منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المملكة تحظر تصدير الدواجن للسيطرة على الأسعار

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هنا تباع الباكالوريا بأغلى الأسعار -ماهر- قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 9 2013-03-30 06:17 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-10-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool المملكة تحظر تصدير الدواجن للسيطرة على الأسعار


"خلوها تعفن" حملة سعودية على تويتر تدعو لمقاطعة الدجاج






تشهد السعودية غليانًا شعبيًا بسبب ارتفاع أسعار الدجاج، وهو مكون رئيس في الطعام اليومي السعودي، وتسري حملة على تويتر لمقاطعة الدجاج عنوانها "خلوها تعفن".
لندن: ارتفعت أسعار الدجاج في المملكة العربية السعودية، فارتفعت الأصوات احتجاجًا على هذا الارتفاع، خصوصًا في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقد سعوديون ارتفاع الأسعار، ونظموا حملة تدعو الى مقاطعة شراء الدجاج إلى أن يعود إلى سعره الواقعي.
وعزا محللون اقتصاديون ارتفاع أسعار الدواجن إلى ارتفاع 40 بالمئة في أسعار العلف المستورد خلال الأسابيع القليلة الماضية، بسبب ارتفاع أسعار العالمية.
بعد هذا الارتفاع، حظرت المملكة تصدير الدجاج في محاولة للسيطرة على أسعاره، وفي التفاف على حملة إلكترونية واسعة النطاق تدعو إلى مقاطعة الدواجن ومشتقاتها.
تعدد الدجاجات
انضم العشرات من السعوديين إلى هذه الحملة، وتعهد العديد منهم بمقاطعة الدواجن شراءً وأكلًا حتى عيد الأضحى المبارك. وقال السعودي الشاب عبدالله حمودي في تغريدة على صفحته الخاصة بموقع تويتر: "أنا مع هذه المقاطعة... فلنتوقف عن تناول الدجاج حتى عيد الأضحى المبارك".
وقال منصور منصور، وهو سعودي آخر: "دعونا نشبك أيادينا ونمضي في هذه المقاطعة، ففي تضامننا نستطيع السيطرة على الأسعار بالرغم من جشع التجار وصمت الحكومة".
وتقول فتاة سعودية، تسمي نفسها غادة سعيد، مازحة على تويتر: "ينبغي أن نعرف لماذا ارتفعت الأسعار بشكل حاد جدًا، فلا بد أن كل دجاجة أرادت أن يكون ديكها لها وحدها، بينما أراد كل ديك أن يحظى بأكثر من دجاجة، تشبهًا بالرجال السعوديين الذين يحبون تعدد الزوجات... فاستاءت الدجاجات وقلّ التفقيس فارتفعت الأسعار".
خلوها تعفن
المملكة حظرت تصدير الدجاج في محاولة للسيطرة على أسعاره لا بد أن مقاطعة تناول الدجاج ومشتقاته ستكون أمرًا صعبًا على السعوديين، فهذا من أحب الأكلات على قلوبهم، ويدخل كثيرًا في طعامهم الشعبي كالمندي والمظبي والمثلوثة والكبسة.
غير أن موقع تويتر يشهد حملة أخرى، غير التي أسلفنا ذكرها، تنتشر بين المغردين السعوديين كالنار في الهشيم. إنها حملة "خلوها تعفن" التي تتهم الحكومة السعودية بالتواطؤ مع التجار الذين أخذهم الجشع، ما انعكس على أسعار الدجاج التي ارتفعت بين 30 و 40 بالمئة. ويرى شباب حملة "خلوها تعفن" أن رد سبب ارتفاع اسعار الدجاج الى الارتفاع الذي طرأ على أسعار العلف ما هو إلا تغطية على هذا التواطؤ.
وأورد رواد هذه الحملة صورًا لرفوف المتاجر السعودية الكبرى، تكدست عليها أكوام الدجاج غير المباع، دليلًا على فاعلية حملتهم وتقيد الناس بها، بعدما ضاق بهم العيش. كما نشروا رسومًا كاريكاتورية تصور الدجاج منشغل بقراءة الصحف لأن أحدًا لا يقبل على شرائه. ونشر أحد هؤلاء الناشطين تغريدة واضحة قال فيها: "إن توقفت عن شراء الدجاج، فلن تساهم في خفض سعره فحسب، بل ستساهم في إفلاس التجار الجشعين أيضًا".
تويتر أو المجلس الجديد
غالبًا ما تستجيب المملكة النفطية إلى رغبات شعبها، ففي تموز (يوليو) الماضي، أجبرت الحكومة السعودية شركة المراعي، مجموعة الألبان السعودية، على وقف قرار زيادة أسعار الألبان، بعد حملة مقاطعة انتشرت على موقعي تويتر ويوتيوب، جمعت آلاف المؤيدين.
وقال عصام الزامل، الخبير في وسائل الاعلام الاجتماعية التي نظمت حملة المراعي، إن موقع تويتر قد حل تقريبًا محل المجلس التقليدي، حيث يتبادل السعوديون الآراء حول الشأن السعودي العام وراء الأبواب المغلقة. واضاف أن المجالس السعودية تناقش اليوم قضية أسعار الدجاج، بعد حملات المقاطعة على تويتر.
وتبقي الحكومة عينها على هذا الموقع الاجتماعي، لمتابعة ما يريده الناس من اي مسألة، لكنها تعرف حق المعرفة أن الكلام هنا لا يجدي في المسائل التي يعود القرار فيها للحكومة وحدها، كالحملة التي قامت للسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. فهذه الحملة لم تصل إلى خواتيمها أبدًا.


المصدر
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المملكة تحظر تصدير الدواجن للسيطرة على الأسعار



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:15 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب