منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى علم النفس وتطوير الذات

منتدى علم النفس وتطوير الذات [خاص] بتطوير الذات وتنمية المهارات والسلوكيات وفن التعامل

التفكير المرن .. والبعد الخامس

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة انواع الحمام صور واسماء الجزء الخامس BOUBA منتدى الطبيعة والحياة البرية 0 2012-06-27 03:27 PM
سلسله احاديث النبي صلى الله عليه وسلم (الخامس والعشرون) ام احمد ركن الحديث الشريف 3 2012-01-06 04:55 PM
سلسله احاديث النبي صلى الله عليه وسلم (الخامس عشرعشر ) ام احمد ركن الحديث الشريف 5 2011-10-03 02:53 PM
الموقف الخامس :[ البرزخ ] بين العلم والقرآن الكريم Ahmed_Sat منتدى القران الكريم وعلومه 1 2009-02-12 06:06 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-09-01
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool التفكير المرن .. والبعد الخامس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التفكير المرن .. والبعد الخامس
إن أحد أهم أركان التفكير الإبداعي هي خاصية التفكير المرن ، و هو القدرة على التفكير النوعي بعد إيجاد كل الاحتمالات والخيارات المؤدية للغرض ورؤيتها والإحاطة بها بحلول كثيرة ، منها قد لا يكون مطروحا والسيطرة عليها مستخدما مهارات التفكير المرن لانتقاء الحل الأفضل في الوقت الأنسب ..
طريق الحياة عادة ما تكون صعبة المسالك وعرة مليئة بالعقبات والمصاعب ، وكل أنواع المتاعب إن صح التعبير .. فالتغلب على كل هذا يحتاج إلى تنوع في التفكير المستخدم ، يتعدى إلى اللامطروح ليجد فيه أفضل الحلول .. وهكذا يسهل التغلب على كل تلك التحديات التي تواجهنا يوميا عبر مرونة التفكير بتغيير الأساليب , فقد يقلب لك التفكير المرن المواقف ويجعل أسوأها أفضلها بتحويلها من مشاكل إلى مكاسب ..
إن المرونة الفكرية في التفاعل والتكيف الإيجابي لما هو معروض أمامك ، يعطيك القدرة على إيجاد الخيارات المختلفة والحلول المتنوعة وانتقاء المناسب منها لموقف ما أو حدث ما تتعرض له في حياتك .. فلا تحصر تفكيرك في حل وحيد قد لا يناسبك .
فبمرونة التفكير تستطيع أن تحافظ على قدراتك وطاقاتك دون تسرب لإيجاد حلول لمقاومة المستحيل أحيانا والمناطحة المباشرة له , فلا ينتج عن ذلك إلا المتاعب .. اعمل بذكاء فلا يفيدك التفكير بإجهاد وإرهاق كثيرا .. فبإمكانك الوصول إلى الهدف بأقل الخسائر لو اتبعت طريقا آخر قد لا يكون مألوفا .. وهكذا توفر طاقاتك لاستثمارها في نجاحات أخرى .. وهنا يتميز الاستثنائيون عن غيرهم بالمرونة الفكرية ، التي تساعدهم على إيجاد السبل والوسائل المختلفة لإيجاد البدائل والحلول المنوعة والمتنوعة واختيار المناسبة منها , وهكذا يكون الإبداع عندهم أسهل وأهون لاستعدادهم وقدرتهم على استخدام هذه البدائل والحلول في الانتقال النوعي والسريع لتتوج أفكارهم بأفضل نتائجها ..
لا شك أن هناك قضايا ومواقف تحتاج إلى التفكير النمطي ، إلا أنه أيضا هناك مواقف تتطلب تفكيرا إبداعيا مرنا لالتقاط أفضل الإجابات والحلول بعد عرض كل الإجابات الممكنة ، دون التقيد بحالات الاختيار الموجودة أمامنا فقط .. فلا تقع في فخ الاختيارات ، فهناك خيارا تملكه أنت قد يكون الأفضل بل قد ينقذ حياتك ..
المرونة في التفكير لا تعني أبدا التهور والاستعجال كما يبدو للبعض ، بل القدرة على الانتقال بين الحلول المطروحة وإيجاد حلول أخرى غير مطروحة ، والتعامل مع كل هذه الاحتمالات بعمق وإدراك تأمين لإيجاد المخرج الأنسب في الوقت الأنسب .. فإن الشخصيات العاقلة المتزنة هي التي تتميز بهذه الخاصية الجميلة من التفكير ، وهنا يتميز أيضا التفكير المتزن من التفكير الأحمق والطائش والعصبي حيث يدلك الأول إلى أفضل الحلول وأنسبها وأقلها تكلفة ، بينما يقودك الآخر إلى الأسوأ و الهلاك أحيانا ..
وبما أن الحياة متغيرة دائما وظروفها متجددة ، فما عليك إلا التغيير في تفكيرك ليتناسب ويتلاءم مع هذه المتغيرات في إيجاد الفرص الجديدة لاستثمارها وهذا يتطلب إلى مرونة في التفكير ..
إن مهارات التفكير المرن تنمو بالاستعداد دائما لتقبل كل الأفكار ومحاولة الخروج عن المألوف منها ، لإيجاد أفكار جديدة قد تكون الأصلح من كل المطروح ، لأنه قد ينتهي التفكير الإبداعي المرن بالتقيد بما هو منطقي او متاح فقط ..
المرونة في التفكير هي مهارة من مهاراته ، التي يجب أن نتعلمها إن لم نحسنها وذلك بالتدرب على هذا النوع من التفكير اللانمطي بالاستعانة بالمختصين. هذا النوع من التفكير يفتح أمامك آفاق جديدة ويرشدك ويدلك إلى خيارات لم تكن تراها أو تعتقد أنها متاحة وموجودة ..
فحاول أن تنتقل بنفسك إلى محطات الحياة المختلفة ، ولا تحرم نفسك من اكتشاف كل ما هو جميل لتختاره بنفسك مستخدما التفكير المرن ، فان بعض القناعات والتفكير السلبي هم من أهم أعداء التفكير الإبداعي المرن .. ولا تخاف من المجهول فقد يجلب لك هذا المجهول السعادة ..
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2012-09-01
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: التفكير المرن .. والبعد الخامس


جزاكم الله خير خويا عبدو
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-09-02
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: التفكير المرن .. والبعد الخامس

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sql

جزاكم الله خير خويا عبدو


جزانا الله و اياكم خيرا خويا سمير
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2012-09-02
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  وسآم غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 15348
تاريخ التسجيل : Sep 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بين يدي خآلقي
عدد المشاركات : 332 [+]
عدد النقاط : 331
قوة الترشيح : وسآم محترفوسآم محترفوسآم محترفوسآم محترف
افتراضي رد: التفكير المرن .. والبعد الخامس

نتسرع أحيانا في أنتقاء الأفكار

وربما لا نتمتع بهذا النوع من التفكير في كل خطواتنا

ولكن لاشيء مستحيل فالعاده وليدة التكرار

ولا بدد من أن تعود على مثل هذا النوع من التفكير الأيجابي

جزاك الله خيرا على الموضوع

تشكراتي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2012-09-02
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: التفكير المرن .. والبعد الخامس

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسآم
نتسرع أحيانا في أنتقاء الأفكار

وربما لا نتمتع بهذا النوع من التفكير في كل خطواتنا

ولكن لاشيء مستحيل فالعاده وليدة التكرار

ولا بدد من أن تعود على مثل هذا النوع من التفكير الأيجابي

جزاك الله خيرا على الموضوع

تشكراتي


على الانسان أن يفكر جيدا قبل القيام بأي شىء
و لا نتبع المثل القائل
افعل ما أقول و لا تفعل ما أفعل
جزانا الله و اياكم خيرا ان شاء الله
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

التفكير المرن .. والبعد الخامس



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:48 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب