منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

واذكروه كما هداكم

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعرف على مختلف هياكل التعليم العالي في الجزائر ولاء منتدى التعليم الجامعي 1 2012-02-09 03:27 PM
§§§§ وصايا و نصائح، نفعني الله و إياكم §§§§ سفيرة الجزائر منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2009-04-11 07:29 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-10-21
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool واذكروه كما هداكم





آياتٌ تلو آيات تنزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- في أمر الحج، كلّ واحدة منها حملت بين ثناياها توجيهات، وتضمنت دلالات، سمعها الصحابة رضي الله عنهم من في النبي عليه الصلاة والسلام فنفذت إلى شغاف قلوبهم وازدادوا بها إيمانا إلى إيمانهم ويقينا على يقينهم. وكان من جملة هذه الآيات قول الحق تبارك وتعالى: “واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين” (البقرة: 198). والمعنى من هذه الآية: اذكروا الله تعالى كما من عليكم بالهداية بعد الضلال، وكما علمكم ما لم تكونوا تعلمون، فهذه من أكبر النعم، التي يجب شكرها ومقابلتها بذكر المنعم بالقلب واللسان. والصحابة رضوان الله عليهم يتذكرون هذه الهداية جيدا، ويلمسون الفرق بين ما كانوا فيه، وما صاروا إليه، في نقلة شعورية نوعية ما كانت لتحدث لهم -وهم القبائل المتناحرة قبل الإسلام- لولا مبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمنة الحاصلة ببعثته: “وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون” (آل عمران: 103). لعل بعض الصحابة استرجع الذاكرة إلى الوراء يوم كان مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيام الخندق وتجمع الأحزاب لقتالهم واستئصال وجودهم، يوم كان عليه الصلاة والسلام يشاركهم حفر الخندق، ويذكرهم بهذه النعمة العظيمة، ويشاطرهم شكرها: والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا.

فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا ولعل بعضهم حين سمعوا هذه الآية تذكروا كيف كانوا يعبدون الأصنام، ويأكلون الدماء، ويمارسون الفحشاء، ولا يتورعون عن منكر فعلوه، أو سيء من الحديث قالوه، ولا يستقبحون القبيح، في جاهلية جهلاء ووثنية عمياء، فانقلب ذلك كله إلى مشهد مباين تماما لما كانوا عليه، فكان الإيمان، وكان الإحسان، وقامت راية التوحيد في قلوبهم، وارتبطت بمعبودهم خوفا ورجاء ومحبة، وأحكمت الأواصر بينهم وازدادت قوة ومتانة، وتلاشت المنكرات من حياتهم، حتى صاروا أفضل جيل شهدته البشرية منذ فجر التاريخ، وحتى يرث الله الأرض ومن عليها: “كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله” (آل عمران: 110). وحين يخاطبنا الله سبحانه وتعالى بهذه الآية، فإنه يذكرنا بنعمة الهداية، وما تدل عليه من معاني الاصطفاء والاجتباء: “هو اجتباكم” (الحج: 78)، والمعنى: أن الهادي سبحانه اختارنا واصطفانا لدينه كما ذكر ذلك أهل التفسير، فكانت هدايته لنا سبحانه وتعالى من غير حول منا ولا قوة، بل هو نور يقذفه الله في ظلمة القلب فيستحيل ضياء ويفيض إيمانا. وإننا نستحضر هذا المعنى في وقت ضل فيه الأذكياء والعباقرة، والمفكرون والمثقفون، فلم يهتدوا إلى منهج الله، ولم يتعرفوا على أنوار الرسالة، ولم يتوصلوا إلى الحقيقة. وتتجلى نعمة الهداية عندما نتأمل اصطفاء الهادي سبحانه وتعالى لنا بالهداية للإسلام والإيمان، بينما لم يتمكن سيد الخلق وحبيبهم -صلى الله عليه وسلم- من إدخال عمه وأقرب الناس إليه في الإسلام، على الرغم من الميل الشديد الذي أبداه عمه إلى الإسلام، بل كادت كلماته تنطق بالتصديق والإقرار:
والله لن يصلوا إليك بجمعهم
حتى أوسّد فى التراب دفينا
فاصدع بأمرك ما عليك
غضاضة وابشر بذاك وقر منه عيونا
ودعوتني وزعمت أنك ناصحي
ولقد صدقت، وكنت ثم أمينا
وعرضت دينا لا محالة أنه من خير أديان البرية دينا
ومن قال إن الإيمان هو مجرد التصديق والإقرار، لو كان ذلك صحيحا لكان إبليس مؤمنا فإنه يقر بالله جل وعلا ويعلم أن محمدا رسول الله، لكنه الوقوف أمام عتبات الإيمان دون الولوج إلى أرضه، فلم يغن أبا طالب ذلك من الله شيئا، ولم يشفع له إقراره إلا بالتخفيف من عذاب يوم القيامة على ما جاء في الحديث الصحيح: (في ضحضاح من النار يبلغ كعبيه، يغلي منه أم دماغه، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار) متفق عليه، والضحضاح: ما يبلغ الكعبين من ماء أو نار. ومن معالم الهداية ومستلزماتها إرسال الهداة إلى البشرية، قال تعالى: “ولكل قوم هاد” (الرعد: 7)، يقول الإمام ابن القيم: الهداية: “هي البيان والدلالة، ثم التوفيق والإلهام، وهو بعد البيان والدلالة، ولا سبيل إلى البيان والدلالة إلّا من جهة الرسل، فإذا حصل البيان والدلالة والتعريف ترتب عليه هداية التوفيق”. وعندما يقوم الحاج بأداء عبادة الحج فإنما هو يتطلب بداية جديدة تغسل ذنوبه السابقة، وتعيده إلى العهد الأول: (من حج لله فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه) متفق عليه، وتصحح مسار طريقه وتجدد عزمه، وإن مباشرته لهذه العبادة هو من الاهتداء المأمور به شرعا، وقد وعد الله سبحانه وتعالى عباده بزيادة الهداية ودوام التوفيق كما جاء في كتابه الكريم: “والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم” (محمد: 17)، فكانت الهداية منهم ابتداء بالإيمان والانقياد والامتثال، واتباع ما يرضي الرب جل جلاله، فكافأهم بزيادة الهدى وتعميق جذوره ودوام أثره، فدل ذلك على أن من ثواب الهدى الهدى بعده، كما أن من عقوبة الضلالة الضلالة بعدها. وأخيرا: فإن الله عز وجل يأمرنا في الحج أن نذكره كما هدانا، ونشكره كما اجتبانا، ولا شك أن الذكر مستوجب للشكر والاعتراف بالجميل: “فاذكر فضله معك فلولا أنه أرادك لما أردته، ولولا أنه اختارك لما آثرت رضاه”.


معالم : الروضة الشريفة

تقع في المسجد النبوي الشريف، ويحدها من الشرق حجرة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ومن الغرب المنبر الشريف، ومن الجنوب جدار المسجد الذي به محراب النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومن الشمال الخط المار شرقا من نهاية بيت عائشة -رضي الله عنها- إلى المنبر غربا.
جاء في فضل الروضة الشريفة وبيان منزلتها، قوله - صلى الله عليه وسلم -: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة) متفق عليه. وللعلماء في تفسير هذا الحديث ثلاثة أقوال:
^ الأول: أي كروضة من رياض الجنة في حصول السعادة ونزول الرحمة، وذلك بملازمة العبادة فيها.
^ الثاني: أن العبادة فيها طريق موصل لدخول الجنة.
^ الثالث: أن هذه البقعة بعينها هي جزء من الجنة، وستنقل يوم القيامة إليها.
ويوجد بالروضة وعلى أطرافها معالم عدة، منها الحجرة الشريفة، التي ضمت قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ومحرابه صلى الله عليه وسلم الذي وضع في وسط جدارها القبلي، ومنبره عليه الصلاة والتسليم. وتتخللها عدد من الأعمدة المميزة عن سائر أساطين المسجد بما كسيت به من الرخام.


حج المدين

لقد اتسمت أحكام هذه الشريعة المباركة باليسر ورفع الحرج، كما قال تعالى: “وما جعل عليكم في الدين من حرج” (الحج: 78)، وقال صلى الله عليه وسلم: “إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه” رواه البخاري.
وكان من المسائل التي بحثها الفقهاء في باب الحج مسألة حج المدين، و«المدين” هو كل من عليه حق مالي لغيره، وقد ذكر الفقهاء العديد من الأحكام المتعلقة بهذه المسألة، نتوقف فيما يلي عند أهمها.
ونذكر بداية أن الحج فريضة على كل مسلم مستطيع، والاستطاعة تشمل القدرة المالية والقدرة البدنية، والمدين الذي عليه دين لغيره لا يجب عليه الحج، لأنه كغير المالك للمال، وبالتالي فهو غير مستطيع، لأن قضاء ما وجب عليه من دين للعباد، أولى من أداء الحق الذي وجب عليه لله.
بعد بيان ما تقدم نقول: إن على مريد الحج أن يؤدي ما وجب عليه من دين للآخرين أولا، سواء أكانت هذه الالتزامات حقوقا لله، كالنذور والكفارات، أم كانت حقوقا للآدميين، كالديون.
ومن المسائل التي ذكرها الفقهاء في هذا الصدد، أنه لو أذن من كان له دين للمدين بالحج قبل أن يسترد حقه منه، فلا عبرة بهذا الإذن، ويبقى الحج غير واجب في حق المدين، لأن المطلوب من المكلف أولا إبراء ذمته من الدين، فإذا لم يحصل هذا الإبراء فقد بقيت ذمته مشغولة بحق الغير. وهذا الحكم فيما إذا كان الدين حالا، أي غير مؤجل إلى أجل.
أما إذا كان الدين مؤجلا كأن يكون أقرضه مبلغا من المال على أن يرده إليه بعد عامين مثلا، وبعد مرور فترة قصيرة أصبح من عليه الدين قادرا على وفاء دينه، ونوى وفاء ذلك الدين، ففي هذه الحالة لا يكون الحج واجبا عليه إلا بعد أن يوفي دينه.
أما إن كان المدين لا ينوي قضاء ما عليه من دين، وكان يعلم من نفسه أنه سينفق ماله في أمور أخرى، ففي هذه الحال يكون الحج واجبا عليه، ولا يعد غير مستطيع، لامتلاكه النفقة اللازمة، وإن كان الأفضل والأولى في حقه رد ما عليه من دين. هذا فيما يتعلق بالمدين الذي شغلت ذمته بحق للغير، أما غير المدين الذي يريد الحج فإن من شروط تحقق الاستطاعة أن يكون مالكا لنفقة من يعول، من حين خروجه إلى وقت رجوعه، بما في ذلك نفقة نفسه.
فإذا لم يكن مالكا لذلك فالحج في حقه غير واجب، لأنه غير مستطيع، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت) رواه أحمد وأبو داود، والحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، والواجب على من وجبت في حقه نفقة لغيره، تأمين كل ما يحتاجونه خلال فترة حجه من غير إسراف ولا تقتير.
ولا يلزم من أراد الحج أن يبيع ما يملكه من حوائج أصلية، كالمسكن والمركب والملبس أو آلات الحرفة التي يعمل بها، لأن هذه الأمور من حاجات الإنسان الأساسية التي لا غنى له عنها، فلا يكلف ببيعها لأداء فريضة الحج. ويدخل ضمن هذه الحاجات، كتب العلم الشرعي أو غيرها مما يحتاج إليها طالب العلم، فلا يكلف ببيعها للإنفاق على حجه.
وحاصل القول فيما تقدم، أن الحج لا يجب إلا على من كان مالكا لنفقة الحج ونفقة من وجبت عليه نفقته، كالزوجة والأبناء والأبوين. أما من كان عليه حق مالي لغيره، فالحج في حقه غير واجب، إلى أن يقضي ما عليه من دين. وفي هذا دليل على رحمة هذه الشريعة ويسرها، وأنها لم تكلف العباد ما فيه حرج ومشقة خارجة عن قدرتهم المعتادة، بل هي وسط في أمرها، وواقعية في أحكامها، وصالحة لكل زمان ومكان، وبذلك استحقت أن تكون للناس كافة، وأن تكون هي الشريعة الخالدة والخاتمة.
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2012-10-21
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم


جزاكم الله خير


وبارك فيكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-10-21
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pam samir

جزاكم الله خير


وبارك فيكم


أجمعين ان شاء الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2012-10-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  المشتاق إلى الجنة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 9338
تاريخ التسجيل : Dec 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : عين البيضاء
عدد المشاركات : 4,227 [+]
عدد النقاط : 954
قوة الترشيح : المشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to beholdالمشتاق إلى الجنة is a splendid one to behold
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

جزاك الله الفردوس الأعلى أخي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2012-10-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  *M.moutafail.R* غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 10812
تاريخ التسجيل : Apr 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,126 [+]
عدد النقاط : 641
قوة الترشيح : *M.moutafail.R* is a name known to all*M.moutafail.R* is a name known to all*M.moutafail.R* is a name known to all*M.moutafail.R* is a name known to all*M.moutafail.R* is a name known to all*M.moutafail.R* is a name known to all
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

بارك الله فيك أخي وجزاك الفردوس الأعلي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2012-10-22
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاق إلى الجنة
جزاك الله الفردوس الأعلى أخي


أجمعين ان شاء الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2012-10-22
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة motafail
بارك الله فيك أخي وجزاك الفردوس الأعلي


و فيك البركة أخي الكريم

أجمعين ان شاء الله
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2012-10-22
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

الســــــــــــلام عليكم و رحمـــــــــــــة الله و بركـــــــــــاته :


بـــــــــــــارك الله فيـــــــــــكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2012-10-22
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيــــرة النجـــاح
الســــــــــــلام عليكم و رحمـــــــــــــة الله و بركـــــــــــاته :


بـــــــــــــارك الله فيـــــــــــكم


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

و فيك البركة أختي الفاضلة
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2012-10-23
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي رد: واذكروه كما هداكم

بارك الله فيك أخي



وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

واذكروه كما هداكم



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب