منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الترفيه والتسلية > منتدى الطبيعة والحياة البرية

منتدى الطبيعة والحياة البرية [خاص]الطبيعة والحياة البرية

الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صيد الغزلان وفتيات المهالك احمد عبد السلام منتدى الأسرة العام 3 2012-10-21 06:42 PM
فلنبقى دوما واقفين بكل شموخ عابر سبيل منتدى علم النفس وتطوير الذات 6 2012-10-02 06:41 PM
عندمآ ينكسر صمود الأمواج على الصخور..!! belli منتدى العام 4 2010-12-24 11:35 PM
•:*¨`*:•. شموخ شجرة الفصول الأربعة . •:*¨`*:•. سفيرة الجزائر منتدى العام 3 2009-04-12 04:01 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-10-27
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

كما للنخلة العربية ، شموخ وكبرياء وجذور ممتدة فى هذه الأرض، كذلك للغزال شموخ وكبرياء عربيان وتاريخ مرتبط مع هذه الأرض . فالعرب قديما عشقوا الغزال ومنحوه أحلى التسميات التى كانت تستعمل فى تلك الفترة وما زالت لرقتها وعذوبتها وسهولة وقعها على الأذن ، مثل : رشا وريم وغيرها . إنها تسميات عربية جميلة موسيقية ، لا تمنح إلا للذي يستحقها والغزال وحده بين هذه الحيوانات يستحقها ، فهو الحيوان العربى الأجمل والأرشق والأذكى والأكثر تواضعاً بين كل حيوانات المنطقة ، وفوق كل ذلك فله كبرياء لا يضاهيه فىها أى حيوان آخر ، فإذا كان الأيل هو ملك حيوانات الغابة الأوروبية لشكله وتفرع قرونه التى تظهر وكأنها تاج على رأسه ، وإذا كان الأسد هو الملك لحيوانات غابات أفريقيا لهيبته وضراوته ، فإن الغزال هو الفارس والأمير المسالم بين الحيوانات التى تعيش فى منطقتنا العربية.ومن شدة إعجاب العرب بهذا الحيوان الرشيق ، فقد أطلقوا بعضاً من مرادفات أسمائه على بناتهم مثل ريم ، رشا ، ظبية ، غزالة وغيرها ، وهناك أيضا مدينة أبو ظبى، التى سميت بهذا الاسم تخليدا لكثرة الظباء التى كانت توجد فيها قديماً .

ولم تطلق العرب الشعر والأمثال على هذه الحيوانات فحسب ، وإنما صنفتها أيضاً وأعطتها الأسماء اللائقة بها تبعاً لألوانها وأماكن وجودها . يقول الدميري فى كتابه "حياة الحيوان الكبرى"

إن الظباء مختلفة الألوان ، وهى على ثلاثة أصناف :
- صنف الآرام وهي ظباء بيض خالصة البياض ، الواحد منها ريم ، ومساكنها الرمال .
- صنف العُفر (بالضم) ولونها العفرة ، وهى البياض المشوب بالحمرة ، الواحد منها أعْفَر أو الأعفر ، وهي تسكن المرتفعات والأرض الصلبة وهى أضعف الظباء عدواً .
- صنف الأدم (بضم وسكون) ولونها الأدمة أى السمرة ، الواحد منها آدم طوال العناق والقوائم . ويتطابق هذا التصنيف مع التصنيف العلمي الحديث للغزلان الموجودة فى الأقطار العربية والآسيوية منها على وجه الخصوص ، والقائل بأن الغزلان التى تنتشر في الجزيرة والخليج العربى هى على ثلاثة أنواع كما سبق ذكره .


وإذا تفحصنا دواوين الشعر العربي القديمة نجد أن للغزلان أو الظباء حصة كبيرة يقول مجنون ليلى :
رأيت غزالاً يرتعى وسط روضة
فقلت أرى ليلى تراءت لنا ظهرا
فيا ظبي كل رغدا هنيئا ولا تخففإنك لي جار ولا ترهب الدهرا


أما محمد بن سليمان التلمسانى فله هذا الوصف الجميل :
مثل الغزال نظرةً ولفتةً
من ذا رآه مقبلاً ولا افتتنْ
أحسنُ خلقِ اللهِ وجهاً وفماً
إن لم يكن أحق بالحسن فمن
فى جسمه وصدغه وشكله
الماء والخضرة والوجه الحسن

الغزلان العربية تنتمي الى الفصيلة البقرية التي تندرج تحت رتبة ذوات الظلف المشقوق ينقسم جنس الغزال فى الوطن العربى إلى جُنيَّسين وهما جُنَيِّس ، الغزال ضخم الدرقية ويضم نوعاَ واحداَ وجُنَيًّس الغزال ويضم ستة أنواع . ومجموع أنواع جنس الغزال في الوطن العربى سبعة أنواع ، يمثلها سبعة وعشرون نويعاَ موزعة بين قارتي آسيا وأفريقيا


وتصنف الغزلان الحقيقية ضمن ثلاثة جنيِّسات فرعية هي الجنيس الذى يتبعه غزال الريم؛ والجنيس الذى يتبعه غزال الدوركاس وغزال الإدمي والغزال الأحمر وغزال طومسون؛ والجنيس الذى يتبعه غزال الداما وغزال السومرنج وغزال الجرانتي. وتنتشر الغزلان الحقيقية ،بحكم تكيفها للعيش في المناطق القاحلة ، في مساحات شاسعة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط حتى آسيا الوسطى.


وتعد الغزلان العربية من أجمل الظباء التي تتصف بالرشاقة والجاذبية؛ ومنها عدة سلالات يصعب تصنيفها لانحدار معظمها من سلالة واحدة. وغالباً ماتكون الظباء جميلة المنظر رشيقة القوام من هذه الأنواع تنحصر الغزلان في الجزيرة العربية في ثلاثة انواع وهي غزال الريم "غزال الرمال" وغزال الأدمي "غزال االجبال" وغزال العفري "غزال الدوركاس" .
غزال الإدمي "الغزال الجبلي"


ينتشر في مواطن المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية في شبه الجزيرة العربية إضافة إلى بعض المناطق الجبلية بالمنطقة الوسطى والمناطق الشمالية .


وهو يعيش وحيدا أو في قطعان صغيرة. يتميز غزال الإدمي بأنه كبير الحجم وله وجه بارز المعالم وبقعة سوداء على الأنف وأرجل طويلة وشعر داكن اللون.


وقرون الذكر قصيرة واضحة اللفات عريضة عند قاعدتها، وقرون الأنثى قصيرة رفيعة حلقاتها غير واضحة. ويوجد على جانبي الجسم شريط داكن اللون يفصل بين لون الجسم وبياض البطن. وقد اتخذت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها تدابير هامة لحمايته شملت إكثاره في الأسر وإعادة توطينه في محميتي الوعول وعروق بنى معارض . وهناك عدة سلالات تندرج تحت هذا النوع يمكن ذكرها في :
الغزال الفرساني
وهو غزال حقيقي ينحصر وجوده في جزر فرسان بالبحر الأحمر؛ ويعتقد بأنه من سلالة غزال الإدمي. ونظرا لانعزاله فيها منذ آلاف السنين فقد اكتسب مظاهر جسمية خاصة تجعله فريدا بين ظباء شبه الجزيرة العربية. فهو أكبر الغزلان العربية الجبلية حجما ولونه أحمر مصفر لامع يميل إلى الرمادي وله بقعة سوداء واضحة على الأنف. وقرون الذكور مستقيمة وحلقاتها ضعيفة الوضوح والقوائم طويلة. وقد قامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بحماية مناطق وجوده فيما يعرف بمحمية جزر فرسان التى تضم حاليا منه أكثر من 1000 غزال.


غزال مسقط
غزال حقيقي يقتصر وجوده على الشريط الساحلي الشمالي في سلطنة عمان، ويعتقد بأنه من سلالة غزال الإدمي . ولون الجسم رمادي مشوب بحمرة ضاربة نظرا لانعزاله في تلك المنطقة لفترة زمنية طويلة.


غزال بلقيس
ويعتقد أيضا بأنه من سلالة غزال الإدمي ويقتصر وجوده على جبال اليمن الشمالية. ويتميز بلون داكن وجسم ضخم ومعالم وجه غير بارزة، إضافة إلى وجود الشريط الجانبي الداكن الذي يفصل بين لون الجسم وبين اللون الأبيض في أسفل البطن والقوائم. وقرون كل من الذكر والأنثى مستقيمة غليظة لها حلقات بارزة ورؤوسها منحنية إلى الخارج.


غزال العفري السعودي
ينتمى إلى مجموعة الغزلان الحقيقية. وهو أصغر الغزلان العربية وأقدمها استيطانا في شبه الجزيرة العربية والمقابل للغزال العفري الإفريقيّ في إفريقيا.


القرنان أطول في غزال العفرى عنهما في غزال الإدمي، والفجوة بينهما صغيرة عند القاعدة وأطراف القرنين منحنية إلى أعلى ويميل لون الجسم إلى الصفرة الرملية الباهتة عنه في غزال الإدمي. (متوسط الطول 93 سنتيمترا والذيل 9 سنتيمترات والوزن نحو 15 كيلوجراما).


وكان غزال العفري منتشرا بكثرة في الماضي بشبه الجزيرة العربية خاصة في المناطق المنبسطة شرقي جبال الحجاز وفي المناطق الشمالية والشرقية. وقد ساعد انتشاره في تلك البيئة السهلة على سهولة اصطياده و سرعة تدهور أعداده حينما تسلح الصيادون بالسيارات والبنادق. ويكاد يكون منقرضا في أغلب مناطق وجوده السابقة إن لم يكن فيها جميعا.


عاش غزال العفري في مجموعات محدودة العدد جدا ، وغالبا ما كانت فرادى، وكانت لديه المقدرة على الجرى بسرعة متوسطها 32 كيلومترا في الساعة وقد تصل إلى 48 كيلومترا لمسافات قصيرة. وقد عرف عنه أن تكاثره يتناسب طرديا مع حالة الغطاء النباتي في البيئة خاصة أشجار الطلح والأنواع الأخرى التى يتغذى عليها. وهناك محاولات جادة في كثير من مراكز الأبحاث لتحديد الأفراد التى يظن أنها متبقية من هذا النوع في المجموعات الموجودة تحت الأسر، من خلال الدراسات التصنيفية المعتمدة علي بحوث الوراثة الجزيئية .


غزال الريم "غزال الرمال"
وينتشر في المناطق الرملية الصحراوية مثل النفود والكثبان الرملية. وتعتبر سلالة "ماريكا" هي النوع المتوطن في شبه الجزيرة العربية. يعيش غزال الريم عادة في الماضي في قطعان كبيرة قد تزيد على مائة ظبي في القطيع الواحد تسمي الجميلة . وهو ظبي عربي كبير الحجم ثقيل الوزن يتميز بلون جسم رملي باهت، والبطن والأجزاء الداخلية للقوائم بيض اللون . وأما الشريط الذي يفصل بين لون الجسم وبياض البطن فغير واضح في هذا النوع. قرون الذكور قيثارية الشكل طويلة نسبيا لها حلقات بارزة، وقرون الإناث قصيرة رفيعة أو تكاد تكون منعدمة. يتميز ذكر غزال الريم بوجود نتوء أو انتفاخ بارز في البلعوم يزداد حجمه أثناء موسم التزاوج.


بعد نجاح الجهود المكثفة لإنمائه في الأسر ، أعيد توطين غزال الريم في محميتي محازة الصيد وعروق بنى معارض ومؤخرا في محمية روضة خريم عندما دشن صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني تللك المحمية . وذلك بعد أن تناقصت اعداده بشكل كبير في البيئات الطبيعية .
فهل ياترى تعود الظباء كما كانت في الماضي ؟؟






























رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2012-10-28
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

الســــــــــلام عليكم و رحمة الله و بركــــــــــاته :

بالفعــــــــل الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

بارك الله فيـــــــــــكم على الموضوع المفيد
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-10-28
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيــــرة النجـــاح
الســــــــــلام عليكم و رحمة الله و بركــــــــــاته :

بالفعــــــــل الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

بارك الله فيـــــــــــكم على الموضوع المفيد


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

العفو أختي
شكرا لمرورك
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2012-11-14
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو العــز غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : مغترب
عدد المشاركات : 1,111 [+]
عدد النقاط : 281
قوة الترشيح : أبو العــز محترفأبو العــز محترفأبو العــز محترف
افتراضي رد: الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2012-11-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العــز
بارك الله فيكم


و فيك البركة أخي
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الغزلان العربية.. شموخ وكبرياء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:38 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب