منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

تنسيقية القعاليات الحقوقية تراسل مقررة أوروبية و تشكو إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير "هيباتيا" يرسم صورة قاتمة عن حقوق الإنسان بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-26 12:37 AM
تنسيقية الخونة تطالب بمقابل اعتراف فرنسا بمجازر 17 اكتوبر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-10-25 10:19 PM
الرباط لا تحترم حقوق الإنسان في الصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-09-05 02:52 PM
الجزائر تشكو ... Emir Abdelkader منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 1 2012-08-17 04:51 AM
بن شيخة في جولة أوروبية بعد مواجهة افريقيا الوسطى هند منتدى الكورة الجزائرية 0 2010-09-25 02:11 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-05-28
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,954 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool تنسيقية القعاليات الحقوقية تراسل مقررة أوروبية و تشكو إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

تنسيقية القعاليات الحقوقية تراسل مقررة أوروبية و تشكو إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء
توصلت "الصحراء الآن" بنسخة من رسالة بعثتها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون، الى السيدة ليليان موري باسكيي مقررة المساهمة البرلمانية حول توصية نزاع الصحراء الغربية بالجمعية البرلمانية بالمجلس الأروبي، تشكو من خلالها التنسيقية من إستمرار إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء، و هذا نص الرسالة كما توصلنا بها:



تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية

إلى
السيدة ليليان موري باسكيي
مقررة المساهمة البرلمانية حول توصية نزاع الصحراء الغربية
بالجمعية البرلمانية بالمجلس الأروبي



الموضوع: حول واقع الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.



السيدة المقررة:



تحية إحترام وبعد،

بداية، تتشرف تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالصحراء الغربية، بأن تتقدم إليكم بجزيل الشكر وكريم الإمتنان على قيامكم بهذه الزيارة إلى مدينة العيون بالصحراء الغربية، والتي ستمكنكم بلا شك من الإطلاع عن قرب بقدر كاف على واقع الإحتلال المغربي للصحراء الغربية. فكما تعلمين قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار لدى الأمم المتحدة، ورغم أن هذه الأخيرة تدخلت في القضية منذ اتفاق وقف اطلاق النار. إلا أن القضية لم تجد لحدود الساعة حلا يمكن من تصفية الاستعمار بآخر مستعمرة في افريقيا، ويرجع السبب في ذلك الى التداخل بين ماهو "قانوني" وما هو "سياسي"، فمن جهة توجد قرارات شرعية دولية حاسمة، قد يفضي تنفيذها بصفة فورية الى حل هذا النزاع، ومن جهة أخرى هناك عدد من المناورات السياسية الهادفة إلى اطالة أمد هذا النزاع، في الوقت الذي يتطلع فيه الشعب الصحراوي مثل كافة شعوب العالم إلى أن ينعم بالعيش الكريم في فضاء تملأه الحرية، ويسوده إحترام حقوق الإنسان، وتسمو فيه قيم العدالة والديمقراطية وسيادة القانون، إلا أنه وبسبب هذا النزاع تزداد معاناة شعبنا بشكل كبير يوما بعد يوم.



السيدة المقررة،



إن المجلس الأوربي الذي يهدف إلى حماية حقوق الإنسان، وتقوية الديمقراطية وسيادة القانون، ونشرها في كافة أنحاء العالم، لنستغرب أيما استغراب بسبب توقيعه لاتفاقية الشراكة والاعتراف بالوضعية المتقدمة مع دولة مثل المغرب، التي تعتبر السبب الرئيسي في معاناة شعبنا، بسبب ما تقوم به من ممارسات لا تنسجم مع مبادئ الاتحاد الأروبي.

وإذ تتعدد دواعي إستغرابنا من هذه الوضعية، فإننا نكتفي بالإشارة إلى ما يلي:

1- تواصل مسلسل الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية المرتكبة من طرف الدولة المغربية، في تناقض تام مع التزاماتها باحترام هذه الحقوق في اتفاقياتها مع الإتحاد الاوربي.

وتشمل هذه الخروقات بالأساس، إنتهاك: الحق في التظاهر السلمي /حق تكوين الجمعيات/ حقوق المرأة والطفل/ حقوق الأشخاص في وضعية صعبة والاختطافات...

كذلك، تتواصل ظاهرة الإعتقال التعسفي، ورمي النشطاء الحقوقيين والمتظاهرين السلميين بعد التنكيل بهم خارج المدار الحضري للمدن الصحراوية من طرف القوات المغربية. ( تقرير السيدة مارغيت سيكاغيا المقرة الخاصة للمدافعين عن حقوق الانسان / 27/02/2013 A/HR/C/22/47/ Add.4 ) بالتوازي مع وجود سياسة ممنهجة للتعذيب تقوم بها الدولة المغربية ( تقرير السيد مانديز، مقرر لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الخاص بالتعذيب/ 28/02/2013 A/HRC/22/53/Add.2)، رغم مئات الشكاوى المقدمة من طرف الضحايا الصحراويين الى السلطات القضائية المغربية، التي لم تقم بفتح اي تحقيق، و هو ما يشجع القوات العمومية المغربية على ممارسات أكثر بشاعة في مقابل تواصل الافلات من العقاب، بل الاكثر من ذلك هو القيام بترقية المسؤولين عن كافة أشكال التعذيب بالاقليم.

ويزكي وجود هذه الخروقات إنشغال المنظمات الدولية الوازنة المهتمة بحقوق الإنسان (منظمة العفو الدولية/ هيومان رايتس واتش/ مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان/....)، وكذا مطالباتها المتكررة لأعضاء مجلس الأمن بتوسيع اختصاص مهمة بعثة المينورسو، لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.








2- إستمرار مسلسل إستنزاف الثروات الطبيعية للأقليم الذي يظل حسب القانون الدولي إقليما غير مستقل، وهو ما يستوجب التوقف عن استغلال ثرواته إلى حين تقرير مصيره (الرأي الإستشاري للخبير الدولي هانس كولر).

ويؤدي الإستنزاف المفرط لهذه الخيرات إلى تفقير الساكنة الأصلية للأقليم، وهو ما بدا جليا في المخيم الإحتجاجي " أكديم إيزيك "، الذي أقامه قرب مدينة العيون، أكثر من 20000 ألف شخص، للمطالبة بحقوقهم الإقتصادية والإجتماعية، ورفضا منهم لسياسة التجويع التي تنهجها الدولة المغربية تجاه الساكنة الأصلية للأقليم من أجل ابتزازهم واخضاعهم واسكاتهم عن المطالبة بحقهم في تقرير المصير.

3- التأخر الحاصل في إنهاء نزاع الصحراء الغربية بسبب عدم جدية المملكة المغربية، ومواصلة عرقلتها للمخطط الأممي الهادف إلى إيجاد حل سياسي نهائي مقبول من الطرفين يكفل حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره.



السيدة المقررة،



على الرغم من غياب تام لإحترام حقوق الإنسان وإنعدام سيادة القانون، إلا أننا نؤكد على أمرين مهمين:

1 ـ أنه من حق الشعب المغربي الشقيق أن يمارس حقوقه كاملة وفي مقدمتها أن ينعم بالديمقراطية، على عكس ما نلاحظه من صور شكلية للديمقراطية التي تتركز كافة سلطاتها بيد ملك المغرب، وانتخابات ما هي إلا مجرد الية شكلية .. وحكومة لا تمارس كل صلاحياتها الدستورية وبرلمان لا يمارس سلطته الرقابية الحقيقية على الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بالمغرب، الشيء الذي يجعل من الحياة السياسية بالمغرب مشوهة، اضف إلى ذلك أن الدستور المغربي لازال يعطي الكثير من الصلاحيات للملك، ويتضمن مبادئ ومقدسات تتعارض مع المواثيق الدولية رغم إعلانه الإلتزام بها.

2 ـ أن وجود ديموقراطية حقيقية في المغرب من شأنه أن ينعكس ايجابا على قضية الصحراء الغربية، بما يمكن شعبها من تقرير مصيره وبناء دولته الحرة المستقلة.

وعلى الرغم من الأصوات العادلة التي ارتفعت في العديد من دول العالم ومن داخل الاتحاد الأوربي، الا أننا نعتبر سياسة الإتحاد الأوربي هاته مشجعة للمناورات السياسية المغربية التي تعرقل حل القضية الصحراوية.

وأمام واقع إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية والعراقيل التي تقف حاجزا أمام إيجاد حل عادل ونزيه لقضيتنا فإننا كفعاليات مدنية نشيد ونثمن مبادرة النواب الأوربيين الذين وقعوا على مقترح التوصية رقم 12603 بتاريخ 19 أبريل 2011، ونطالب المجلس الأوربي بإعتماده، وتعطيل الشراكة المتقدمة مع المغرب ما لم يراعي إحترام حقوق الإنسان.

كما نأمل أن يتم التعاطي مع مسألة الصحراء الغربية، من طرف مجلسكم الموقر وفق مقاربة جديدة تأخذ بعين الاعتبار حقوق الشعب الصحراوي (وذلك رغم تواجد مجموعة من النواب المغاربة داخل جمعيتكم البرلمانية). ونشير الى انه لو ارتأت جمعيتكم المحترمة على أن وجوب التعاطي مع هيآت ومؤسسات أخرى قد تساهم في ايجاد ثغرة في وضعية الجمود الحالي للقضية، فإن المجتمع المدني الصحراوي الذي تمثله تنسيقيتنا مستعد للتعاطي الايجابي مع هكذا مبادرات في اطار احترام حقوق الشعب الذي نمثله.



السيدة المقررة:



إذ نكرر الشكر العميق لتجشمكم عناء السفر الطويل، الى مدينة العيون من أجل الاستماع لصرخات شعبنا والوقوف على مدى المعانات التي يعيشها، نلتزم بمواصلة العمل معكم على هذا الملف، ونحن جد ممنونين لكم بايصال رسالتنا ونداءنا الى استراسبورغ:

نداء من أجل احترام حقوق الانسان المنتهكة بشكل مستمر ويومي في الصحراء الغربية، وتطبيق مقتضيات القرارات الاممية المتعلقة بالاقليم.



وفي الختام، تفضلي السيدة المقررة، بقبول فائق الإحترام.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تنسيقية القعاليات الحقوقية تراسل مقررة أوروبية و تشكو إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:28 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب