منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

لماذَا تأخرَ الإقلاع الاقتصاديُّ للأقاليم الجنوبية بالمغرب؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفيفا توسّع عقوبتها ضد 41 لاعبا من كوريا الجنوبية Emir Abdelkader منتدى الكورة العالمية 0 2013-01-09 07:23 PM
قائد تاريخي في القاعدة بالمغرب الإسلامي يغادر التنظيم Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-04 04:47 PM
الإقلاع عن التدخين أصعب على الفقراء Emir Abdelkader قسم الطب والصحة 20 2012-04-27 12:42 AM
كأس العالم بالمغرب شهر سبتمبر القادم aanis88 منتدى الكورة العربية 0 2009-06-16 02:40 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-01-29
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,930 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي لماذَا تأخرَ الإقلاع الاقتصاديُّ للأقاليم الجنوبية بالمغرب؟

لماذَا تأخرَ الإقلاع الاقتصاديُّ للأقاليم الجنوبية بالمغرب؟

قدم المجلسُ الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في الآونة الأخيرة، عرضاً حولَ النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، التي تبين وضعيتها عن مفارقة، فبالرغمِ من حظوتها بحصة الأسد من الاستثمارات العمومية، واستفادتها من الدعم على مستوى الاستهلاك. والإعفاءات الضريبيَّة. إلا أن معدلات البطالة تبقى مزمنة بها ومقلقة في دنوها من 17%، أي تقريباً ما يضاعفُ المعدل الوطني للبطالة، الذِي بلغَ 9.4 بالمائة، في الربع الثالث من العام الماضي.
المفارقة التي تتضحُ مع عجز الامتيازات التي تحظى بها الأقاليم الجنوبية، عن خلق دينامية اقتصادية حقيقية، تطرحُ سؤالاً ملحاً حول مواطن الخلل في تأخر الإقلاع الاقتصاديُّ بالمنطقة. واستفحال البطالة وسط شبابها. وهوَ ما انبرَى الأكاديميُّ والباحث المغربي، هشام موساوِي، إلى مقاربته في تحليلٍ نُشر بموقع "ليبر أفريك" المختص في تحليل شؤون القارة السمراء.
الموساوي: الدولة مطالبة بتغيير دورها لصالح القطاع الخاص


أخذت الدولة المغربية على عاتقها منذُ 1975 مهمة النهوض التنموي بالأقاليم الجنوبية، عبر تبني النموذج اليعقوبي المركزي، الذي تصرفت بموجبه مستثمرا ومشغلا وحيدا، فإلَى جانب قطاع الصيد، تأتي سياسة الاستثمارات العمومية والتوظيف في أجهزة الدولة، بمساهمة الإدارة العمومية بـ36%من الناتج الداخلي الخام للجهة، وبـ27% من مناصب الشغل.
لقد أفضَى النموذج المتبني من قبل الدولة المغربية إلَى كبحِ الاستثمار الخاص من جهة، ورصد حصة من الاستثمارات التي لا تستحضر منطق النجاعة الاقتصادية من جهة ثانية، إما بالاستثمار في البنية التحتية بصورة غير متلائمة مع المنطقة، أو بشكل يتجاوز كثيرا حاجيات الساكنة، أو إطلاق مشاريع غير مدرة للأرباح. كما هو الشأن بالنسبة إلى محطة لتحلية المياه بطرفاية، تمَّ إطلاقها في أفق مدِّ 40.000 بيت بالماء، في حين أنه ليس بطرفاية إلا 2000 بيت.
إلى جانب ما ذكر، قطعت مركزية الاستثمارات الطريق على تنويع الاقتصاد الصحراوي. آذنةً لاقتصاد الريع أن يتقوى. ونتيجةً لذلك، فقد أحدثت هيمنة استثمارات الدولة استقطابا، أضحت معه المقاولات معتمدة بالأساس على طلبات الدولة، كما هو الحال عليه في قطاع البناء والأشغال العمومية، بمَا خلقَ نفوراً من الأنشطة المنتجة. زيادة على ذلك، ساهمَ التدبير الإدراي إلى بيروقراطية الموارد البشرية، سيما في مجالي الصيد والمعادن، في استفحال الفساد، وانتشار الزبونية والحسوبيَّة، الأمر الذي أفسح المجال أمام قطاع الريع ليستفيد من تلك الشبكة من العلاقات في إسناد الأسواق العمومية ومنحِ رخص استغلال الموارد الطبيعيَّة. وكل ذلك على حساب صغار ومتوسطي المقاولين، وكذَا المستثمرين الأجانب.
علاوة على ذلك، فإنَّ النموذج اليعقوبي (modèle Jacobin) في دولة تتدخل فيه في كل شيء، خلق احتكارا ووجه الاستثمارات نحوَ قطاعات ذات قدرة محدودة على خلق فرص الشغل، وضيعَ فرصة التنويع، مشجعاً ثقافة البحث عن الريع. بما لا يغدو معه داعٍ للاستغراب إزاء ندرة فرص الشغل. كمَا أنَّ الإعفاءات الضريبيَّة التي كان يفترض أن تجلب الاستثمارات، لم تقم إلا بتسهيل مراكمة الثروة بدلَ أن تحدث دينامية مقاولاتية، على اعتبار أنَّ أغلبية الشركات التي قصدت الاقاليم الجنوبية لتسجيل مقرها الاجتماعي، أبقت على أنشطتها في الشمال. للاستفادة من النعيم الضريبي، في الوقتِ الذِي تستمرُّ فيه معاناة الشباب والنساء في جحيم البطالة.
النموذج اليعقوبي الذي اعتمدته الدولة، مهَّدَ أيضا لسياسة إعادة توزيع جد كريمة، لصالح السلكنة، التي استفادت من جهة أولى، من دعم المواد الأولية التي تباع بأثمنة أقل بكثير مقارنة بباقي مناطق المملكة، و استفادت من جهة ثانية، من الإعفاءات الضريبيَّة، وبطائقَ تسمحُ بدخلٍ شهري. الأمر الذِي ليسَ في الواقع إلا بطالة مقنعة. ومعَ تراكم المساعدات المباشرة وغير المباشرة، فإنَّ لا وجودَ لفرق كبير إذ ذاكَ بين ما يتمُّ تحصيله عن طريق المساعدات، وما يمكن جنيه عبر العمل. وذلكَ ما يجعل فئة كبيرة من الصحراويين تفضل الحصول على الإعانات. حيثُ تكونُ البطالة طوعية.
لقد تحول النعيم الصحراوي إلى عبء ثقيل على المالية العمومية، التي تمرُّ بوضعية حرجة، كما أنها تهددُ السلم الاجتماعي والتماسك الوطني. وعليه فإنَّ تحقيق الإقلاع الاقتصادي للأقاليم الجنوبية ومحاربة البطالة تفادياً لتوترات اجتماعية قد تفضي إلى الانفجار. يفرضُ على الدولة أن تغير الدولة الذي تلعبه. فتحاً للمجال أمام اتساع حضور قطاع خاص منتج لا يقتات على الريع، ويواكب تنميتها عبر الإمداد ببنية تحتية مادية ومؤسساتية ضرورية لتقويه. فضلاً عن رد الاعتبار إلى قيم العمل والجهد المنتج، في التصدي لاقتصاد الريع عبر إصلاح للحكامة المحليَّة.
الأمور المذكورة مجتمعة لا يجب أن تغفل إعادة النظر في المساعدات المقدمة، التي يجبُ أن توجه لمن يستحقونها من ناحية، وأن تصبح بمثابة المسكنات فقط، لا أن تحل محل مداخيل الشغل، من ناحية أخرَى. إذا ما أردنا إقلاعا اقتصاديا حقيقيا للأقاليم الجنوبية. وهنا يغدو حريا بالحكومة المغربية تبني المثال الصينيَّ القائل "لا تعطنِي سمكة كل يوم لكن علمني كيفَ أصطادها".





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

لماذَا تأخرَ الإقلاع الاقتصاديُّ للأقاليم الجنوبية بالمغرب؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:38 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب