منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المغرب يلجأ إلى روسيا وبريطانيا لتجاوز أزمة الصحراء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يعرف ملف الصحراء انعطافة خطيرة تُهدد موقف المغرب؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-16 02:49 PM
المغرب : دولة في أزمة أم أزمة دولة؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-02 10:37 PM
المغرب يرفع من حالة الاستنفار في حدود الصحراء... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-28 05:40 PM
الصحراء الغربية.. المغرب أم البوليساريو ؟ أبو البراء التلمساني منتدى الثقافة الجزائرية والعربية 3 2011-08-03 04:28 PM
المغرب وقصة الصحراء الغربية أبو البراء التلمساني منتدى الثقافة الجزائرية والعربية 5 2011-07-26 02:40 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-04-19
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Post المغرب يلجأ إلى روسيا وبريطانيا لتجاوز أزمة الصحراء

المغرب يلجأ إلى روسيا وبريطانيا لتجاوز أزمة الصحراء

لجأت الدبلوماسية الرسمية المغربية إلى دول تحظى بأدوار وازنة داخل مجلس الأمن الدولي، باعتبارها صاحبة عضوية دائمة في المجلس وتملك حق النقض "الفيتو"؛ وهي روسيا وبريطانيا، وذلك بعد المستجدات التي طرأت على قضية الصحراء باقتراح الولايات المتحدة الأمريكية قبل أيام قليلة مسودة قرار يتيح لبعثة الأمم المتحدة "المينورسو" توسيع مهامها لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، وهو ما لم يرق لأعلى سلطة في البلاد.
وعرض وفد مغربي رفيع المستوى ضم كلا من المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، ووزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، ومدير إدارة الدراسات والمستندات محمد ياسين المنصوري، يوم أمس، على روسيا حيثيات موقف المغرب الرافض لتوسيع صلاحيات "المينورسو".
وسلم الطيب الفاسي الفهري، في السياق ذاته، رسالة إلى وزير الخارجية الروسي سرغي لا فروف بعثها الملك محمد السادس إلى الرئيس فلاديمير بوتين حول "التشاور المستمر بين قائدي البلدين، وإرادة تطوير العلاقات الثنائية وتعميق وتوسيع الشراكة والتشاور السياسي" وفق تصريحات المستشار الملكي للصحافة.
وصرح العثماني لوسائل الإعلام بأن الوفد المغربي أبلغ روسيا "رفض المغرب الحاسم لأي توسيع لصلاحيات "المينورسو" لتشمل حقوق الإنسان، أو لأية مراقبة دولية لحقوق الإنسان في الصحراء، لأن الصحراء مغربية".
وشدد وزير الخارجية المغربي على أنه "ينبغي أن تكون هناك قيادة واحدة ومسؤولية واحدة من البداية إلى النهاية، وموقف المغرب صارم دائما كلما تعلق الأمر بسيادته الوطنية"، قبل أن يلفت إلى العلاقات المتميزة التي تجمع الرباط بموسكو، وإلى كون "المغرب يعتبر الشريك التجاري الأول لموسكو في أفريقيا والعالم العربي، مما يجعله يتبوأ موقعا استراتيجيا مهما بالنسبة لروسيا في المنطقة".
وفي سياق ذي صلة زار وفد مغربي رفيع المستوى مبعوث من طرف الملك محمد السادس، قبل أيام قليلة، العاصمة البريطانية لندن حيث أجرى جلسة عمل مع وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، كما تم تسليم رسالة من الملك إلى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.
وافاد وزير الخارجية البريطاني، في بلاغ صحفي، بأن المغرب وبريطانيا اتفقا على "الشروع في سلسلة من المبادلات الاستراتيجية والمنتظمة بخصوص القضايا السياسية الدولية"، مبرزا الإرادة المشتركة بين البلدين للعمل من أجل تمتع منطقة شمال أفريقيا بالسلم والرخاء".


طالب نواب برلمانيون، يمثلون الأغلبية والمعارضة، الإدارة الأمريكية بالعدول عن اقتراحها القاضي بتوسيع مجال اختصاص بعثة "المينورسو" لتشمل مراقبة وضعية حقوق الإنسان بالصحراء، داعين أيضا، عبر رسالة موجهة إلى سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، الجزائر إلى فتح حدودها وتحسين علاقتها مع المغرب "لما فيه خير لشعوب المنطقة و حفظ للأمن و السلام بها".
وقالت الرسالة، الصادرة عن أعضاء من مجلس النواب من المشاركين في برنامج القيادة التشريعية لشراكة "دوفيل" لدعم الانتقال الديمقراطي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمنظم من طرف وزارة الخارجية الأمريكية، بضرورة تكثيف الإدارة الأمريكية لجهودها "من أجل البحث عن كل السبل للتوصل إلى حل سياسي، عادل، دائم ومتفق حوله"، معتبرة أن تلك الجهودة يجب أن تكون مبنية على على المقترح المغربي "الجريء" الداعي إلى منح الأقاليم الجنوبية الحكم الذاتي "كحل يمثل شكلا حداثيا وديمقرطيا لتقرير المصير".
وأوضحت الوثيقة، التي توصلت بها هسبريس، أن الموقف الأمريكي لم يتم التشاور بشأنه مع المغرب، ويشكل "مساًّ بالسيادة الوطنية للمغرب وتدخلا في شؤونه الداخلية"، فيما صرح البرلمانيون بكون المسعى الأمريكي "يهدد بإدخال مسلسل المفاوضات الجارية إلى الطريق المسدود ومن شأنه نسف المقترح المغربي للحكم الذاتي"، بمعنى إرجاع الملف إلى نقطة الصفر.
وجاء مطلب البرلمانيين بناء على ما أسمته الرسالة "التقدم الملموس" الذي حققه المغرب في مجال احترام حقوق الإنسان، وكذا "الجهود التي يبذلها المغرب للتوصل إلى حل سياسي متوافق حوله للنزاع بأقاليمه الجنوبية"، إضافة إلى "التنازلات" التي قدمها المغرب من خلال اقتراحه للحكم الذاتي بأقاليمه الجنوبية.
جدير بالذكر أن الرسالة الموجهة إلى سفير الولايات المتحدة الأمريكية وقعها كل من البرلمانيين حسن طارق عن الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، واعتماد االزاهدي وسعيد خيرون عن حزب العدالة والتنمية، ولبنى امحير عن الحركة الشعبية، وثرية إقبال ومحمد المهدي بنسعيد من حزب الأصالة والمعاصرة، وجليلة مرسلي عن التجمع الوطني للأحرار، وأناس الدكالي من حزب التقدم والاشتراكية.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المغرب يلجأ إلى روسيا وبريطانيا لتجاوز أزمة الصحراء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:00 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب