منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

مضيان يدعو أوربا إلى وقف استهلاك المخدرات عوض اتهام المغرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البِيرَّة تستأثر بـ68.3% من استهلاك الكحول بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-26 10:36 PM
البوليساريو تتهم المغرب بتصدير المخدرات لـ"تدمير" الصحراويين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-09 06:20 PM
الإدريسي يدعو عقلاء المغرب والجزائر لتكسير حاجز الصمت Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-07-05 08:12 PM
شرح تخفيف استهلاك مساحة الموقع Pam Samir ركن دروس وشروحات للـ vbulletin 0 2009-08-30 12:53 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي مضيان يدعو أوربا إلى وقف استهلاك المخدرات عوض اتهام المغرب

مضيان يدعو أوربا إلى وقف استهلاك المخدرات عوض اتهام المغرب

شككَ نور الدين مضيان، النائب عن إقليم الحسيمة، ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، في صحةِ أرقام الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، التِي صنفت المغرب، في تقرير 2012، أول مصدر في العالم للمخدرات، مؤكداً أنَّ المغرب قامَ على مستوَى المساحة، بحملات كثيرة للحد من المساحة المرزوعة بالقنب الهندي، دفعت بعض التقارير الأوربيَّة إلى الإشادة بالمجهودات التِي يقومُ بها في هذَا الإطار.
وأردفَ مضيان في اتصال مع هسبريس، أنَّ المغرب لا يسمحُ أن يتهم على الدوام بكونه نقطة عبور للمخدرات والهجرة السريَّة وجميع المشاكل، التي تعاني منها أوربا، مستطرداً في قوله "حتَّى لو افترضنا أنَّ المغرب هو المصدر الأول عالميا في تصدير المخدرات، المرتبطة بالقنب الهندي، فإنَّ ذلك أمرٌ إشكالي يهمُّ الأوربيين أكثر من المغرب، فهم الذين يقبلون على استهلاك المخدرات، وبالتالي يشجعون على زراعتها. مما يحتمُ على الأوربيين وقف تشجيع استهلاك المخدرات في بلدانهم، حتى لا يكون ذلكَ سبباً لانتشار زراعة القنب الهندي في المغرب.
وفي النطاق ذاته، أكدَ مضيان مراقبة المغرب لحدوده، "لكن هناك إشكالية، تبرزُ مع اجتهاد الأوربيين في إيجاد منافذ لتهريب المخدرات عبرَ الطائرات الصغيرة والمروحيات، التي تأتِي من أوربا، ويقودها ربابنة مدربون، لا صغارُ المزاعين المغاربة"، وفق قول المتحدث.
وزاد مضيان،أنَّ المشكلَ يكمنُ في ترخيص الأوربيين لاستهلاك المخدرات، وتشجيعهم بطريقة مباشرة على زراعة القنب الهندي، مستدلاً بزيارة لهُ في الآونة الأخيرة إلى العاصمة الدانماركية، كوبنهاغن، حيثُ فوجئَ بحيِّ بأكمله لبيع المخدرات، القادمة من دول كثيرة من العالم.
وفي سياق ذِي صلة، قال مضيان، إنه حينما أثارَ المسألة غير ما مرة، لم يكن يتحدث عن المخدرات، وإِنما عن زراعة اسمها "القنب الهندي"، لا تختلف عن التين والعنب، اللَّذين يستعملان في بعض الأحيان لعصر الخمر، إذ إنَّ للقنب الهندي منافع كما أنَّ لهَا مضاراً، مؤكداً أنهُ دافعَ عن المزارعين البسطاء، الذينَ تستغلهم شبكات المخدرات الدولية، سيما الأوربية منها، ودعَا إيجاد حل يقوم على رؤية تشاركية، لا مقاربة أمنية وزجرية، من خلال إيجاد صناعات بديلة تضمنُ مردودية عالية، كاستغلال النبتة في قطاع الطب والصديلة والعطور وما إلى غير ذلك.
ويذكرُ أنَّ آخر تقرير للهيئة الدوليَّة لمراقبة المخدرات، أكدَ الدورَ الكبير للمغرب في تصدير القنب الهندِي، سيمَا إلى أوربا، التِي تعد بمثابة سوق أولى. يهرب إليها القنب الهندي من المغرب، عبر قوارت سريعة أخرى غير تجاريَّة، أو مروراً بمدينتي سبتة ومليلية، التابعتين لإسبانيَا، أو من خلال مطار طنجة، الذِي تحبطُ فيه بين الفينة والاخرى، محاولاتٌ لتهريب كميات من القنب الهندي، يوردُ التقرير.
تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، كانَ قد أشارَ أيضاً إلى أنَّ 72% من إجمالي الكمية، التي حجزتها مصالحُ الجمارك عبر العالم، خلالَ 2011، قادمةٌ من المغرب. والبالغة 138 طنًّا. تزرعُ على مساحة 47.000 هكتار، وفقَ أرقام 2010. ليبوأَ المغربُ بذلكَ موقعاً متقدماً، لا تضاهيهِ فيه إلا أفغانستان، ومصر شيئاً ما، إذا ظلَّ المغربُ وفق التقرير، رائداً في تجارة المخدارت على المستوَى العالمين بالرغم من جهودٍ كثيرة بذلتها الدولة من أجل حدِّ انتشاره.
وإلى جانبِ القنب الهندي، أضحَى المغرب بلدَ مرور للكوكايين إلى أوربَا، وفق التقرير، إذ يختارُ مهربوهَا المغربَ أكثرَ فأكثر جسرَ عبور إلى أوربَا، فالمخدر القادم من أمريكا الجنوبية، يصلُ إلى المغرب عبر إفريقيَا جنوب الصحراء ومنطقة الساحل.
وبالرغم من نتامي إنتاج بعض الدول الإفريقيَّة من القنب الهندي، إلَّا أنَّهُ يبقَى دون المقارنة مع إنتاج المغرب، حيثُ أورد التقرير الدولي دولا؛ كغانا ونيجيريا والسينغال والطوغو على رأس قائمة دول غرب إفريقيا. وبدت الكونغو رائدةً في إفريقيا الوسطَى، في حين استأثر بمنطقة شرق إفريقيا، كل من إثيوبيَا، وتنزانيَا. حسب الهيئة عينها.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مضيان يدعو أوربا إلى وقف استهلاك المخدرات عوض اتهام المغرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:44 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب