منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الاقســــام الاداريـــــــة > ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة

ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة [خاص] أي موضوع او رد مخالف لقوانين المنتدى سوف يتم تحويله لهذا القسم

أكثر 10 مواد سامة تنقذ حياتك !!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثر 10 مواد سامة تنقذ حياتك !! seifellah منتدى الطبيعة والحياة البرية 3 2013-08-03 05:28 PM
تحليل أولي لرفاة عرفات: مواد سامة على ملابسه Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-26 08:24 PM
****الاسعافات الأولية****..ربما قد تنقذ حياة شخص يوما ما butterfly88 قسم الطب والصحة 6 2011-12-30 02:10 PM
كيف تنقذ نفسك من النوبة القلبية إذا كنت وحيدا !!! مهم جدا لحن الحياة قسم الطب والصحة 10 2009-05-28 04:38 PM

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-05-05
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي أكثر 10 مواد سامة تنقذ حياتك !!


أكثر 10 مواد سامة تنقذ حياتك !!


دائماً ما نعتبر السموم ندَّا شرساً للحياة.. وهذا الانطباع – الطبيعي – إذا لم يأتِ من فعلها فلا مفر أن يأتي من اسمها !!

ولكن تخيلوا أن من بديع صنع الخالق - سبحانه وتعالى- أن جعل لكل شيء فائدة حتى وإن كان شيئاً ضاراً، لتتحول السموم القاتلة إلى دواء يشفي من الأمراض!!

سنتعرف في هذه القائمة على مجموعة متنوعة من المواد السامة التي عادةً ما تَقتل أو تسبب على الأقل أضراراً بالغة لنا ولكن يستخلص منها أدوية لأمراض كثيرة تكاد تنقذ حياتك!!

10 – الوارفارين (Warfarin)



وهو دواء مضاد لتخثر وتجلط الدم فى الأوعية والشرايين، ظهر لأول مرة عام 1948، تم تسويقه أصلاً كمبيد للقوارض ( الآفات , الجرذان والفئران ) – وشائع استخدامه حتى الآن لنفس الغرض السابق -، وبعد بضعة سنوات من تسويقه تبين أنه فعال في الوقاية وليس علاج تخثر الدم . ثم تم إقرار استخدام الوارفارين كدواء في بداية الخمسينات، ولا يزال شائع الاستخدام حتى أيامنا هذه.



وهو أكثر المواد المخدرة شيوعاً في أمريكا الشمالية, وعند المعاملة معها يجب فحص الدم بشكل منتظم لأنها تتفاعل مع الأدوية الشائعة الاستخدام كما تفعل الأطعمة مع بعضها البعض .

الدم بشكل منتظم لأنها تتفاعل مع الأدوية الشائعة الاستخدام كما تفعل الأطعمة مع بعضها البعض .
9 – الحلزون المخروطي (Cone Snail‏)





هل تذكرون خطورة هذه الانواع من الحلزون المخروطي؟

تعرفنا سابقاً عليه في موضوع أخطر 10 مخلوقات فى العالم حين احتل المرتبة الثالثة بجدارة كأحد أخطر الحيوانات السامة، لكن لحظة… ألم نتفق على أن ليس كل ما هو سام ضار؟!!

لنزيد الآن معلومة طبية عنه حيث يتم استخلاص مسكن أو مُخدر يُسمى Ziconotide من الحلزون السام، وتمت الموافقة عليه من قِبَل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية في ديسمبر عام 2004، كما أن هناك مركبات أخرى مستمدة منها لعلاج مرض الزهايمر والصرع!

لكن تذكروا دائماً أنه يجب عليكم الحذر دائماً عند رؤية هذه الحلزونات ويفضل بالطبع عدم التعامل معها على الإطلاق لأن نتائج لسعتها غير سارة بالمرة
8- خانق الذئاب (Wolfsbane‏)



ستفيد الإنسان كثيرًا من النباتات السامة، فبعضها أزهار جميلة تنمو في الحدائق، وبعضها الآخر يُستخدم في إنتاج المُبيدات الحشرية. وكثير من العقاقير الطبية البالغة الأهمية هي في الحقيقة سموم مستحضرة من نباتات، وتُعطى في جرعات محددة مضبوطة لعلاج حالات مرضية معينة!!

وتضم هذه العقاقير الأقونيطن، والأتروبين، والكوكايين، والديجيتاليس، والهيوسين، والمورفين، والكينين، والأستركنين.

وما نتحدث عنه الآن هو الأقونيطن، وهو نبات زهري سام ولكنه يُدعى بأكثر من لقب ما بين ( لعنة النساء , الصاروخ الأزرق – نيابة عن أحد الوانه – , خوذة الشيطان , خانق الذئاب , قاتل النمر ) – عفوا للمرأة فقد ذُكر اسمها مع هذا النبات السام : ) -

وكل هذه الالقاب توحى بالشر والسمية!




أما عن لقبه العربي فهو : نبات البيش.

يسبب البيش شعورا واخزاً وخدراً يتلوه اضطراب وتعطل النقل العصبي الحسي، مما يحدث تخديراً للجزء المعالج أو الملامس للبيش أو لمركباته.
ونقطة واحدة من مركبات البيش في العين تسبب تقلصاً في حدقة العين ( ستجد بالنشرة الداخلية : ممنوع تناوله للأطفال)
تطبق مستحضرات البيش موضعيا كصبغات ومراهم، وأحيانا تعطى بعض أشكاله حقناً تحت الجلد، لعلاج بعض حالات الآلام العصبية وآلام الظهر و الروماتيزم.

ملاحظة أخيرة على لقب (خانق الذئاب) حيث جاءت التسمية من الاسطورة المعروفة بإسم المسذئب وهو شخصية وهمية مبنية على إسطورة تحول الرجل إلى ذئب عند اكتمال القمر في كل شهر يمشي في الشوارع ويجوب الغابات بحثا عن الضحايا , فكانت هذه الزهرة محل إختبار للشخص مثل ورقة عباد الشمس فى العملية الضوئية للنبات . فإذا كانت الزهرة تُلقى بظل أصفر اللون على شكل ذقن كانت النتيجة إيجابية ويُعرف بأنه أصبح مستذئب.

7- الديجيتال (Digitalis‏)



سمى أحياناً الديجيتاليس (باللاتينية: Digitalis) وهى متقاربة مع كلمة digitals – تعنى رقمية – والاسم اللاتيني مشتق من كلمة digitus اللاتينية بمعنى إصبع من شكل أزهارها.

وهى جنس من النباتات يشمل نحو 20 نوعاً. هي نباتات عشبية أو شجيرات معمرة أو ثنائية الحول أصلها في أوربا الغربية والجنوبية الغربية , آسيا الوسطى , الغربية وشمال غرب أفريقيا.



وتستعمل في الطب كمقوية لعضلة القلب ومنظمة لضرباته كما أنها تدر البول وعلى الصعيد الأشد خطورة انه يحدث التسمم بالديجيتال عادة من الأدوية الجاهزة نتيجة تناول جرعات كبيرة إما عن طريق الخطأ أو كوسيلة للانتحار ولهذا الدواء خاصة التراكم (accumulation) في الجسم مما يزيد من سميته والجرعة السامة 10 ملليجرام للديجيتوكسين و5 ملليجرام للديجوكسين.
6 – كوبرهيد (Copperhead‏)



وجاء أسم هذا الثعبان من لون رأسة النحاسى ولكن بالانجليزية كلقب له يُكتب كما هو Copperhead (كوبرهيد) لتميزه عن غيره باللقب .

نبدأ معها بالداء لأن دوائها مُبهر وغاية فى الحساسية والحاجة .

هذا النوع من كوبرا الثعبان حريصة جدا فى إعدادها لصيد فريستها حتى إنها تتميز بالصبر لتنال وجبة مُشبعة. تتجنب غالبا البشر فإذا أتيحت لهم فرصة المغادرة بدون أذى لفعلوا .. ولكن لا تُفكر فى المغامرة معها !

100 مللى جرام من السم كفيل بالقتل , لكنها حقا ليست مُعادية لأنها لا تنفث الكمية دفعة واحدة بل اذا افترضنا ارتكاب أحدنا خطأ – فادح – ووقف عليها بدون قصد أو قام بتحريكها , ستعطيه إنذارا فقط لما فعله وحقن كمية سم صغيرة نسبيا

وهنا المفاجأة بالعثور على بروتين Contortrostatin من الكوبرهيد الجنوبية وهذا البروتين يوقف نمو الخلايا السرطانية وأنواع أخرى من الاورام
5 – نبات الشوكران ومشتقاته (Conium‏)



الشوكران (بالإنجليزية: Conium‏) نبات عشبي من النباتات مغطاة البذور ذات الحولين عالية السمية من وهو نبات ذو أصل أوروبي و منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط و جنوب أفريقيا
وهو من اليونانية معنى الفعل ‘إلى الدوران حول” الذي يشير إلى الدوار من ذوي الخبرة وعرض من أعراض التسمم بالشوكران. وقد استخدم الشوكران في تخفيف الآلام ويعتبر العلاج الشعبي لمرض السرطان. وهو يستخدم خارجيا في الكريمات والمراهم ، والمحاليل لعلاج الأورام وغيرها وكان سائعا جدا عند اليونانيين والفارسيين

له أسامى ومشتقات عديدة مثل ( البقدونس السام ) إعتبارا بشكله القريب من نبات البقدونس .
أما عن المشتقات فأشهرها hemlock عبارة عن شراب قلوى للشوكران ويتسم بالسمية الشديدة وهكذا نستطيع تسميته ( سمّ السّمّ )

والآن بمناسبة هذا النبات هل يعرف أحدكم العلاقة بين الشوكران وسقراط ؟ وهل يتخيل أحدكم أنه قِيل أن سُقراط كان سببا فى دخول هذا السُم – نبات الشوكران – التاريخ !

لن نتدخل فى تفاصيل الاسباب ولكن بإختصار شديد حتى تكتمل الصورة , حُكم على سقراط بتناول هذا السُم – كعادة اليونايون مع سجنائهم - بسبب تهمته بإفساد الشباب والإساءة إلى التقاليد الدينية المشروعة ,لان كان لديه أفكاره الخاصة أن الحكام يجب أن لا يكونوا من الذين يتم انتخابهم بل من الذين يعرفون كيف يتصرفون أثناء الحكم .

4 – ظل الليل القاتل (Deadly Nightshade)



الإسم أو الكنية أصبحت تقترن بما يفعله , سُمى كذلك بسبب مفعول سمه البطىء كما أن علاماته لا تظهر فجأة .هل هناك ظل بالليل ؟

ويُدعى بنبات ست الحُسن أو أتروبا بيللادونا ( Atropa belladonna ) , فبسبب جاذبية شكلة إلا أنه أدى الى موت العديد من الناس خلال قرنين من الزمان
وهوعبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها إلى متر ونصف المتر ذات أوراق كبيرة بيضاوية الشكل وازهار قمعية على شكل جرس بلون مخضر إلى بنفسجي، ثمارها على هيئة عنبات ذات لون أسود والنبات دائم الخضرة.

الموطن الأصلي للنبات : أوروبا وغربي آسيا وشمال أفريقيا. يكثر نموها في الأراضي الجيرية في مصر وأمريكا وآسيا.

والاهم فى هذا الأمر طريقة إستخدامه وأهميته كعلاج لأمراض العيون وتوسيع الحدقة , فلا يُمكن إجراء عملية جراحية فى العين إلا بإستخدامه وأيضا لعلاج من التسمم بنبات فاصولياء أفريقيا Calabar bean وكذلك في علاج التسمم بالكلوروفورم.

كما أن جرعات صغيرة من الأتروبين تبطئ ضربات القلب، وتستعمل لصقات الأتروبين لهذا الغرض على الصدر فوق القلب، وتفيد في التخلص من الألم ومن الضيق.ومن المهم أن نشير إلى أن هذا السُم هو ضمن القائمة الأساسية فى الادوية لدى منظمة الصحة العالمية لتوفير نظام صحى أساسى .
3 -عقرب الموت الأصفر(Yellow Scorpion)



من أنواع العقارب السّامة و عندما تلسع تُحدث احمراراً وألماً وتنميل في مكان اللسعة، مع ارتفاع في درجة الحرارة والضغط، وسرعة ضربات القلب، وصعوبة في التنفس، وزيادة اللّعاب، وأخيراً حركات غير إرادية بالرأس.

وكان سُم هذا العقرب مصدرا لبروتين فى علاج الخلايا السرطانية فى بعض أنواع الاورام

وهنا معلومة بسيطة لمعرفة الفرق بين العقارب المميتة والأقل سُمّا , لاحظ هذه الصورة

صاحب المقصات – وتسمى ب ( الكلّاب ) – الرفيعة سام ومميت , أما صاحب المقصات الغليظة – الأكثر سُمكا – فهو أقل تأثيرا بسمه عن الأخير



وكملاحظة منَّا على التسمية والنَسَب لهذا العقرب الأصفر .
يُدعى هذا العقرب ( عقرب فلسطين الأصفر ) لتسجيله أولا فى فلسطين , ولكن حوله الاسرائيليون إلى ( عقرب أرض إسرائيل , واحيانا ( عقرب صحراء إسرائيل العملاق ) نظرا لأن ذيله ينمو ليصل طوله إلى 10 سم
كما يظهر النسب لإسرائيل فى أكثر من مجلة أمريكية
2 – العنكبوت الذئبى (Chilean Rose Tarantula‏)



هناك اكثر من 30000 نوع من أنواع العناكب ولكن ما سنتكلم عنه هو العنكبوت الذئبى السام وهو يستحوذ فقط على نسبة تعود إلى 2000 نوع
واطلق على هذه الانواع من العناكب لفظة رتيلاء وهى خاصة بالانواع الضخمه كالعنكبوت الذئبى , وتنتشر العناكب الذئبية فى أفريقيا . أما العنكبوت الذئبى الرتيلاء يوجد فى المنطقة الشمالية لصحراء أتاكاما بدولة تشيلى بأمريكا الجنوبية ,حجمة يصل إلى حجم كف الإنسان .له عينان كبيرتان بوسط رأسة وأربع عيون متجانبة .
سم هذا النوع يشل حركة الحشرات وأى فريسة أخرى ولكنه مع البشر أقل تأثيرا ( مثل لدغة النحل ) ليست قاتلة للبشر ولكنها تؤى إلى التهاب طفيف , حكة , إحمرار وهذه الأعراض مع الشخص الطبيعى تختفى فى وقت قصير

وأستطاع علماء فيزيولوجيون من جامعة بافالو إستخلاص بروتين من سم الرتيلاء التشيلى لمكافحة الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية

لمعرفة المزيد عن سم هذا العنكبون هنا وكيفية العلاج هنا
1 – مهماز الشيلم ( فطر الأرغوت ) (Ergot)



عرف هذاالعقار بخواصه السامة منذ زمن طويل. و تتلخص تأثيراته باضطرابات هضمية شديدة ، يرافق ذلك حس الشعور باحتراق ولاسيما في نهايات الأطراف ، يؤدي ذلك في أكثر الأحيان إلى فقدان العضو ( بَتْرِه )كما أنه يتجلى بأعراض تشنجية يرافقها تقلصات عضلية مؤلمة مع اضطرابات نفسية .
ولكن خواصه المسهلة للولادة التي يتمتع بها هذا العقار كانت السبب في استعماله في الطب الشعبي كدواء مجهض مما أدى إلى حدوث كثير من الحوادث المؤسفة بسببه .ونظرا لأهميتة فإنه لا تخلو منه مستشفى إلا وكان فيها .

يعود إستخدامه من مئات السنين فى الصين لمساعدة حالات الولادة الصعبة , ونظرا لشكلة كحبوب القمح كان يدخل هذا الفطر فى طحين القمح فى أوروبا مما أدى إلى ظهور أوبئة سريعة الإنتشار .وتعود تسمية ” الشيلم “ إلى شكلة حيث يشبه السنابل كالشعير والشوفان حيث أن الشيلم نبات من الفصيلة النجيلية ذات السنابل

اعلانات
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أكثر 10 مواد سامة تنقذ حياتك !!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:50 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب