منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الترفيه والتسلية > منتدى الطبيعة والحياة البرية

منتدى الطبيعة والحياة البرية [خاص]الطبيعة والحياة البرية

الحوت القاتل | الأوركا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاتيني يشيد بـ"القاتل" ميسي أبو العــز منتدى الكورة العالمية 0 2012-01-14 11:00 PM
الفيروس القاتل فيروس الخيار أي كولاي ايمن جابر أحمد قسم الطب والصحة 2 2011-06-05 11:46 PM
احمي أسرتك من مرض الطاعون القاتل aanis88 قسم الطب والصحة 1 2009-09-21 02:57 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-06-01
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي الحوت القاتل | الأوركا

الحوت القاتل | الأوركا :
ويسمى أيضاً بالسمكة السوداء، وهو حوت ذو أسنان، ينتمي إلى أسرة [ الدلافين المحيطية | Oceanic Dolphins ]. يعيش الحوت القاتل في جميع المحيطات، من القطب الشمالي والجنوبي إلى البحار الإستوائية. للحوت القاتل كنوع نظام غذائي متنوع، فبعض أنواع الحوت القاتل تتغذى على الأسماك بصورة حصرية، وأنواع أخرى تصيد الثدييات البحرية الأخرى مثل أسود البحر، الفقمات، حيوانات الفظ، وحتى الحيتان كبيرة الحجم. تُصنف الحيتان القاتلة على أنها [ مفترسات علوية | Apex predators ].

لا تُعد الحيتان القاتلة البرية مصدر تهديد للبشر، على الرغم من أن بعض الحيتان القاتلة المأسورة قامت بإيذاء وحتى قتل مربيها في المتنزهات البحرية. وكذلك فإن الحيتان القاتلة اختلطت بثقافة الشعوب بشكل كبير، كانت بمثابة قتلة بلا رحمة للبعض، ولآخرين فهم يعتقدون بأنها أرواح البشر.



الوصف :
للحوت القاتل النموذجي ظهر أسود، وصدر وجوانب بيضاء، ورقعة بيضاء كذلك فوق ووراء العينين. وتكون هذه البقع صفراء أو برتقالية في العجول، ومع التقدم في العمر تتحول إلى اللون الأبيض. جسد الحيتان القاتلة ثقيل وقوي، بزعنفة ظهرية كبيرة تصل في طولها لـ 2 متر، خلف هذه الزعنفة هناك رقعة رمادية. مظهر الحيتان القاتلة مميز جداً ولا يمكن الخلط بينه وبين أي مخلوق بحري آخر، ولكن عند رؤية عجول الحيتان القاتلة من مسافة بعيد، يمكن الخلط بينها وبين دلفين ريسو، او الحوت القاتل المزيف. أسنان الحيتان القاتلة صلبة جداً ومغطاة بالمينا. وفكوكها قوية للغاية، وعندما يغلق الفم، تشغل الأسنان العلوية الفجوات بين الأسنان السفلية بشكل لا يبقي أي فراغ. تتحرك الأسنان الأمامية بشكل بسيط للخلف والأمام لتحمل مقاومة الفريسة وحركتها، بينما الأسنان في الوسط والخلف فهي ثابتة تماماً.

تعد الحيتان القاتلة أكبر الدلافين، فيتراوح طول الدلافين من 6-8 متر، ويزيد وزنها عن الـ 6 طن. والإناث أصغر فيتراوح طولها من 5-7 متر ووزنها من 3 حتى 4 أطنان. بلغ طول أضخم ذكر 9.8 متر وكان وزنه يتعدى الـ 10 طن، بينما في الإناث فأضخم انثى كان طولها 8.5 متر ووزنها 7.5 طن. تزن العجول عند الولادة حوالي 180 كجم، ويبلغ طولها حينها 2.4 متر. حجم الحوت القاتل وقوته الهائلة جعلته منه أسرع الثدييات البحرية، فتبلغ سرعة الحوت القاتل حوالي 30 عقدة أي 56 كم/س.

زعانف الحوت القاتل الصدرية كبيرة الحجم ودائرية الشكل، تشبه في شكلها المجداف. وتملك الذكور زعانف صدرية أكبر بكثير من الإناث، حيث يبلغ طولها تقريباً 1.8 متر. وكذلك هناك إختلافات في توزيع اللون الأبيض والأسود في محيط الأعضاء التناسلية. وتظهر مثنوية الشكل الجنسي كذلك في الجمجمة، حيث يملك الذكور فك سفلي أطول من الإناث.

للحوت القاتل حاسة بصر ممتازة تحت الماء وفوقه، وحاسة سمع ولمس ممتازة كذلك. ولديهم قدرة متطورة على تحديد مواقع الأشياء بالصدى. فيصدرون نقرات ويتلقون صداها.

دورة الحياة :
تبلغ الإناث جنسياً في السن الـ 15 عام. وتتراوح فترة حملهم بين الـ 15-18 شهر. تنجب الإناث وعادةً يكون عجل واحد مرة كل خمس سنوات. في الجماعات غير المهاجرة، تحدث حالات الولادة غالباً في فصل الشتاء، إلا أنها تحدث أيضاً في أي وقت من العام. معدل الوفيات مرتفع جداً في أول سبع أشهر، حيث يموت 37-50 % من العجول. يبدأ الفطام تقريباً بالشهر الثاني عشر وينتهي في تمام السنتين.

تستمر قدرة الإناث الإنجابية حتى الـ 40 من العمر، مما يعني أنهم ينجبوا تقريباً 5 صغار خلال حياتهم. يُقّدر متوسط عمر إناث الحوت القاتل بـ 50عام، وقد يصل كحد أقصى للـ 90 عام. يبلغ الذكور جنسياً في سن الـ 15 كذلك، ولكن لا يبدأو التكاثر عادةً حتى الـ 21 عام. ويُقّدر متوسط عمر الذكور في البرية بـ 29 عام تقريباً، والحد الأقصى 60 عام. وهناك ذكر عُرف بأسم [ أولد توم | Old Tom ] شوهد بين 1840 حتى 1930 وهذا يجعل من عمره 90 عام، ومن ثم تم دراسة أسنانه لتُظهر النتائج أن عمره عندما توفي 35 عام. وبعدها تم اكتشاف ان تحديد العمر عن طريق الأسنان غير مجدي مع الحيوانات الكبيرة في العمر. وهناك ذكر آخر يعرفه الباحثون توفي في 2010 وقال من كان يدرسه انه كان بعمر الـ 59 عندما توفي. وعموماً فالحيتان القاتلة التي تعيش بالأسر أعمارها أقصر من تلك التي تعيش في البرية، حيث لا تتجاوز الـ 25 عام غالباً. ويعتمد عمر الحوت على نوعية الطعام بشكل كبير.

التوزيع والأعداد :
تعيش الحيتان القاتلة في جميع المحيطات ومعظم البحار، وهذا يعود لأعدادها الهائلة. عدد الحيتان القاتلة الكلي غير معروف، ولكن الآراء الحديثة ترجح أن عددها لا يتجاوز الـ 50,000 حوت. وبعض التقديرات تشير إلى وجود مالا يقل عن 25,000 حوت في القطب الجنوبي، و8,500 حوت في المحيط الهادئ الإستوائي، و2,250-2,700 حوت في شمال شرق المحيط الهادئ، و500-1,500 حوت قبالة النرويج. وتقدر وكالة مصائد الأسماك اليابانية وجود حوالي 2,321 حوت في جميع بحار اليابان.




التغذية :
تتغذى الحيتان على مجموعة واسعة ومتنوعة من الأغذية، وبعض الأنواع تتغذى على نوع واحد فقط. كمثال، فإن بعض الجماعات في جرينلاند والبحر النرويجي تتغذى على أسماك الرنجة بشكل حصري وتتبع هجراتها إلى الساحل النرويجي. وآخرون يتغذون على الفقمات. في المتوسط فإن الحوت القاتل البالغ يتناول يومياً 227 كلجم من اللحوم.

تعتبر الحيتان القاتلة [ مفترسات علوية | Apex predators ] وذلك ليعود لأنها تفترس حتى القروش والحيتان التي تكبرها حجماً. وتسمى أحياناً بذئاب البحر حيث تصيد الحيوانات الأكبر حجماً بجماعات، تماماَ كما تفعل الذئاب مع الجواميس.

التغذي على الأسماك واللافقاريات والزواحف :
تتغذى الحيتان القاتلة على حوالي 30 نوع من الأسماك، وأكثر ما تتغذى عليه هو السلمون، الرنجة، التونة، اللخمة، أسماك القرش، الحبار، وحتى السلاحف البحرية.

يتم صيد أسماك السلمون عادةً بشكل فردي، أو بشكل جماعات صغيرة، ويستخدم تكتيك [ التغذي الدائري | Carousel Feeding ] لصيد هذا النوع. وعند صيد القروش، فإن الحيتان القاتلة تقوم بإخضاع القروش فتمسكهم رأساً على عقب، ولا يستطيع القرش حينها إيذاء الحوت. بعض أنواع القروش تموت خلال 15 دقيقة أثناء إخضاعهم من قبل الحيتان، وذلك لأن القروش تحتاج الحركة للتنفس، والحوت يمنعها من الحركة. وفي حادثة مصورة بالقرب من جزر فارالون في اكتوبر 1997، قامت انثى حوت قاتل بقتل قرش ابيض عظيم يتراوح طوله بين 3-4 متر. وعلى ما يبدو فبعد قتل القرش، يقوم الحوت قاتل القرش بأكل كبد القرش فحسب وترك بقية الجسد ليطوف.

في يوليو 1992، تم توثيق حالة صيدقرش حوت بطول 8 متر من قبل حوتين قاتلين، حصل هذا في المياه الواقعة قبالة باهايا دي لوس انجليس في ولاية باجا كاليفورنيا.

التغذي على الثدييات :
الحيتان القاتلة مفترسات متطورة للغاية، وقد تم تسجيل 32 نوع من الثدييات البحرية على أنها فرائس للحيتان القاتلة. وبعد تفحص محتويات معدات الحيتان القاتلة اُكُتشف ان الحيتان القاتلة تتغذى حتى على ثدييات بحرية أضخم منها مثل حيتان المنك، والحيتان الرمادية، ونادراً حيتان العنبروالحيتان الزرقاء

صيد الحيتان الضحمة يأخذ عادةً عدة ساعات، الحيتان القاتلة كبقية المفترسات المتطورة تختار الحيوانات الضعيفة أو الصغيرة، ولكن إذا كانت مجموعة الحيتان القاتلة مكونة من خمسة أفراد أو أكثر مثلاً، فلا مانع من مهاجمة حوت بالغ وسليم. عند صيد حوت صغير، تتم مطاردته وأمه حتى يتفرقا، ومن ثم يُحاصر الصغير ويُمنع من الذهاب لسطح الماء للتنفس، وبهذه الطريقة سيموت غرقاً. تقوم حيتان العنبر أحياناً بحماية صغارها وتشكيل دوائر وقائية حولها. وأحياناً عندما تكون جماعة الحيتان القاتلة كبيرة، تستطيع حتى القضاء على إناث حيتان العنبر البالغة. ولكن عموماً فالحيتان الزرقاء كاملة البلوغ والسليمة تماماً وحيتان العنبر الثورية التي تصبح عدوانية بشكل جدي عند الإستفزاز، فهذه يستحيل افتراسها من قبل الحيتان القاتلة.

تتغذى الحيتان القاتلة أيضاً على ما يقارب الـ 20 نوع من أسود البحر، الفظ، القضاعة البحرية، الفقمة عديمة الأذنين، والفقمة ذات الفرو. ويبدو أنه لا يتم صيد قضاعة البحر والفظ بكثرة وذلك لتجنب الإصابات. تقوم الحيتان القاتلة بإفقاد الفريسة وعيها قبل قتلها وأكلها، وقد يشمل هذا نطحها لتطير في الهواء، أو صفعها بالذيل، أو صدمها بالجسد، أو حتى القفز خارج الماء والهبوط عليها.





قد تقوم الحيتان القاتلة بالخروج من الماء ورمي أنفسها على الشاطئ لتمسك بفريستها، وبعدها تبدأ بالتلوي لكي تعود إلى الماء. وفي بعض الأحيان تعجز الحيتان القاتلة عن العودة إلى الماء مما يؤدي إلى وفاتها على الشاطئ. هذا السلوك ليس غريزي وإنما هو سلوك يكتسب عن طريق التدرب لسنوات.

الحيتان القاتلة ذكية جداً لدرجة أنها تقوم بإستخدام تكتيك يُدعى [ الصيد بالأمواج | Wave hunting ]. حيث تقوم أحد الحيتان القاتلة بالقفز للعثور على فقمة ما تستريح على قطعة جليد طافية، ومن ثم تقوم بالسباحة معاً لتشكيل موجة صناعية لتجبر الفقمة على النزول إلى الماء لتلقى حتفها.

مقطع يوضح هذا التكتيك من ديسكفري كوميونيكيشنز : هنــــــــــــــــا

التغذي على الطيور :
تتغذى الحيتان القاتلة أيضاً على العديد من أنواع الطيور مثل الغاق والنوارس والبطاريق. أكتشف حوت قاتل يعيش في الأسر في مارينلاند أنها بإمكانه قلس الأسماك التي تناولها لإجتذاب النوارس ومن ثم إفتراسها، وبعدها تعلم هذا السلوك أربعة حيتان أخرى، وهذا يوضح ذكاء الحيتان القاتلة.

السلوك :
تقضي الحيتان القاتلة يومها تبحث عن الطعام، تسافر، تستريح، وتنشأ علاقات إجتماعية. وتنخرط الحيتان القاتلة في كثير من الأحيان في بعض السلوكيات البهلوانية فوق سطح الماء. من ضمنها القفز فوق سطح الماء، ضرب سطح الماء بالذيل، القفز التجسسي. لهذه السلوكيات العديد من الأغراض مثل التواصل، التودد، طرد الطفيليات، أو لمجرد اللعب. في القفز التجسسي، يخرج الحوت القاتل رأسه خارج الماء ليستعرض المنطقة المحيطة به.

الذكاء :
تملك الحيتان القاتلة ثاني أثقل دماغ بين الثدييات البحرية، وتأتي بعد حوت العنبر والذي يملك أثقل دماغ على الإطلاق، يتم تدريب الحيتان القاتلة في الأسر على أداء حركات بهلوانية معينة ولا يمكن فعل هذا سوى إذا كان الحيوان ذكي حقاً. لا يمكن المقارنة بين ذكاء حيوانين يعيشين في بيئيتين مختلفتين ويقومان بسلوكيات مختلفة.

عرض رائع للحيتان القاتلة : هنــــــــــــــــا

تُعلّم الحيتان القاتلة المهارات والسلوكيات لأقاربها ويظهر هذا جلياً عند الخروج إلى الشاطئ للإمساك بالفريسة. في بعض الأحيان تقوم الحيتان القاتلة البالغة بالإمساك بالفريسة من على الشاطئ ومن ثم إعادتها لتتيح الفرصة للصغار لتجربة الأمر والتدرب عليه، فتقوم الصغار بالإمساك بالفريسة الضعيفة. وإذا ما علقت الصغار على الشاطئ فستساعدهم الحتيان البالغة على العودة.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الحوت القاتل | الأوركا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:09 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب