته، وآخرون تعطلت أجهزتهم، فيما خسر البعض الآخر "ربحا ضائعا" بسبب عدم شراء كميات كبيرة من السلع.
وانتقد المتحدث باسم التجار الشروط التعجيزية التي تطلبها سونلغاز لتعويض المتضررين، على غرار اشتراط دليل يؤكد أن الجهاز تعطل بسبب التيار الكهربائي، كما أن التعويض يكون على الالة فقط وليس على السلع الفاسدة أو التي لم تقتن، وعليه اقترح التجار( 400 ألف) - بحسبه - إعفاءهم من دفع فاتورة الكهرباء لمدة 6 أشهر أو عام كتعويض فعلي.
وتوقع بولنوار ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بسبب نقص التموين لموافقة الطلب، خاصة وأن عون المراقبة وقمع الغش يعاقب من يعرض سلعة دون احترام شروط التبريد، وقال "من تفسد له مؤكولات بعضهم يمنحونها لتجار السوق الموزاية، والحكومة تركز الرقابة على التجار وتحاربهم وتغض الطرف عن غير القانونين الذين يحتجون برخصة من بعض الأميار".
ومن جهته، أكد الخبير الاقتصادي، مصيطفى بشير لـ "الشروق"، أن الجزائر ليس لديها مشكل إنتاج وإنما في التوزيع، مستدلا بتصريح الرئيس المدير العام لسوناطراك، قبل أسبوعين، بتخصيص 80 مليار دولار استثمارات في قطاع المحروقات التقليدية الغاز والكهرباء، على مدة 5 سنوات، بالإضافة الى تصريح لسونلغاز، بأنها ستقوم باستثمار 8 ملايير دولار في آفاق 2018، بإنجاز 10 محطات إنتاج وتوليد الطاقة، واعتبر ذات الاستثمار بأنه " خطأ"، حيث أن "سوناطراك تحفر على استخراج الطاقة من تحت الأرض والعالم يتجه فوق لإنتاج الطلاقة من فوق الأرض".
وتساأل مصيطفى عن مصير فائض 2000 ميغا واط، من أصل 11 ألف كإنتاج، مشيرا لتضاعف انتاج الكهرباء من 2000 إلى 2012 بـ (96 بالمائة)، والمنتج أجنبي وليس سونلغاز، وأفاد أن المشكل يكمن في شبكة التوزيع وكابلات التوصيل للمنازل، مقترحا تحرير التوزيع لفائدة الخواص.
ولم يستبعد المتحدث أن يستغل الشريك الأجنبي المنتج الكهرباء كورقة ضغط، ينقص الإنتاج أو يهدد بالانقطاعات بحجة أن الأرباح غير ملائمة لمراجعة أسعار الكهرباء، علما أن سعر الكهرباء 1.75 دينار للكيلواط حسب العقد، مضيفا "وسونلغاز أشارت ضمنيا لرفع الأسعار"، موضحا "أتوقع أن يكون قانون خاص بالكهرباء، سنة 2013 معدلا ومتمما لمراجعة قانون 2002 سيتضمن مراجعة للأسعار".
وأكد مصيطفى أن الجزائر ستغرق في الظلام لأسابيع" في حالة لم ندخل في استثمارات كبرى في الطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء، خاصة وأننا نمتلك 300 ساعة شمس سنويا يمكنها أن تزود أوروبا وليس الجزائر فقط"، مستغربا عدم امتلاك الجزائر لبرنامج أو قانون للطاقات المتجددة، مضيفا "الجزائر أمامها فرصة تاريخية للانخراط في مشروع الاتحاد الأوروبي - ديزارتاك، وحان الوقت لتمريره على البرلمان، خاصة وأن الشمس والرياح متوفران في الجنوب".
ومن جهته أرجأ مدير مركز توزيع الكهرباء الجزائر وسط، توضيح اسباب الانقطاع والحلول المسطرة من قبل سونلغاز لتجاوز المشكلة الى غاية يوم الاحد المقبل لجمع المعطيات عن حجم الخسائر والأعطاب المسجلة.








الشروق


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

فضيحة.. الجزائر البيضاء تغرق في السواد



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:12 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب