منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

ثوار موقعة الجمل: لا حل سوى استمرار النضال

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا ثوار مسعود9 منتدى العام 0 2011-10-30 03:58 PM
تحية الى ثوار ليبيا ريحانه بسمة الامل منتدى النقاش والحوار 2 2011-03-31 07:13 PM
موقعة الأبطال بين تبايُن نهجَي مورينيو وفان غال bahaa edd منتدى الكورة العالمية 2 2010-05-22 10:17 AM
الأسطورة زين الدين زيدان سيكون حاضراً في موقعة مصر والجزائر malikx10 منتدى الكورة الجزائرية 5 2009-11-09 09:31 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-10-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool ثوار موقعة الجمل: لا حل سوى استمرار النضال




أثارت الأحكام القضائية الصادرة ببراءة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين يومي 2 و3 شباط (فبراير) 2011، والمعروفة إعلامياً بـ"موقعة الجمل"، غضب المصريين، لاسيما أسر القتلى والمصابين في تلك الأحداث، ومن عاصرها من شباب الثورة.
القاهرة: أبدى بعض من الشباب المصريين الذين شاركوا في أحداث موقعة الجمل مدافعين عن ميدان التحرير والثورة، غضبهم وحنقهم الشديد جرّاء صدور أحكام البراءة التي صدرت بحق المتهمين بارتكابها، وما تلى ذلك من تمسك النائب العام بمنصبه، رغم استقالته، وتعيينه سفيراً لمصر في الفاتيكان، محملين إياه مسؤولية إهدار دماء القتلى من المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك.
التقت "إيلاف" بعضًا من هؤلاء الشباب في اليوم التالي لـ"موقعة الجمل" في ميدان التحرير، 4 شباط (فبراير) 2011، وبعد صدور الأحكام الأخيرة، تكرر لقاء "إيلاف" بهم مرة أخرى، حيث استعادوا ذكرياتهم الأليمة حول الأحداث، معلنين أنهم لن يهدأوا أو يستكينوا، إلا أن يتم الانتقام لدماء الشهداء.

ذكريات أليمة
وتنشر إيلاف صور بعض الجرحى من موقعة الجمل، وهم في ميدان التحرير، وتحدثوا إليها عن تفاصيل ما جرى، وعن رأيهم بالأحكام القضائية الصادرة ببراءة المتهمين البالغ عددهم 24 من رموز النظام السابق.
وقال المهندس محمود هريدي، وهو شاب في السادسة والعشرين من عمره، كان متواجداً في ميدان التحرير أثناء موقعة الجمل، إن "ما حدث وقتها لا يمكن تصديقه، كان المشهد أشبه بالحرب، أمطرونا بالرصاص والزجاجات الحارقة وقطع السيراميك المدببة، وأصبت أنا في رأسي بطوبة، وأصبت كذلك برصاصة في ساقي".

وأضاف لـ"إيلاف": بمجرد أن علمت بصدور حكم بالبراءة لصالح جميع المتهمين، إنهرت وبكيت بشدة، وشعرت أن دماء الشهداء راحت هدرا"، وتساءل: إذا كان هؤلاء لم يخططوا لقتل وإصابة أكثر من ألف شخص في يوم وليلة، فمن الذي خطط ونفذ عمليات القتل؟ هل قتلوا أنفسهم، وكيف لا يوجد دليل واحد، رغم أننا قبضنا على بعض من المهاجمين، وكانت بحوزتهم بطاقات الحزب الوطني المنحل، وبطاقات الشرطة، وسجلنا اعترافات مصورة لهم، وقدمناها للجيش وقتها، وسلمنا الفيديوهات للنيابة العامة، ونشرناها على مواقع الإنترنت. كيف لا توجد أدلة والأحداث كانت تبث على الهواء مباشرة عبر الفضائيات؟
القصاص يا مرسي
وأضاف هريدي: أنا في حالة من الذهول، وأكاد أجن، كيف يحصل جميع المتهمين في جميع قضايا قتل المتظاهرين على البراءة؟ ليس هنا من سبيل إلا استمرار النضال، والثورة، وإصدار قوانين ثورية، ليس للرئيس مرسي أي حجة في عدم الوفاء بوعوده بالقصاص للشهداء، هو الآن يمسك بزمام السلطة جميعها، وبيده سلطة التشريع أيضاً، يجب إصدار قرارات وقوانين ثورية.
الدماء مازالت على الملابس
اكتفى وقتها (4 فبراير/ شباط 2011) بأن يطلق على نفسه اسم "محمد" فقط، خشية أن ينشر اسمه في "إيلاف" فيتعقبه ضباط مباحث أمن الدولة، فيعتقلونه أو يقتلونه، وروى تفاصيل ما حدث، إنه محمد أبو الوفا، شاب من أبناء محافظة الشرقية، ترك زوجته وطفلته وقتها من أجل الدفاع عن ميدان التحرير.
وبعد أن اتصلت "إيلاف" به، جاء صوته عبر الهاتف حزيناً ومهزوماً، وقال: بعد صدور الحكم أخرجت ملابسي التي كنت أرتديها أثناء معركة موقعة الجمل، وما زالت ملوثة بالدماء، رفضت أن يتم تنظيفها، حتى لا أنسى دماء أصدقائي الذين دفعوا حياتهم ثمناً من أجل أن نعيش في عزة وكرامة".

وتابع: أخرجت ملابسي الملوثة بالدماء، وجلست أبكي، شعرت أنهم ماتوا "فطيس"، ولم يراع أحد دماءهم". وأضاف: الدماء التي ما زالت على ملابسي، هي لشاب لم أكن أعرفه معرفة شخصية، ومازلت لا أعرفه ولا أعرف أسرته، كان بجواري ليلة 2 فبراير، عندما هاجمنا البلطجية المدعومون بالشرطة، ولم يكن أمامنا سوى الدفاع عن أنفسنا وتكسير بلاط الأرصفة في ميدان التحرير، ونقلها إلى الساحة المواجهة بجوار المتحف، وكان هناك من يكسرون الحجارة، ومن ينقلها إلى الشباب على خط المواجهة، وفي حدود الساعة الثانية من صباح يوم 3 فبراير، كنت أقذف البلطجية بالحجارة، وكان إلى جواري شاب نحيف، وبينما انحنيت لالتقاط حجر، إنحنى هو أيضاً، والتقط حجراً، والتقت أعيننا، وقال لي: "ربنا هينصرنا"، فتلوت عليه قول المولى سبحانه وتعالى "وما رميت إذا رميت ولكن الله رمى"، ثم رفعت رأسي وقذفت بالحجر، ولما نظرت إليه، وجدته جثة هامدة على الأرض، بعد أن أصيب برصاصة في الصدر بينما كان يقذف بحجره"، ثم يتنهد محمد ويقول: ملابسي ما زالت تحمل دماء هذا الشاب، كان قاتلوه يستحقون الإعدام ألف مرة، فمنحهم القاضي البراءة جميعاً". وأضاف: مرسي قال إن دماء الشهداء في عنقه، ويجب عليه أن يقتص لهم أو يرحل، يا نجيب حقهم يا نموت زيهم".
حزن
وليد مسعد كان طبيباً في المستشفى الميداني، إلتقته "إيلاف" في موقعة الجمل، ثم تحدث إليه بعد صدور الحكم بتبرئة المتهمين، وقال إنه حزين جداً لهذه الأحكام، مشيراً إلى أنه بحكم عمله في المستشفى الميداني قدم الإسعافات لما يقرب من 27 مصاباً، بعضهم بحجارة في الرأس، أو بالرصاص، ولفت إلى أن شباب الثورة قاتلوا لأكثر من 12 ساعة كاملة دفاعاً عن ميدان التحرير، ولو هزموا في ذلك اليوم والليلة، لقضي على الثورة، تساءل: هل يكون جزاؤهم تبرئة المتهمين بإصابتهم وقتل زملائهم؟ ودعا الرئيس مرسي إلى الوفاء بوعود بـ"القصاص للشهداء" بالقانون.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ثوار موقعة الجمل: لا حل سوى استمرار النضال



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:40 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب