منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الترفيه والتسلية > منتدى الطبيعة والحياة البرية

منتدى الطبيعة والحياة البرية [خاص]الطبيعة والحياة البرية

سمكة المنشــار

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي أكبر سمكة في العالم ؟ seifellah منتدى الطبيعة والحياة البرية 1 2013-05-08 09:44 AM
سمكة بحشوة الرز DALINA ركن الأطباق الرئيسية 2 2012-05-21 03:35 PM
سمكة ذات رأس شفاف butterfly88 منتدى الطبيعة والحياة البرية 9 2010-09-21 11:10 AM
هذا خلق الله ... سمكة ذات رأس شفاف امولاا منتدى عالم الصور والكاريكاتير 3 2009-06-22 06:36 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-05-17
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي سمكة المنشــار

أنف سمكة المنشار كالسكين السويسرى متعدد الإستخدامات



تجدها مرابطة بالقرب من قاع المحيط ، تتجول "سمكة المنشار" بهدوء متحفز بحثاً عن ضحيتها القادمة. شاحذة "حاستها السادسة" التى تمكنها من إيجاد فريستها فى أكثر المياه وحولةً و أشدها ظلمة ، و مهما كانت براعة الفريسة فى ممارسة أساليب التخفى و الخداع فلن تجد لها مهربا فى مواجهة سمكة يناهز طولها السبعة أمتار . لقد نالت سمكة المنشار تسمية "القرش النجار The Carpenter Shark" عن إستحقاق، فعندما تراها تحسبها قرشاً متنكرا بمنشار ممتد عند المقدمة ، تكفى ضربتين خاطفتين منه لتصبح ضحيتها نصفين!



لم يشاهد أحد سمكة المنشار تصطاد من قبل ، فكثُرت التكهنات حول وظيفة "المنشار" تحديدا ، فهل تستخدمه السمكة لنبش الرمال و الوحل فى قاع المحيط بحثا عن فريسة مختبئة؟ أو ربما تنقض بزوائده المسننه قاطعة أجزاء من حوت ضخم؟ أم تشق به طريقها فى قلب المحيط المزدحم؟

إن صفة الأنف الطويل المميز لدى سمكة المنشار ليست حكراً عليها وحدها إنما هى سمه مشتركة بين العديد من الفصائل السمكية الأخرى و فى كل منها تختلف استخدامات هذا الأنف! و من هنا كانت أسباب حيرة العلماء بشأن وظيفة أنف سمكة المنشار.

تُعد "سمكة السيف" من أشهر الأسماك المعروفة بأنف طويل و مدبب و إسمها العلمى "السمكة المنقارية Bill Fish" ، و التى تشهر سيفها فى مواجهة فرائسها و تسدد به طعنات متلاحقة تصبح بعدها الفريسة جاهزة للأكل، لكن الأنف المفلطح الخاص بـ"سمكة المجداف Paddle Fish" فوظيفته أكثر سلمية إذ يساعدها على الإحساس بالعوالق البحرية و تحديد مواقعها بدقة و هو الأمر الذى يجعل من مهمة الأنف فى النهاية غير ودية البتة لأن الفريسة مصيرها أن تؤكل أيضا! أما القيام نبش الرمال و الأوحال فى القاع بحثا عن فرائس مختبئة فهو وظيفة أنف "سمكة الحفش Sturgeon " و التى ما أن ينتهى أنفها من مهمته حتى يبدأ الفم بأداء دوره فى "شفط" الضحية لتستقر فى معدتها فى النهاية.


سمكة السيف




السمكة المجدافية




المدهش فى أمر سمكة المنشار أن وظيفة أنفها تجمع ما بين تلك الإستخدامات مجتمعة جاعلة إيها سمكة حاذقة مفترسة لا تقهر...

الحاسة السادسة

إن سمكة المنشار هى المفضلة لدى "باربارا ورينجر" الباحثة المتخصصة فى علوم الأعصاب الأحيائية بجامعة كوينزلاند الأسترالية و من خلال أبحاثها المتتابعة حول سمكة المنشار ، نجحت "ورينجر" فى كشف أسرارها أخيرا، فتقول "ورينجر" :"إن وظيفته تشبه اللمس عن بعد". أجرت "ورينجر" تشريحا على سمكة منشار نافقة و تمكنت من إيجاد عددا من المسام الدقيقة على طول المنشار، و التى ثبت بالتجربة أنها تعطى السمكة المقدرة على الإحساس بالمجالات الكهربية التى تصدرعن إنبساط و إنقباض عضلات و قلوب الأحياء البحرية أثناء حركتها بالجوار و هى سمة تتشارك فيها فصائل القروش و الرقيطات و نجدها فى ثدييات بحرية مثل الدلافين.

شاهد هذا المقطع المصور للتجربة التى أجرتها "ورينجر" و تقوم فيها سمكة منشار بمهاجمة أقطاب تصدر مجالات كهربية تحاكى المجالات التى تصدر عن الأحياء البحرية:
شاهد الفيديو
لم تكتفى "ورينجر" بأن تكون تجربتها قاصرة على مشاهدة السمكة تصطاد فحسب، لكنها عزمت على تفسير سلوكياتها فى إستخدام المنشار كأداه إحساس للحصول على الغذاء.

فقامت بإنشاء خرائط لأماكن المسام الحساسة على المنشار و قارنتها مع أماكن المسامات لدى سمكة "الرقيطة مجرافية الأنف" . فوجدت أن مسام الإحساس بالمجالات الكهربية لدى مجرافية الأنف متمركزة حول الفم و عزت تفسير ذلك إلى أن عينى سمكة مجرافية الأنف تقع فى أعلى جسمها المفلطح بينما يكون الفم فى الأسفل لذا فإن مسام الإحساس تلك تساعد السمكة فى تحسس طعامها حتى و إن لم تراه.



سمكة الحفش


الرقيطة مجرافية الأنف


على عكس سمكة المنشار التى تتركز مسام الإحساس الخاصة بها على السطح العلوى من المنشار و هو ما يفسر تخليها عن موقعها بالقرب من القاع لتسبح إلى أعلى لمهاجمة فريسة احست بها فى المجال أعلى المنشار.

أداة القتل

فى اللحظة المناسبة تنقض سمكة المنشار على فرائسها من الأسماك و الأحياء البحرية الصغيرة و لا تزج بنفسها فى معركة خاسرة مع الحيتان الضخمة، كما أنها لا تهاجم الإنسان إلا فى حالة مفاجأتها، فإنها تستخدم المنشار كأداة دفاع عن النفس.

أنف سمكة المنشار لم يكن ليعتبر كسلاح قاتل بالنظر إلى كونه زائد غضروفى طويل يشبه أنف السمكة المجدافية تماما و يتشارك كلاهما فى إستخدامه كحساس للمجالات الكهربية و لكن سمكة المنشار تتفوق على المجدافية فى وجود بروزات حادة تشبه الأسنان نامية من جلد الغضروف ، بل و أنها تشحذ منشارها لتزيد من حدته عن طريق حك اسنانه بالقاع ، و قد فُسر هذا السلوك خطأً من قبل، بأن السمكة تعبث بالمنشار فى التراب بحثا عن فريسة مختبئة.

لذلك فإن سمكة المنشار بضربات عرضية خاطفة تستطيع أن تقطع الأسماك الصغيرة إلى نصفين ، و عندما تنهى هجومها السريع ، فإنها تستخدم الأنف لتصحب فريستها مرة أخرى إلى القاع فتثبتها و تشرع فى أكلها.

و هذا المقطع المصور لتجربة "ورينجر" يسجل سلوك هجوم سمكة المنشار المسماة "Pristis pectinata" على أسماك التونة التى يُلقى بها من أعلى الخزان الذى تسبح فيه و تثبيتها للأسماك بإستخدام المنشار فى القاع :

شاهد الفيديو

خطر الإنقراض

مع الأسف فإن المنشار لم يجلب على السمكة سوى خطر الإنقراض، فهى تقع بأنواعها السبعة على رأس قائمة الكائنات المهددة بالإنقراض و يمكننا أن نلقى باللوم فى هذا الأمر على الإنسان...ثم المنشار!

فإن الزحف العمرانى على السواحل و بناء الموانئ، يدمر مواطن العيش الطبيعة الخاصة بأسماك المنشار ، كما أن السعى الحثيث للصيادين للإمساك بها من اجل الإتجار فى المنشار و الزعانف و التى تستخدم كجوائز و تذكارات، يضعها فى خطر محقق . حتى و إن لم يمسك بها الصيادون عن قصد ، يكون المنشار ذو الزوائد المدببة غالبا هو السبب فى وقوع سمكة المنشار فى شباكهم حيث يعلق بها بينما تقوم السمكة بمطاردة فريسة.



أيضا يدعم هذا التناقص الخطير فى أعدادها و يؤجج من خطورته أن الأعداد المنقوصة و المهدرة من أسماك المنشار لا يعاد تعويضها من قبل فصائلها نفسها بالتكاثر ذلك لأنها بطبيعتها أسماك بطيئة النمو و التكاثر.

ترى "باربارا ورينجر" أن العلماء و الباحثين لابد و أن يكون لهم دورهم فى الحفاظ على سمكة المنشار من خطر الإنقراض. و توضح "ورينجر" أنه هناك العديد من الأبحاث الآن تعمل على تطوير تقنيات لإبعاد فصائل القروش و الرقيطات عن شباك الصيادين بإستخدام مجالات كهربية أو مغناطيسية و لكى تُستخدم هذه التقنية لابد و أن يتم دراسة قوة المجال الذى يجذب تلك الأسماك و هو ما تدور حوله أبحاث "ورينجر" حاليا و بإستخدام التقنية نفسها يمكن إيجاد قوة المجال التى تصد أسماك المنشار بعيدا عن خطر الوقوع فى الشباك، أملا فى الحفاظ على هذه الفصيلة المميزة من الأسماك.

ملحوظة ختامية: ما أطلقنا عليه "أنف" فى هذا المقال هو ليس أنفا بالمعنى الوظيفى للأنف فهو لا يستخدم فى الشم بالطبع، لكن هذا الجسم سواءا أكان منشارا أو سيفا فهو يقع فى المسافة الفاصلة بين العينين و الفم لذا فهو "أنفا" مجازيا و لكن التسمية الأكثر دقة لهذا الأنف المجازى هى "الخطم Snout".



التعديل الأخير تم بواسطة seifellah ; 2014-02-15 الساعة 12:38 PM
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2013-05-17
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سمكة المنشــار



شكرا أخي الكريم

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2013-05-17
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: سمكة المنشــار

جزاكم الله خيرا اخينا الكريم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2013-05-17
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Semssouma غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 17302
تاريخ التسجيل : May 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : algerie
عدد المشاركات : 159 [+]
عدد النقاط : 15
قوة الترشيح : Semssouma
افتراضي رد: سمكة المنشــار

بارك الله فيــــــــــــكـ
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

سمكة المنشــار



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:23 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب