منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى علم النفس وتطوير الذات

منتدى علم النفس وتطوير الذات [خاص] بتطوير الذات وتنمية المهارات والسلوكيات وفن التعامل

تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة ادراج موضوع جديد في منتديات شباب الجزائر Pam Samir قسم شروحات المنتدى 34 2017-11-02 02:36 PM
شرح طريقة ادراج الصورة في موضوع جديد في منتديات شباب الجزائر toufik72 قسم شروحات المنتدى 21 2013-07-24 12:03 AM
مسابقة منتدى "شباب الجزائر لكل العرب" قلم حبر منتدى المسابقات 133 2012-07-06 01:32 PM
تحميل كتاب "" تاريخ الجزائر "" للشيخ مبارك الميلي smail-dz منتدى مكتبة شباب الجزائر 1 2010-05-24 03:32 PM
هكذا علمني منتدى" شباب الجزائر" amine128 منتدى العام 6 2009-10-24 10:20 AM

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 11 )  
قديم 2012-12-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  اسير الماضي غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 15887
تاريخ التسجيل : Nov 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : الجلفة
عدد المشاركات : 531 [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح : اسير الماضي
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

المقدمة :

ان الحمد لله نحمد ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فهم المهتدي ومن يظلل فل تجد له وليا مرشدا اما بعد : فإن اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة قي النار اعاذنا الله واياكم من النار.
مما لاشك فيه أن الإنسان يتأثر بمن حوله وبما حوله من أشخاص وأحداث وأشياء .. والإنسان المتوازن يتأثر ويؤثر .. وهذا يعني أن التقليد يمكن أن يكون طبيعياً ، حيث يتأثر الإنسان بالأشخاص من حوله بأفكارهم وسلوكهم وتصرفاتهم وثيابهم وغير ذلك . وهذا يساهم في قبوله في الجماعة التي ينتمي إليها ويعزز مكانته فيها ، ويعتبر ذلك نوعاً من التكيف الاجتماعي الناجح.
لذلك فإن مسألة تقليد المسلم غيره في اخلاقه وعاداته وافكاره ، باتت تؤرق مضاجع الغيورين على دينهم خاصة عند رؤية نتائج التقليد اللامحدود للثقافات الغربية في شتى مجالات الخياة .
ان ظاهرة التقليد لغير المسلم دون بصيرة ظاهرة حذر منها اسلامنا ، وذلك لتبقى للدين هيبته وللاسلام قيادته ، فوجدنا القرآن ينعي على الذين يقلدون الاباء دون وعي وادراك وتفكير ، كماقال الحق عزل وجل : ّواذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع مالفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون ّ البقرة 170 . ومما سبق نطرح التساؤل التالي ماهو التقليد وماهي مسبباته ؟.

تعريف التقليد الاعمى : اصطلاحا :
1- الاحاطة : اي مايحيط بالشيء .

2- الالزام : يفال قلده الامر اي الزمه .

3- التناوب : يقول الزمخشري : وهم يتقالدون الماء اي يتناوبونه .

4- المحاكاة و الاتباع من غير تفكير
يتبن مما سبق ان التقليد له 03 اركان :

1- المقلد : اسم مفعول وهو صاحب الفكر والامر

2- المقلد : اسم فاعل وهو الذي يقوم بتنفيذ ماجاء به المقلد .

3- موضوع التقليد : وهو الامر المادي او المعنوي الذي يكتسبه المقلد من المقلد .

لغويا :

1- عرفه الجرجاني بقوله : التقليد عبارة عن اتباع الانسان غيره فيما يقول او يفعهل معتقدا للحقيقة فيه ،من غير نظر ولا تأمل في الدليل ، كأن هذا المتبع جعل قول الغير او فعله قلادة في عنقه ،وعبارة عن قبول قول الغير بلاحجة ولا دليل .

2- التقليد الاعمى هو اتباع سلوكيات معينه بدون وعى او ادراك انها تختلف عن عاداتنا وثقافاتنا وشريعتنا.

3- القدوة تختلف عن التقليد رغم كونها تتضمن لونا أو أكثر من صورة التقليد، فالتقليد هو انتقال ألوان السلوك أو المظاهر التنفيذية من فرد إلى آخر فإذا كانت الرغبة في التقليد صريحة كان التقليد مقصودا.

انواعه :

1- التقليد الاعمى :
فهو الفعل الذي يفعله الإنسان موافقة ومسايرة لبعض قطاعات المجتمع ، أو لبعض فئاته دون أن يبحث عن دليل شرعي يبني عليه فعله أو احتفاله . فهو يفعل كما يفعل الناس أو يفعل كما يفعل بعض الناس . دون أن يسأل أو دون أن يعرف لذلك الفعل الذي يفعله دليلا من الكتاب أو من السنة الصحيحة .
2- التقليد المقصود :
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 12 )  
قديم 2012-12-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  اسير الماضي غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 15887
تاريخ التسجيل : Nov 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : الجلفة
عدد المشاركات : 531 [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح : اسير الماضي
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

التقليد المبصر : فهو الذي يفعله صاحبه على بصيرة وهدى من هَدْي الله وهَدْي رسوله صلى الله عليه وسلم . فيفعله لأن الله تعالى أمر به أو حث عليه ووجه إليه ، أو أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أو حث عليه أو وجه إليه ووصى به ، أو يكون فعلا فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو خلفاؤه الراشدون الأربعة المهديون ؛ فإن أفعال الخلفاء الراشدين المهديين سنة متبعة ينبغي اتباعها والعمل بها .

اسبابه :

وأما الأسباب والدوافع فهي كثيرة ومتنوعة ومتشعبة، وربما من أهمها ذاك الفراغ الفكري والعاطفي بالإضافة للتشتت بين أصالة الماضي وحداثة المستقبل وعدم إمكانية الجمع بينهما في ظل غياب أو تغيب! الدور الرائد لحضارتنا في واقع المجتمعات.
ومنها أيضا على سبيل المثال التفكك الأسري وانشغال الوالدين في الحصول على لقمة العيش، أو انشغالهم في الحصول على الثروة وترك الأبناء للمربيات والخدم والشوارع والحدائق وشواطئ البحار والمراكز التجارية ورفاق السوء، وكذلك تركهم يقضون الساعات الطوال في غسق الليل أمام التلفاز أسرى وعبيدا لا حول لهم ولا قوة ينصتون محلقين بأفكارهم وخيالهم لتلك الفضائيات غير الملتزمة والتي تتخذ من العري طريقا للشباب والشابات في ظل الغياب الكامل والمعطل للأدوار التربوية المعهود عليها المسؤولية لهذا الجيل والنشئة، وكذلك الدور السلبي للعديد من المجلات الهابطة والأفلام الإباحية،وربما للمدارس الأجنبية دورا سلبيا يتمثل في تبني بعض المناهج وبعض الأنشطة البعيدة عن هويتنا وحضارتنا بالإضافة إلى المناخ السائد في عموم هذه المدارس، إلى جانب أخطر أنواع التأثير السلبي في حياة أبنائنا، ذلك التقدم الراقي المتمثل في شبكة الإنترنت التي دخلت البيوت دن استئذان وأدخلت معها الفساد والانحلال الخلقي بأبشع صوره
"فبينما كنا نخاف على الأبناء إذا خرجوا من البيت أصبحنا نخاف عليهم وهم في البيت بيننا"، بل في غرف نومهم، فهناك الإنترنت وما أدراك ما هناك؟ الإنترنت الذي يحلق بهم إلى كل أصقاع الأرض من غير رقيب ولا وازع ديني أو أخلاقي... يدلهم على الخير ويرشدهم إلى الفوائد العديدة من هذه التكنولوجيا التي قربت البعيد ونوعت وعددت وطورت مصادر البحث وآفاق المعرفة.

كما أن انتشار الهواتف المحمولة بين أيدي كل الشباب والبنات لا يقل خطراً عن وحشة الظلمة من شبكة الإنترنت وشبكات التواصل وما أدراك..؟ من نقل صور عارية ومقاطع أفلام إباحبة بأبشع صورها والتي تستحي الأزواج فعله في غرف نومها! .

امثلة من الواقع :

توجد عدة امثلة من الواقع ومن ابرزها نجد التدخين وعدم افشاء السلام وغيرها ومنها :

1- يقول (ث . ج ) 22 عام , في بداية الأمر كنت أشاهد والدي عندما يقول بإشعال السيجارة أمامي وكنت أترقبه وهو يدخن السيجارة , كنت اشعر بوجوب تجربة التدخين , فأصبحت أقوم بسرقة الدخان من والدي و أتوجه إلى سطح المنزل لأشعلها و اشعر بنشوة الدخان التي لا طالما كنت اكره رائحته, ولكن مع مرور الأيام تعرفت الى مجموعة من الشباب و كانوا عبارة عن مجموعة مدخنين قدامى بالنسبة لي .
ويؤكد ( ث .ج) على أن السبب الرئيسي وراء تدخينه كان في ضعف شخصيته, فيقول " عندما أشعل السيجارة اشعر اني الفت انتباه الجميع من حولي وأشعر بمعني الرجولة الحقيقي.
ويضيف أيضا سبب تمسكه في هذه العادة السيئة هوا زيادة وقت الفراغ لديه و عدم وجود عمل لقضاء وقته و إشغال نفسه بعمله.

2- سنة افشاء السلام بين أفراد المجتمع هي تطبيق للسنة النبوية الشريفة ،واشاعة للمحبة والمودة فيما بينهم، وذلك مصداقاً للحديث النبوي «ألا أدلّكم على شيءٍ اذا فعلتموه تحاببتم ،أفشوا السلام بينكم»، ويرجع مختصون في هذا الجانب تراجع تداول تحية السلام وافشائها لاسيما بين فئة الشباب الى عدة عوامل ،منها تطور وسائل الاتصال الاجتماعية الحديثة، خصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية التي لعبت دوراً مؤثراً باستبدال تحية السلام بمصطلحات دخيلة وتحيات مستوردة، وأفرزت لغة تعارف ومحادثة خاصة تتناقلها الأجيال الجديدة فيما بينهم، بالاضافة لبروز أشكال التحضر و»الاتيكيت» التي كان لها الأثر الواضح أيضاً على طبيعة العلاقات الاجتماعية، مطالبين في الوقت ذاته من أرباب الأسر تعويد أبنائهم على طرح السلام، واعتبار التحيات المستوردة والغربية بدعة ومرفوضة اجتماعياً.


رأي علم الاجتماع في التقليد :

تجد الدكتورة فاطمة الرقاد أستاذة علم إجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية أن التقليد من دون وعي وإدراك يعود على صاحبه بالسوء. قائلة نجد أن الفتاة أحيانا تبذل جهوداً كبيرة في التقليد من حيث المظاهر لتصبح شبيهة بممثلة رأتها في التلفاز من دون الوصول إلى المضمون الإيجابي والمفيد لتلك الشخصية والتركيز في ذلك وكثير من يسعى وراء الموضات والمظاهر والتقليد وهم يظنون أنهم أصبحوا أحسن حالاً وأنهم امتلكوا النجاح والمنزلة والشهرة ، ولكنهم في الحقيقة يتعلقون بقشور وأوهام ويضيع منهم الجوهر والمضمون ، ما يجعل معاناتهم مستمرة وهم لايشعرون بالرضا الحقيقي عن أنفسهم وظروفهم.

وتنصح الدكتورة الرقاد الى ضرورة الوعي والفهم لظروف كل شخص وما يناسبه أو لا يناسبه وعدم التطبيق إن كان غير متأكد مما يعود عليه الأمر كما أنه لابد للإنسان أن يبحث عن ذاته وأن يفهمها ويطورها ويغنيها بما يناسبها من خلال الجد والكفاح والطموح والتحصيل في كافة المجالات المفيدة والبناءة بعيداً عن التقليد السطحي وعن القشور الهشة التي لاتعطي خيرا ولا نفعا.

الحلول المقترحة :

1- توجيه الشاب ، وتنبيههم على خطورة التقليد الأعمى الذي ينم عن فقدان إعمال الفكر وفقدان الشخصية المستقلة المتميزة ، قال تعالى {قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ * فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ * وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ * إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ * وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} 24-28 سورة الزخرف .

2- توجيه السلوكي للشاب وفق الضوابط والمعايير الشرعية .

3- إثارة الشخصيات والقدوات الإسلامية من السلف الصالح ، وذلك من خلال نظام الطلائع ، ومن خلال اقامة الدراسات التحليلية بعض الشخصيات القيادية التربوية من خلال الندوات في المدار والجامعات .

4- تعزيز برامج خدمة تنمية المجتمع المسلم لتنمي فيه روح الانتماء إلى الامة الإسلامية .

5- الاهتمام بأحوال المسلمين والعمل على نصرتهم ، والدعاء لهم ، والسؤال عن أخبارهم ، وهذا من شأنه العمل على ترسيخ وتوضيح المبادئ الصحيحة لدى الشاب المسلم .

6- عقد مؤتمرات ولقاءات وندوات تبين الأخطار، ويتم نشر حصيلة كل ذلك في مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب.

7- التركيز على دور الأهل في التقليل من السلبيات والأخطار عبر المراقبة الواعية التي يمارسها الآباء والأمهات على الابناء.

8- التنبيه المستمر والتحذير من الإنحرافات من خلال الخطب الدينية الأسبوعية التي يمكن اعتبارها من وسائل الدفاع الأساسية عن أخلاقيات المجتمع الاسلامي

الخاتمة :

ونحن لا ندَّعي في المقام أننا قد استوفينا البحث في المجال، لأن الموضوع من جهة أخطاره ومفاسده هو أكبر بكثير مما نتصور، ولذا تحتاج المسألة إلى تضافر جهود كل الغيارى على مستقبل أجيالنا ومجتمعنا لمواجهة هذا الخطر قبل أن يستفحل الأمر ويصبح مستعصياً على الحل.

ملاحظة :
- المراجع موجودة الا انني لم اشر اليها نظرا لضيق الوقت والسرعة في الطرح .
- انا اسف ان كان هناك خلل في التركيب ووجود الاخطاء الاملائية
- كما اتمنى انكم لاتبخلوا علينا بالتوجيه والارشاد
دمتم في خدمة العلم والمجتمع
بارك الله فيكم وغفر لكم
  رقم المشاركة : ( 13 )  
قديم 2012-12-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أم محمد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 12360
تاريخ التسجيل : Oct 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 479 [+]
عدد النقاط : 143
قوة الترشيح : أم محمد مبدعأم محمد مبدع
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مساهمتي في الموضوع سوف تكون متواضعة و هذا لضيق الوقت

في رأيي لا يوجد تعريف للتقليد الأعمى أوضح من حديث لرسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم

عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاً ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ". [رواه البخاري].
ظاهرة التقليد الأعمى
من الطبيعي أن يتأثر الإنسان بالأشخاص من حوله بأفكارهم وسلوكهم وتصرفاتهم وثيابهم وغير ذلك . وهذا يساهم في قبوله في الجماعة التي ينتمي إليها ويعزز مكانته فيها ، ويعتبر ذلك نوعاً من التكيف الاجتماعي الناجح لكن يصبح هذا التأثر مرضي حين يتجرد الشخص من مبادئه و ثوابته بحجة التساير مع الواقع حين يصبح هذا الشخص مرآة عاكسة لأي شخصية مشهورة فنية كانت أو سياسية يأخذ منهم القشور و يترك اللب هنا يصبح هذا التقليد أعمى و يؤدي بصاحبه إلى التهلكة
و هذا ما نلاحظه في أيامنا هذه فحين تكلم الشاب على سنة الرسول صلى الله عليه و سلم مثلا في تقصير السروال إلى نصف الساق يعتبرك رجعي و لا تساير الموضة لكن حين إنتشر السروال القصير pantacourt أصبح كل الشباب و حتى الشابات يرتدون هذا النوع من السراويل
عجيب أمرنا نحن المسلمون نترك تشريع متكامل و قدوات كبيرة و لامعة مثل الرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته العظام و نتأثر بأشخاص أقل ما يقال عنهم أراذل القوم و حثالاتهم
يقول غاندي مع أنه من عبدة الأبقار " سأترك رياح التغيير تدخل بيتي من كل الجوانب لكن لن أتركها تقتلع جذوري " فغاندي و شعبه في الهند لم يهزموا الإنجليز إلا بتمسكهم بتقاليدهم و مقاطعة منتجات الإحتلال حتى أرغموهم على الخروج من الهند و هم كما نعرف على باطل
و نحن نتبع أعظم دين خرج للإنسانية فلم نصبح في ذيل الأمم إلا بسبب التقليد الأعمى و الأخذ بالقشور و ترك اللب علينا أن نستفيق من أوهامنا و على الشباب أن يرعوا إلا الإسلام حتى نرتقي

لي عودة إن شاء الله إلى الموضوع إن سمح لي الوقت
  رقم المشاركة : ( 14 )  
قديم 2012-12-07
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  غيث غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7200
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,407 [+]
عدد النقاط : 1387
قوة الترشيح : غيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud ofغيث has much to be proud of
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ماجمعت الكم في هذا الموضوع

التقليد لغة: وضع الشيء في العنق محيطاً به كالقلادة.
واصطلاحاً: اتباع من ليس قوله حجة.
التقليد الاعمى هو اتباع سلوكيات معينه
بدون وعى او ادراك انها تختلف عن عاداتنا وثقافاتنا وشريعتنا
حقيته ان التقليد الأعمى للغرب هو من أخطر الصفات التي بدأت تغزو عقول المسلمة والعربية بغض النظر عن انتمائاته الدينيه
اسبابه
بالنسبة للجانب الديني
ضعف الوازع الديني
أن أمور الدين أصبحت من الأمور الثانويه
الابتعاد عن العلماء وطلب العلم الشرعي
الفراغ الذي يعيشه شبابنا بسبب البطالة و الأسائه في أستغلال الوقت
عدم الثقه بالنفس
وسائل الإعلام وأكثرها تأثيراً في الفرد هذا الفرد الإلكتروني الذي أصبح أحد الأفراد المميزين في العائلة والذي يستمع إليه الكبير ويرمقه ويتتبعه الصغير ألا وهو التلفاز ولا يغفل عاقلُ منا دور التلفاز في تشكيل سلوك الفرد
كثير من الشباب العربي ( والمسلم) منبهرون بالحضارة الغربية بسبب التفوق الغربي في العلوم والصناعة والتكنولوجيا ، فيخلط شبابنا بين القيم الغربية والتكنولوجيا الغربية ويظنون أن الغرب متفوق علينا في كل شئ ، حتى في القيم والتقاليد والعادات . وفي الحقيقة ، الغرب متقدم تكنولوجياً فقط ومتأخر في الجوانب الأخرى ( الروحية ، والأخلاقية ، والاجتماعية ) .هذا الإنبهار يدعوه البعض _ في علم النفس _ تأثير الهالة . حيث تعجب بشخص ما أو بلد بسبب أمر ما إعجاباً موضوعياً ، فتتكون حول المعجب به هالة ، أي يتوسع الإعجاب الموضوعي ويمتد من إعجابك بميزة فعلية لدى المعجب إلى إعجابك الشامل بالمعجب به ، ويحدث الإنبهار ، فلم يعد إعجابك عقلياً موضوعياً ، بل صار غير عقلاني وغير موضوعي .
قال الدكتور عائض القرني
الأمم المغلوبة تقلد الأمم الغالبة، هذا ما قرره رائد علم الاجتماع ابن خلدون، وهي نظرية معتبرة وقد تحققت في أمتنا الإسلامية في هذا العصر، وهي تعيش الغثائية والهامشية في كثير من نواحي الحياة، وليت بعض شبابنا الذين قلّدوا الغرب كانوا قلّدوهم في الصناعة والإنتاج والإبداع، ولكنهم للأسف قلّدوهم في بعض الصور الباهتة البائسة، كقصة الشعر عند مايكل جاكسون والعزف على الناي وفن أكل الهامبرجر والشّره في تناول البيتزا، وكما قلت في أرجوزة أمريكا:
* منهم أخذنا العود والسجاره ـ وما عرفنا نصنع السياره * استيقظوا بالجد يوم نـمنا ـ وبلغوا الفضاء يوم قمنـا.
المظاهر كثيرة
وخاصة في الشباب
ثياب غريبة
تسريحات الشعر
وشومات لتزيين الأجسام
السهر المفرط فيه
تشبه الرجال بالنساء .
شرب المسكرات .
تقليد الأزياء للمرأة ومعاملتها كجواري ألف ليلة وليلة .
تقليد بعض التقاليع الغربية كعيد الحب وكذبة أول نيسان وغيرها .
الأغاني الأجنبية والفيديو كليب .
تقليد مشاهير وفناني الغرب .
من الواقع
ان الشباب اليوم يحلق بعض الشعر وترك بعضه
وعندما تنصحه يقول انتم مازلتم متخلفين
وروى النسائي (5048) وأبو داود (4195) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى صَبِيًّا حَلَقَ بَعْضَ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضًا فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : ( احْلِقُوهُ كُلَّهُ أَوْ اتْرُكُوهُ كُلَّهُ ) وصححه الألباني في صحيح النسائي .
وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله : " ومن يقصّر أطراف الشعر ويجعل الشعر كثيفاً في منتصف الرأس فإنه يشمله هذا ؛ لأن فيه تشبهاً بأهل الفساد , وقد أشار إلى ذلك بعض العلماء رحمة الله عليهم ، وكنا نعهد مشايخنا رحمة الله عليهم من الأولين أنهم كانوا يشددون في تخفيف الشعر بعضه دون بعضه وكانوا يعدون ذلك من القزع , وقالوا : إما أن يخفف كله أو يحلق كله ، وهذا هو الأصل الذي عليه العمل عند أهل العلم ، أن السنة في الرأس أن يحلق كله أو يخفف كله ، لا أن يفعل ببعضه ويترك بعضه ؛ لما فيه من مشابهة أهل الفساد " انتهى من "شرح زاد المستقنع" .
الحلول
هو الرجوع الى ديننا الاسلام
وتوعيت الشباب على اتباع سنة نبيه الكريم عليه افضل الصلاة وسلام
وموقف السلام واضح وبين من التقليد الاعمى
وقد قيل
* موقف الإسلام من التقليد .

النصوص الإسلامية واضحة في منع التقليد من ناحية والسماح بالاستفادة من الغير من ناحية أخرى . فقد رفض الإسلام تقليد المسلم لغير المسلمين في كل ما يتعلق بأمور الدين وما يتصل بالعبادات مما قديكون له تأثير في العقيدة ونقائها من كل شرك . فقد حذر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من بناء المساجد على القبور كما فعل أهل الكتاب مما أدى إلى عبادة البشر بعضهم بعضا كذلك رفض الإسلام فكره الرهبانية وتميز رجال الدين وتخويل أي إنسان سلطه تنظيم الصلة بين الإنسان والله سبحانه بل كل إنسان قادر على الإتصال بربه بعبادته ودعائه دون واسطه وقد ردد القرآن الكريم في مواضع كثيرة تحذير الله سبحانه لرسوله الكريم والأمة الإسلامية من تقليد الأمم الأخرى في إنحرافها وخروجها على شرع الله عزوجل كقوله تعالى : (( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواء الذين لايعلمون )) الجاثية 18 . وكان عليه الصلاة والسلام ينهى عن تقليد الأمم التي ضلت سواء من أهل الكتب السماوية أم من غيرهم من الأمم ففي الحديث الشريف : (( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن )) أخرجه البخاري ومسلم وابن ماجه. وبالرغم من رفض الإسلام فكرة تقليد الامم الأخرى في عاداتها وسلوكها الاجتماعي القائم على التفاوت الطبقي أو العنصري ورفضه لمظاهر الحضارة التي تتعارض مع القيم الإسلامية في اللباس وطرائق المعيشة فقد شرع للمسلمين أداباً اجتماعية تنسجم مع القيم الإسلامية ومع فلسفة الإسلام القائمة على تكريم الإنسان واحترام حقوقه وتحريره من الأساطير والاستبداد وسمح في نفس الوقت بالنقل والاقتباس من الحضارات والثقافات الأخرى في جميع مجالات الحياة حينما لا يشكل النقل خروجا على المبادئ والقيم الإسلامية .
  رقم المشاركة : ( 15 )  
قديم 2012-12-07
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

الســــــــــلام عليكم و رحمة الله و بركاته :


بــــــــــــــــارك الله فيكم ، إخوتي ، أخواتي على المساهمة المثمرة جداا

و لتعلموا ان هذا العمل و المجهود منـــــــــــا و لــــــــــنا و الينـــــــــــــا


جميــــــــــــــــــــعا و مــــــــــــا تقترحونه فدائما نتفق معـــــــــــــه طبعا

نزولا عند رغباتكم و حتى يتسنى لمن يريد المشاركة ولو بفقرة صغيرة

لقد حددت آخر اجل للمشــــــــــــــاركة هو يوم :

السبت 08 ديسمبر 2012

و سوف يتم اغلاق الصفحة لجمع الموضوع و تنظيمه


و أكــــــــــــــــرر شكــــــــــــــري الجزيل لـــــــــــــكم

التعديل الأخير تم بواسطة عابر سبيل ; 2012-12-07 الساعة 05:18 PM
  رقم المشاركة : ( 16 )  
قديم 2012-12-08
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

الســــــــــلام عليكم و رحمة الله و بركاته :


بــــــــــــــــارك الله فيكم ، إخوتي ، أخواتي على المساهمة المثمرة جداا

انتهى الوقت المحدد للمشاركة

و سوف يتم تنسيق و تنظيم الموضوع عن قريب

باذن الله


  رقم المشاركة : ( 17 )  
قديم 2013-04-17
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  اساور غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 17117
تاريخ التسجيل : Apr 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 110 [+]
عدد النقاط : 121
قوة الترشيح : اساور مبدعاساور مبدع
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررة جدا أختي الله يحفظك
  رقم المشاركة : ( 18 )  
قديم 2013-04-17
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  abdellahkhaled غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16971
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 29 [+]
عدد النقاط : 60
قوة الترشيح : abdellahkhaled يستحق التمييز
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ وفقنا الله و اياك للافضل
  رقم المشاركة : ( 19 )  
قديم 2013-04-23
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب



الســــــــــلام عليكم و رحمة الله و بركاته :


بــــارك الله فيكم ، إخوتي على الرد القيم

لقد اكتمل الموضوع بعنوان


موضوع التقليد الاعمى لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب




التعديل الأخير تم بواسطة عابر سبيل ; 2013-04-23 الساعة 02:32 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تحضير موضوع " التقليد الاعمى " لرواد منتديات شباب الجزائر لكل العرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:47 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب