منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الكارثة قادمة واقتصاد المغرب نحو الهاوية!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوليات سنة 2008 مادة القانون شعبة تسيير واقتصاد 3algeria قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 0 2011-11-16 11:53 PM
ثورة بركان بوييهو في تشيلي: أكثر من 20 صورة تصف الكارثة ! عصام ابو عماد منتدى عالم الصور والكاريكاتير 3 2011-06-24 06:25 PM
من اليابان: 20 صورة مذهلة بعد ثلاثة أشهر من الكارثة!! عصام ابو عماد منتدى عالم الصور والكاريكاتير 2 2011-06-20 02:27 PM
كارثة قادمة صورة مؤلمة لكل مسلم أخطر ..... Marwa Samy ركن كن داعيا 3 2010-12-03 09:49 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-04-11
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Post الكارثة قادمة واقتصاد المغرب نحو الهاوية!

الكارثة قادمة واقتصاد المغرب نحو الهاوية!


"المغرب سوف يتجاوز الأزمة"، ظلت هذه الجملة بمثابة عذر يقدم للشعب وللفاعلين الذين تناوبوا على تسيير الشأن العمومي، واليوم الأزمة تطرق أبوابنا بوجهها المخيف، والحكومة التي جاءت بها ثورة الصناديق ظلت منذ صعودها وهي تتهرب من الشبح. المغرب يسير بسرعة قياسية نحو الهاوية، سرعة لا يضاهيها إلا تسرع الحكومة في اتخاذ قرارات مرتجلة تتبث أن القادم من الأيام ينذر بكارثة وطنية. ففي مناخ عالمي تخيم عليه أجواء الأزمة الاقتصادية، اصطدمت وعود "حزب العدالة والتنمية" بواقع رفض الإخوان الاعتراف به منذ تسلمهم مقاليد الحكم. القرار الأخير بوقف عدد من الاستثمارات في قطاعات حكومية حساسة ينذر بما هو أسوأ، في ظل ضغوط المؤسسات الدولية من أجل تسريع عجلة الإصلاح. مجلة "هسبريس"، وفي عددها الخامس عشر، تقوم بنشر تحليل صحافي متميز، من إعداد الزميل عدنان أحيزون، والذي يرصد فيه شطط القرار وخطورته على اقتصاد المغرب.
وانطلقت منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 11 أبريل 2013 عملية توزيع العدد 15 لـ"مجلة هسبريس"، والذي من المتوقع أن يكون في أكشاك مدن الرباط والدار البيضاء والنواحي، بعد زوال هذا اليوم، على أساس أن يكون عند باعة الصحف في كل ربوع المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة 12 أبريل 2013.
في نفس الصدد وجه فؤاد مدني، مدير نشر ورئيس تحرير مجلة "هسبريس"، في افتتاحية العدد الجديد نقدا لاذعا لحكومة عبد الإله بنكيران وللأغلبية الحكومية وكتب تحت عنوان "نحو السقوط الكبير": "لقد حاولنا مرار أن نفهم كيف يفكر هؤلاء الناس. حاولنا تحليل قراراتهم. حاولنا أن نبحث لهم عن أسباب وجود في مغرب الأزمة... لكن، في كل مرة كنا نصطدم بمحدودية مشروعهم وضيق أفقهم وشعبويتهم الطافحة..." وأضاف مدني: "ويصير المشهد أكثر بؤسا حين تصبح هذه الحكومة بكماء وبدون مخاطب، ليتحول الأمر إلى نوع من اللامبالاة غير المفهومة، وإلى حالة صمت مريبة تدينهم وتعريهم وتفضحهم، في وقت يوجد فيه الوطن على حافة الهاوية، والله وحده يعلم إلى أين ستقودنا شعبويتهم وتجاهلهم في القادم من الأيام" ويستطرد: "لكن الأكيد أن الصمت على ما يتخذه أعضاء هذه الحكومة من قرارات أضحى اليوم جريمة بكل المقاييس، لأن القضية صارت مرتبطة بمصير أمة وشعب، وليس بحكومة رعناء تريد أن تتعلم الحكم على إيقاعات الجهل وكثرة اللغو الفارغ والمهاترات".

في العدد 15 لمجلة "هسبريس"، أيضا، تحقيق قوي ومتميز من إعداد الزميل إسماعيل التزارني بعنوان: "الفوسفاط المضر"، إذ انتقل التزارني نهاية الأسبوع الماضي إلى مدينة خريبكة وبالضبط قبيلة "المفاسيس"، التي تبعد عن المدينة بحوالي اثنتي عشر كيلوميترا، هذه القرية التي أصبحت محاصرة وانتصبت بجوانبها آلات المكتب الشريف للفوسفاط، وجبال كثيرة من الشوائب التي تخلفها مناجم الفوسفاط. أراض فلاحية تحولت إلى مناجم، وتشققات على جدران وسقوف المنازل وأمراض وأوبئة بالجملة، هذا كل ما جناه سكان القرى المنجمية بضواحي مدينة خريبكة من معدن اسمه الفوسفاط، وفي العدد 15 تكشف مجلة "هسبريس" هذه المعاناة اليومية المستمرة منذ عشرات السنين.
تجدون في هذا العدد أيضا لائحة المغاربة المبحوث عنهم من طرف الشرطة الدولية والتي ينشرها الموقع الإلكتروني لـ"الأنتربول"، إذ وقف الزميل عماد استيتو، الذي أعد الموضوع، على قصص مثيرة لمغاربة وجدوا أنفسهم على قائمة المبحوث عنهم دوليا من طرف الشرطة العالمية، بتهم تتراوح بين القتل الفظيع والاتجار في المخدرات، والتخطيط والمشاركة في تنفيذ عمليات إرهابية في عدد من دول العالم.
من جهة أخرى، تنشر مجلة "هسبريس" ترجمة لأهم "الكابلات" الجديدة والتي نشرها موقع ويكيليكس عن المغرب، منذ بضعة أيام، تحت عنوان "المغرب وويكيليكس"، كما يضم هذا العدد تحليلا لتفاصيل نتائج الاستطلاع الذي أجرته جريدة "هسبريس" الإلكترونية الأسبوع الماضي حول: "هل تقبل بتأسيس حزب سلفي في المغرب؟"، إذ صوت ما يقارب 50 في المائة من المشاركين بـ"نعم"، مقابل 46 في المائة التي أجابت بـ"لا"، وشارك في الاستطلاع أكثر من 15 ألف مغربي، وعلق على هذه النتائج في المجلة كل من السلفي الفيزازي، وأمين عام حزب النهضة والفضيلة، محمد الخليدي، وعبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب.
في العدد 15 أيضا لـ"مجلة هسبريس" الأعمدة الصحافية لكل من: إدريس كسيكس، أحمد المرزوقي، نبيل ادريوش، وداد بنموسى ومحمد الراجي، وصفحة الكاريكاتير التي خصها الفنان خالد كدار، لقرار حكومة بنكيران وقف عدد من الاستثمارات في قطاعات حكومية حساسة، بالإضافة إلى صفحة بريد القراء، والتي استقيناها من تعليقاتكم، أنتم قراء جريدة "هسبريس" الإلكترونية، على غلاف العدد 14 والذي نشرنا صورته وملخصه الأسبوع الماضي.
ملحوظة: جزء من تعليقاتكم على هذا المقال سوف ينشر في العدد 16 لمجلة "هسبريس"، لا تخطوا كلمات كثيرة لكي يكون بإمكاننا إدراج أكبر عدد من التعليقات في المجلة.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الكارثة قادمة واقتصاد المغرب نحو الهاوية!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:56 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب