منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

قيادة الإخوان ترى نفسها منزهة عن الأخطاء والعيوب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور تتكلم عن نفسها سيدعلي dz منتدى عالم الصور والكاريكاتير 17 2010-08-12 07:22 PM
قيادة السيارة عندالنساء إبن الأوراس منتدى يوميات شباب المنتدى 6 2010-06-23 07:30 PM
كاكا يؤكد قدرته على قيادة وسط البرازيل ♥D Z-dzayerna ♥ منتدى الكورة العالمية 0 2010-06-04 08:55 PM
صور تتحدث عن نفسها .... رائعة‏ وحيدة القمر منتدى النقاش والحوار 3 2010-05-19 06:08 PM
صفات تحدث نفسها... hanine ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 3 2010-05-11 10:25 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-12-11
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool قيادة الإخوان ترى نفسها منزهة عن الأخطاء والعيوب

كمال الهلباوي المتحدث السابق باسم الجماعة في أوربا في حوار مع الشروق:

قيادة الإخوان ترى نفسها منزهة عن الأخطاء والعيوب




تأسف الدكتور كمال الهلباوي المتحدث السابق باسم الجماعة في أوربا في هذا الحوار القصير الذي جمعه بالشروق في القاهرة، لما يحدث في مصر من كل الأطراف سواء الإخوان أو الرئاسة أو المعارضة لهما، كما انتقد الرئيس مرسي، وقال إن إعلانه الدستوري هو سبب الأحداث المؤسفة التي شهدتها مصر الأسبوع الماضي، ووصف تصريحات كلا من عصام العريان وخيرت الشاطر الإخوانيين، والمتعلقة بامتلاكهم لتسجيلات تلفونية للأخرين ضدهم بنذير شؤم.
القراءة التي قد تُقدمها وأنت المتابع لما يجري على الأرض للمشهد السياسي المصري اليوم؟
المشهد الذي تمر به مصر اليوم مشهد مؤسف جدا، لأنه بدل أن يكون هناك فرح بعد الثورة أو سلسة من الأفراح، وبدل أن نكون قد بدأنا نبني وننمي الوطن، هناك انقسام حاد في مشروع الاستفتاء والإعلان الدستوري وموضوع الجمعية التأسيسية، وحاليا المنتج الذي صدر عن الجمعية، وهو مشروع الدستور إضافة إلى المظاهرات والمليونيات في أماكن عديدة ودماء سالت، ليس من السهل التغطية عليها ولو حتى بإنهاء الأزمة الناتجة عنها.
.
كثرت الاتهامات بين قيادة المؤيدين والمعارضة، والكل يُحمّل الطرف الآخر مسؤولية ما حدث، في رأيك من المتسبب في هذه الأحداث، وكيف تقيّم تعامل السلطة المصرية مع ما حدث؟
أنا لم أحقق فيما حدث، ومن الذي بدأ بالمشكل أو من السبب والمتسبب فيه، وإنما أرى أن هناك عدة قضايا أدت لهذا الأمر، منها الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي في آخر نوفمبر، والذي تراجع عنه منذ أول أمس، وكذا تأسيس الجمعية أو الهيئة التأسيسية لوضع الدستور والاختلاف حولها، بعدما كان قد وعد مرسي بأنه سيغذي التشكيلة التأسيسية، وبأنها ستتنوع لكنها لم تتم بالقدر المطلوب.
.
هناك من رأى أن إلغاء الرئيس مرسي للإعلان الدستوري سيؤدي إلى اهتزاز مكانة الرئاسة، خاصة وأنه ليس القرار الأول الذي يقره ثم يلغيه، ما تعليقك أنت؟
لا أبدا، لست مع هذا الطرح، الرجوع للحق دائما فضيلة، وأما وقد رجع مرسي استنادا لاستشارة بعض الفقهاء الدستوريين وبعض العلماء، فهذا من مرسي جميل أن يعود لما ينصح به الآخرون، لكن المؤسف أنه اتخذ الإعلان الدستوري كما ذكر نائبه المستشار مكي دون أن يستشير فيه أحد حتى النائب الذي قال على تلفزيون الجزيرة إنه علم وهو نائب الرئيس بأمر الإعلان الدستوري من التلفزيون، عندما كان خارج مصر في باكستان.
.
إذا كانت الرئيس هو من اختار أعضاء الهيئة الاستشارية التي تعاونه، واختار نائب رئيس لمعاونته، وجميعهم أعلن أنه لم يعرف شيئا عن الإعلان الدستوري قبل إصداره، ففي تصورك هل هناك أخرين استشارهم الرئيس في هذا الأمر؟
أنا لاأدري كيف يتخذ الرئيس قراره إذا لم يلتزم باستشارة المستشارين والنواب ومن يثق فيهم من العلماء والفقهاء، لكن بالتأكيد أن الرئيس استشار مرجعية أخرى هي مرجعية حزب الحرية والعدالة، ومرجعية الإخوان المسلمين، فلا يمكن أن يتخذ القرارات من عند نفسه، إنما هناك بالضرورة مرجعية موجودة في هذا الصدد، فإذا لم تكن المرجعية لا النواب ولا المستشارين فهناك مرجعية أخرى يجب أن يجيب عن ماهيتها الرئيس نفسه.
.
هل يعني هذا أنك ترى بأن الإعلان الدستوري كان باطلا من الأساس؟
أرى أن التراجع عن الإعلان جميل والإعلان كان فيه ما هو جيد، وما هو سيئ، وما هو صح وما هو خطأ، فبالنسبة لموضوع الشهداء والجرحى وتطهير مصر هذا شيء جميل ومطلب من متطلبات الثورة، أما الكيفية التي يكون بها، ربما نختلف فيها ولا أستطيع أن أقول باطلا وإنما كان خطأ.
.
ما تعليقك عما حدث بين وزير الإعلام صلاح عبد المقصود وعائلة الصحفي الحسيني أبو ضيف الذي يرقد حاليا بالعناية المركزة، بعدما نسب الوزير، هذا الصحفي للإخوان، فيما عارضت عائلته ذلك، خاصة وأنها قدمت أدلة مصورة عن معارضة الضحية للإخوان ومشروع الرئيس؟
ضعف الشفافية تجعل الكتاب والصحفيين في حيرة من أمرهم، والعائلة قد لا تعرف إن كان ابنها من الإخوان أم لا، لأن كل الإخوان كانوا يعملون في تنظيم سري، أما وأن الصحفي المصاب قال لا أو إنهم يملكون دليلا مثلا تقول يثبت معارضته للإخوان، فسنصدق العائلة والصحفي، وتصريح وتصرف وزير الإعلام لا يليق في هذه الحالة.
.
فيما أخطأ الإخوان في نظرك؟
الكل أخطأ وليس الإخوان لوحدهم، الحشود وتجييش الشعب والاحتكاك ببعض وحرق المقار سواء للإخوان أو قناة الجزيرة، وإغلاق المجمع، كلها أمور مؤسفة، وأنا يؤسفني أن يبحث الناس عن أخطاء الإخوان فقط، إنما السياسيين والنخب والهيئات كلها أخطأت في هذه الأزمات.
.
حرب مليونيات تحوّلت لما يشبه حرب شوارع، والشارع تائه بين الميدان وبين قصر الاتحادية أو ميدان النهضة، والكل يفاخر بالعدد الذي استطاع تجييشه، كيف ترى نهاية هذه المشاهد؟
أنا مع المليونيات التي تعبر عن الآراء والاختلاف في الرؤى والتوجهات، لكني ضد العنف فيها، وليس ضدها كظاهرة سلمية، إنما المصاحب لهذه المليونيات من العنف هو الأمر المرفوض عندي..والخلط بين الناس في أي مليونية هو خطأ واقتراب المتظاهرين من بعضهم البعض ممكن أن يؤدي إلى جرائم قتل جديدة، وكذب على الناس وممكن أن يتكرر الأربعاء الماضي أو أسوأ منه.
.
ما مدى صحة التسجيلات ضد الإعلاميين التي يتحدث عنها الشاطر والعريان وهل يعتبر هذا انتهاك لحرية الآخرين؟
لا أدري ان أي قوة سياسية تستطيع أن تتكلم وتقول عندنا تسجيلات ولدينا أدلة، فماذا يتكلم هؤلاء، هل يقصدون الإخوان، أم السلطة، وماذا يعنون بنحن، فإذا كان المقصود الجماعة، فتصريح عصام العريان، وخيرت الشاطر نذير شؤم..إذا كانت القوى السياسية عندها تصنت على الأخرين، فهذا نذير شؤم وانتهاك لحريات الأخرين.
.
بحكم قربك من الجماعة، أين تكمن مشكلة التنظيم اليوم؟
لم أعد قريب من التنظيم منذ استقالتي في مارس هذا العام، فيمكن كل من له علاقة بهم يجب أن توجه إليهم الأسئلة.
.
لكنك ساهمت في نجاحاته في وقت كانت قوى سياسية كثيرة ملتفة حوله، واليوم انحصرت علاقة الإخوان بباقي القوى وأصبحت علاقة عداوات فقط؟
الذي أراه أنا أن تحزب التنظيم ممكن أن يؤدي إلى هذا، ورؤية قيادة التنظيم إنها بريئة من كل عيب أو كل نقص أيضا، وكذا عدم احترام الرأي والرأي الأخر أو الحوار واستخدام التنظيم كعضلات أو كقوة بدنية واستغلال ما يسمى بالسمع والطاعة أو الثقة في غير موضوعها، فكل هذا يؤدي إلى ظهور نتيجة واحدة، وهي ما يحدث اليوم.
.
هل أصبح الكيان مهددا؟
الله أعلم هذه أسئلة كبيرة ولا دخل لها بموضوع الحالة الراهنة التي تمر بها مصر.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قيادة الإخوان ترى نفسها منزهة عن الأخطاء والعيوب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:29 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب