منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الترفيه والتسلية > منتدى الطبيعة والحياة البرية

منتدى الطبيعة والحياة البرية [خاص]الطبيعة والحياة البرية

من أغرب المخلوقات المائية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات المانية BOUBA ركن اللغات الاخرى 7 2014-06-14 12:35 AM
وزير الموارد المائية رئيسا للوزراء في الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-09-04 06:57 PM
الأمومة في جميع المخلوقات Emir Abdelkader منتدى الطبيعة والحياة البرية 4 2012-08-20 01:04 AM
اغرب المخلوقات البحرية عبد الصمد منتدى عالم الصور والكاريكاتير 2 2009-09-09 11:55 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-04-29
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي من أغرب المخلوقات المائية


يمتلىء عالم البحار والمحيطات بالكثير من المخلوقات المدهشة والغريبة .. بعضها غريب بشكل جيد وبعضها غريب بشكل سيىء المهم انها (غريبة جدا) يعجز المرء عن التعليق الا ان يقول سبحان الله خالق كل شىء. وضعت لكم فى هذا الموضوع البسيط قائمة لعشرة من أغرب المخلوقات المائية .. لذا فلتستعدوا .. وارتدوا بذلة الغوص خاصتكم .. واقفزوا معنا فى الماء .. لنتعرف أكثر على هذه المخلوقات المذهلة..



01- عفريت الماء أو السمندل - Axolotl







تعيش هذه السمكة فى خليج المكسيك وتتميز بأن لها آيدي و أرجل، و تستطيع المشي في قاع الماء و ليس كبقية الأسماك تستخدم زعانفها للسباحة والتحرك داخل المياه، و إن قطعت تلك الأطراف عاودت النمو مرة أخرى و في حال حدوث جرح فإن النزيف يتوقف في ثوان إذ أن هذه السمكة تتميز بقدرتها على تجديد أعضائها الغير ضرورية للحياة حتى الداخلية منها في حال تعرضها لحادث ما لذلك لا يستوجب الإعتناء بها في حال تعرضها لجرح أو بتر .تعيش هذه السمكة إلى 10 سنوات وهى من البرمائيات النشيطة جدا حيث تبدأ يومها مع شروق الشمس ممضية نهارها في اصطياد الأسماك الصغيرة، و حشرات المستنقع . توجد هذه السمكة بالون الأبيض، البني المرقط، الرمادي والفضي والرصاصى والبني هو أغلب الألوان المتوفرة، ولها فم عريض ورأس دائري الشكل تنبت منه ستة قرون ناعمة الملمس عليها شعيرات. يطلق السكان المحليون على تلك السمكة اسم أكسولوتل Axolotl والذي يعني "وحش الماء".




2 - سمكة الفقاعة -Blobfish




تعيش هذه السمكة بالقرب من سواحل استراليا وتسمانيا على عمق 600-2000 متر حيث يزداد الضغط عشرات المرات عنه عند مستوى سطح البحر، ولذلك نادرا مايجري العثورعليها، وهى عبارة عن فقاعة بمعنى الكلمة أي أنها جدار هلامي يحتبس بعض الغاز بداخله مثل البالونة الغاز يساعدها على موازنة الضغط تحت سطح الماءوكذلك لحمها الذى يشبه الجيلاتين فكثافته اقل قليلا من الماء، الامر الذي يساعدها على الطوفان فوق سطح القاع بدون حاجة للسباحة، حيث أنها لاتملك عضلات وغياب العضلات لايؤثر عليها، و هي سمكة كسولة بشكل لا يصدق فهي لا تبحث ابدا عن طعام تنتظر مكانها الى ان تمر بجانب فمها بعض العوالق فتأكلها.غالباً يجري صيدها بشباك البواخر الكبيرة التي تجرف الاخضر واليابس .



3 -السمكة الحجرية -Stonefish



هى من أخطر انواع السمك وعلى البشر أيضا حيث تعد من أشرس وأكثر الأسماك سما فى العالم تعيش هذه السمكة في المياه الاستوائية الضحلة من المحيط الهادي الى المحيط الهندي وحتى البحر الاحمر وفي بحار شمال الساحل الأسترالي .تكمن خطورة تلك السمكة فى أنها قادرة على لسع ضحيتها وتسميمه وتسبيب الموت له في غضون ساعات لأن لسعتها تؤدى إلى شلل وموت الانسجة للجزء المصاب، واذا لم تعط العناية فى غضون ساعات ستودى بحياة المصاب وعلاج لسعتها هو بتر الجزء المصاب بالجسم.تخزن سمها في العمود الفقري، ولديها من السم مايكفي لقتل 30 الف شخص. طولها لايزيد عن 35 سم جسمها ممتلئ بالبثور والاشواك القاتلة بمجرد الملامسة لسهولة انتقال السم الى الجسد الملامس. تتغذى على الاسماك والروبيان والسرطانات والقناديل. ولها القدرة على تغيير لونها حسب المكان لتخفي نفسها. وتبدو مثل الحجر ولاتتحرك لو داس عليها احد، وقادرة ان تبقى على قيد الحياة خارج الماء لمدة يومين.




4 -سمكة أبو الشص -Anglerfish




تعد هذه السمكة من فصيلة العرفيات Lophiidae التي تضم، أربعة أجناس أخرى وهو من الأسماك العظمية ومن أضخم أنواع السمك البحري وهو ذو رأس ضخم مسطح وفم عريض وعلى رأسه شبه طعم يغري به صغار السمك، واستمد سمك أبو الشص اسمه من الزائدة التي تبرز من مقدمة رأسه، والتي يستخدمها في صيد طعامه، لأنها تشبه الطعم الذي يوضع في شص الصنارة، وقد صرح العلماء أنهم لم يصادفوا حتى الآن ما هو أغرب منها خاصة في ذكورها التي تتغذى وتتزاوج بأن يلصق الذكر نفسه بإحدى الإناث ويكون مندمجاً مع جسمها ويتغذى من دمها، لهذا فإن طول الإناث يصل إلى مترين ووزنها يصل إلى أكثر من 40 كجم، في حين يصغر حجم الذكر كثيراً عن ذلك، وتضع ما يفوق المليون بيضة مجتمعة في كتلة واحدة. يمتلىء فمه الواسع المرصَّع بأسنان كثيرة حادة جداً. كما يتميز هذا السمك، كغيره من أنواع فصيلة العرفيات، بثلاث أشواك حرة في مقدمة زعنفته الظهرية، تتوضَّع الأولى منها فوق فتحة الفم مباشرةً التى يستخدمها «طُعْماً» لاقتناص فرائسه.




5 -شقائق النعمان البحرية - Sea anemone




هذه الفصيلة هي لكائنات بحرية رخوية سامة ذو شكل يشبه الزهرة قريبة من عائلة المرجان ، وهي ليست من الاسماك. اسمهم الانجليزي جاء من وردة الانيمون وله العديد من اللوامس السامة. يعيش هذا الحيوان على اعماق لا تتجاوز ال 50 متر تحت سطح الماء وهي كائنات لابد لها من الالتصاق بقعر البحر للبقاء على الحياة. غالبيتهم يكون قطر قدمهم بين 2 و3 سم وحتى اكبر. الفم نجده في مركز دائرة القدم ومحاطة بخيوط تسمى Cnidocytes تقوم بوظيفة الدفاع للقبض على الضحية. في هذه الخيوط توجد شعيرات تقوم بفعل ميكانيزم بالانطلاق وحقن جرعة سموم في الضحية عند التماس بها. السم يقوم بشل الجهاز العصبي للضحية ويجعلها تتوقف عن الحركة، مما يسمح بنقلها الى الفم. من المثير ان سمك المهرج لايتاثر بهذا السمك ويعيش بإنسجام مع هذا الكائن .اكتشفت هذه الحيوانات للمرة الأولى عام 1881م وتتواجد بكثره قرب سواحل غينيا الجديدة,ولهذه الفصيلة ما يقارب ال46 نوع..




6 - سمكة الرأس الشفافة - Macropinna microstoma






جرى العثور على هذه السمكة للمرة الأولى عام 1939 في المياه العميقة للمحيطات، قرب كاليفورنيا، وتتميز بأنها تمتلك رأس شفاف، يمكن لنا ان نرى مايجري داخله، ولذلك فهى ايضا تستطيع ان ترى من خلال جمجمة رأسها إذ ليست لديها عيون خارج جمجتها. عيونها الداخلية حساسة للغاية للضوء وتتفاعل بطريقة تشبه عمل المنظار الليلي وهي تملك عدسة مفلطحة تشبه الصحن وهو ما جلعها تلقب بـ"سمكة عيون البرميل"، وهي قادرة على التحرك الى الامام والى الاعلى.هذه السمكة لها فم صغير وجسمها مغطى بحراشف كبيرة. توجد في الأماكن المظلمة في المحيط الهادئ وعلى عمق 600 متر من سطح البحر يصل طولها إلى 30 إنش (ما يعادلى 75 سم) وتبقى ساعات طويلة دون أدنى حركة، ويفسر بعضهم الأمر على أن ذلك يعود إلى رغبتها في تسهيل مهمة صيد فرائسها.



7 - تنين البحر المورق - Leafy Sea Dragon




سمكة بحرية من عائلة Syngnathidae. ويعد النوع الوحيد في جنسه المسمى Phycodurus eques وقد جرى العثور عليه قرب شواطئ استراليا تأخذ هذه الأسماك اسمها من مظهرها، حيث تغطي جسمها نتوئات تشبه أوراق الشجر الطويلة. ولا تستخدم هذه النتوئات في التجديف داخل الماء بل كوسيلة للتخفي بينما يتحرك تنين البحر بواسطة زعانف ظهرية بالقرب من مؤخرة ذيله تكون هذه الزعانف شفافة يصعب رؤيتها عند تموجها بشكل دقيق لتحرك التنين حركة رصينة مما يعطي انطباعا بأنه أحد الأعشاب البحرية. ينمو تنين البحر المورق لما يربو عن 45 سم وتعتبر من اقرباء حصان البحر الا انه أكبر منها.تتغذى هذه المخلوقات على العوالق والطحالب و لاتملك اسنان. بسبب اصطيادها من قبل الغواصين المعجبين بشكلها المميز قد جعل منها مخلوقات مهددة بالانقراض، ووضعت ضمن قائمة المخلوقات المهددة المحمية رسميا من قبل الحكومة الأسترالية.



8 - سمكة البقرة ذات القرون الطويلة - Longhorn cowfish




تتميز هذه السمكة بأن لديها قرنان طويلان يبرزان من مقدمة رأسها ، يشبهان قرون البقرة أو الثور يحميانها من أعدائها ، حيث أنهما يجعلاها صعبة البلع . بالإضافة الى أن لحمها سام حيث أنها تخرج سما من افرازات الأغشية المخاطية لجلدها مما يجعل الأعداء لا تنجذب إليها . وهى سمكة خجولة ، وتنتمى الى فصيلة من الأسماك التى تشبه الصندوق فى مظهرها ، نجد أن لهذه السمكة ألوان مختلفة مثل اللون الأخضر ، أو الأصفر، أو البرتقالى الفاتح ، وفى بعض الأحيان يوجد على جسمها بقع بيضاء أو زرقاء .



9 - سمكة الأفعى - viper fish




تعد هذه السمكة من أسماك المياه المالحة وتوجد على عمق 250 الى 5000 قدم، وتمتلك أسنان طويلة تشبه الإبرة.يصل طول هذه السمكة من 30 الى 60 سم وتعد من أشرس الحيوانات المفترسة الموجودة فى قاع البحر حيث تقوم باستدراج ضحيتها عن طريق الأعضاء المضيئة "فوتوفوريس" التى تقع فى نهاية العمود الفقرى لها وتوجد هذه الأعضاء أيضا في مناطق أخرى بالجسم لأغراض إستراتيجية وتقوم باستخدام أسنانها الحادة فى شل فريستها.تعيس هذه الأسماك من 30 الى 40 سنة وتتنوع ألوانها بين الأخضر والفضى والأسود .




10- الحبار مصاص الدماء - Vampire Squid


هو مخلوق صغير يعيش فى أعماق البحر ويعد من رأسيات الأرجل Cephalopoda ويوجد فى المحيطات المعتدلة والإستوائية . يبلغ طول هذا الحبار 30 سم وكذلك مجساته ولديه زعانف فى قمة أذنه تشبه آذانا مدببة كبيرة وله عيون شديدة الضخامة أيضاً. وهناك غشاء ملون بالأسود والأحمر يصل بين المجسات الثمانية ويشبه شكله العباءة. أما المجسات نفسها فهي مغطاة من الداخل بنتوءات تشبه الأسنان الحادة.يدافع الحبار عادة عن نفسه من خلال إفراز غيمة من الحبر يطلقها من كيس خاص في جسمه. لكن مصاص الدماء هذا ليس لديه كيس للحبر. وفي حالة الدفاع عن النفس يرفع الحبار مصاص الدماء مجساته إلى الأعلى بحيث تتشكل حول جسمه عباءة تحميه وتكون النتوءات المدببة متجهة إلى الخارج. وقد طور هذا الحيوان وسيلة فعالة من أجل الإمساك بفريسته: يستطيع اثنان من المجسات الاستطالة إلى ضعفي طولهما العادي بسرعة كبيرة.تغطي جسم هذا الحبار أعضاء صغيرة تدعى "فوتوفوريس" photophores تستطيع إنتاج الضوء. وهو قادر على "تشغيلها" أو "إطفائها" عندما يريد بحيث يجعل نفسه غير مرئي في بيئة الأعماق.تخيل شعورك عند رؤيه هذا المنظر المخيف في الظلام وعلى عمق 1000 متر تحت سطح المحيط هل علمت الآن لماذا سمى بمصاص الدماء؟

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

من أغرب المخلوقات المائية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:48 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب