منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى فلسطين وطن يجمعنا

منتدى فلسطين وطن يجمعنا [خاص] بدعم فلسطين المجاهدة، و كذا أخبار و صور لنصرة الأقصى الشريف أولى القبلتين و ثالث الحرمين الشريفين ...

صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

الكلمات الدلالية (Tags)
معلوماتك, المبارك, المزيد, الاقصى, صدى
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصحوني بأن لا أقف في المسجد والناس جلوس صديق8 منتدى النقاش والحوار 9 2009-03-16 06:45 PM
ماحكم كتابة ( الله –محمد ) بشكل متداخل في أعلى باب المسجد وغيره صهيب الرومي منتدى الدين الاسلامي الحنيف 7 2008-11-29 09:18 PM
صور عن المسجد الاقصى المبارك ..........فك الله اسره smail-dz منتدى فلسطين وطن يجمعنا 3 2008-10-31 06:41 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
B11 صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله إخواني وأخواتي الكرام


صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك



من هنا

http://foraqsa.com/library/ppt/al-aqsa_mubarak.pps

يتــــــــبــــــــع
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك


ما هو المصلى المرواني هذا ؟.

المصلى المرواني يقع تحت المسجد الأقصى ويعتقد أنه المسجد الأقصى الأول الذي بني في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب أو المسجد الذي بناه معاوية بن أبي سفيان الذي أعلن تنصيب نفسه كأول خليفة للأمويين من القدس.



ولكن واضح تماما أن عمارته بالشكل الموجود حاليا تعود لعصور متأخرة عن الفتح الإسلامي الأول وأن الحكام الذين تتابعوا على فلسطين أدخلوا عليه تعديلات كثيرة فهناك بصمات أيوبية وفاطمية ومملوكية وحتى صليبية حيث أطلق عليه الصليبيون عليه اسم إسطبلات سليمان وجعلوه إسطبلات لخيولهم وتظهر حتى الآن في جنباته مواضع لحلقات ربط الخيول، وفيه ارتكب الصليبيون مجزرة شهيرة قبل ألف عام وحسب مؤرخيهم فإن دماء من ذبحوا فيه (وصلت حتى الركب)..!.



وهو بناء واسع ذو عمارة جميلة: إسلامية وبيزنطية، وكان إلى فترة قريبة مغلقا ولم يكن يعلم كثير من المصلين أنه يمكن أن يوجد مسجد بكل هذا الاتساع تحت المسجد الأقصى المعروف وتم تنظيفه وترميمه بجهود واسعة ومنها ما قام به الشيخ رائد صلاح رئيس الحركية الإسلامية داخل الخط الأخضر والمعتقل حاليا وعدد من رفاقه ويطلق مؤيدوا صلاح عليه وعلى زملائه المعتقلين (رهائن الأقصى) في إشارة إلى أن حكومة الاحتلال اعتقلتهم على خلفية نشاطهم من أجل الأقصى.



وهناك سلسلة إجراءات احتلالية اتخذت على مدار السنوات الماضية فهم منها أن المسجد المرواني مستهدف مثل منع الشرطة الصهيونية لدخول أية معدات إلى باحة الحرم أو مواد الترميم لإعاقة العمل في المسجد المرواني.



و في بداية عام 2003م أعلن المعهد الجيولوجي الصهيوني عن اكتشاف حجر أثري في المصلى المرواني، عليه نقوش تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد، وتشبه أسلوب كتابة سفر الملوك في العهد القديم.



وثارت ثائرة الرأي العام الفلسطيني وكانت ردة الفعل الفلسطينية واضحة وهي اتهام المعهد بالتزييف لأهداف سياسية، بينما روج المحتلون للاكتشاف (المهم والمذهل).



ووصل الشد والجذب بين الطرفين على أشده حتى جاء الحل بشكل لم يتوقعه أحد فبعد ستة اشهر من (الاكتشاف) عقدت دائرة الآثار الصهيونية مؤتمرا في القدس أعلنت فيه أن الحجر المذكور فعلا مزيف وأن النقوش التي عليه مزيفة وذلك بعد أن تم فحص الحجر والنقوش من قبل لجنيتين متخصصتين لمدة شهرين.



وميزة المسجد المرواني هو أنه يقع شرق الحرم وخلف الأسوار يطلق المحتلون معاول آثريّهم للعمل بحرية وهناك حفريات أثرية لا تتوقف ولكنها لم تأت بنتائج تخدم الهدف منها فتم الكشف عن آثار لقصور أموية بل يمكن القول عن مدينة أموية بديعة لم تكن مكتشفة بعد، ولكن تم دفنها وعمل حديقة فوقها.



ولكن ما يهم المحتلين حقا هو ما تسميه مدينة داود في تلك المنطقة الشرقية حيث توجد آثار تروج حكومة الاحتلال أنها تخص الملك داود ؛ وعندما كان أيهود باراك في الحكم زار السور الشرقي واطلع على بوابات السور الثلاث المغلقات في تلك المنطقة، والتي كان الصليبيون قد فتحوها لتؤدي إلى (إسطبلات سليمان) أي المصلى المرواني أو المسجد الأقصى القديم، وتسربت أنباء عن أن هنالك نية في فتح البوابات الثلاث وإنشاء ما يمكن أن يصل بين المسجد المرواني داخل الحرم الشريف ومدينة داود والعمل بحرية في تطويع جديد لعلم الآثار لخدمة اهدف سياسية وتدعيم الأيدلوجية الصهيونية.

ولا يستبعد بعد تنفيذ المخطط الإعلان على أن المصلى المرواني مقام على هيكل سليمان.



والإعلان عن هذه المخططات كان يحفز الفلسطينيين للتداعي لحماية الأقصى ومناشدة العرب والمسلمين دعمهم.

ويبدو أن اريل شارون يريد أن ينفذ ذلك المخطط.



وإذا نجح شارون في السيطرة على المصلى المرواني (المسجد الأقصى القديم) فإنه بذلك يكون حقق نجاحا استراتيجيا كبيرا في المعركة مع الفلسطينيين والعرب والمسلمين.



ولكن بالنسبة لأوساط فلسطينية واسعة فإن الأمر لن يكون بهذه السهولة ويستذكرون أن ما اعتبروه زيارة شارون (الاستفزازية) للحرم في 29/10/2000م سببت في اندلاع أهم انتفاضة في تاريخ الشعب الفلسطيني وحملت، بشكل لا يخلو من دلالة، اسم انتفاضة الأقصى وما زالت مستمرة حتى الآن.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

هذه الصورة ضرورية جدا للتعرف على مدينة القدس, ورؤية المسجد الاقصى الذي لا نراه عادة في وسائل الاعلام...

صورة من الجو لمدينة القدس الشريف, ومثل هذه الصور نادرة لان اسرائيل تحاول اخفاء هذه الحقائق الهامة عن هذه المدينة المباركة الاسلامــــــــــــــــية.

وكما ترون هذه الصورة مرقمة لتتعرفوا على كل جزء من مناطق القدس الشريف:

المسجد الاقصى المبارك من الاعلى في تاريخ 7/5/1999م

1- مبنى المسجد الاقصى المبارك :- هذا البناء الحالي بني في زمن الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان وتحت الرواق الاوسط يقع مبنى المسجد الاقصى القديم , والذي قامت مؤسسة الاقصى لاعمار المقدسات الاسلامية بترميمه وافتتاحه لمصلين بعد عشرات السنوات من الاغلاق.

2 - الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الاقصى المبارك :- وهي اعلى منطقة في سور المسجد وهي تعتبر الحد الجنوبي الشرقي للمسجد الاقصى المبارك

3 - المصلى المرواني :- وما يظهر في الصورة هو سطح المصلى المرواني الذي قامت مؤسسة الاقصى لاعمار المقدسات الاسلامية المنبثقة عن الحركة الاسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح بتبليطها , بعد ان كانت قد نظفت المصلى المرواني ورممته , وافتتح في صيف 1998 للصلاة , وهو اعظم مشروع عمراني في المسجد الاقصى منذ مئات السنين .
وقد حاول اليهود بمساعدة عناصر سلطوية الاستيلاء على المصلى المرواني وبناء هيكلهم به ليكون لهم المدخل لهيكلهم المزعوم , الا ان تنظيفه وترميمه وافتتاحه للصلاة حالا دون الاستيلاء عليه , وزيارة شارون الاستفزازية للمسجد الاقصى المبارك كانت مخصصة بزيارة المصلى المرواني والدرج العظيم الذي بني كمدخل اساسي له ( للاسف لا يظهر في الصورة لان العمل تم بعد التصوير, انظر رقم 4 ) .

4 - درج المصلى المرواني :- في هذا المكان قامت مؤسسة الاقصى بالحفر والكشف عن سبعة اروقة للمصلى المرواني , وقد اخرجت الاف الاطنان من التراب وبني درج عظيم عريض يليق بهذا المصلى الكبير.

5 - قبة الصخرة المشرفة :- والذي يظنه الكثير من المسلمين بانه المسجد الاقصى , وهذا خطأ , اذ ان المسجد الاقصى هو كل شيء داخل الاسوار , ومبنى قبة الصخرة ما هو الا مسجد من كثير من المساجد والمصليات والمعالم الكثيرة ... الخ التي تكون المسجد الاقصى المبارك , وقد بني هذا البناء الذي يعتبر اجمل المساجد والعمارة قاطبة بزمن الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان الذي خصص خراج مصر لسبع سنوات لهذا الغرض , وهذا البناء يحيط بالصخرة المشرفة التي عرج بالرسول الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منها الى السموات العلى.

6 - قصور اموية :- هذه الاثار لقصور اموية بدأت الحفريات من تحتها باتجاه المسجد الاقصى المبارك وتحت ساحاته وابنيته , وفي سنة 1999م قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو حائط المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الاقصى المبارك , وقد افتتحه باراك نفسه وادعى كذباً ان هذا كان مدخل الهيكل المزعوم.

7- الزاوية الخنثنية :- وهي اقصى الجنوب من المسجد الاقصى المبارك كانت مدخلاً للامراء والخلفاء من قصورهم للمسجد الاقصى المبارك.

8 - الزاوية الجنوبية الغربية :- هذه الزاوية تعتبر الحد الجنوبي الغربي للمسجد الاقصى المبارك .

9 - كلية الدعوة واصول الدين :- مبنى من مباني المسجد الاقصى في الجهة الجنوبية وقد استعمل في السابق كمدرسة , واخر استعمال له كان كلية الدعوة واصةل الدين , وقد اغلق بزمن الانتفاضة على ايدي السلطات الاسرائيلية .

10 - المتحف الاسلامي :- وهو بناء قديم جداً وبه مقر المتحف الاسلامي والذي يحوي اثار كثيرة من العهود المختلفة للحكم الاسلامي لبيت المقدس , وبداخل المتحف ما تبقى من اثار منبر نور الدين زنكي والذي احترق في سنة 1969م على يدي المجرم الصهيوني مايكل روهان ( انظر حريق المسجد الاقصى المبارك ) .

11 - بوابة المغاربة :- وتقع في الجهة الغربية للمسجد الاقصى المبارك بمحاذاة حائط البراق والذي يسميه يهود زوراً وبهتانا بحائط المبكى , وكانت هذه البوابة المدخل لحارة ومن حارة المغاربة والتي محيت عند احتلال القدس وطرد اهلها وقتلوا على ايدي يهود , والتي يقوم على اثارها الان حارة اليهود .
وقد قام اليهود باغلاق باب المغاربة بعد مجزرة الاقصى الاولى في 8/10/1990م بادعاء ان دخول المسلمين منه يشكل خطراً على حياة المصلين اليهود بحائط المبكى المزعوم , وجدير بالذكر ان الاقتحامات البوليسية للاقصى المبارك تاتي منه دائماً.

12 - حائط البراق :- والذي ربط به المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم دابة البراق عند دخوله المسجد الاقصى المبارك , وهو ما يسميه اليهود بحائط المبكى بادعاء انه اخر ما تبقى من هيكلهم المزعوم , وفي الساحة ترى طاولاتهم.

13 - باب السلسة :- وهو واجد من اكبر مداخل المسجد الاقصى المبارك من جهة السوق , وتحته يمر نفق ( الحشمونائيم ) والذي يبدأ من الجهة الجنوبية لحائط البراق وحتى الحد الشمالي الغربي من الاقصى المبارك .

14 - المدرسة العمرية :- وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الاقصى المبارك وتعتبر جزء لا يتجزأ منه , ويحاول اليهود ان يستولوا عليها لينوا كنيس لهم بها ( انظر المدرسة العمرية ) .

15 - الحد الشمالي الغربي :- ويقع في حارة المسلمين .

16 - الحد الشمالي الشرقي :- ويقع بجانب باب الاسباط .

17 - باب الاسباط :- ويقع في الجهة الشمالية للمسجد الاقصى المبارك , ويعتبر الان المدخل الاساسي للمصلين وخاصة من خارج القدس بعد اغلاق باب المغاربة , لان الباصات والسيارات لا تدخل الا من جهته .

18 - بوابة الرحمة :- وهي احدى بوابات الاقصى المبارك والتي قام القائد البطل صلاح الدين الايوبي باغلاقها لانها كانت تشكل خطراً لاقتحام الصليبيين الاقصى منها , وخارجها تقع مقبرة الرحمة .

19 - مقبرة الرحمة :- وبها قبري الصحابيان شداد بن اوس , وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما , وهذه المقبرة تستعمل حتى الان , وبها قبر شهداء مجزرة الاقصى .

20 - مقابر اسلامية

21 - الحي الاسلامي الغربي : - وقد استولى اليهود على بعض الابنية فيه بالقوة وحولوها الى كنس ...

22 - الحي الاسلامي الشمالي : - وقد استولى اليهود على بعض الابنية فيه بالقوة وحولوها الى كنس ...
قال تعالى: "يا بني أقم الصلاة وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور"

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله."
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

سكان القدس ......حقائق وأرقام

تشير الإحصاءات الإسرائيلية الرسمية الصادرة نهاية عام 2000 إلى أن تعداد السكان في المدينة ارتفع بنسبة 2% من إجمالي السكان البالغ 646,3 ألف نسمة، بينهم 436,7 ألف يهودي بنسبة 67,6%، في حين يبلغ عدد السكان العرب 209,5 آلاف عربي بنسبة 32,4%.

وتبلغ الزيادة الصافية للسكان بعد حساب الولادات والوفيات والمهاجرين من وإلى المدينة 12600 نسمة، نصيب اليهود منها 2900 نسمة، في حين بلغت الزيادة العربية 9700. وبهذا فإن نسبة نمو السكان اليهود في القدس هي 0,7% بينما هي عند السكان العرب 4,7%.

وتعمل الحكومة الإسرائيلية -كما تقول الدكتورة سارة هيرشكوبيتس رئيسة قسم التخطيط الاستراتيجي في بلدية القدس- على ألا تتعدى نسبة العرب بالمدينة 28%.


هدمت إسرائيل
أكثر من ألفي منزل فلسطيني في الفترة 1967 - 1999

المحاولات الإسرائيلية لتغيير التركيبة السكانية في القدس
وتحاول الحكومة الإسرائيلية زيادة عدد اليهود في المدينة بطرق عدة، منها على سبيل المثال العمل على إحلال اليهود محل العرب الذين هدّمت منازلهم بحجة البناء دون تصريح. وتشير إحصائيات بيت الشرق لعام 1999 في هذا الصدد إلى هدم أكثر من ألفي منزل منذ عام 1967، مما خلق ظروفاً صعبة للفلسطينيين حيث يسكن معظمهم في منازل مكتظة.

ومن الوسائل الأخرى التي تتخذها إسرائيل لإجبار المقدسيين على الهجرة من مدينتهم، عدم منحهم تصاريح بناء إلا فيما ندر. وتشير المصادر الفلسطينية في هذا الشأن إلى أن بلدية القدس تمنح تصريح بناء واحداً لكل ستة أشخاص في القدس الغربية، في حين تمنح هذا التصريح لكل 42 شخصاً في القدس الشرقية، مما أدى إلى بناء أكثر من ستة آلاف منزل فلسطيني جديد دون تصاريح، الأمر الذي يجعلها معرضة للهدم في أي لحظة.

فعلى سبيل المثال لم يكن لليهود عام 1967 أي وحدة سكنية، في حين كان للعرب 12010 وحدات، وارتفع هذا العدد إلى 21490 وحدة عام 1995 في مقابل 38534 وحدة في العام نفسه.

في القدس الشرقية
وزاد الفلسطينيون في القدس الشرقية بنسبة 5% عام 1999، وأظهر إحصاء أجرته الدائرة الفلسطينية للإحصاء في العام نفسه أن عدد الفلسطينيين الذين يعيشون حالياً في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل عام 1967 يبلغ أكثر من 348 ألفا، في مقابل نحو 331 ألفاً في عام 1998.

وتقول إسرائيل التي أعلنت ضم القدس باعتبارها عاصمتها "الأبدية" إن عدد الفلسطينيين في المدينة لا يتجاوز 180 ألفا.

ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بتعمدها ذكر أعداد أقل بكثير من العدد الفعلي للفلسطينيين في محاولة منها لتغيير الطابع الديمغرافي للمدينة.

وتتوقع دائرة الإحصاء الفلسطينية أن يصل عدد الفلسطينيين في القدس الشرقية إلى نحو نصف مليون نسمة بحلول عام 2010.

وأظهر الإحصاء أن المناطق السكنية الفلسطينية في المدينة تشكل 10,7% من مساحتها الكلية، في حين تشكل المستوطنات اليهودية التي أقيمت على أراض احتلت في عام 1967 نحو 2,7%. وصادرت قوات الاحتلال نحو 85% من أراضي القدس التي تبلغ مساحتها نحو 338 ألف دونم، وحظرت على الفلسطينيين الإقامة فيها.

سياسة دمج المستوطنات
تتبع إسرائيل سياسية دمج المستوطنات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من اليهود داخل القدس، فعلى سبيل المثال دمجت الحكومة الإسرائيلية مستوطنة غفعات ومعاليه أدوميم ومناطق الخط الأخضر لاحتواء حوالي 30 ألف مستوطن جديد داخل المدينة المقدسة. كما بنت 142 ألف شقة في القطاع اليهودي لزيادة حجم السكان فيها. وبالنسبة للمستوطنات فإن 66% من أراضي القدس الشرقية الحالية عبارة عن أراض أخذت بالقوة من بينها 5% من البلدة القديمة و61% من أراضي الضفة الغربية، وقد استوعبت تلك المستوطنات قرابة 180 ألف مستوطن
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

العهدة العمرية

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) أهل إيلياء من الأمان،

أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم، وسقيمها وبريئها وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم، ولاتهدم، ولاينتقص منها، ولا من خيرها، ولا من صُلُبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم.

ولا يسكن بإيلياء (القدس) معهم أحد من اليهود وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن،

وعليهم أن يُخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وعلى صلبهم حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصدوا حصادهم.

شهد على ذلك الصحابة الكرام :

خالد بن الوليد ، عمر بن العاص ، عبد الرحمن بن عوف ، معاوية بن أبى سفيان.

يا لعدلك يا عمر يا صاحب رسول الله


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

حائـط البراق وقـف إسـلامـي

لعل من أهم أسباب النزاع على القدس بين الصهاينة والمسلمين، هي قضية حائط البراق المقدس قدسية المسجد الأقصى المبارك، المكان الذي استقر به براق الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم في الإسراء والمعراج. فالصهاينة يريدونه ملكاً لهم، وتحت سيادتهم، كمرحلة باتجاه تحقيق نيتهم لتدمير المسجد الأقصى المبارك، وبناء هيكل سليمان على ركامه. والفلسطينيون الذين يعرفون قدسية حائط البراق الاسلامية يفضلون الشهادة في سبيل الله للمحافظة على الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، الذي هو في حائط البراق، وهو أيضاً وقف إسلامي وتحت السيادة الفلسطينية.كما أه إتفق مفتي مصرالدكتور نصر فريد واصل مع مفتي القدس في أنه لا يجوز شرعـًا تسمية حائط البراق بحائط المبكى، معتبرًا أن تلك تسمية دخيلة وتعبر عن دلالات غير مشروعة.

لن يكفي موقف الفلسطينيين الصامد في إنقاذ حائط البراق من اغتصابه من قبل الصهاينة، ودعم وتأييد أميركا لهم. و لعل في تاريخ ثورة البراق الأولى عام 1929 عظمة من عظمات تاريخ العرب والمسلمين، يتعظون بها لإذكاء روح الكفاح والجهاد لإنقاذ المسجد الأقصى وحائط البراق.
ففي أعقاب ثورة مارس / آذار 1921 في فلسطين، انتهت مرحلة "شبه الإستقرار" التي سادت فلسطين بين العرب واليهود عبر ثماني سنوات، وانفجر نزاع عنيف في أغسطس / آب 1929. وكانت أول دلائل وقوع الاضطرابات، التوثر الذي نجم عن استفزاز اليهود للعرب المسلمين وتعديهم على حقوق المسلمين في حائط البراق في المدينة المقدسة القدس الشريف، ذلك الحائط الإسلامي الذي أطلق عليه اليهود زورا و بهتانا كذبا و إفتراءا اسم "حائط المبكى". وقد أراد الصهاينة أن يثيروا ذلك النوع من التوثر لجلب الاهتمام بدعواهم. وفي ادعائهم أشاروا إلى حال موصوف بالغموض في تاريخهم الديني.
فلقد وافق غالبية المؤرخين المرموقين على حقيقة أنه بعد الاحتلال البابلي، كان اليهود يبكون على ما يعتقدون أنها مفاخر وعظمة مفقودة كانت كما يعتقدون ركام هيكل سليمان الذي دمر تدميراً كاملاً عام 33 ميلادية، قبل تسعة عشر قرناً من عام 1929 وقد ذكر الحاج بورد و الذي زار القدس، بأن اليهود كانوا يحضرون إلى ما كانوا يعتقدون أنه ركام الهيكل مرة كل سنة للبكاء والاستغفار. ومنذ ذلك الحين لم يكن لليهود حق شرعي مقبول ومعترف به، إلا عادتهم في زيارة ما كانوا يعتقدون أنه موقع الهيكل القديم.

ومنذ عام 638 ميلادية عندما حررت القدس من قبل البطريرك صوفرونيوس على يد الخليفة عمر بن الخطاب و فتحت حسب أكرم، وأعدل، وأنبل الشروط وكان التأكيد الإسلامي الأعظم من كل تأكيد آخر عبر العصر الإسلامي، وحتى عام 1929، ولا يزال حتى الآن وسيبقى إلى الأبد، الإيمان القوي بأنه الموقع الذي ربط النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم البراق عنده خلال الإسراء والمعراج. وهذا و السبب الأهم من أن سبب آخر في جعل المسلمين يسمونه حائط البراق· هذا عدا عن القدسية النابعة من حقيقة ان القدس، وحائط البراق، والمسجد الأقصى المبارك، الحرم الشريف، تشكل أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
وعدا عن ذلك لم يكن حائط البراق في أي وقت ملكاً لليهود، ولم يكن تحت سيادتهم السياسية أو الدينية خلال الألفين سنة السابقة· ولكن في عام 638، سمح المسلمون لليهود بزيارة ما كانوا يعتقدون أنه ركام هيكل سليمان· كما أن اليهود ناشدوا الامبراطورية العثمانية أن تسمح لهم بالقيام بصلواتهم قرب قسم من الجدار الغربي للمسجد الاقصى، مدعين أن الموقع كان مقدساً بالنسبة لهم، وهكذا في عام 1840 صدر إعلان يؤكد السماح فقط لليهود بزيارة ذلك الجزء من الحائط كما في الماضي، ولكن الترخيص منع اليهود من رصف الممر المقابل له، أو أن يقيموا أي تغيير في بنائه، وهكذا وعلى أساس العادات والممارسة، كما على أساس الترخيص العثماني، بقي حائط البراق الذي يعتبر جزءاً من الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، ملكاً للمسلمين، ووقفاً إسلامياً مقدسا.كم انه سمح لليهود أن يزوروا ويصلوا عند الحائط من باب الترخيص وليس من باب الحق الديني أو القانوني.

وبالنسبة إلى صك انتداب عصبة الأمم في فلسطين الصادر يوم 24 تموز 1922، نصت المادة الثالثة عشرة على ما يلي: "إن المسؤولية الكاملة فيما يتعلق بالأماكن المقدسة، والعمارات أو المواقع الدينية، بما في ذلك الحفاظ على الحقوق القائمة، وتأمين الوصول الحر إلى الأماكن المقدسة، العمارات والمواقع الدينية، وحريّة العبادة، مع التأكيد على حاجات النظام العام وحسن التصرف، يتولاها المنتدب، المسؤول الوحيد أمام عصبة الأمم في جميع الأمور المتعلقة بها... لا يوجد في هذا الانتداب ما يمكن أن يعتبر كأنه يمنح المنتدب صلاحية التدخل في كنه أو إدارة الأماكن المقدسة الإسلامية، التي تعتبر حصانتها مضمونة·
لا يوجد ظن مهما كان بأنه بموجب القانون الدولي، بأن حائط البراق، أو ما لقبه اليهود "حائط المبكى"، لم يكن ملك اليهود. لكن كان لهم الترخيص بالمرور الحر إليه للقيام بصلواتهم. وقد اعترف هذا القانون بقدسية المسجد الأقصى المبارك، وحائط البراق، وملكيته من قبل المسلمين دينياً وشرعياً من قبل النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- و سيرة الإسراء والمعراج بما فيه الآية الكريمة في القرآن الكريم، من قبل الخليفة عمر بن الخطاب، ومحررها من الصليبيين، السلطان صلاح الدين الأيوبي، والإمبراطورية العثمانية، والإمبراطورية البريطانية، وحكومة فلسطين البريطانية·
و في ظل حكم الإمبراطورية العثمانية، منح اليهود ترخيصاً محدوداً للوصول إلى الحائط، شريطة أن لا يوضع كرسي أو ستار عنده. وقد شعرت الحكومة البريطانية بالتزامها بنص المادة الرابعة عشرة من صك الانتداب على فلسطين بالمحافظة على الأمر الواقع."

في يوم 24 أيلول 1928، وبعد حملة دعاية عالمية من قبل المنظمة الصهيونية ضد حكومة الإنتداب البريطاني بفلسطين، اتخذ الصهاينة في فلسطين الخطوة غير المسبوقة بإقامة بدع قرب حائط البراق مساء يوم يسمونه "الكفارة"· وقد اشتكى المجلس الإسلامي الأعلى بقوة، من أن اليهود يهدفون إلى تمديد نطاق ترخيصهم المحدود، الذي منحه المسلمون لهم، تدريجياً ليستطيعوا تدمير الحرم الشريف واستبداله ببناء هيكل سليمان على ركامه. وقد أثار ذلك الحادث مشاعر حادة لدى الجميع، مما اضطر حكومة الإنتداب البريطاني بفلسطين إلى إزالة البدع المقامة في يوم الكفارة.
كما أعلن الحاج أمين الحسيني، أو المجلس الإسلامي الأعلى، أن اليهود يريدون التحرش بالعرب واستفزازهم، وأعلنوا: " إنهم بقيامهم بما قاموا به، لم يكن لديهم حق، ولم يكن لهم حق مثله من قبل، فقد أقاموا كراسي، وستاراً لفصل الرجال عن النساء، وقوس ونصوص القانون والمصابيح التقليدية، والتي تشكل بمجموعها كنيسا في العراء، وذلك على الأملاك الإسلامية".

في يوم 15 آب 1929، انفجرت قضية البراق مرة أخرى عندما أقام اليهود مظاهرة في القدس من قبل المتطرفين الصهاينة الذين قدموا من تل أبيب مدعين لأول مرة في التاريخ بأن الحائط ملك لليهود. وفي يوم 16 آب، تجمعت جماهير من نابلس والقدس والخليل، وأقاموا مظاهرة كبيرة في نفس المكان الذي أقام فيه اليهود مظاهرتهم، وأكدوا على حقوقهم الشرعية. ونتيجة لذلك بدأت الاضطرابات، وانتشرت في جميع أنحاء فلسطين. وهنا بدأت مواجهات عنيفة بين العرب واليهود في القدس، ويافا، وحيفا، والخليل. وعندما تمكنت حكومة الإنتداب البريطاني بفلسطين من إخمادها يوم 30 آب بعد أن استمرت أربعة أيام دامية، كانت الخسائر في الطرفين كما يلي: قتل 133 يهودياً وجرح 339 آخرون، واستشهد 116 عربياً، وجرح 232 آخرون·

لقد أدت الطبيعة الحساسة لمسألة حائط البراق، وحجم النزاع، والمضامين الدينية وعواقبها، إلى إجبار وزارة المستعمرات البريطانية أن تعلن يوم 14 أيلول 1929، بأن هيئة تحقيق يرأسها السير ولتر شو ستذهب إلى فلسطين· وأن الهدف من الهيئة هو التحقيق في الأسباب المباشرة للاضطرابات، وأن تقدم توصياتها حول الخطوات الضرورية لمنع تكرارها. ومن بين توصيات تلك الهيئة، بعد أن أجرت تحقيقات واسعة في فلسطين أنهم أكدوا على أنه من أجل السلام والأمن في فلسطين، لا بد من تأليف هيئة دولية لتعيين حقوق كلا الطرفين عند الحائط.

في يوم 15 مارس / آذار 1930، قرر مجلس عصبة الأمم إرسال هيئة تحقيق دولية مؤلفة من ثلاثة أعضاء غير بريطانيين، يرأسهم وزير خارجية سويدي سابق: المستر م·م· لوفغرين، المستر بارد من سويسرا، والمستر فان كيمبين من هولندا. وقد حققت الهيئة في جميع عناصر الحقوق، واستمعت إلى شهادات العرب واليهود في فلسطين. وقد تضمن تقريرها الذي قدمته إلى مجلس عصبة الأمم في كانون أول 1930 القرارات التالية:
1- الحائط الغربي هو بالكامل ملك ووقف إسلامي وجزء من الأماكن المقدسة الإسلامية، في منطقة الحرم الشريف. الرصيف المقابل للحائط وبينه وحي المغاربة هو أيضاً ملك ووقف إسلامي، ويشكل أساسا دينياً قانونيا.
2- لليهود حق المرور إلى الحائط الغربي للصلاة على الرصيف، ويجب السماح لهم في مناسبات معينة أن يحضروا معهم أدوات تتعلق بالعبادة اليهودية..."
لقد نص التقرير بكل وضوح بأن حائط البراق، والرصيف المقابل له ملك للمسلمين، وأن اليهود يتمتعون بحق الوصول اليه للقيام بصلواتهم، شريطة ألا يقيموا ستائر أو يجلبوا أدوات أو مستجدات، يمكن أن تكون كنيسة يهودية. وقد وضعت تلك القرارات في إطار قانوني، ونفذت شرعياً من قبل حكومةالإنتداب البريطاني بفلسطين.

إن منطقة حائط البراق والساحة الملاصقة له والرصيف المقابل وحارة المغاربة التي هدمها الاحتلال الصهيوني تعتبر وقفا اسلاميا وفقا لقرار اللجنة الدولية التي شكلتها عصبة الأمم عام 1930 إثر احداث ثورة البراق التي اندلعت نتيجة للاعتداءات الصهيونية المتكررة على ساحة البراق في حينه، حيث هب الفلسطينيون دفاعا عن هذا الوقف الاسلامي ضد اليهود الذين ارادوا ان يثبتوا ان لهم حقا في المكان، مما حدا بحكومة الانتداب البريطانية تشكيل لجنة خاصة (السالفة الذكر) و التي أوصت بالاتصال مع عصبة الامم التي شكلت بدورها اللجنة المذكورة والتي حققت في الموضوع وخرجت بنتيجة تؤكد ان جميع المناطق المشار اليها وقف اسلامي وأن حائط البراق يعتبر جزءا من سور الحرم القدسي الشريف وليس لليهود أي حق فيه على الاطلاق.

لقد أثارت مشكلة حائط البراق في عام 1929 سخط العالم العربي في المنطقة، خاصة الرأي العام الأردني. وقد أشعلت عواطف ومشاعر إسلامية، وأثارت المخاوف الكبيرة من نيات الصهيونية اليهودية، مثلما كانت السبب الرئيسي في النقمة على الانتداب البريطاني· كان شرق الأردن، ولا يزال أقرب قطر عربي مجاور لفلسطين، ولذلك كانت المشاعر والعواطف العالية جداً متقدمة باستمرار، ولأن المندوب أرسل وحدات من قوة حدود شرق الأردن لمساندة الجيش البريطاني في فلسطين، والشرطة الفلسطينية في عملياتهم ضد المسلمين العرب، مما أدى الى سخط الأردنيين وقيامهم بمظاهرات كبيرة في كل بلدة بما فيها العاصمة عمان، وتهديد الشيوخ والوجهاء الأردنيين، خاصة شيوخ البادية الأردنية، باجتياز نهر الأردن والانضمام الى الجهاد الفلسطيني ضد الصهيونية.
وفي يوم 15 أكتوبر / تشرين الأول 1929، تصاعدت المشاعر ضد البريطانيين والصهاينة في شرق الأردن، وصدرت منشورات تطالب اتخاذ الإجراءات ضد الصهاينة و وزعت في عمان وإربد والسلط. وقد نص منشور منها باسم شعب شرق الأردن، معنوناً الى الأمير عبد الله أعلنوا فيه: "الشعب الأردني الذي رفض الإجراءات التي قامت بها حكومة فلسطين البريطانية ضد العرب، بواسطة فرض تعليمات تساعد اليهود على إقامة كنيس يهودي عند حائط البراق، يشعرون الآن بالقلق ولإثارة· ويعلم صاحب السمو بأن الشعب لم يهدأ إلا بعد استلام الوعود من سموكم بأن المسلمين سينالون حقوقهم، وأن جشع اليهود وأهدافهم ستنتهي. لقد كان الشعب ينتظر النتائج الجيدة لهذه الوعود والوساطات، ولذلك قبلوا الهدوء، حتى البارحة عندما غمرتهم أخبار الانحياز من قبل قوة الانتداب في السماح بقيام ذلك الكنيس على أقدس مكان في الإسلام· ولذلك فإن الرأي العام مثار إثارة عظيمة وغاضب لأنهم يعتقدون أن ذلك مقصوداً من قبل الانتدابية لاستفزاز المسلمين وإثارتهم.
إنها درجة عظيمة من الانحياز لليهود والصهيونية، ونحن نخشى أنه إذا استمر السماح لهم بالاستمرار في هذه الأساليب سيكون الشر خطيراً جداً، وستشتعل نار الثورة في البلاد، وستجلب عليها كوارث محزنة لن تسعد سموكم. ولذلك يعتبر الشعب الأردني مناشدة سموكم مرة أخرى لإظهار شكوانا وعدم رضانا على الاعتداءات على حقوق المسلمين في شؤونهم الدينية المقدسة، وتسترحم من سموكم أن تبلغ اعتراضاً الى الجهات المختصة، وأن تتدخل لآخر مرة لإزالة هذا الاعتداء. " وصدر منشور آخر من قبل جمعية الشبان المسلمين في عمان، وحزب الشعب الأردني موجهاً الى رئيس الوزراء البريطاني، أعلنوا فيه: "مستندين الى قوة العدل وحقوق المسلمين المشروعة، نحن نحتج على إجراءات المندوب السامي ضد العرب، وضد تعليماته المخالفة لاحترام تصريحات صاحب الجلالة البريطانية فيما يتعلق بحائط البراق. إننا نحمله مسؤولية جميع النتائج التي تنجم عن إثارة المشاعر الدينية والوطنية العربية من قبيل تلك الإجراءات الضارة التي تسيء الى الحقوق الاسلامية بصورة عامة، والمخالفة لالتزامات جلالتكم المخلصة والإنسانية."
بالرغم من أن هنري كوكس كان يعتقد بأن غالبية الشعب الأردني كانوا كثيري الجهل، فقد اعترف للمندوب السامي بمشاعره نحو موقفهم من السياسة البريطانية في فلسطين. وفي تقريره السري يوم 27 نوفمبر 1929، أكد بأن: "الأردنيون يكرهون وعد بلفور وكل ما يعنيه لهم، تماماً كما يفعل عرب فلسطين، وبالرغم من أنهم في حلّ مما ورد فيه، فهم راغبون جداً في القيام بكل ما يقدرون عليه لتحرير إخوانهم مما يعتبرونه ظلماً كبيراً لدرجة لا تسمح للحكومة البريطانية بمواصلة تأييده، ويمكن إثارة الاردنيين بسهولة، ويمكن أن يدفعوا الى العمل عندما يقتنعون بأن الأماكن المقدسة تتعرض للاغتصاب أيضاً·
لقد اقتنع الشعب بسوء الإنجليز خلال الانتخابات الأخيرة، عندما لم تستغل القضية الدينية، ويظهر جلياً أن انعدام الثقة يمكن أن يتحول الى الحقد إذا أبلغ الشعب بأن البريطانيين يرتبون لأن تعطى أماكنهم المقدسة الى اليهود."

وفي يوم 16 أكتوبر / تشرين الأول 1929، قام إضراب عام في جميع أنحاء شرق الأردن، وقد رجمت سيارات سلاح الجو الملكي البريطاني بالحجارة في السلط، وسمعت صيحات اقتلوا الانجليز· وقد ارتفعت المشاعر ضد سلاح الجو الملكي البريطاني لدرجة تحولت معها سياراتهم الى طرق أخرى غير طريق السلط الرئيسي لتفادي هجمات شباب السلط وتلاميذ المدرسة الثانوية فيها والذين يمثلون جميع أنحاء شرق الأردن· وقد رجمت السيارة الرسمية للمعتمد البريطاني هنري كوكس· واتخذ بيك إجراءاته وتأكد من توقف رجم الحجارة، ولكنه لم يقدر على توقيف تحدي شباب السلط، حيث ذكر في تقريره: "لقد أخبرني المقدم شووت يوم 20 أكتوبر / تشرين الأول أنه عندما كان يقترب الى السلط قادما من القدس على الطريق الرئيسي، قبل أيام، شاهد أولادا عمرهم حوالي خمسة عشر عاماً يقفون على حافة الطريق، يلتقطون حجارة وكأنهم يهمون بإلقائها على سيارته، ولكن في الحقيقة لم يلقوها".

لقد أصيبت الهيبة السياسية البريطانية بضربة قاسية نتيجة لأزمة حائط البراق· وكان كوكس واعياً لتلك الحقيقة. وقد قام إضراب عام شمل جميع أنحاء شرق الأردن يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 1929 تأييداً للجهاد العربي في فلسطين، وللدلالة على زيارة المندوب السامي لعمان· وأخيراً اكتشف هنري كوكس عملياً أن أبناء الشعب الأردني ليس كثيري الجهل.
وفي يوم 2 نوفمبر / تشرين الثاني افتتحت الدورة العادية للمجلس التشريعي من قبل الأمير عبدالله، بخطاب العرش، وفي الصباح الباكر لذلك اليوم علقت أربع رايات على مئذنة المسجد الحسيني الكبير في عمان، كتب عليها فلسطين عربية و تسقط الصهيونية وبدون أي شعور بالعار، أمر حسن خالد أبو الهدى، رئيس الوزراء، وضد مشاعر الشعب الأردني، بإزالة الرايات· وقامت مظاهرات كبيرة ضد وعد بلفور في عمان والسلط، وإربد، وجرش، والكرك· وأرسلت برقيات تأييد من العراق، وسورية، ولبنان الى المجلس الإسلامي الأعلى في القدس الشريف مساندين جهاد الشعب الفلسطيني ضد العدوان الصهيوني. وأصبح واضحاً أن أحداث حائط البراق قد أشعلت روح الوطنية العربية الشاملة ونشرتها بين الجماهير العربية. وكانت نهضة عربية جديدة في طريقها الى الظهور.

هكذا كان الحال عام 1929، فما هو الحال اليوم. نجد اليوم أن الإعلام العربي والإسلامي أخرس لا يقوى على النطق بكلمة واحدة، ولو لتحذير الأمة العربية والإسلامية بأن حائط البراق المقدس في خطر استيلاء اليهود عليه· ما الذي دهى الأمة الماجدة العظيمة، العربية والإسلامية هل أصبحت بائسة حتى السكون والصمت..
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

ما لا تعرفه عن القدس

هل تعلم أن مكانة القدس في الاسلام برزت قبل ظهور أركان الاسلام الاربعة ، الصلاة والزكاة والصيام والحج ؟ وهل تعلم أن اهتمام الاسلام بالقدس برز جنبا الى جنب مع عقيدة التوحيد وقبل أن ينتشر الاسلام في مكة ويوم كان المسلمون قلة مستضعفة ، وهل تعرف دلالات ذلك ؟:


هل تعلم أن القدس كانت هي القبلة الاولى للمسلمين وأن الأقصى كان هو ثاني بيت وضع للناس في الارض ،وان الله سبحانه هو الذي سماه بالمسجد الأقصى ، وأن هذا المسجد كان هو البقعة التي صلى فيها الرسول (ص) اماما بالانبياء ؟ فماذا تعرف عن هذا المسجد ؟ عن مساحته وعن تفاصيله العمرانية ، وعن أسرار قبة الصخرة ، وبئر الارواح ، وعن الصخرة نفسها وهل فيها أثر قدم النبي (ص)؟ وهل هي معلقة في الهواء ؟ صور ملونة ومعلومات دقيقة تراها وتقرأها لأول مرة .


هل تعلم أن هناك علاقات عجيبة وغريبة تربط بين القدس ومكة المكرمة ، فاذا كانت مكة بنص القرآن هي ام القرى وبداية علاقة الانسان بالارض ، فان القدس هي أرض المحشر والمنشر وبالتالي فانها تمثل آخر علاقة الانسان بالارض ، ففي مكة كانت البداية وفي القدس ستكون النهاية ، فماذا تعرف عن ذلك ؟


هل تعرف لماذا رفع عيسى (ع) الى السماء من القدس ؟ ولماذا عرج بمحمد (ص) الى السماء من القدس أيضا ؟ ولماذا ستكون القدس هي المكان الذي ستنشر منه البشرية كلها الى السماء ؟ وهل لذلك كله علاقة بكون القدس بوابة السماء ؟ وهل لإطلاق مركبات الفضاء علاقة بهذه التساؤلات ؟:


وهل تعلم أن القدس ستكون هي المكان الذي ستحسم فيه صراعات كونية قادمة أخبر عنها الرسول (ص) ، فعلى أرض بيت المقدس سيحسم الصراع بين اليهود والمسلمين ،وعليها سيحسم الصراع بين المسيح الحقيقي والمسيح الدجال،وهناك أيضا سيحسم مصير يأجوج ومأجوج بعد أن يفسدوا في الارض … وأخيرا على تلك الأرض المباركة سيحشر الناس من لدن آدم الى قيام الساعة ومن هناك سينشرون الى السماء، فهي أرض المحشر والمنشر .. فماذا تعرف عن هذه الحقائق الكبرى وغيرها ..؟!:


هل تعلم أن المغارة الموجودة تحت صخرة بيت المقدس هي كهف أصحاب الكهف الذي ورد ذكره في مطلع سورة الكهف ؟ وما علاقة ذلك بالسنة العبرية التي يؤرخ بها اليهود ؟ لأول مرة يتم تقديم معلومات جديدة ودقيقة حول هذا الموضوع القرآني المثير والذي بقيت حقائقه ضائعة الآف السنين ، حقائق كثيرة ومثيرة وصور ملونة تضيء جوانب هذا الموضوع .


هل تعلم أن الأقصى ليس مجرد مسجد للصلاة ؟ وهل تعلم ماذا يعني أن تكون أول ثورة في القرن العشرين ضد اليهود هي ثورة البراق سنة 1929م وهي من اجل الأقصى ، وأن تكون آخر انتفاضة في نفس القرن هي انتفاضة الأقصى عام 2000م ، وأن تكون الجولة الأخيرة القادمة – والتي لم تأت بعد - مرتبطة أيضا بهذا المسجد كما جاء في قوله تعالى : ( … وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا ) الاسراء :7 أحداث كبيرة وخطيرة منها ما وقع ومنها ما لم يقع بعد ترتبط كلها بهذا المسجد المبارك ، فماذا يعني ذلك ؟


هل تعلم أن المسجد الأقصى تعرض لأكثر من (600) محاولة اعتداء ابتداء من العام 1967م ،وهل تعلم شيئا عن تفاصيل احراق الأقصى عام 1969م ،وماذا تعرف عن (13) منظمة تعمل على هدم الأقصى وبناء الهيكل ؟ وماذا تعرف عن هذا الهيكل وحجارته المرقمة وتفاصيله الاسطورية ؟


ماذا تعرف عن الخراب والهوان الذي يعيشه الأقصى تحت الاحتلال ؟ صور ملونة وحقائق خطيرة وكبيرة تنشر لأول مرة عن أحوال الأقصى وواقعه الاليم دون مجاملات ؟


هل تعلم أن الحائط الغربي للأقصى الذي يسيطر عليه اليهود اليوم ويسمونه حائط المبكى ، هو الحائط الوحيد الذي يحمل اسما اسلاميا منذ فجر الدعوة الاسلامية ، وهو حائط البراق ، وأن هذا الحائط هو الذي قامت من أجله ثورة شعبية في عام 1929م سميت باسمه (ثورة البراق) ، وأنه من أجل هذا الحائط شكلت لجنة دولية في اعقاب هذه الثورة وخرجت بقرارات قاطعة على انه للمسلمين وحدهم تعود ملكية هذا الحائط …الخ !


ماذا تعرف عن الحفريات والانفاق الموجودة تحت الأقصى ومدى خطورتها وامتداداتها واهدافها ؟.. صور ومعلومات جديدة وخطيرة .


هل تعلم أن القدس من أقدم المدن التي عمرها الانسان على وجه الأرض ؟ وماذا تعرف عن الاكاذيب الاسرائيلية حول القدس ؟ وهل تعلم أن التوراة تثبت عروبة القدس .. وتنفي الكثير من المزاعم والاكاذيب الاسرائيلية ؟ وهل تعلم أن حرمان اليهود من السكن في القدس لم يكن قرار عمر بن الخطاب وانما كان تجديدا لقرار أجمعت عليه الحضارات التي حكمت القدس قبل الاسلام ؟


ماذا تعرف عن المسيحيين والمقدسات المسيحية في القدس ؟ وهل تعلم أن مفاتيح أهم وأشهر كنيسة في العالم – وهي كنيسة القيامة – في يد اسرة مسلمة منذ ايام عمر بن الخطاب الى يومنا هذا وأن أفراد هذه الاسرة هم الذين يفتحون ويغلقون ابواب هذه الكنيسة منذ ذلك الزمن البعيد ؟


هل تعلم أن الاحتلال لم يقف في اعتداءاته عند حد الاعتداء على المقدسات الاسلامية ، وانما طالت اعتداءاته كذلك المقدسات المسيحية في المدينة وحولها ؟ .. تفاصيل وحقائق وصور عن الاعتداءات على المقدسات المسيحية ؟


هل تعلم أن فتح القدس لم يأت الا بعد انتصار المسلمين على دولتي الفرس والروم آنذاك ؟ وهل تعرف ماذا يعني ذلك ؟ وماذا تعرف عن الاسباب والاسرار الحقيقية وراء قدوم الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه لاستلام مفاتيح المدينة المقدسة ؟ وان كنت تعرف العهدة العمرية التي أعطاها عمر لأهل القدس فماذا تعرف عن العهد الذي اعطاه أهل القدس لعمر ؟


ماذا تعرف عن الصحابة الذين ارتبطت اسماؤهم بالقدس او استشهدوا ودفنوا فيها ..؟ صفحات عديدة تضم الكثير من التفاصيل عن هؤلاء العظماء .


هل اطلعت على أفعال الصليبيين في القدس ..وكيف ذبح جميع سكان القدس داخل الأقصى ..وكيف حولت قبة الصخرة الى كنيسة والمسجد الى مقر للفرسان والمصلى المرواني الى إسطبلات للخيول ..؟ وهل اطلعت في المقابل على تسامح صلاح الدين بعد تحرير القدس مع هؤلاء المعتدين ،وشهادات الكتاب الغربيين حول تلك الجرائم وهذا التسامح ؟


ماذا تعرف عن معالم القدس المختلفة ، اسوارها ابوابها أسواقها ..ومدارسها، معالمها وآثارها ، جبالها ووديانها .. واقعها تحت الاحتلال …وما يرتبط بذلك كله من معلومات مثيرة وصور ومناظر خلابة صورت خصيصا لهذه الموسوعة ؟:


هل تعرف حقيقة العلاقة اليهودية بالقدس ، وهل أساسها السياسة أم القداسة ؟ وهل تعلم أن القدس قبل عام 1897م – تاريخ تأسيس الصهيونية - لم يكن لها مكانة مميزة في اهتمامات اليهود ، وأن أماكن أخرى كصفد وطبريا كانت عند أحبارهم أكثر قداسة من القدس بكثير ؟ وهل تعلم أن القدس على مدار تاريخها الطويل بقيت شبه خالية من السكان اليهود ، وان وجودهم فيها كان أقل من وجودهم في كثير من مدن عربية أخرى ؟وهل تعرف بدايات هجمتهم على القدس واسبابها والوسائل التي استخدموها ويستخدموها في سبيل ذلك ؟


هل هناك علاقة بين القرى المحصنة التي ذكرت في القرآن الكريم والمستوطنات التي بناها المحتلون في بيت المقدس ؟ وماذا تعرف عن مخططات الدولة اليهودية حول القدس وكيف يمكن أن تتخيل مصير ومستقبل القدس في ظل هذه المخططات ؟


ماذا تعرف عن القوانين والقرارات الدولية التي صدرت بخصوص القدس وعن مواقف المنظمات العربية والاسلامية والدولية من هذه القضية في مختلف المناسبات والاحداث التي
مرت بها
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

تاريخ بناء المسجد
على عكس ما يعتقد البعض أن المسجد الأقصى بناه عبد الملك بن مروان - وهو اعتقاد خاطئ حيث أن عبد الملك بن مروان بنى ( قبة الصخرة) فقط . أما المسجد الأقصى فهو قديم, فهو أولى القبلتين, وثاني مسجد وضع في الأرض، بنص الحديث الشريف، والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد. وجاءت هجرة إبراهيم عليه السلام من العراق إلى الأراضي المباركة حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام عليه السلام برفع قواعد البيت الحرام، و عمر هو، ومن بعده إسحاق ويعقوب عليهم الصلاة والسلام أجمعين، المسجد الأقصى. كما أعيد بناؤه على يد سليمان عليه السلام حوالي العام 1000 قبل الميلاد. ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 هجرية)، بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه المصلى القبلي، كجزء من المسجد الأقصى. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء المصلى القبلي، واستغرق هذا البناء قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

حقوق اليهود المقدسة بالقدس


يبوس مدينة عربية مزدهرة

وكان اليبوسيون (وهم قبيلة من القبائل الكنعانية) أول من سكن القدس وشيّد فيها حضارة، وأطلقوا عليها اسمهم "يبوس".

وكانت يبوس في ذلك العصر مدينة مزدهرة، واشتهرت بزراعة الزيتون، وعرف أهلها بعض المعادن مثل النحاس والبرونز، وعرفوا الخضار والحيوانات المستأنسة، واستخدموا الخشب في الصناعة، كما اشتهروا بصناعة الأسلحة والثياب.

وقد أثبتت الألواح التي تم اكتشافها في تل العمارنة في مصر أن اليبوسيين بنوا في منطقة القدس حضارة مزدهرة، ولقد أمكن التعرف من خلال ألواح تل العمارنة (التي احتوت على 350 رسالة مكتوبة) على وجود علاقات منتظمة تربط مدينة القدس بملوك الفراعنة "أمنحوتب الثالث" و"الرابع" (إخناتون).

وأظهرت إحدى تلك الرسائل وجود اتفاقية حدود بين القدس وكل من جاراتها (شكيم) في الشمال و(بيت لحم) في الجنوب، حيث تنظم هذه الاتفاقية نقاط الحدود بين هذه الممالك.

وورد في إحدى هذه الرسائل كلمة (أفرى) وتعني الغريب، وتنطبق هذه الكلمة على أولاد يعقوب، ومنها بدأت عملية التزوير التي أطلق بموجبها على الشعب اليهودي (العبري) في حين كانت أشد ما تكون وضوحًا في الرسالة.

وقد ظهر بين اليبوسيين ملوك عظماء بنوا القلاع وأنشئوا الحصون وأنشئوا حولها أسوارًا من طين، ومن ملوكهم الذين حفظ التاريخ أسماءهم "ملكي صادق" ويعتبر هو أول من بنى يبوس وأسسها، وكانت له سلطة على من جاوره من الملوك، حيث أطلق بنو قومه عليه لقب "كاهن الرب الأعظم".

اكتسبت يبوس أهمية تجارية وحربية خاصة، وكانت من أنشط المدن الكنعانية، وذلك بسبب موقعها على طرق المواصلات؛ ولأنها مبنية على أربعة تلال وكانت محاطة بأسوار.



على عكس ما يعتقد البعض أن المسجد الأقصى بناه عبد الملك بن مروان - وهو اعتقاد خاطئ حيث أن عبد الملك بن مروان بنى ( قبة الصخرة) فقط . أما المسجد الأقصى فهو قديم, فهو أولى القبلتين, وثاني مسجد وضع في الأرض، بنص الحديث الشريف، والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد. وجاءت هجرة إبراهيم عليه السلام من العراق إلى الأراضي المباركة حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام عليه السلام برفع قواعد البيت الحرام، و عمر هو، ومن بعده إسحاق ويعقوب عليهم الصلاة والسلام أجمعين، المسجد الأقصى. كما أعيد بناؤه على يد سليمان عليه السلام حوالي العام 1000 قبل الميلاد. ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 هجرية)، بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه المصلى القبلي، كجزء من المسجد الأقصى. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء المصلى القبلي، واستغرق هذا البناء قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي




التسلسل التاريخي لبني إسرائيل في فلسطين

وبعد تلك الحضارة الكنعانية بقرون، جاء سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى فلسطين وسكنها بعده إسحق ويعقوب عليهما السلام كغرباء وضيوف على هذه الأرض. أما يعقوب وبنوه فقد غادروا إلى مصر وأقاموا فيها في العصر الذي عمل فيه نبي الله يوسف عليه السلام وزيرًا للملك. واستمر وجودهم هناك إلى أن خرج بنو إسرائيل من مصر في عهد الفرعون المصري "رمسيس الثاني"، وكان ذلك في حدود عام (1350 ق.م)، بحسب تقديرات معظم المؤرخين، واجتازوا بقيادة "موسى" عليه السلام صحراء سيناء، وحاولوا دخول فلسطين من الجهة الجنوبية، لكنهم فوجئوا بـ"القوم الجبارين"، فرجعوا إلى موسى وقالوا له كما يخبرنا القرآن الكريم "فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ"، وبعدها حكم عليهم الرب بالتيه في صحراء سيناء 40 عامًا.

وبعدها تُوفِّي موسى، ولا يعرف إنسان قبره إلى الآن. وتولى "يوشع بن نون" قيادة بني إسرائيل بعد موسى (وهو الفتى الذي رافق سيدنا موسى)، فعبر بهم نهر الأردن (1189 ق.م)، واحتل أريحا حيث ارتكبوا أبشع المذابح، ولم ينج لا رجل ولا امرأة ولا شيخ ولا طفل ولا حتى البهائم.. ثم أحرقوا المدينة بالنار مع كل ما فيها، بعد أن نهبوا البلاد وبعدها تمكنوا من احتلال بعض المدن الكنعانية الأخرى، حيث لقيت هذه المدن أيضًا ما لقيته سابقتها، بحسب رواية التوراة.

صمد "أضوني صادق" ملك أورسالم (القدس)، متحالفًا مع الملوك المجاورين له، ولم يتمكن يوشع بن نون من احتلال أورسالم؛ لأنها كانت محصنة تحصينًا تامًّا وكانت تحيط بها أسوار منيعة. ومات يوشع بعد أن حكم 27 سنة بعد موت موسى، ولم يدخل المدينة.

عاش بنو إسرائيل في العصر التالي (يُعرف العصر الذي تلا يوشع بن نون بعصر القضاة) حياة فاسدة طيلة حكم القضاة الأربعة عشر، وكان تاريخهم حافلاً بالانقسامات، حيث ارتد الكثير من الإسرائيليين إلى ديانات الكنعانيين وعبادة أوثانهم "كبعل" و"عشتروت"، هذا بالإضافة إلى الانقسامات والانقلابات الداخلية التي دبت في صفوفهم فكانوا يلتفون حول القائد الذي يتولى قيادة أمورهم سنة، ثم ينقلبون عليه ويعصون أوامره سنين، وخلال هذه الفوضى لم يذوقوا طعم الحرية والاستقلال أبدًا؛ إذ حاربهم الكنعانيون وأقضوا مضاجعهم أجيالاً طويلة ولم يمكنوهم من دخول القدس.

فترة الازدهار القصيرة

بعد تلك المرحلة تكشف الدراسات التاريخية التي تعتمد على قراءة المكتشفات الأثرية أن داود وسليمان عليهما السلام لم يكونا مؤسسي مدينة القدس، وإنما أتيا إليها بعد ألفي سنة من وجودها كما بينّا في السرد التاريخي السابق، وكانت عمارتهما لها بعد ذلك كما يقول المؤرخون بمثابة "تجديد البناء القديم". وتثبت الدراسات التاريخية أن مملكة سليمان بُنيت على أسس الحضارة الكنعانية القادمة أصلاً من الجزيرة العربية.

وبعد موت سليمان عليه السلام حوالي 975 ق.م انقسمت المملكة اليهودية إلى شطرين: "السامرة" في الشمال وعاصمتها نابلس ودامت نحو 250 عامًا وانتهت عام 725 ق.م، وقضى عليها ملك آشور ولم تقم لها قائمة بعد ذلك.

أما مملكة يهوذا في الجنوب، وعاصمتها أورشليم فقد عاشت أكثر من أختها، وفي عام 599 ق.م دمرها "نبوخذ نَصَّرَ" وسبى جميع أهلها وأرسلهم إلى بابل، وهو ما يعرف في التاريخ بالأسر البابلي.

في خدمة الاحتلال الفارسي

بعد الأسر البابلي انحصر وجود اسليهود في القدس في شكل طائفة دينية تفتقر للوجود السياسي، لكنهم في بابل عملوا كجواسيس في خدمة دولة الفرس، وعندما احتل الفرس فلسطين أعادوا اليهود من بابل إلى فلسطين.

وفي فلسطين أصبح لليهود حضور في ظل الاحتلال الفارسي، لكن هذا الوجود لم يكن سياسيًّا، بل كطائفة حليفة للمحتل، وتعمل في خدمته، وأصبحت القيادة اليهودية للطائفة قيادة كهنوتية وليست قيادة سياسية.

وفي هذا العصر كتب عزرا التوراة في القرن الخامس قبل الميلاد، أي بعد حوالي ستة قرون من وفاة موسى عليه السلام. ويذكر المؤرخ الإسرائيلي يسرائيل فينكلشتاين أن (كتابة التاريخ في التوراة تأثرت كثيرًا بكارثة تدمير مملكتي "السامرة" و"يهوذا").

الرومان ينهون الوجود اليهودي

وبقي الوجود اليهودي ضعيفًا في فلسطين؛ حتى ظهر المكابيون اليهود، وقاموا بثورتهم واستولوا على القدس عام 167 ق.م، وأقاموا لهم وجودًا سياسيًّا فيها، وحاولوا توسيعه من خلال الغزو.

لكن الجيش الروماني اقتحم فلسطين سنة 64 ق.م، وقضوا على كيان المكابيين السياسي، وفي تلك الفترة شهدت روما حروبًا أهلية، ودب الاضطراب في الدولة الرومانية كلها؛ وهو ما أدى إلى انتقال هذه الاضطرابات إلى سوريا، وأثناء تقسيم العالم الروماني أصبحت سوريا ومصر والشرق تحت سلطة "أنطونيو" المعروف بعلاقاته مع "كليوباترا" ملكة مصر.

وقام أنطونيوس بإعلاء شأن الأسرة الهيرودية، وقد برز من هذه الأسرة "هيرودوس الكبير" عام 37 ق.م الذي أخذ القدس ووطد سلطته عليها، وبقي على الحكم ما يقارب ثلاثة وثلاثين عامًا بدعم من روما. وبنى هيرودوس معبدًا لليهود في القدس.

لكن حدث خلاف بين اليهود والحكومة الرومانية، وقام اليهود بثورة تُعرف باسم "ثورة باركوخبا" سنة 135م، انهزموا فيها، وأمر الإمبراطور الروماني هادريان بإخراج اليهود من القدس وبقية الأراضي الفلسطينية، ولم يبق في فلسطين إلا اليهود السامريون في منطقة نابلس.

الهيكل بين الحقيقة والوهم

يحتل الهيكل مكانة مركزية عند اليهود؛ إذ يعتبر أهم مبنى للعبادة حسب زعمهم، فقد مرَّ هذا الهيكل بعدة مراحل زمنية، وتبدأ قصته بأساطير حول كيفية بنائه، وتنتهي بخرافات حول طريقة ووقت إعادة بنائه.

"الهيكل" في العبرية "بيت همقداش"، أي بيت المقدس أو "هيخال"، وهي تعني البيت الكبير في كثير من اللغات السامية، ويقصد به مسكن الإله.

تذكر المصادر الإسرائيلية أن نبي الله داود عليه السلام قام بشراء أرض من اليبوسيين ليبني عليها هيكلاً مركزيًّا. وتولَّى ابنه سليمان عليه السلام مهمة البناء التي أنجزها من الفترة 960 - 953 ق.م؛ ولهذا سُمِّي "هيكل سليمان" أو "الهيكل الأول"، وحسب الزعم اليهودي الذي يفتقد إلى دليل واحد مادي، قام سليمان ببناء الهيكل في المكان الذي يوجد فيه المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ويشار إلى هذا الجبل في الكتابات الإنجليزية باسم جبل الهيكل Temple mount، وهو بالعبرية "هرهابيت" جبل البيت (بيت الإله).

لكن الخلافات التي انتهت بانقسام مملكة سليمان إلى مملكتين صغيرتين، ومن ثَم السبي البابلي، الأمر الذي شتَّت مركزية العبادة، وأفقد الهيكل أهميته منذ فترة مبكرة. وقد هدم "نبوخذ نَصَّر" البابلي هيكل سليمان عام 586م، وحمل كل أوانيه المقدسة إلى بابل.

وفي عهد الاحتلال الفارسي تم البدء في إعادة بناء الهيكل، وقام هيرودوس بتطوير هذا الهيكل، ويُطلق عليه اسم الهيكل الثاني. وقد تم هدم الهيكل الأول على يد نبوخذ نصّر، في حين هدم الروم الهيكل الثاني.

أما الهيكل الثالث فهو مصطلح ديني يهودي يشير إلى عودة اليهود بقيادة "الماشيح" إلى صهيون؛ لإعادة بناء الهيكل في آخر الأيام، ويذهب الفقه اليهودي إلى أن الهيكل الثالث لا بد أن يُعاد بناؤه. ويذهب الحاخام موسى بن ميمون إلى أن الهيكل لن يُبْنى بأيدٍ بشرية، بل إنه سينزل كاملاً من السماء.

الفتح الإسلامي وعودة الحضارة العربية

منذ الاحتلال الآشوري والبابلي، ومن بعده الاحتلال الفارسي؛ ثم اليوناني وبعده الروماني، زالت السيطرة السياسية القديمة للعرب عن هذه المدينة، وبقيت غائبة بسبب الاحتلال حتى جاء العرب المسلمون وفتحوا المدينة صلحًا في ظل ترحيب أهلها عام 634م، فعادت مرة أخرى هذه السيطرة.

وفي المقابل، بقي التواجد اليهودي ضعيفًا في القدس وفلسطين عمومًا منذ أن طردهم هادريان سنة 135م، وحتى بداية القرن العشرين. وفي هذا السياق يروي الثري اليهودي البريطاني موسى مونتفيوري: "عندما جئت إلى فلسطين سنة 1839 لبحث إمكانية تقديم المساعدة لليهود، وجدت أنهم يشكلون 2% من بين سكان البلاد".

وعندما بدأت الحرب العالمية الثانية كانت نسبة اليهود 8%، وذلك بسبب الهجرة الصهيونية المنظمة، وعشية النكبة عام 1948 كانت النسبة 30% من بين السكان بسبب موجات الهجرة والاستيطان.



ومما تقدم يتبين لنا أن أول وجود لليهود بمدينة القدس لم يكن إلا بعد وجودها بألفي عام، وبعد أن كانت قد تحضرت على يد أصحابها العرب الكنعانيين الذين نشئوا في الجزيرة العربية. وأن حتى وجودهم التاريخي فيها كان دومًا عابرًا ومؤقتًا. وأن علاقتهم بالهيكل -على فرض وجوده الذي يفتقد للدليل المادي- ليست تلك العلاقة القوية والمتواصلة؛ لأن بني إسرائيل تجمعوا حول الهيكل وبالقرب منه في عهد سيدنا سليمان فقط، وبعده أصبح سكان مملكة السامرة (وهم الأغلبية حيث كان يعيش في هذه المملكة عشر قبائل من بين القبائل الاثنتي عشرة) بعيدين عن الهيكل الخاضع للمملكة يهودا، ومن المعروف أن الانقسام بين المملكتين جاء على خلفية صراع ونزاع. وأن كيانهم السياسي لم يقم بهذه الأرض إلا في فترة متأخرة جدًّا ولبضع سنوات لا تكاد تتجاوز خمسة وسبعين عامًا من بين خمسين قرنًا على هذه الأرض وهي مأهولة متحضرة.

وعلى ذلك فمن حقنا أن نتساءل بقوة: كيف يتسنى لأصحاب الوجود العابر بالقدس أن يطالبوا بحقوق مقدسة على قدم المساواة مع مؤسسي الحضارة في القدس من العرب، مسلمين أصبحوا أو مسيحيين؟ وكيف يتسنى لمن يسعون لإقامة تجمع يقر بالحقوق المقدسة للأديان الإبراهيمية الثلاثة أن يتجاهلوا حقائق التاريخ الدامغة؟.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 10 )  
قديم 2009-04-27
 
::مدير سابق::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  smail-dz غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : بلد الشهداء
عدد المشاركات : 2,244 [+]
عدد النقاط : 399
قوة الترشيح : smail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداعsmail-dz محترف الابداع
افتراضي رد: صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك

الأقصى هو كل ما دار عليه السور وهي المساحة التي تتسع لنحو ثلث مليون من المصلين

المسجد الأقصى.. قبة الصخرة أم مسجد الجمعة؟

لقد سجل المسجد الأقصى شهادة ولادة الاسلام في المنطقة، فهو اول مبنى في الشام وآخر مبنى فيه.. والمسجد بقعة طاهرة مطهرة مقدسة مباركة تبلغ مساحتها نحو مائة وثلاثة واربعين دونماً، شيد عليها المسلمون عبر القرون نحو اربعة وتسعين معلماً تغطي معظم المساحة المباركة، وما تبقى بلطوه للصلاة في الجمع وليلة القدر وزرعوا الباقي بالاشجار، والركعة داخل اسوار الاقصى بخمسماية ركعة على اصح الاقوال.

ولعل من ابرز معالم المشهد القدسي في الأقصى المبارك ما يلي:

- مسجد قبة الصخرة الشريفة ومساحته 1750م2.

- المسجد المرواني تحت الارض بناه المروانيون من الامويين وسعته 4500م2 وهو متين البناء حسن العمران.

- المسجد الكبير او «المسجد المغطى او مسجد الجمعة او المسجد القبلي او مسجد الجماعة» ومساحته 4400م2 وبناه عبدالملك بن مروان واستكمله الوليد بن عبدالملك وهو المتعارف على تسميته بالمسجد الاقصى وفي الحقيقة انما هو جزء منه.

- 15 قبة موزعة في ساحات المسجد من أهمها قبة السلسلة وقبة المعراج.

- 14 باباً للمسجد الاقصى من أهمها باب الرحمة شرقاً اغلقه صلاح الدين، وباب المغاربة غرباً وصادر موشي ديان مفتاحه.

- 26 مصطبة «دكة» للدروس والمحاضرات بعضها لها محاريب.

- 63 بئراً للماء بأشكال مختلفة واحجام متنوعة تتسع لما مجموعة عشرة ملايين جالون ماء.

- اربع مآذن يبعد بعضها نحو نصف كيلومتر عن المحراب اهمها الفخرية والغوانمة.

- مجموعة من سبل المياه اهمها سبيل قايتباي.

- 8 بوائل محيطة بالدكة التي اقامها صلاح الدين حول مبنى الصخرة الشريفة.

- حائط البراق بطول 47 متراً وبارتفاع 17 متراً.

- مجموعة من المساجد والمصليات من أهمها مسجد النساء.

- مجموعة من المدارس والزوايا والغرف والمساحات المزروعة.

واشار علماؤنا الى ان المسجد الأقصى هو كل ما دار عليه السور وهي المساحة التي تتسع لنحو ثلث مليون مصل تقريباً، والقداسة للمكان، والطهارة للبقعة المباركة التي تعمل عصابات اليهود اليوم على دق ناقوس الخطر بحجر كبير يسمونه حجر الاساس الذي يريدونه بداية نهاية الوجود العربي الاسلامي في القدس، لذلك سجلوا كل مكونات المسجد الاقصى باسم الوصي على املاك الغائبين.

والمعلوم ان المسجد الأقصى يشكل جزءاً من عقيدة المسلمين، وان جميع كتب السنة اوردت ذكره وافرد له الامام البخاري باباً في صحيحه بعنوان «باب مسجد بيت المقدس،» ومع ذلك يتبجح الحاخام الأكبر ابراهيم شابيرا بقوله: «لا يوجد شيء اسمه المسجد الأقصى، هذه فرية اخترعها العرب ووجود المسجد الأقصى وصمة عار».

وخارج المشهد القدسي للمسجد الأقصى هنالك 69 مدرسة و7 رباطات و8 خانقات و29 زاوية وتكية و9 مكتبات اسلامية تراثية، سوى خزائن الكتب داخل المسجد الأقصى وخزائن الكتب لدى العائلات المقدسية، وهناك مئات المباني الاسلامية من العهود الايوبية والمملوكية والعثمانية التي تخدمها 14 بركة وسبعة عشر سوقاً وعدد من الشوارع المسقوفة.

وباختصار لقد تبين ان المسلمين يملكون 80% من اثار القدس القديمة و18% اثار مسيحية لجميع الطوائف و2% اثار ما قبل المسيحية، وليس فيها حجر واحد لليهود حيث عجزت 55 بعثة تنقيب عن اثبات أي وجود يهودي في القدس، ومع ذلك يعملون ليل نهار على استزراع الهيكل المشؤوم لشطب المسجد الأقصى ومحيطه لنزع حيوية الأمة.

وفي النهاية لا بد من التذكير بأن معضلة الأقصى لا حلّ لها الا منهجية صلاح الدين في الزرع والاستزراع واستسقاء النصر ومما يطمئن في ذلك ان الأقصى لا يقبل ولا يتقبل الطغيان وهو دوماً ينقل الأمة من حالة الدفاع الى الهجوم، ومن الانكسار الى الانتصار.

«والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون».
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

صحح معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:31 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب