منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

شيعة: شُبْهة عصيد حول نسب إدريس الثاني "اتهامٌ بلا دليل"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الدَّعْوَة الإسْلاميَّة" بَيْنَ "التـّرْغـِيبِ" و "التـّرْهِيبِ".. ! الجزء الأول Emir Abdelkader منتدى العام 2 2012-12-27 08:11 PM
شيعة المغرب ينفون إلغاء إحيائهم عاشوراء لـ "أسباب أمنية" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-02 11:47 PM
"محاربو الصحراء" يداوون كبرياءهم المجروح بـ "التسلية" مع "العقارب" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 1 2012-06-16 10:56 AM
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM
@@هدية لكل طبيب عربى كتاب "دليل الانترنت.....للاطباء العرب" @@ أبو البراء التلمساني قسم الطب والصحة 5 2011-05-06 12:27 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-12-24
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي شيعة: شُبْهة عصيد حول نسب إدريس الثاني "اتهامٌ بلا دليل"

انتقد موقع "الخط الرسالي" بالمغرب، ذو المرجعية الشيعية، ما سبق أن أدلى به الباحث الأكاديمي أحمد عصيد بخصوص أن "إدريس الثاني وُلد بعد وفاة والده إدريس ابن عبد الله بـ11 شهرا"، وهو ما يعني الإشارة إلى "تشكيك واضح في نسبة إدريس الثاني إلى أبيه إدريس الأول"، وفق تعبير الموقع.
وقال رئيس تحرير "الخط الرسالي" إن "الأمر الذي يبدو غير مفهوم في خطاب عصيد هو أنه عمل على إثارة الخلفية العقائدية لمولاي إدريس الأكبر ونسبة إدريس الأزهر إلى أبيه، في محاولة منه للنيل مما يسميه البعض "الشرعية الدينية والتاريخية للدولة العلوية"، علما أن العلويين في المغرب هم أبناء عم الأدارسة وليسوا من أعقاب مولاي إدريس الأكبر والأزهر".
وأردف المصدر بأن "عصيد يعتقد أنه يمكن تدمير الشرعية الدينية والتاريخية للعلويين بضرب الحلقة التأسيسية لحكم الحسنيين "الدولة الإدريسية"، وصولا إلى " الدولة العلوية"، بحيث يتم تصوير الأمر كأن الأشراف وصلوا إلى الحكم عن طريق الحيل والمؤامرات والدسائس واستعمال القوة، مستغلين بساطة الأمازيغ".
وهاجم "الخط الرسالي" من سماهم المتاجرين ببطاقات الأشراف، الذين يقدمون أنفسهم كروابط ونقابات للشرفاء الأدارسة، حيث "لم نسمع لهم حسا ولا خبرا في الدفاع عن أنفسهم وعن جدهم مولاي إدريس الأزهر، بعد أن جعلهم عصيد في موقع أدعياء النسب، وربما نسبهم جميعا بشكل ضمني لراشد مولى إدريس بن عبد الله، طاعنا في شرف جدتنا كنزة عليها وعلى زوجها وابنها سلام الله" بحسب تعبير الموقع ذاته.
وبعد أن استدل الباحث الشيعي عصام احميدان ببعض ما جاء في كتاب "عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب"، استنتج بأن إدريس الثاني ولد بعد أربعة أشهر من استشهاد والده مولاي إدريس الأكبر، وليس بعد أحد عشر شهرا كما قال عصيد، كما أن المؤرخين ذكروا أن الشبهة أثيرت قديما من قِبل من ليس له اطلاع على الأمر، وكان بعيدا عن زمان ومكان استشهاد مولاي إدريس الأول".
وكشف الخط الرسالي عن الشخصية المحورية في الربط بين الأدارسة وأئمة أهل البيت في المشرق، وهو "داود بن القاسم بن إسحاق بن جعفر بن أبي طالب"، فهو من روى روايات الأئمة عليهم السلام عن إدريس الأول وأيضا الثاني، وهو من المقربين إلى مولاي إدريس الأول والثاني، وأيضا من أصحاب الأئمة في المشرق، والرجل من أعلام الإمامية وثقاتهم بحسب كتب رجال الإمامية، فلا داعي للمزايدات السياسية الفارغة لتحريف الحقائق التاريخية"، يقول رئيس تحرير الخط الرسالي.
وخلص المصدر ذاته إلى كون أحمد عصيد، وإن أصاب إلى حد ما في تثبيت شيعية الدولة الإدريسية، غير أنه أخطأ عندما تبنى شبهة قديمة حول نسب إدريس الثاني عندما اعتبره قد وُلد بعد أحد عشر شهرا من استشهاد والده، بينما الحق أنه ولد بعد استشهاد والده بأربعة أشهر فقط".

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

شيعة: شُبْهة عصيد حول نسب إدريس الثاني "اتهامٌ بلا دليل"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:34 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب