منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المعنى لم يعد في بطن الشاعر!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشاعر أحمد مطر يخاطب... Emir Abdelkader منتدى الادبي 3 2012-08-14 12:21 PM
من قصائد الشاعر أحمد مطر(2) Emir Abdelkader منتدى الادبي 6 2012-04-23 09:39 PM
مدح ولا ذم.الحقيقة في بطن الشاعر Emir Abdelkader منتدى الادبي 8 2012-01-29 07:48 PM
الشاعر ~ أحمد شوقي ~ سفيرة الجزائر منتدى الادبي 2 2009-07-10 02:47 PM
صوت صفير البلبلي وقصة الشاعر الاصمعي hamzan95 منتدى الادبي 4 2009-02-16 11:24 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,954 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool المعنى لم يعد في بطن الشاعر!

المعنى لم يعد في بطن الشاعر! سجن حرية التعبير في العالم العربي وفقًا لتفسيرات القرّاء!

قديماً قيل: المعنى في بطن الشاعر، لكنه لم يعد كذلك في عصر الإنترنت عند العرب، حيث تفسر تغريدات تويتر أو قصيدة شاعر قالها هنا أو كتبها هناك وفقًا للقرّاء وإن خالفوك الرأي تسجن!.
الرياض: يغرد الصحافي و الكاتب الفرنسي جان فرانسوا قبل يومين في حسابه في تويتر ساخراً فيقول: أخشى أن شهرة محمد العجمي الملقب بـ (ابن الذيب) لم تصلكم بعد، أتعلمون من هو؟!!
الجنسية: قطري، المهنة: شاعر أحيانًا! لكن ما سبب هذه الشهرة المفاجئة؟! لقد حكم عليه بالسجن مدى الحياة..أتعلمون ما الجريمة؟ هذا الرجل يمتلك شقة في القاهرة يجتمع فيها مع بعض الأصدقاء، ويوماً ما قرأ عليهم قصيدة احتفاء وتكريمًا للثورة التونسية، قصيدته تحمل الكثير من المعاني الغامضة لكنه أصبح بعدها أمثولة ودرسًا إلى الأبد! هؤلاء هم أصدقاؤنا القطريون!!
قبل بضعة أيام تم تخفيف الحكم من المؤبد إلى 15 سنة بعد استئناف الشاعر محمد الذيب وتدخل بعض المنظمات الدولية كمنظمة حقوق الإنسان، والتهمة: قصيدة!
قطر تدعم جميع ثورات العالم العربي لكنها تعجز عن تحمل بعض الكلمات في قصيدة تحمل الكثير من المعاني وتفسر بطرق مختلفة غير تلك التي اتهمت بها ابن الذيب من تحريض على قلب الحكم وتقويض المجتمع القطري والتأليب على ولي العهد!
في سياق آخر، اشتهر الشاب السعودي حمزة كشغري الذي لم يتجاوز عمره 23 عامًا بسبب تغريدات كتبها في ذكرى المولد النبوي فكان مصيره السجن أيضاً، ليتبعه بعد ذلك الأكاديمي والروائي تركي الحمد الذي سجن أيضا بسبب بضع تغريدات عن ضرورة تجديد دين محمد.
قديمًا قيل: المعنى في بطن الشاعر، لكنه لم يعد كذلك في عصر الإنترنت عند العرب، حيث تفسر تغريدات تويتر أو قصيدة شاعر قالها هنا أو كتبها هناك وفقًا للقرّاء وإن خالفوك الرأي تسجن!
رغم أن المتخصصين في المجال الإعلامي يقولون بأن النص يفسر وفقًا للخلفية الثقافية والتربوية والنفسية والدينية والاجتماعية التي ينتمي إليها القارئ، وبناء عليه تتعدد التفسيرات وتختلف الآراء.
يقول كلود بارتولون ،رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، :إن حظر أو تحديد نوعية التغريدات في تويتر أغبى من محاربة اختراع آلة الطباعة خوفاً من انتشار الكتب المخالفة.
أصبحت متابعة تويتر بمثابة متابعة برامج تلفزيون الواقع، حيث تنقل لنا الصورة على الهواء مباشرة فنتعرف على المجتمع من خلال البروفايلات الشخصية لبعض أفراده ، ونوعية وأسلوب حوارهم واهتماماتهم من خلال هاشتاقات تويتر، كما أن تواجد بعض رجال السياسة في تويتر سهل عملية التواصل بين المسؤولين وسائر أفراد المجتمع. إن تغريدات تويتر تنقل لنا الظروف الاجتماعية والسياسية لأي مجتمع فنجد التغريدات الثورية والليبرالية والمتشددة دينياً والعنصرية وما إلى ذلك .
مازال استخدام تويتر في بداياته في العالم أجمع وليس في العالم العربي فقط ، فهل يعني سجن جميع المغردين المخالفين لأنظمة الحكم؟!خصوصًا مع ظهور شباب ثائر في ظل الربيع العربي ومهتم بالمجال السياسي ونهضة المجتمعات العربية في جميع المجالات ، ولمعرفة تفاصيل أكثر حول "التغريدات السياسية" يمكن الرجوع إلى الكتاب الذي يحمل هذا العنوان من تأليف أنطوان دوبوكوي و نيكو برات.
مازالت حرية التعبير في العالم العربي مقيدة الأطراف في المقابل يقول تقرير حقوقي صدر في 25 فبراير 2013 من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومقرها القاهرة إن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي يقدر بـ103 ملايين، وعدد مستخدمي الفيسبوك بلغ 43 مليوناً مقابل 1.5 مليون مستخدم لموقع تويتر، وأكبر عدد لمستخدمي الإنترنت في العالم العربي في مصر، حيث بلغ عددهم 31 مليون مستخدم ، بينما تحتل الصومال المرتبة الأخيرة بنحو 110.000 مستخدم.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المعنى لم يعد في بطن الشاعر!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:34 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب