منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الاسرة العامة > قسم الطب والصحة

قسم الطب والصحة [خاص] الوقاية والعلاج من الأمراض, نصائح وإرشادات, تغذية ورياضة, الطب البديل

رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشف حالتك الصحية من خلال ظفرك BOUBA قسم الطب والصحة 10 2012-07-23 08:16 AM
التقوى : حقيقتها و أهميتها و ثمراتها المسامح كريم منتدى الدين الاسلامي الحنيف 6 2012-04-06 03:37 PM
السيدة الوزيرة مروى سامي سمو الامير منتدى النقاش والحوار 5 2011-09-08 08:51 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-09-08
 
.:: عضو شرف ::.

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  abou khaled غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 13134
تاريخ التسجيل : Dec 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,169 [+]
عدد النقاط : 285
قوة الترشيح : abou khaled محترفabou khaled محترفabou khaled محترف
افتراضي رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)





بسم الله الرحمن الرحيم



الرياضة البدنية وأنماط الحياة الصحية

تحت شعار (في الحركة صحة وبركة)




فما من شك في أن أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في العالم اليوم، هو حياة ما يطلق عليه العرب منذ القدم اسم (القعدة) وهي الحياة الخالية من النشاط البدني. أضف إلى ذلك، أن اجتماع انعدام النشاط البدني مع النظام الغذائي الخاطئ والتدخين، هو السبب القاطع لغالبية حالات مرض القلب التاجي المبكر، والعديد من أنواع السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات شحوم الدم وتخلخل العظام والاكتئاب والقلق. لذا ليس بغريب أن تختار المنظمة موضوع (الرياضة البدنية) للاحتفال به في يوم الصحة العالمي لهذا العام تحت شعار (في الحركة صحة وبركة).


يعني النشاط البدني تحرك الجسم بأية طريقة تؤدي إلى استهلاك الطاقة (حرق السعرات) ومعناه ببساطة هو الحركة. وأنت عندما تغذّ السير أو تنظف المنزل، أو ترقى السلالم فإنك تتحرك من أجل تحقيق الصحة. وهذا السلوك يعززه الأطباء لدرجة أنهم يرددون دائماً هذه القاعدة : (إما أن تستخدم أعضاء جسمك وإما أن تفقدها).
إن النشاط البدني يمكن أن يمارس في أي مكان تقريباً، كما أنه لا يحتاج إلى معدات. فحمل المشتريات من محال البقالة والخضر أو الكتب أو الأطفال، أنشطة بدنية تكميلية جيدة، مثلها في ذلك مثل ارتقاء السلالم. كما وأن المشي، الذي قد يكون النشاط البدني الذي يمارس أكثر من غيره، مجاني تماماً. وتشتمل معظم المناطق الحضرية على بعض المتنزهات أو البحار (الكورنيش)، أو غيرها من المناطق المخصصة للمشاة، والتي تعد أماكن مثالية للمشي أو العدو أو اللعب. ولا ضرورة للذهاب إلى قاعات الألعاب الرياضية أو أحواض السباحة أو غير ذلك من مرافق الألعاب الرياضية، من أجل ممارسة النشاط البدني.

النشاط البدني والشباب
النشاط البدني والمرأة
النشاط البدني والمسنين


يوفر النشاط البدني المنتظم للشباب

فوائد صحية بدنية ونفسية واجتماعية هامة. فممارسة النشاط البدني تساعد الأطفال والشباب على أن يبنوا عظامهم وعضلاتهم ومفاصلهم بناءً سليماً، كما تساعدهم على السيطرة على أوزان أجسامهم، والتخلص من الشحم الزائد ورفع كفاءة وظيفة القلب والرئتين. كما تساهم في تنمية الحركة والتناسق وتساعد على الوقاية من الإحساس بالقلق والاكتئاب.
ثم إن اللعب البريء وسائر الأنشطة البدنية، تهيئ الفرصة للشباب للتعبير عن الذات وبناء الثقة بالنفس والإحساس بالتفاعل مع المجتمع، كما تساعد هذه الآثار الإيجابية على مواجهة الأخطار والأضرار الناجمة عن أسلوب الحياة المتسم بالتوتر والضغط وقلة الحركة، والذي ينتشر انتشاراً بالغاً بين شباب اليوم. كما يمكن أن تشجع المشاركة في النشاط البدني الموجه توجيهاً سليماً، على انتهاج السلوكيات الصحية الأخرى مثل ترك مختلف الممارسات الضارة. وتشجع على تناول الغذاء الصحي ونيل القسط الكافي من الراحة لتعويض الجهد المبذول خلال النشاط الحركي.
أثبتت الدراسات أن احتمالات تعاطي المراهقين للتبغ تقل بمقدار ما تزيد مشاركتهم في النشاط البدني كما ثبت ارتفاع مستوى الأداء الدراسي للأطفال الذين يمارسون نشاطاً بدنياً أكبر.

النشاط البدني والمرأة


ثبت أن الجمع بين النشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي المناسب من أنجح وسائل مكافحة السمنة الخفيفة إلى المتوسطة والحفاظ على وزن مثالي لجسم المرأة، كما يساعد النشاط البدني، إلى حد بعيد، على الوقاية من تخلخل العظام، والذي يعد مرضاً تصبح العظام بسببه هشة سريعة الكسر.
النشاط الحركي هو السبيل الأكيد لحماية جسم المرأة من الترهل ووقاية العضلات من الارتخاء، كما يساعد النشاط البدني على تخفيف حدة الكرب والقلق والاكتئاب والشعور بالوحدة، وهو أمر يهم النساء بصفة خاصة نظراً لأن معدلات إصابتهن بالاكتئاب تساوي ضعفي هذه المعدلات تقريباً بين الرجال، سواء في البلدان المتقدمة أو النامية.

النشاط البدني والمسنين


لا يخفى أن النشاط البدني يحقق للفرد حياة أفضل في أي مرحلة من عمره، فمن فوائده البدنية تحسين وزيادة التوازن والقوة والتناسق والمرونة وقوة التحمل والوقاية من السقوط، الذي هو سبب رئيسي للتعوق بين المسنين. كما تساعد على تقليل خسائر العظام. فضلاً عن زيادة القوة العضلية والتوازن والحد من احتمالات التعرض لخطر السقوط، ومن ثم المساعدة على الوقاية من الكسور ومن فوائده الأخرى تحسين الصحة النفسية والتحكم الحركي والإدراكي. وقد تبين أن معدل انتشار الأمراض النفسية بين ذوي النشاط البدني أقل منه بين غيرهم. ويمثل المشي والسباحة والبستنة والقيام برحلات سيراً على الأقدام وركوب الدراجات، أنشطة ممتازة يمكن أن يقوم بها المسنون. كما يساعد النشاط البدني على بناء تقدير الذات والشعور بالثقة وتعزيز المعافاة النفسية والإندماج في المجتمع.

تمثل الأنشطة الخافضة للوزن مثل المشي والعدو أمراً أساسياً للنماء السوي للهيكل العظمي أثناء الطفولة والمراهقة، فالنشاط البدني المنتظم يعود بالفائدة على المجتمع والاقتصاد، من حيث خفض تكاليف الرعاية الصحية وزيادة الإنتاجية وتحسين أداء المدارس، والتقليل من تغيب العمال عن العمل وزيادة المشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية
.


****



الطريقة الصحيحة للمشي



يبدأ المشي الرياضي بالقانون الطبيعي للوقوف و العمل علي إطالة العمود الفقري وبدون إستقامة المُنحنيات الطبيعية في منطقة الرقبة و الوسط و الظهر مع إسترخاء و توازن بين جميع عضلات الجسم الأمامية و الخلفية و الجانبية، و يكون الهدف من المشي الحركة في إتجاه الأمام ، لذا يجب عدم زيادة الحركة من السطح الجانبي للجسم و تحديد الحركة بين الذراعين و الرجلين مع تقليل حركة الجذع .

ولتطبيق المشي الرياضي يجب الوقوف معتدلاً في أحسن وضع للقوام ثم مرجحة الرجل مستقيماً للاْمام مؤشراً بأصابع القدمين للاْمام مع ثني مفصل الركبة قليلاً و تكون الحركة من مفصل الحوض ثم وضع كعب القدم علي الأرض ثم دفع بالإبهام ( الإصبع الكبير ) ولا تنسي أن تكون عملية التنفس عملية حرة مع إيقاع القدمين .




وتكون حركة القدمين موازية لسطح الأرض أو مضمار المشي وعلي إرتفاع تقريباً (2-3) بوصة وتعتمد طول الخطوة على مدى مرونة مفصل الفخذ وطول القدمين وسرعة الخطوة ونوع الملابس .



أما بالنسبة لحركة الذراعين فيجب مرجحتها بحرية وسهولة من مفصل الكتف في إتجاه حركة القدمين ، وتعتمد مسافة المرجحة علي مسافة الخطوة و جعل الصدر مواجهاً للاْمام و راحة اليدين مواجهاً للرجل . و بما أن ليس هناك من يقف من معتدلاً و صحيحاً فإن أيضاً ليس هناك من المشي مشياً نموذجياً و ذلك لتدخل البناء الهيكلي للجسم و المواصفات التشريحية و الشخصية للإنسان, و المشي الرياضي عبارة عن حركات ذو إيقاعات متواصلة ومستمرة لنفس النموذج الميكانيكي لحركة العضلات في الساقين



وأخيراً ... لا تنسي أثناء المشي بأن تتنفس بعمق بإدخال الهواء إلى البطن وإخراج الهواء من الفم, و المشي للوصول إلى فترة الإثارة الفسيولوجية, و لا يتطلب بأن تقطع المسافة أو الزمن بدون تنفس أو تقطّع في عملية التنفس، لذا إذا شعرت بالتعب و الإجهاد أو تقطّع التنفس يتطلب تقليل سرعتك والوقوف فوراً إذا شعرت بالدوخة و الدوار أو الميل للتقيء.




ملحوظة : اسحب أو اشفط البطن للداخل أثناء المشي مع التنفس الطبيعي مع إيقاعات القدمين و الخطوة.



أنتهى..
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2012-09-08
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

بارك الله فيك أخي


وجزاك الله خيرا



كتب الله لك أجر المجهودات التي تبذلها
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-09-08
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  همس الامل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 12763
تاريخ التسجيل : Nov 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,775 [+]
عدد النقاط : 789
قوة الترشيح : همس الامل is a splendid one to beholdهمس الامل is a splendid one to beholdهمس الامل is a splendid one to beholdهمس الامل is a splendid one to beholdهمس الامل is a splendid one to beholdهمس الامل is a splendid one to beholdهمس الامل is a splendid one to behold
افتراضي رد: رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

موضوع جد مفيد

بارك الله فيكم اخي

وجزاك خيرا

شكرا جزيلا لك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2012-09-09
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نور التوحيد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7936
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فوق سحابة التفاؤل
عدد المشاركات : 4,095 [+]
عدد النقاط : 1403
قوة الترشيح : نور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud of
افتراضي رد: رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

السلام عليكم

موضوع قيم ومفيد بارك الله فيك أخي

ينقل للقسم الخاص به

حفظك الرحمن

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2012-09-11
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  hamza_ogx غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 15098
تاريخ التسجيل : Jul 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : ورقلة
عدد المشاركات : 343 [+]
عدد النقاط : 90
قوة الترشيح : hamza_ogx يستحق التمييز
افتراضي رد: رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

شكرا جزيلا لك على هذه الافادة
بارك الله فيك اخي الكريم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2012-09-12
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)

جزاكم الله خير
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

رياضــــة المشــــي ( أهميتها والطريقة الصحية لممارستها)



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:17 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب