منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الترفيه والتسلية > منتدى الطبيعة والحياة البرية

منتدى الطبيعة والحياة البرية [خاص]الطبيعة والحياة البرية

أغرب عشر حيوانات

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مغرب الثقافات ينظم موازين داخل مغرب الأزمات Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-05-08 03:07 PM
أعرب عشرة حيوانات نادرة تم اكتشافها Emir Abdelkader منتدى عالم الصور والكاريكاتير 11 2012-01-28 03:37 PM
أغرب عشرة حيوانات نادرة تم اكتشافها فى 2010 toufik72 منتدى الطبيعة والحياة البرية 10 2011-06-23 01:13 PM
صور حيوانات smail-dz منتدى الطبيعة والحياة البرية 4 2010-05-19 05:42 PM
صور حيوانات ابتسمة منتدى عالم الصور والكاريكاتير 3 2010-05-17 09:03 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-05-24
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي أغرب عشر حيوانات

أغرب عشر حيوانات

في علم الحيوان، هناك من الحيوانات ما يُعد غريباً، سواءً شكلاً أو سلوكاً أو خصائصاً. ليس هناك مقاييس لتصنيف تلك الحيوانات، فلكل شخص مقاييسه الخاصة، ولذلك سأذكر أغرب عشر حيوانات بالنسبة لي مركزاً على الشكل والخصائص.

الكسلان | Sloth :
حيوانات الكسلان حيوانات ثديية متوسطة الحجم، تُقسّم إلى ستة أنواع. تتميز بمجموعة متخصصة من المخالب، وهي حيوانات شجريّة تعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية، سُميّت بهذا الاسم نسبةً إلى بطئها الشديد في الحركة. تُشّكل حيوانات الكسلان موطناً جيداً للحيوانات والمخلوقات الحية الأخرى، حيث يمكن أن يأوي كسلاناً واحد العديد من الصراصير، والعث، والخنافس، والهدبيات، والطحالب، والفطريات في الوقت ذاته.

الكسلان | مصدر الصورة.

حيوانات الكسلان بطيئة جداً لدرجة أن بعضها مثل الكسلان ثلاثي الأصابع يستطيع قطع مسافة 240 متر في الساعة كسرعة قصوى، إلّا أنه سيخسر كمية ضخمة من الطاقة أثناء فعل ذلك. وعلى الرغم من بطئها الشديد على الأشجار وعجزها تقريباً على الأرض حيث سرعتها القصوى على الأرض مترين في الدقيقة الواحدة إلّا أن حيوانات الكسلان وبصورة مثيرة للإستغراب سباحّة ماهرة. ومن غرائب هذا الحيوان أيضاً أن صغير الكسلان يبقى متشبث بأمه بعد الولادة لمدة تسعة أشهر متواصلة.

مخالب الكسلان المعقوفة تسمح له بالتدلي من الأشجار دون بذل أي جهد، حتى أنه يستطيع النوم على تلك الصورة، والأكل كذلك وحتى الولادة. وعند الوفاة، لربما تبقى تلك الحيوانات متدلية لفترة قبل السقوط.

الخُلد نجمّي-الأنف | Star-nosed mole :
وهو خُلدٌ صغير، يعيش في المناطق الرطبة المنخفضة من شرق كندا وشمال شرق الولايات المتحدة. يمكن تمييزه بسهولة عن طريق الـ 22 زائدة لحمية وردية اللون التي تنطلق من خطمه، والتي تُستخدم كجهاز حِسيّ فائق القُدرة للتعرف على الأطعمة مثل الديدان والقشريات والحشرات عن طريق اللمس. وله القدرة أيضاً على الشم تحت الماء.



الخلد نجمي الأنف | ملكيّة عامة.

لهذا الخُلد فروٌ سميك له القدرة على عدم الإبتلال، وأقدام كبيرة وذيل واسع يستخدم لحفظ الدهون لموسم التكاثر في الربيع.

حوت النروال | Narwhal :
وهو أحد الحيتان متوسطة الحجم بطول كُلي قد يصل إلى 8 متر، تتميز هذه الحيتان بناب مستقيم قد يصل طوله إلى 3 متر أي أقصر من الجسم بقليل، ينطلق هذا الناب من الجانب الأيسر من الفك العلوي. وقد يحدث أن يملك حوت نروال واحد نابين ينطلق كلٌ منهما من طرف. لا تُستخدم تلك الأنياب في القتال أو تكسير الجليد عادةً، بل تستخدم في الهيمنة على أفراد المجموعة الأخرى وعلى الحيتان الأخرى.

حيتان النروال | ملكيّة عامة.

حذاء النيل الأبيض | أبو مركوب | Shoebill :
وهو أحد طيور إفريقيا، وهو طائر كبير الحجم يشبه اللقلق. سُميّ بهذا الاسم نسبةً إلى منقاره الضخم ذو الحجم المماثل لرأسه أو حتى أضخم والذي يشبه في شكله الحذاء. وهو حالياً طائر مهدد بالإنقراض بسبب تدمير موئله الطبيعي.

ابو مركوب | مصدر الصورة.

لحذاء النيل الأبيض ريش رمادي مزرق لكلا الجنسين، أما ريش الصغار فهو أسود اللون بإنعكاسات خضراء، يتميز الطائر بعيون كبيرة تقع في مقدمة الرأس وبمنقار ضخم مناسب للصيد في المياه الضحلة والعكرة. يتغذى هذا الطائر على الأسماك والضفادع وثعابين الماء.

سعدان السييويلا القزمي | Pygmy marmoset :
وهو أصغر القرود على الإطلاق، يتراوح طوله بين 14-16 سم، ويتراوح وزنه بين 120-140 جرام. يتغذى هذا القرد القزم على صمغ الأشجار، ويعيش في الغابات المطيرة في غرب البرازيل، جنوب شرق كولومبيا، شرق الإكوادور، شرق البيرو، وشمال بوليفيا.

السعدان القزم | مصدر الصورة.

تعيش سعادين السييويلا القزمة في مجموعات مكونة من ذكر إلى ذكرين وانثى إلى انثيين، أحد الاناث تكون مُنجِبة وتنجب مرتين إلى ثلاث مرات في السنة، في كل مرة تنجب 5-6 صغار. وتعتني جميع أعضاء المجموعة بهم.

السحليّة ذات العنق-الكشكاش | Frill-naked lizard :
تُعرف هذه السحليّة أيضاً بـ [ التنين الكشكاش | Frilled dragon ]، وتوجد في شمال إستراليا وجنوب غينيا الجديدة. سُميّت بهذا الاسم نسبةً للجزء الكشكاش الموجود خلف العنق. منظرها العام يُذكّرنا بالديناصور الشهير المنقرض [ تريسراتبس | Triceratops ]. وهي سحليّة شجريّة بشكل كبير، أي أنها تمضي الكثير من وقتها على الأشجار. يتكون نظام هذه السحليّة الغذائي بشكل كبير من الحشرات والفقاريات الصغيرة. وهي تٌعد سحليّة كبيرة نسبياً، حيث حجمها يصل لـ 85 سم تقريباً.

السحلية ذات العنق-الكشكاش | ملكية عامة.

سُميّت السحليّة ذات العنق الكشكاش بهذا الاسم نسبةً إلى الجزء الكشكاش المنطلق من الرقبة بصورة معاكسة لها والملاصق للجسم في الغالب، في هذا الجزء الكشكاش والذي هو عبارة عن جلد أصلاً أشواك من الغضاريف مرتبطة مع عظام الفك، عندما تخاف السحلية، تفتح فمها بصورة سريعة فترسل إشارات تسبب فتح هذا الكشكاش لتظهر بطانة مشرقة اللون تخيف الأعداء والمفترسين.

الترسير | Tarsier :
الترسير فصيلة من الرئيسيات، تحوي ثلاث أجناس. وهي حيوانات صغيرة الحجم تتميز بعيون كبيرة نسبةً إلى حجمها، قطر كل من تلك العينين 16 مم تقريباً، وحجمها بحجم الدماغ. تملك حيوانات الترسير أطراف خلفية طويلة جداً، طولها تقريباً ضعف طول الجسد مرتين. كما تملك ذيل طويل جداً يتراوح طوله بين 20-25 سم.

الترسير | مصدر الصورة.

يعتمد حيوان الترسير في نظامه الغذائي على الحشرات والسحالي والثعابين والطيور، حيث لديه قدرة مذهلة على القفز من شجرة إلى شجرة والإمساك بالطيور خلال ذلك.

المدرع الوردي | Pink fairy armadillo :
يُعد المدرع الوردي أصغر أنواع حيوان المدرع، والأغرب شكلاً بينهم. يعيش المدرع الوردي وسط الأرجنتين، ويعتمد بشكل أساسي على النمل ويراقه في نظامه الغذائي. ويتغذى في بعض الأحيان على القواقع والديدان واليرقات والحشرات الأخرى. وأحياناً على النباتات وجذورها.

المدرع الوردي | مصدر الصورة.

يتراوح طول المدرع الوردي إذا ما استثنينا ذيله بين 9-11.5 سم. وله القدرة على دفن نفسه في الرمال خلال بضع ثواني إذا ما كان خائفاً، يستطيع المدرع الوردي أيضاً السباحة في الرمال، كما في الخلد الذهبي. حيث يستخدم مخالبه الأمامية الضخمة في تحريك الرمال من أمامها، مما يتيح له تقريباً السباحة في الأرض كما نسبح نحن في الماء، ويساعده على ذلك شكله المغزلي وظهره ورأسه المحميين.

الآي الآي | Aye-aye :
وهو أحد أنواع الليمور، يعيش في مدغشقر فقط، ويعد أحد أكبر الرئيسيات ليلة النشاط. لهذا الحيوان منظر غريب ومخيف، حيث يملك شعر مبعثر وأصبع أوسط طويل جداً وعينان مخيفتان. ويقوم ليلاً بالنقر على الأخشاب والاستماع للصدى بنية العثور على منطقة مجوفة، وعند العثور على تلك المنطقة يقوم بقضم الخشب من حولها لإخراج ما يختبئ من يرقانات مستخدماً اصبعه الاوسط الطويل.


آي آي يأكل زهرة الموز | مصدر الصورة.

يعتمد الآي آي في نظامه الغذائي على اليرقانات والمكسرات والفواكه والرحيق والبذور والفطريات وغيرها من الأشياء، يعتبر سكان مدغشقر المحليين الآي آي حيوان شرير ويتم قتله من قبلهم، حيث يعتقدون أنه شر وأنه من يجلب الدمار والموت لقراهم. ويتم قتله أحياناً بنية حماية المحاصيل، وبسبب قتله ولأسباب أخرى فإن الآي آي قريب من خطر الإنقراض.


سمكة أبو الشص | Anglerfish :
وهي من أضخم الأسماك البحرية، لها رأس ضخم مسطح وفم عريض، وشيء يشبه الطُعم بارز من مقدمة الرأس. استمد هذا النوع من الأسماك اسمه من الزائدة التي تتدلى من أعلى رأسه، لأنها تشبه الطعم الذي يوضع في شص السنارة. حيث تقوم سمكة أبو شص بالإستلقاء في قاع البحر بلا حراك وتدفن نفسها بالرمل والطين، وعندما تقترب الأسماك الصغيرة الأخرى بنية تناول الزائدة التي تشبه الطعم، تقوم سمكة أبو الشص بفتح فمها المجوف بسرعة كبيرة، فيتدفق فيه مقدار كبير من الماء وتندفع معه الأسماك الصغيرة، فتنقض عليها سمكة أبو الشص في سرعة لا يمكن متابعتها بالعين المجردة.








رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2013-05-25
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  اميرة التفاؤل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 17087
تاريخ التسجيل : Apr 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلاد الهدوء
عدد المشاركات : 211 [+]
عدد النقاط : 96
قوة الترشيح : اميرة التفاؤل يستحق التمييز
افتراضي رد: أغرب عشر حيوانات

بالفعل غريبة خاصة الصورة الاولى
سبحان الله وبحمده
بارك الله فيك اخي وجزاك الله خيرا

رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أغرب عشر حيوانات



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:14 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب