منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم > ركن قصص الأنبياء والصحابة والتابعين

ركن قصص الأنبياء والصحابة والتابعين خاص بقصص الأنبياء وكذا قصص القرآن الكريم من المصادر الصحيحة والصحابة والتابعن والصالحين.

الحكمة من ذكر ما أوتي عيسى

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجزة عيسى وآدم عليهما السلام بالأرقام DALINA ركن كن داعيا 0 2012-12-18 12:50 AM
قصيدة نوفمبر للشاعر عيسى لحيلح سفيرة الجزائر ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 3 2010-05-07 09:46 PM
فابر لخلافة أوسرير وعودة مفتاح وحاج عيسى وردة الشوق منتدى الكورة الجزائرية 0 2010-03-07 04:45 PM
حاج عيسى يتحدى نجوم جوفنتوس الإيطالي في جدة أبو العــز منتدى الكورة الجزائرية 0 2009-12-24 09:16 AM
سيدي عيسى فضاء روحاني بأسماء من ذهب سفيرة الجزائر منتدى السياحة والسفر 2 2009-07-18 06:21 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-02-05
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,930 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الحكمة من ذكر ما أوتي عيسى

ب . الحكمة من ذكر ما أوتي عيسى
الحكم من ذكر ما أوتي عيسى عليه السلام في القرآن الكريم كثيرة منها:
1. أوتي عيسى البينات ليبين لبني إسرائيل بعض الذي يختلفون فيه، إذ اعتراهم اختلاف على أمور كثيرة، فأرسله الله رسولاً ونبياً لبني إسرائيل ليؤدي رسالته، ويأمرهم بعبادة الله الواحد وتقواه وطاعته، كما يبين لهم صراط الله المستقيم، فكلما اعوج طريق البشر يحتاجون لمن يبين لهم، وبعد هذا البيان سيظل البشر مختلفين، فمنهم من يؤمن ومنهم من يكفر، وسيقتتلون بين بعضهم البعض، ولو شاء الله ما اقتتلوا، ولكن الله يفعل ما يريد، فلا يحزن النبي ولا يحزن المؤمنون إذا اقتتل البشر، فهذه سنة الله في خلقه وجود هذا الاختلاف، ووجود هذا الاقتتال على الأرض منذ نزول آدم عليه السلام من الجنة إليها، فالحياة الدنيا ليست دار القرار.
2. أيد الله عيسى عليه السلام بروح القدس حيث جعله يفعل المعجزات الخارقة بواسطته، فكلم الناس في المهد وكهلاً، وتعلم الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل، كما خلق من الطين كهيئة الطير ونفخ فيه فكان طيراً بإذن الله، واستطاع شفاء الأعمى خلقياً والأبرص بإذن الله، وأخرج موتى من القبور أحياء بإذن الله، ونبأهم بما يأكلون وما يدخرون في بيوتهم، وكلها أمور خارقة لا يستطيع أحد من البشر فعلها، ففعلها عيسى بروح القدس الذي أيده به الله، وكلها بإذن الله، حتى يصدقه بنو إسرائيل ويطيعوا أوامره، ومع هذا كفر به بعضهم، وقالوا هذا سحرٌ مبين، وهذا ما جعل الله يكف عن تأييد رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بمثل هذه المعجزات، لأن الذي سيكفر بأقوال الله وتعاليمه سيقول عن آياته إنها سحر واضح وغير معقولة، ويتجاهلها فالذي لا يفهم بالحق والكلام الذي نزل بالقرآن الكريم من عند الله لا يفهم بالمعجزات وقدرها.
3. الناس يريدون الرسل والأنبياء على هوى أنفسهم، ولذلك كذبوا فريقاً منهم وقتلوا فريقاً آخر، فهوى النفس لا يناسبه الحق والعدل والكرم الذين دعت إليهم تعاليم الله.
4. صدق عيسى ما بين يديه من التوراة، وكل نبي يأتي يصدق ما قبله من رسل الله، حتى يتبين للبشر أنه حق مرسل من عند الله، ولكنه أحل لبني إسرائيل بعض الذي حرم عليهم، فرسالة كل نبي قد تختلف بالحلال والحرام عن الذين قبله، وهذه حكمة الله ليمحص بها قلوب المؤمنين، ويعلم من يطيعه بأوامره ومن يكفر بها في كل زمان.
5. آتى الله عيسى الإنجيل فيه هدى ونور وموعظة للمتقين وتصديق الذي بين يديه من التوراة، وتكرر ذكر الهدى وتصديق ما بين يديه من التوراة للتأكيد على هذين الأمرين المهمين، ليحكم أهل الإنجيل به، ويتوادون مع أهل التوراة قبلهم بتصديقهم وتصديق ما أنزل إليهم، فالله واحد ويحب لخلقه الوحدة الإنسانية على مر العصور.
6. كل ما وهب الله لعيسى هو نعمة من الله له ولوالدته، وأمره الله أن يذكر هذه النعمة، فهو يحب عبده الشكور.
7. أعان الله عيسى حيث أوحى للحواريين أن يؤمنوا بالله وبرسوله، فآمنوا به، وكانوا أنصاره وأنصار الله، وشهد عيسى على إسلامهم، فكل من يؤمن بالله هو مسلم لله، والرسول أو النبي يحتاج لأنصار يكونون له عوناً، وكل من يتولى أمر المؤمنين يحتاج إلى مثل هؤلاء الأنصار، ولا يستطيع لوحده القيام بأعباء ما يتولى، فهو بشر ويحتاج العون.
8. عندما طلب الحواريون من عيسى أن ينزل عليهم الله مائدة من السماء لو استطاع، وطبعاً عيسى يعرف أن الله قادر على كل شيء، ولكنه طلب منهم تقوى الله في هذا الطلب، فبعض الطلبات من الله ليس فيها تقوى، والإنسان يعتريه الطمع، ولكنهم بينوا له أنهم يريدون الأكل منها، وتطمئن قلوبهم بها، ويعلمون بها صدق رسولهم، ويكونون عليها من الشاهدين، فرغم كل المعجزات التي شاهدوها طلبوا تلك المائدة معجزة أخرى، وألحوا عليه بذلك، فما كان من عيسى إلا أن دعا ربه بإنزال تلك المائدة لتكون له ولأتباعه عيداً على مر العصور، وآية ورزقاً من الله خير الرازقين، ولعله لمس منهم الحاجة إليها والجوع الذي كانوا فيه.
9. رغم أن عيسى نبي ويعرف أن الله يحبه، ولكنه تردد في البداية بتلك الدعاء واعتبره بعيداً عن التقوى، وعندما دعا بين ثقته برب العالمين، فقال لله ارزقنا وأنت خير الرازقين، فعندما يدعو الإنسان ربه عليه أن يمجده ويعظمه، ويثق به وبقدرته على كل شيء.
10. أخبر الله عيسى أنه سينزل عليهم مائدة كما طلبوا، ولكن من يكفر بعدها سيعذبه عذاباً شديداً لا يعذبه أحداً من العالمين، لأن استجابة الدعاء الفورية هي آية عظيمة من آيات رب العالمين، وسنته في الحياة أنه يمهل في استجابة الدعاء عادة.
11. جعل الله عيسى مباركاً أينما كان، وأوصاه بالصلاة والزكاة ما دام حياً، وأن يبر والدته ولا يكون جباراً شقياً، فكل من يريد أن تحل عليه بركة الله يجب عليه أن يتصف بتلك الصفات العظيمة، فيصلي، ويتزكى، ويبر والديه، ويرحم البشر، لأن بركة الله تحتاج أفعالاً صالحة ومقدمات من البشر أولاً حتى لو كانوا أنبياء، فلا يعتمدون على رحمة الله ومغفرته ويتكاسلون في الطاعات والأعمال التي يحبها الله.
12. طمأن الله عيسى بأنه جعل عليه السلام يوم يولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً، منذ لحظة ولادته، لأنه يعرف كم سيعاني ويقاسي من بني إسرائيل، فيطمئن قلبه ولا يخاف، وهل أعظم من حادثة القتل والصلب التي هيأها له أعداؤه، ولكن الله رفعه ولم يتم هذا الأمر له، كما وعده بالسلام يوم موته، فتوفاه ورفعه إليه، وصلب غيره وشبه لهم أنه هو، وما زال البشر مختلفين في هذه الحادثة حتى يومنا هذا، ولكن هل ينبئنا مثل خبير؟
13. جعل الله في قلوب الذين اتبعوا عيسى رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبها الله عليهم إلا ابتغاء رضوانه، ولكنهم ما رعوها حق رعايتها، والله سيؤتي المؤمنين منهم أجرهم، ولكن كثيراً منهم فاسقون، والتاريخ فضح بعضهم، والله يعلم السر وأخفى، فهم بشر، وطبيعة البشر واحدة، ودوماً المؤمنون هم القلة القليلة، والله لا يظلم أحداً سيجازي كلٌ على عمله، وباب التقوى مفتوح للجميع، ولا حجة لأحد بعدم دخوله.
والله أعلم
المصادر:
"وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ" البقرة: 87
"تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ" البقرة: 253
"إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ45/3وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ46/3قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ47/3وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ48/3وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ49/3وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ50/3إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ" آل عمران: 45-51
"فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ52/3رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ"
آل عمران: 52-53
"وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا156/4وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا157/4بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا 158/4وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا" النساء: 156-159
"وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ" المائدة: 46
"إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ110/5وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ111/5إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ112/5قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ113/5قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ114/5قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ"
المائدة: 110-115
"وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا" الإسراء: 59
"فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا23/19فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا24/19وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا25/19فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا26/19فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا27/19يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا28/19فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا29/19قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا30/19وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا31/19وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا32/19وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا" مريم:23-33
"إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ 59/43وَلَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ60/43وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ61/43وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ 62/43وَلَمَّا جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ 63/43إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ" الزخرف: 59-64
"ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ" الحديد: 27

د. هدى برهان طحلاوي
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2013-05-19
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: الحكمة من ذكر ما أوتي عيسى

جزاكم الله خيراا اميرنا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2013-05-19
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,930 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الحكمة من ذكر ما أوتي عيسى

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sql
جزاكم الله خيراا اميرنا


أجمعين ان شاء الله
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الحكمة من ذكر ما أوتي عيسى



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:17 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب