منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الدور الخفي للحرس الثوري الإيراني في سوريا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو ذلك الشعور الخفي ؟هل تعرفونه؟ snowhite منتدى يوميات شباب المنتدى 6 2012-09-02 11:58 PM
من سوريا الأبية المهند منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 14 2011-08-10 11:47 PM
الذاكرة و الخيال ..خلاصة فلسفية للدرس Pam Samir قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 0 2011-01-23 08:30 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-09-20
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الدور الخفي للحرس الثوري الإيراني في سوريا

بالصور.. الدور الخفي للحرس الثوري الإيراني في سوريا




كشفت مجموعة من الصور تداولتها مواقع إلكترونية إيرانية صورة لقبر رائد في الحرس الثوري الإيراني يدعى محرم ترك، تثبت تدخل طهران في سوريا لصالح القوات الموالية لبشار الأسد، في المعارك الدائرة بينه وبين الثوار.
وتظهر الصورة قبر الرائد في الحرس الثوري الإيراني محرم ترك، الواقع في مقبرة "بهشت زهرا" بالعاصمة الإيرانية طهران، وتظهر التفاصيل المنحوتة على شاهد القبر بأنه قتل في يوم الخميس 19 يناير 2012 في العاصمة السورية دمشق.

وبحسب الصورة المنشورة نحت على حجر القبر تفاصيل تشمل المعلومات التالية "الاسم: الرائد محرم ترك، البداية (تاريخ الولادة): 1/10/1357 (الهجري الشمسي) أي ما يعادل الخميس 30 مارس/آذار 1978، الطيران (الوفاة): 29/10/1390 (الهجري الشمسي) أي ما يعادل يوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني 2012، مكان الاستشهاد: دمشق".
بالإضافة إلى شعر باللغة الفارسية يمجد "الشهادة" ويؤكد في أحد الأبيات "فُتِح طريق الشهادة أمامنا مرة أخرى" الأمر الذي قد يستشف منه أنه توفي إثر معارك في سوريا.
وتأتي هذه الصورة بعد تصريحات لقائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، والتي أكد فيها أن عناصر من الحرس الثوري موجودة في سوريا لتقديم العون غير العسكري وإن إيران ربما تنخرط عسكريا هناك في حالة تعرض سوريا لهجوم، والتي سارعت الحكومة الإيرانية لنفيها في حينها، مؤكدة أن صحفيين قاموا بتحريفها.

وكانت عدة تقرير استخباراتية غربية، أكدت أن إيران تستخدم طائرات مدنية في نقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة إلى سوريا، عبر المجال الجوي العراقي.
وبحسب التقارير فإن طائرات إيرانية تطير إلى سوريا بشكل شبه يومي تحمل على متنها عناصر من الحرس الثوري وأطنانًا من الأسلحة، رغم نفي العراق وإيران المستمر.
كل هذه الأدلة تتفق مع إعلان كتائب الجيش الحر يوما بعد الآخر عن أسر مجموعات كبيرة من الجنود التابعين لحزب الله اللبناني أو الحرس الثوري الإيراني، أثناء المعارك الضارية في سوريا من أجل إسقاط نظام بشار الأسد وحماية المواطنين السوريين من عمليات القتل والاغتصاب وهدم المنازل والمساجد.
الحرس الثوري
وقد تأسست قوات الحرس الثوري الإيراني في مايو 1979م كقوات موالية للمرشد الأعلى آية الله روح الله الخميني، لحماية النظام بعد نجاح الثورة، لكن الحرب الإيرانية - العراقية حولتها لقوات عسكرية كاملة العتاد، حيث لعبت دورًا رياديًّا إبان حرب الخليج الأولى، وقادت كثيرًا من المعارك التي أدت إلى تحرير بعض المدن الإيرانية.
وقد تطورت منذ ذلك الحين إلى أن أصبحت القوة الرئيسة في البلاد، حيث أضيفت إليها مهمات جسيمة وخطيرة، أهمها حراسة المناطق الحدودية الحساسة والمؤسسات السرية، وحماية مضيق هرمز ومنع التهريب عبر الحدود، وتطوير نظم الصواريخ الإيرانية.
كما يتولى الحرس الثوري بحسب "موقع قصة الإسلام" حصريًّا مسئولية البرنامج النووي الإيراني؛ ولذلك أصدر مجلس الأمن القرارين رقمي 1737 و1747، القاضيين بتجميد الأصول الخاصة بالمسئولين الكبار في الحرس الثوري، بسبب علاقاتهم بالبرنامج النووي، ومنهم الجنرال يحيى رحيم صفوي ومرتضى رضائي، وفي سبتمبر 2008م، اتخذ المرشد الأعلى علي خامنئي قرارًا بتحويل مسئولية أمن الخليج من قوات البحرية التابعة للجيش الإيراني النظامي إلى قوات الحرس الثوري للدفاع عن الخليج ضد أي هجوم أمريكي محتمل.
وبعد ثلاثة عقود على ثورة عام 1979م، أصبح الحرس الثوري قوة قيادية في المجالين السياسي والاقتصادي في البلاد، وأصبح قادته يسيطرون على زمام أبرز المؤسسات السياسية في الدولة، فقد وصل أحد قادته وهو محمود أحمدي نجاد إلى رئاسة الجمهورية عام 2005م، كما أن رئيس البرلمان علي لاريجاني كان من العناصر الفاعلة في الحرس الثوري.
ويسيطر قادة الحرس الثوري لذي يعاني من بيروقراطية شديدة، كما أن الفساد والتجاوزات المالية من أبرز المشكلات المتنامية داخله، كذلك على جميع المشروعات الاقتصادية التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار فما فوق، كما أصبح القادة السابقون في الحرس مسئولين في مجالي النفط والغاز.
يعد الهدف الرئيس لقوات الحرس الثوري في إيران أو كما يطلق عليه بالفارسية (ساباه باسدران)، حماية نظام ولاية الفقيه، والدفاع الحقيقي عن المرشد الأعلى في إيران، فهي تتمتع بقيادة مستقلة تتلقى أوامرها مباشرة من المرشد الأعلى، ولا تعد جزءًا من القوات المسلحة، حيث قامت قوات الباسيج وهي ضمن فروع قوات الحرس الثوري، بقمع مظاهرات المعارضة منذ إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، والتي اتهمت النظام بتزوير الانتخابات لصالح الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد.
بينما يقوم فيلق القدس، وهو الجناح الخاص بالعمليات خارج الحدود، بدعم وتمويل وتدريب المنظمات والمليشيات الشيعية المسلحة، خاصة مع حزب الله في لبنان، والميليشيات الشيعية في العراق والشيعة في أفغانستان والبحرين واليمن، بالإضافة إلى دعم نظام بشار الأسد وعمليات أخرى في بعض الدول الإفريقية.


المصدر
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الدور الخفي للحرس الثوري الإيراني في سوريا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:13 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب