منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام التاريخ والثقافة > منتدى الثقافة الجزائرية والعربية

منتدى الثقافة الجزائرية والعربية [خاص] بالتعريف بالعادات والتقاليد الجزائرية والعربية

"وسام العالِم الجزائري".. احتفاء بالعلم وتكريم للعلماء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعد تحول السفن العملاقة لمدن سكنية... "ماجيلان" و"ذا أورفاليز".. بإمكانك العيش بمدن ع عربية حرة منتدى السياحة والسفر 6 2016-04-21 12:46 AM
"Chat" يحوّل كوهين "اليهودي" إلى يوسف "المسلم"!! سفيرة الجزائر ركن القصة والرواية 6 2015-08-02 12:42 AM
"محاربو الصحراء" يداوون كبرياءهم المجروح بـ "التسلية" مع "العقارب" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 1 2012-06-16 10:56 AM
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM
إنطلاق قناة وصال فارسي على ثلاثة أقمار "همتكم،، أنشرو لإسقاط بلاد فارس" أبو البراء التلمساني منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2011-04-26 02:33 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-11-28
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool "وسام العالِم الجزائري".. احتفاء بالعلم وتكريم للعلماء


"إنَّ عزَّ الوطن يصنعه أبناء الوطن بمبادراتهم، وإبداعاتهم، وسواعدهم، وأموالهم، وصدق ‏عواطفهم... وإنَّ وطننا الجزائر – اليوم – أحوج من أيِّ بلد آخر إلى صدق أبنائه في بنائه، وإلى تفانيهم في ‏خدمته، ذلك أنَّه ذاق من الجفاء الأمرَّين، وقاسى من الجفوة العَلقمين."من رحم هذه المشاعر الصادقة ولد مشروع "وسام العالم الجزائري"، ليكون مساهمة حضارية في إعلاء راية العلم، ورد الاعتبار لمكانة العلماء، وتحسيسا بدورهم الريادي في النهوض بأممهم، والسمو بها إلى آفاق التمكن والتمكين.
"وسام العالم الجزائري" لقاء علمي تكريمي، دأب على تنظيمه معهد المناهج بالجزائر، إذ يكرم فيه ـ كل سنة ـ عالما من علماء الجزائر، خدم وطنه، بمؤلفات أو أبحاث أو أعمال واختراعات واكتشافات علمية، نفع البلاد والعباد بها، وشرف من خلالها وطنه الجزائر ورفع اسمه عاليا في سماء العلم والمعرفة.
تقلد الوسامَ ستة علماء كبار، يعتبرون مراجع في تخصصاتهم،وقدوات صالحة لطلبتهم والمتتلمذين على أيديهم، فقد اختلفت مجالاتهم العلمية، وأعمارهم، لكن اتفقوا جميعا في خدمة الدين والوطن بجهودهم، وأعمالهم، ففي أول انطلاقة للوسام سنة 2007، اختيرللتكريم فيه، الدكتور أبو القاسم سعد الله، شيخ المؤرخين وقدوة الباحثين:
أ. د. أبو القاسم سعد الله من مواليد 1930م بضواحي قمار (وادي سوف)، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين... وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني، بالجزائر والعالم الإسلامي، له سجل علمي حافل بالإنجازات: من وظائف، ومؤلفات، وترجمات؛ من أهمها أنه كان أستاذ التاريخ، بجامعة آل البيت الأردن، 1996 – 2002م.‏
وأستاذ التاريخ، جامعة الجزائر منذ 1971م، وأستاذا زائرا بالعديد من الجامعات العربية والدولية؛ بالإضافة إلى تحقيق وتأليف العشرات من المؤلفات والبحوث وترجمة أخرى.




وفي الطبعة الثانية للوسام سنة 2008 اختير عالمان للتكريم وهما: الأديب والشاعر، الدكتور محمد صالح ناصر ـ حياة جهاد في رحاب الله ـ والفيزيائي الفلكي، الدكتور جمال ميموني - رائد تبسيط العلوم -:
أ. د محمد صالح ناصر من مواليد القرارة، ولاية غرداية، الجزائر، يوم: 13 رمضان 1357هـ / 01 ديسمبر 1938 م، باحث، أديب وشاعر، حفظ القرآن الكريم سنة 1954 م، وتلقى مبادئ العلوم من لغة وفقه ودين ... من شيوخ وعلماء بارزين في الحركة الإصلاحية، متحصل على * شهادة دكتوراه حلقة ثالثة من جامعة الجزائر في جوان 1972 م. * شهادة دكتوراه دولة من جامعة الجزائر في أكتوبر 1983 م.* جائزة الدولة التقديرية في النقد والأدب والشعر سنة 1984 م. من أهم المعاهد التي درس فيها: معهد اللغة والأدب العربي، جامعة الجزائر، لمدة تسعة عشر سنة ( 1971-1991 )، معهد العلوم الشرعية، مسقط، سلطنة عمان لعشر سنوات ( 1991-2002)، وفي كلية المنار للدراسات الإسلامية، الجزائر، أربع سنوات ( 2004-2008). وللدكتور مؤلفات في مجال النقد الأدبي، وفي الدراسات الشعرية، ومما تميز به أيضا اهتمامه بأدب الطفل، فألف خمسة سلاسل من قصص الأطفال التربوية الهادفة.

أ.د جمال ميموني من مواليد 1956 بفرنسا، عالم وباحث فيزيائي درس في جامعات فرنسية وأمريكية، ودرّس بجامعات جزائرية ـ بعد حصوله على الدكتوراه في فيزياء الجسيمات ـ منها المدرسة العليا للأساتذة بأم البواقي، وجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، وجامعة منتوري بقسنطينة، نشر عددا من البحوث في مجلات علمية دولية في ميدان الفيزياء الجسيمية، الفيزياء الرياضية والفيزياء الفلكية.






وتواصل الوسام لطبعته الثالثة سنة 2009، ليتم فيه تكريم الدكتور: عبد الرزاق قسوم ـ هبة الله للجزائر ـ والأستاذ محمد الهادي الحسني ـ رائد الوسطية والاعتدال:
أ. د. عبد الرزاق قسوم من مواليد سنة 1933 بمدينة المغير بولاية الوادي، تخرج بشهادة دكتوراه دولة في الفلسفة من جامعة السوربون باريس، فرنسا، له الكثير من المقالات الفلسفية والأدبية والتاريخية والسياسية، في مجلات وجرائد وطنية ودولية، من أهمها: مجلة الأصالة، مجلة التراث (دبي)، مجلة الثقافة، مجلة المستقلة (لندن)، وللدكتور مؤلفات عديدة في الفلسفة وفي التصوف وفي فلسفة التاريخ، منها: عبد الرحمن الثعالبي والتصوف، مفهوم الزمن في فلسفة أبي الوليد ابن رشد، مدارس الفكر العربي الإسلامي (تأملات في المنطق والمصب).

أ. محمد الهادي الحَسَنِي، من مواليد جيجل بتاريخ 05 سبتمبر 1947م، متخرج من قسم التاريخ بجامعة الجزائر، خدم دينه ووطنه من خلال تدرجه في عديد المناصب والمسؤوليات، فكان مديرا للثقافة والملتقيات بوزارة الشؤون الدينية، و رئيس تحرير مجلة الموافقات، التي أصدرها المعهد الوطني العالي لأصول الدين –الجزائر، ونائبا رئيس تحرير جريدة البصائر، لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، و عضوا للمكتب الوطني لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، مكلف بالثقافة والإعلام من 1999 إلى 2007م. له مؤلفات علمية وأدبية منها: من وحي البصائر، أشعة الشروق، الاحتلال الفرنسي للجزائر من خلال نصوص معاصرة، والمشاركة في جمع "آثار الإمام ابن باديس" وتصحيحها (الأجزاء 3،4،5) رفقة الأستاذ محمد الصالح صديق، والمشاركة في جمع "آثار الإبراهيمي" (5 أجزاء) رفقة الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي.



ويتواصل الوسام للسنة الرابعة على التوالي سنة 2010، مكرما العلماء، ومحتفيا بهم، فكان الطبعة الرابعة منه من نصيب الدكتور سعيد بويزري ـ رجل الصلح وخادم الإسلام ـ :
الدكتور سعيد بويزري، من مواليد 1959 بولاية البويرة، متخرج من جامعة عين شمس بالقاهرة بشهادة الماجستير، ومن جامعة الجزائر بشهادة دكتوراه دولة في الحقوق، عمل أستاذا بكلية الحقوق جامعة مولود معمري تيزي وزو، وأستاذا مشاركا بجامعة التكوين المتواصل تيزي وزو،و أستاذا مشاركا بالمركز الجامعي بالبويرة، له أعمال ومؤلفات ودروس دعوية كثيرة با‏للغتين العربية والأمازيغية، ونذكر من مؤلفاته: مدخل إلى دراسة الشريعة الإسلامية مترجم إلى اللغة الإنجليزية، أحكام الميراث بين الشريعة الإسلامية وقانون الأسرة الجزائري، مسائل محلولة في علم الفرائض، أما من حلقاته العلمية ودروسه نذكر: الأخلاق في الإسلام مسجد أرزقي الشرفاوي - تيزي وزو، العقيدة الإسلامية، مسجد بوخالفة، تيزي وزو، « تفسير القرآن الكريم » باللغة الأمازيغية المسجد العتيق - تيزي وزو. « فقه السنة النبوية » باللغة الأمازيغية مسجد أرزقي الشرفاوي - تيزي وزو. « فقه الدعوة » مسجد أرزقي الشرفاوي - تيزي وزو.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"وسام العالِم الجزائري".. احتفاء بالعلم وتكريم للعلماء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:53 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب