منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

دراسة: 6 مليارات جنيه.. تكاليف احتفالات (رقص) السنة في مصر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعرف تسلسلك بين مليارات العالم السبعة؟ هنا الإجابة ايمن جابر أحمد منتدى الالعاب والتسلية 3 2013-01-22 01:59 PM
تكاليف الملكية في المغرب .. من التابو إلى النقاش العام Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-25 03:46 PM
احتفالات 5 جويلية 1912 Emir Abdelkader منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 0 2012-10-26 08:05 PM
مليارات مليارات مليارات الحسنات في أربع كلمات نور التوحيد منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم 2 2012-09-12 12:02 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-01-01
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool دراسة: 6 مليارات جنيه.. تكاليف احتفالات (رقص) السنة في مصر

دراسة: 6 مليارات جنيه.. تكاليف احتفالات (رقص) السنة في مصر




أكد مجموعة من الخبراء أن الاحتفالات بليلة رأس السنة الميلادية والتي تتجاوز الـ6 مليارات، ليست من عادات وقيم المسلمين، بل هي عادة دخيلة، لا تتفق مع أخلاق الإسلام، لما تحتويه من حفلات ماجنة وأفعال مشينة، وإسراف في الإنفاق في غير فائدة.
ويقول د. عمرو سلام، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية في تصريح لـ"علامات أونلاين" موجهًا حديثه، للمحتفلين بتلك العادة: لماذا لا يتم توجيه تلك الأموال لإقامة مشروعات تخدم الفقراء، وتعين على توفير فرص عمل للشباب، بدلا من ضياعها فيما لا يفيد؟.
ونقلت "المصريون" عن دكتور محمد خليفة أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة: أن دراسة أجريت على احتفالات المصريين بليلة رأس السنة، فوجد أنها تكلف الاقتصاد المصري ما يقرب من 6.3 مليار جنيه سنويًا.
وأشار إلى أن تزايد هذه النفقات بمعدل 60%، مؤكدًا أن مظاهر الإنفاق في احتفالات رأس السنة تتمثل في الإنفاق على الهدايا والفسح والسهرات في المطاعم والفنادق العائمة بجانب المأكولات التي غالبا ما يتم استيرادها من الخارج وبالتالي تكون أسعارها مبالغًا فيها للغاية بالإضافة لتبادل أغاني المحمول والرسائل والتهاني.
أما د. حمدي عبدالعظيم أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات سابقًا، يقول: إنه قام بعمل دراسة عن الأموال التي تنفق في احتفالات الكريسماس والتي تقدر بنحو ما بين 5 إلى 6 مليارات جنيه، تنفق في عدة اتجاهات، ومنها: إعلانات التهاني وهدايا رأس السنة وأشجار الكريسماس ورسائل المحمول والهدايا الذهبية وسهرات الفنادق والرحلات السياحية داخل مصر وخارجها.
وأشار عبدالعظيم إلى أن هناك أشياء غير ملموسة تتمثل في أن الاحتفال بليلة رأس السنة ليس إجازة رسمية إلا أن البعض يتغيب عن عمله، لأنهم يسهرون حتى الصباح وبالتالي يتغيبون في اليوم التالي.
وأوضح أن الدراسة اعتمدت في تقديرها لهذه المليارات على البيانات الصادرة عن معدلات الإنفاق، مثل الهدايا والدعاية في ميزانيات بعض الجهات وكذلك تقديرات غرف السياحة والفنادق في هذه المناسبة وأيضا تقديرات شركات المحمول يتم إنفاق 50 مليون جنيه في ثمن رسائل التهنئة وذلك على افتراض رسالة واحدة فقط على الأقل.
وترى د. نادية المهندس أستاذ علم الاجتماع، أن الاحتفال بعيد رأس السنة عادة سيئة لدى المسلمين وهذا يرجع إلى عدم الوعي، مؤكدة على ضرورة وجود قنوات شرعية لتوعية الناس ولفت انتباهم للأموال الطائلة التي تنفق بلا وعى للاحتفال بهذه المناسبة، فهذا يعتبر إسفافا وبذخا وإسرافا على أشياء لن تعود عليه بالنفع.
فيما يرى د. سامح جمال أستاذ علم الاجتماع أن الإسراف المفرط في هذا الليلة، يرجع إلى قنوات الإعلام المفتوحة التي تذكر الشباب بالاحتفال بمناسبة بعيدة كل البعد عن ديننا وعاداتنا وتقاليدنا كعيد الحب وعيد ليلة رأس السنة.
وأضاف: في السابق كان هذا اليوم يمر كأنه يوم عادى لا نشعر به وعادة كنا ننسى أن العام الجديد بدأ، ولكن الآن القنوات المفتوحة تذكرنا به ومحلات الهدايا تقدم ما يلفت نظر الشباب وتقوم بإغرائهم من خلال عرض شجر الكريسماس المزين والملفت للنظر وأشياء أخرى عديدة ليشترى الشباب المسلم تلك الهدايا ويقوم بإهدائها لمن يرغب وهكذا الغرب يريد أن يشغلنا بأي شكل من الأشكال.
جدير بالذكر أن أصل الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية، إلى بدء التقويم الروماني في عهد الإمبراطورية الرومانية، حيث أن شهر يناير أصله (جانوس) رب البوابات عند الرومان، ومع بداية كل عام كانوا يقيمون الاحتفالات الصاخبة والماجنة حول تمثاله، فيذبحون الذبائح ويتراقصون، ويسكرون، وظلت هذه العادة حتى يومنا هذا، مع تغيير بسيط هو شجرة الكريسماس، وانتقال الاحتفالات إلى الصالات والقاعات المغلقة.
وانتقلت هذه العادة إلى مصر، مع المستعمر الإنجليزي، وبعد خروج الإنجليز، إلا أنها وبعد خروج المحتل، لم تخرج معه سنته السيئة، بل بقيت، في حين لم تبد أجهزة الدولة الرسمية وغير الرسمية أي استعداد لمنعها، بل تعد مناسبة لإقبال السياح إلى مصر.
ومن اللافت، أن مجموعة من الشباب قرروا إحياء تلك الليلة بالصلوات وقيام الليل،


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

دراسة: 6 مليارات جنيه.. تكاليف احتفالات (رقص) السنة في مصر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:34 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب