منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

العريض والمرزوقي ليسا «فرعون» حتى يتم تكفيرهما

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وحشية نظام الأسد والتقاعس الدولي ميزا ثورة سوريا عن نظيراتها Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-15 06:44 PM
عائلتان يتبنين ولدين ليسا ابنيهما... أنور منتدى العام 4 2012-01-13 03:05 PM
قصة الطاغية فرعون ........... ايمن جابر أحمد منتدى الدين الاسلامي الحنيف 0 2010-09-07 02:16 PM
ديكورات أصفر بالخط العريض سفيرة الجزائر منتدى الفن والديكور 2 2009-12-11 02:53 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-05-20
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool العريض والمرزوقي ليسا «فرعون» حتى يتم تكفيرهما

العريض والمرزوقي ليسا «فرعون» حتى يتم تكفيرهما
زادت أحداث جبل الشعانبي وملتقى أنصار الشريعة من توتير العلاقة بين الأمن والسلفيين تحديدا التيار الجهادي وقد كانت المواجهات الحاصلة بعدة مناطق في العاصمة يوم أمس اكبر دليل على منحى جديد قد تتخذه العلاقة بين الطرفين.


ونظرا للاختلاف الحاصل بين أطراف داخل التيار السلفي برمته بحثت «الصباح الأسبوعي» في موقف شق لا بأس به من التيار وهو ما اصطلح على تسميته بـ»السلفية العلمية» بخصوص ما يدور ومسألة التكفير وغيرها من المسائل.
يرى عدد من مشائخ السلفية العلمية في تونس ان الحكم على شخص بعينه بالكفر أمر خطير جدا وليس لأبي عياض أو غيره أن يكفر الناس، لذلك لا يجوز لأي كان تكفير الناس ممن أصلهم الإسلام، لذلك اذا تحدث بعض العلماء عن التكفير او ذكروا الكفر فيكون على الإطلاق أي يتحدثون بشكل عام دون تكفير شخص بعينه، فإطلاق الحكم بكفر شخص بعينه لسبب من الأسباب حتى ولو تلبس بكفر أمر غير جائز شرعا.
أما من لهم الأهلية في التكفير فهم يرون أن القضاة الشرعيين وأهل العلم لهم الأهلية في ذلك ويذكرون الكفر على سبيل الإطلاق. كما أن منهج السلف الصالح مناصحة ولاة الأمور -أي الحكام- في ما بينهم وهذا التشهير بتكفيرهم وتفسيقهم في العلن دون موجب شرعي سيبث الفتنة في الأمة لا غير.
فصيل دعوي
يرى عدد من الباحثين في تاريخ الجماعات الاسلامية أن السلفية العلمية هي «فصيل دعوي بالأساس ويركز دعاتها على الجوانب الفقهية والعقائدية، وهم في ذلك متقيدون بالمراجع السلفية العلمية في الخارج.. فهم يحرمون الخروج عن الحاكم ولو كان ظالما، ويغلب عليهم اليوم الموقف المؤيد لحركة النهضة الحاكمة».
ما يلاحظ في قراءة لهذا التيار انه غير منظم داخل جماعة او حركة تنظيما هرميا متماسكا مثل بقية فصائل الحركة الإسلامية، بل يغلب عليهم التفرق إلى مجموعات يتبع كل منها مسجدا أو جهة.
وفي هذا السياق اكد الشيخ البشير بن حسن في حوار لصحيفة جزائرية «انه لا يجوز تطبيق الحدود في الشارع أو في المساجد لأنها من اختصاص السلطات. لا.. الشعار الذي ترفعه النهضة، «هو اتقوا الله ما استطعتم» ما يجري في مراكز القرار لا يعرفه هؤلاء السفهاء من الذين يتهمونها. قيادات النهضة سجنت وعذبت لأنها طالبت بتطبيق الشريعة، وتطبيق الشريعة يبدأ من تربية الأمة وهنالك أسباب لتطبيق الشريعة، ولكن في تونس لم يكن هنالك أناس مكلفون بتطبيقها، فهل القضاة هم مدمنو خمور ولحومهم بنيت من سحت؟ لا يمكن تطبيق الشريعة قبل تربية الأمة والرجال».
مجابهته بالعلم
وفي حديثه لـ«الصباح الأسبوعي» أكد الشيخ البشير بن حسن ان الفكر التكفيري يقاوم بالعلم والحجة والبرهان وتبيان الحق لما وقع لهم لبس او شبهة في فكرة معينة، حيث قال: «تكفير المسلمين من كبائر الذنوب. وليس كل من وقع في الكفر كافر حتى تتوفر فيه الشروط وتنتفي عنه الموانع.
واظن ان اكفر اهل الارض فرعون الذي قال انا ربكم الاعلى وليس علي العريض او المنصف المرزوقي قد ارسل الله عز وجل اليه موسى وهارون عليهما السلام وقال لهما قولا له قولا لينا. وبذلك اراد المولى اقامة الحجة على فرعون رغم كفره عبر اللين والرفق.
الحل مع هؤلاء لا نريده امنيا بل عبر الحوار معهم ومقارعتهم بالحجة والدليل الشرعي».
التجربة الجزائرية
شهدت الجزائر اياما عسيرة حيث انقسمت الحركة الإسلامية فيها الى شق دعوي وآخر اتجه الى العمل المسلح حيث مروا بثلاث مراحل في التكفير بداية من تكفير مسؤولي الدولة وهو ما يتبعه استباحة للدماء ثم تكفير باقي المؤسسات كالبريد وغيرها من المؤسسات الخدماتية العمومية وفي خطوة أخيرة تكفير الناس عملا بقول من لم يكفر كافرا فهو كافر.
والخشية هو أن تشق تونس طريقها في هذا النهج لا قدر الله.


. }

التعديل الأخير تم بواسطة Emir Abdelkader ; 2013-05-20 الساعة 07:02 PM
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

العريض والمرزوقي ليسا «فرعون» حتى يتم تكفيرهما



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:21 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب