منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

رجالات "المالغ" يكشفون حقائق خفية من إنجازات البطل

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"Chat" يحوّل كوهين "اليهودي" إلى يوسف "المسلم"!! سفيرة الجزائر ركن القصة والرواية 6 2015-08-02 12:42 AM
"الدَّعْوَة الإسْلاميَّة" بَيْنَ "التـّرْغـِيبِ" و "التـّرْهِيبِ".. ! الجزء الأول Emir Abdelkader منتدى العام 2 2012-12-27 08:11 PM
"محاربو الصحراء" يداوون كبرياءهم المجروح بـ "التسلية" مع "العقارب" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 1 2012-06-16 10:56 AM
حقائق خفية عن أفكار الليبرالية Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2012-06-07 03:18 PM
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-12-29
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رجالات "المالغ" يكشفون حقائق خفية من إنجازات البطل

رجالات "المالغ" يكشفون حقائق خفية من إنجازات البطل

بوصوف اخترق ديوان الحكومة الفرنسية وجمع معلومات لصالح الثورة






كشف العقيد المتقاعد، سنوسي حسين، عن جوانب خفية من إنجازات الراحل عبد الحفيظ بوالصوف، وزير التسليح والاتصالات العامة (MALG) في الحكومة المؤقتة، ومؤسس جهاز الاتصالات وسلاح الإشارة في الجزائر، قال إنها ساهمت بقسط وافر في تتويج الثورة بالحصول على الاستقلال.
وأوضح سنوسي، الذي يعتبر من رجالات "المالغ" أن عبقرية بوالصوف وبراعته في مجال الجوسسة ومحاربة الجوسسة المضادة، مكنت الثورة من زرع عيون لها داخل ديوان الحكومة الفرنسية، في وقت كانت فيه الحرب على أشدها ضد الجيش الفرنسي، وهي المعلومة التي أكدها أيضا مؤرخون ومقربون من الراحل بوالصوف، المدعو "سي مبروك".
وذكر ضيف المنتدى في الندوة التي أقامتها يومية "المجاهد" بمناسبة الذكرى الـ 32 لرحيل البطل، أن العيون التي زرعها البطل عبد الحفيظ بوالصوف داخل مفاصل الإدارة الاستعمارية، مكنت الثورة من الحصول على معلومات على قدر كبير من الأهمية، ومكنت الثورة من توظيفها في خدمة استراتيجيتها في الحرب من أجل تحرير البلاد، إذ بفضل شبكة الاتصالات التي أرساها داخل الجزائر وخارجها، تمكن من جلب الأسلحة ونقلها عبر مختلف مناطق الوطن.
وأكد ابن "المالغ" أنه وعلى الرغم من الإمكانيات القليلة التي كانت بحوزة "سي المبروك"، إلا أنه نجح في بناء شبكة من الاتصالات عجزت عن بنائها دول مستقلة تتمتع بإمكانيات أكبر، كان لها الدور الأكبر في حماية الثورة من الاختراق، من قبل الجيش الاستعماري، الذي حاول أيما مرة وكان أبرزها ما عرف بعملية "الزرق".
ويحسب للرجل إرساء البنية التحتية التي أنجبت الرجالات الذين أوكلت إليهم مهمة تسيير البلاد بعد خروج الفرنسيين مدحورين، ويشهد تلاميذ الرجل على أن بو الصوف كان على قدر كبير من النباهة واليقظة والاستشراف، ويكفي للتدليل على ذلك، أن الجزائر بعد الاستقلال وجدت 44 طيارا جاهزا للخدمة، وهو رقم لم يكن يتوفر حينها لدى دولتين استقلتا قبل الجزائر، في صورة كل من تونس والمغرب، بحسب المتحدث.
وردا على الانتقادات التي وجهت للبطل "سي مبروك"، أجمع رجالات "المالغ"، الذين نشطوا الندوة، ومنهم العقيد بوخاري بدر الدين وعبد المجيد بوزبيد، على أن المرحوم "لم يحظ بالإنصاف والمكانة التي كان يجب أن يحظى بها بعد الاستقلال 1962"، مشيرا إلى أن كل من عمل معه ظل يكن له الكثير من الاحترام والتقدير.
ويروي رفقاء البطل، أنه حمل ذات مرة رفيقه في السلاح، ووزير داخلية الحكومة المؤقتة، لخضر بن طوبال، إلى قاعدة ديدوش، التي كان يخزن بها ملفات وزارة التسليح والاتصالات العامة، ثم طلب من القائمين على القاعدة الإتيان بملف بن طوبال، عندها تفاجأ بن طوبال وتساءل مستنكرا: "هل كنت تتجسس على الجزائريين؟"
عندها اضطر بو الصوف إلى طلب ملفه الشخصي، ليطمئن بن طوبال، بأن وجود مثل هذه المستندات لا يمكن اعتباره تجسسا، بل من مقومات الدول الحديثة، وهي لا تتعدى بعض المعلومات البسيطة، علما أن عدد الملفات التي كانت محفوظة في قاعدة ديدوش مراد يومها، وصل 12 ألفا، منها بضعة آلاف خاصة بأجانب.
واستغل المشاركون في الندوة، الفرصة ليطالبوا بطرح شخصية بو الصوف "الفذة" للدراسة كمشروع قيادة ناجح، بعدما لفتوا إلى أن المرحوم لم يكن يخطط فقط للاستقلال، بل امتد إلى ما بعد الاستقلال، من خلال إعداده لنخبة استلمت زمام المسؤولية، في وقت كانت فيه البلاد بحاجة ماسة إلى إطارات محلية متشبعين بروح الثورة.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

رجالات "المالغ" يكشفون حقائق خفية من إنجازات البطل



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:43 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب