منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

''زبانة'' يستند إلى الوثيقة التاريخية لفضح الاستعمار

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القرآن الكريم والخبرة التاريخية Emir Abdelkader منتدى القران الكريم وعلومه 4 2012-06-21 04:45 PM
وثيقة التمسك بحقنا في أرض فلسطين التاريخية أميره مصر منتدى فلسطين وطن يجمعنا 2 2010-03-18 12:56 AM
مقالة فلسفية / تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية amine128 قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 0 2009-11-28 11:40 PM
جميلة بوحريد..البطلة الجزائرية التي قهرت الاستعمار الفرنسي أبو معاذ منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 7 2009-09-20 09:50 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-11-05
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,936 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool ''زبانة'' يستند إلى الوثيقة التاريخية لفضح الاستعمار

سعيد ولد خليفة بعد انطلاق جولة فيلمه وطنيا بمساهمة ''الخبر'' يكشف
''زبانة'' يستند إلى الوثيقة التاريخية لفضح الاستعمار



قال المخرج سعيد ولد خليفة، إن اعتماد سيناريو فيلم ''زبانة'' على الوثيقة والمصادر التاريخية، وسعيه لفضح ممارسات الطبقة السياسية الفرنسية خلال حرب التحرير، بعد أن كان التركيز منصبا على المؤسسة العسكرية، هو الذي أعطاه تفرده ومكّنه من تحقيق الرواج والقبول،
والاستحسان سواء كان بالجزائر أو عبر العالم.
أوضح سعيد ولد خليفة، مخرج فيلم ''زبانة''، أول أمس، في تصريح لـ ''الخبر''، أن السينما الجزائرية، وبالأخص الأفلام الثورية التي أنتجت منذ الاستقلال، سارت على فكرة تقديم الإنسان الجزائري في صورة الضحية. مبرزا أن النقلة في فيلم ''زبانة'' تكمن في الاستناد إلى الوثيقة التاريخية لفضح تجاوزات الاستعمار. وقال: ''الوثيقة أصبحت مهمة في السينما، فهي التي تعطي الفيلم القدرة على التأثير نظرا لاستحالة تكذيبها وتجاوزها''.
واستجاب الفيلم الذي شرعت جولته الوطنية الأربعاء الماضي، بمساهمة ''الخبر''، حسب ولد خليفة ''لمتطلبات النوعية، التي أصبحت بمثابة شرط لدى المشاهد الجزائري، الذي اكتسب ذائقة فنية وسينمائية عالية في السنوات الأخيرة''. وأضاف: ''لقد أنتجنا فيلما نريد مشاهدته نحن كمخرجين أولا''.
وبخصوص القبول الذي حققه ''زبانة'' عقب عرضه في مهرجان ''تورنتو'' بكندا، في أوساط الشعوب التي خضعت للاستعمار، قال ولد خليفة ''لقد اكتشف هؤلاء أن الاستعمار هو واحد، مهما كانت جنسيته. كما اكتشف الذين شاهدوا الفيلم أن فرنسا التي تدعي أنها البلد التاريخي لحقوق الإنسان وللثورة الفرنسية، ارتكبت تجاوزات غير إنسانية، وغير مشرّفة خلال احتلالها للجزائر''.
وأرجع ولد خليفة، قبول فيلم ''زبانة'' للتنافس على أهم الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى مسألة فضح ممارسات الطبقة السياسية الفرنسية، ومسؤوليتها المباشرة عن الجرائم التي حصلت خلال حرب التحرير، في إشارة ضمنية إلى الدور السلبي الذي لعبه وزير العدل وحافظ الأختام فرانسوا متيران خلال الحكم بالإعدام على أحمد زبانة. وصرح ولد خليفة: ''بعد أن تعوّد الجمهور على الحديث عن مسؤولية المؤسسة العسكرية الفرنسية عن التجاوزات، مثلما شاهدنا في فيلم ''معركة الجزائر''، يقدم فيلم ''زبانة'' نظرة أخرى مكملة تتحدث عن مسؤولية الطبقة السياسية. وأضاف أن هذه الإشارة لا يمكن نكرانها لأنها تستند إلى مرجعيات تاريخية أكاديمية، وخص بالذكر أعمال المؤرخة الفرنسية التي تنتمي إلى الجيل الجديد سيلفي ثينولت، والتي تخلت عن فكرة ''حرب الجزائر'' وأصبحت تتحدث في مؤلفاتها عن ''حرب الاستقلال'' الجزائرية.
وعن عرض الفيلم في قاعات السينما الايطالية، ذكر ولد خليفة أن زوجة المخرج الإيطالي الراحل ''جيلو بونتيكورفو''، مخرج فيلم ''معركة الجزائر''، وافقت على المشاركة في الحملة الإشهارية للترويج للفيلم الذي يعرض حاليا في قاعات العرض في إيطاليا.
ومن جهته، قال ياسين العلوي، مدير شركة ''ليث ميديا'' التي أنتجت الفيلم بالتعاون مع وزارة المجاهدين ووزارة الثقافة، أن ''زبانة'' بلغ عدة مهرجانات دولية، ورشح للتنافس على الجوائز الأمريكية، منها جائزة ''الغولدن غلوب'': ''تحقق ذلك نظرا لثقتنا في الفيلم، وإيماننا بإمكانية الذهاب به بعيدا''. وأضاف العلوي أن الفيلم يعرض لاحقا في عدد من المدن الجزائرية، منها تبسة، البويرة، تيزي وزو، سيدي بلعباس، خنشلة، تلمسان، بشار وتمنراست، بمساهمة ''الخبر''. كما سيعرض قريبا بمناسبة إعادة افتتاح قاعة الأطلس بباب الواد.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

''زبانة'' يستند إلى الوثيقة التاريخية لفضح الاستعمار



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:23 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب