منتدى الأسرة العام [خاص] بمواضيع الأسرة غير المصنفة و التي لا تندرج تحت أي قسم أدناه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-12-27
 
::مشرفة سابقا::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  DALINA غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 12196
تاريخ التسجيل : Sep 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : TIARET
عدد المشاركات : 2,445 [+]
عدد النقاط : 1378
قوة الترشيح : DALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud ofDALINA has much to be proud of
Thumbs Up فوائد الرياضه للمعاقين

فوائد الرياضه للمعاقين

مدخل
تعود تجذور العلاج بالترفيه إلى الحضارات القديمة وبشكل خاص الحضارة الفرعونية في مصر والحضارة الصينية واليونانية والعربية. حيث لوحظت تلك العلاقة الوثيقة بين النفس والجسد والتأثير الجيد الذي يحدثه الترفيه والنشاطات الترفيهية المتنوعة على نفسية المصاب بأمراض مزمنة أو إعاقة معينة وسرعة شفائه أو تحسن حالته وتطور قدراته الكامنة وسهولة تكيفه مع الصعوبات التي يعاني منها.

وصف أبو الطب ابوقراط التمارين الرياضية لعدد من المرضى كوسيلة للشفاء من الأمراض التي يعانون منها. وفي بداية عصر النهضة ظهرت في احد البلدان الأوروبية ترجمة إلى اللغة الألمانية لنص طبي عربي كتبه أحد الأطباء العرب القدامى يؤكد على التأثير الايجابي لممارسة الحركات الرياضية على النواحي الجسدية والعقلية عند الأفراد المصابين بأمراض مختلفة.

العلاج بالترفيه

يمكن تعريف العلاج بالترفيه على انه مجموعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج الترفيهية يعدها مختصون وتعتمد على استخدام وسائل متنوعة مثل الحيوانات ، والألعاب والرياضة والفنون المتنوعة بما في ذلك التمثيل والدراما والرسم والتلوين في معالجة النواحي الجسمية والنفسية والعاطفية والاجتماعية والإدراكية عند الأفراد المعاقين أو المصابين بأمراض مزمنة.

وتهدف هذه الأنشطة والفعاليات إلى تطوير جوانب معينة عند الفرد المعاق أو المصاب بمرض مزمن أو تساعده على التكيف والتأقلم مع الصعوبات التي يعاني منها أو توجيه اهتمامه إلى أنشطة وفعاليات تناسب قدراته.

وقد يكون هدف العلاج بالترفيه شغل وقت الفراغ عند المعاق أو المريض وبالتالي الحد من الإحساس بالعجز أو عدم الثقة بالنفس والاكتئاب والمشاعر السلبية الأخرى والتي تؤثر بشكل سلبي على تطور قدرات الفرد المعاق أو تعيق عملية شفاء وتحسن المصاب بمرض مزمن. وتعد ماري بوتر وهي مختصة بالخدمة الاجتماعية من الدنمارك من أوائل الأشخاص الذي صمموا برامج ترفيهية متكاملة للأفراد المصابين بأمراض مزمنة أو إعاقات مختلفة .

وذلك في عام 1895، ومنذ ذلك التاريخ ظهر عدد كبير من البرامج المصممة بشكل خاص لكي تساعد المعاقين في تطوير مهارات معينة، وظهر كذلك عدد آخر من الجمعيات والمؤسسات التي تعتني بهذا النوع من البرامج الترفيهية الموجه للمعاقين والمصابين بأمراض مزمنة وأسرهم على سبيل المثال لا الحصر الجمعية الأميركية للمعالجة الترفيهية .

وأصبح مسمى أو تخصص معالج بالترفيه Recreational Therapist من التخصصات المعروفة في مجال علاج وتأهيل المعاقين، ويوجد في الوقت الحالي في كثير من مؤسسات ومراكز تأهيل المعاقين أو في المستشفيات الخاصة بالأمراض المزمنة قسم خاص بالعلاج بالترفيه بعد أن تبين مدى فائدة هذا النوع من العلاج في تأهيل المعاقين والمصابين بأمراض مزمنة. ويدرس هذا التخصص في عدد من الجامعات والمعاهد العلمية في بلدان غربية مختلفة
رد مع اقتباس
اعلانات
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الشاي BOUBA قسم الطب والصحة 10 2012-08-26 01:56 PM
حكم فوائد Emir Abdelkader منتدى الحكم والأمثال الشعبية 4 2011-10-31 08:02 PM
فوائد الزنجبيل Pam Samir قسم الطب والصحة 0 2011-01-30 09:25 PM
اخر اخبار الرياضه العربيه و العالميه عربية حرة منتدى الكورة العالمية 1 2009-01-04 08:03 PM


الساعة الآن 02:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.