منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المؤسسات الدعوية بأذربيجان تعطلت منذ أحداث 11 سبتمبر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاربعاء 26 سبتمبر 09 ذو القعدة 1433 محمد قاسمي منتدى التعليم الثانوي 3 2012-09-27 04:43 PM
تدرج سبتمبر 2012 السنة 5 ملف xls omaima-dz منتدى التعليم الابتدائي 1 2012-09-21 06:58 PM
اخيتي لك باقه من الافكار الدعوية "متجدد" Marwa Samy ركن كن داعيا 4 2011-11-22 07:42 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-06-09
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool المؤسسات الدعوية بأذربيجان تعطلت منذ أحداث 11 سبتمبر

د.عابدين عويس: المؤسسات الدعوية بأذربيجان تعطلت منذ أحداث 11 سبتمبر








مجاهد مليجي ود.عادين عويس

100طالب فقط يدرسون (العربية) في بلد 95% من سكانه مسلمونبديع الزماني نموذج للداعية المجاهد مثل سيد قطب وأبو الأعلى المودودي
الدكتور عابدين عويس، هو المصري الوحيد الذي يعمل أستاذاً للغة العربية منذ سنوات في جامعة (أهل قوقاز) بجمهورية أذربيجان وهي إحدى الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى، والتي خرجت من عباءة الحكم الشيوعي ضمن ما كان يعرف بـ"الاتحاد السوفيتي".. التقى به "علامات أونلاين" ليحدثنا عن أذربيجان وجامعاتها ومستقبل الإسلام والمسلمين فيها كما يراهما .. إضافة إلى حديثه عن أحد مجددي الإسلام في تركيا الشيخ سعيد الدين النورسي حيث تقدم بورقة بحثية عن دور الرجل في المؤتمر السنوي لكلية دار العلوم بالقاهرة وهنا نص الحوار..
* بداية ما هي طبيعة عملكم في جامعة أذربيجان.. نريد نبذة عن ذلك؟
** أعمل في أذربيجان منذ عامين، أي بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير وفي أكبر جامعات أذربيجان وهي جامعة "أهل قوقاز" وتحديدا أعمل أستاذاً في كلية التربية بقسم اللغة العربية ..وهذه الجامعة تأسست عام 1993، بعد أن كانت في الماضي أنشئت تحت اسم كلية الإلهيات على نمط كلية أصول الدين في الأزهر الشريف، ويعد قسم اللغة العربية جزءاً أصيلاً بها؛ لأنه لا يمكن دراسة الإسلام إلا من خلال اللغة العربية، وبعد أن أغلقت كلية الإلهيات قسم اللغة العربية تم نقل هذا القسم إلى كلية التربية؛ حتى يبقى القسم لتدريس اللغة العربية بذاتها، أما المواد الشرعية وأصول الدين وما إلى ذلك فتم إلغاؤه مكتفيين بوجود كلية الإلهيات في الدولة مثل "أصول الدين"، وذلك رغم أن نسبة المسلمين في جمهورية أذربيجان تصل لأكثر من 95% من إجمالي عدد السكان البالغ 7 ملايين نسمة.
* وكم عدد الطلاب الدارسين من كافة أنحاء أذربيجان في قسم اللغة العربية؟
** يدرس بقسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة قوقاز قرابة 100 طالب وطالبة، وأذربيجان بها جامعة وحيدة تابعة للدولة، كما أن بها جامعات خاصة عديدة ومنها الجامعة التي أعمل بها "جامعة قوقاز" التي يوجد بها كلية التربية ، وكلية الاقتصاد، وكلية العلوم السياسية، وكلية هندسة ، وكلية العلوم، ويوجد قسم للغة الإنجليزية وكذلك التركية، وقسم لعلم النفس، ومدة الدراسة في الكلية خمس سنوات، السنة الأولى يطلق عليها تمهيدي ويتم فيها دراسة الحروف الهجائية كاملة حتى يتم إتقانها، وبعد ذلك يتم دراسة الأدب العربي والصحافة العربية والنصوص القديمة والمعاصرة، والقواعد سواء نحو أو صرف و الأدب في مراحله المختلفة بدءا من الأدب الجاهلي و الإسلامي و الأموي والعباسي على مدار الأربع سنوات للحصول على شهادة الليسانس في اللغة العربية مع إتقانها.
* ما هي أهم الموضوعات التي يتم تناولها في الدراسة؟
** في قسم اللغة العربية يتوقف طبيعة المنهج المقرر على طبيعة الطلاب وحسب السنة التي يدرسون بها.. ففي السنة الثانية يدرسون متون تكون سهلة إلى حد ما، وهذه المتون يتم أخذها من برامج اللغة العربية التي تقوم بعملها جامعة أم القرى السعودية أو جامعات أخرى مثل مناهج أم القرى ومنهج الناشئين والعربية لغة الحياة وهناك مناهج مختلفة يتم الأخذ منها، بالإضافة إلى أنهم يقوموا بالبحث عن كتب القواعد ويأخذوا منها بعض الدروس التي يضعونها بطريقتهم ويضعون لها تمرينات، بالإضافة إلى ذلك مادة اللغة العربية العملية وهى المحادثات المباشرة والتي أقوم بتدريسها من خلال الحديث مع الطلاب ، والتدريس لهم باللغة العربية ولو عندهم سؤال يتكلمون معي باللغة العربية؛ لأن الطالب موقن بأنني لا أستطيع فهم لغته فعند الاستفسار من قبل الطالب عن أي شيء يقوم بطلبه باللغة العربية فهذا يجعله يبحث عن أي كلمة باللغة العربية ومن هنا ينطلق لسانه.
*الربيع العربي والأحداث المصرية هل انعكست على أدائك التدريسي داخل الكلية؟
** أولا نحن لا نستطيع أن ندرس الربيع العربي لأنه ضد سياسة الدولة في أذربيجان وبالتالي نحن نتجنب هذه الموضوعات، فالطلاب إذا سألوا تكون أسئلتهم هزيلة لأنهم طلاب قسم اللغة العربية وليسوا طلاب اقتصاد وعلوم سياسية مثلا .. وغالباً أسئلتهم تكون بعيدة عن هذا الموضوع فهم يسألون في الأدب وفى الشعر وتاريخ الشعراء الفطاحل وفى قواعد اللغة العربية، وقلما يكون هناك طالب يهتم بالشأن السياسي العام للبلاد العربية التي شهدت ثورات نظرا لبعد المكان واختلاف الإقليم الجغرافي بينهم وبين الدول العربية، ولذلك فهم يسألون في مواد التخصص، وأنا شخصيا نادرا ما أتعرض لأية سؤال عن الربيع العربي من الطلاب، لأنني أدرك أن اختلاف اللغة يمثل عائقا كبيرا فهم يعرفون لغتهم العربية الأزهرية إلى جانب اللغة الروسية وقليل من الإنجليزية والعربية هي التي يعرفها الطلاب، والطالب مهما كان يسأل فسؤاله محدود جدا.
* كم عدد المصريين العاملين في جامعة أهل القوقاز؟
** أعتقد أنني الأستاذ المصري الوحيد الذي يدرس في جامعة "أهل قوقاز" أستاذا للغة العربية لطلاب كلية الآداب بها.
* ما هو سبب وجودك في القاهرة حاليا ؟
** للمشاركة في المؤتمر السنوي لكلية دار العلوم بجامعة القاهرة وهي الكلية التي منحتني الدكتوراه وخرجت من بين صفوف أساتذتها معارا إلى جامعة أهل القوقاز في أذربيجان و تقدمت في المؤتمر السنوي لكلية دار العلوم بورقة تحدثت فيها عن موضوع التربية في مشروع مجدد الإسلام في تركيا العلامة الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي، بدئنا بالتعريف به توفى وعمره يناهز الـ60 ، وهو رجل من المجاهدين إن لم يحمل سيفا ولا سلاحا ولكن بقلمه ولسانه، وله مجموعة من المؤلفات كتبت كلها في السجن أو في المنفى مثله مثل الشهيد سيد قطب، وأبو الأعلى المودودي وبعد خروجهم من السجن يقومون بتنقيح ما كتبوه، وهو كذلك نفس الشيء للعلامة الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي عندما يطلقون سراحه في فترة وما أقلها كان يسرع بتنقيح ما كتبه.
* حدثنا عن طبيعة الدعوة التي قام بها الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي ؟
** طبيعة دعوة الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي طبيعة صوفية هادئة وكانت تتغلغل في جذور الشعب التركي المسلم لتترسخ في أعماقهم بعيدا عن صخب العلمانية المعادية لكل ما له صلة بالدين وعن طغيان كمال أتاتورك، فالشيخ بديع الزمان النورسي هو صوفي يتقيد بالشرع وكان يتخذ من أبو القاسم الفليده وهو من كبار المتصوفة قدوته حيث كان يقول الفليدة : "طريقنا وهو التصوف مقيد بالكتاب والسنة" وهكذا كانت حركة الشيخ النورسي وأتباعه بعيدين عن شطط وشطحات المتصوفة في بلدان أخرى وكان يلزم نفسه وأتباعه بإطار الشرع الحنيف الأمر الذي حافظ على الثمرة.
* كيف استطاع النورسي تأسيس هذه الشبكة من الأتباع التي انتشرت في ربوع تركيا والعالم التركي؟
** في البداية مكث الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي عشر سنوات يمارس العمل السياسي ويربى أتباعا له في نفس الوقت من بعض الشباب لإرسالهم إلى أماكن متفرقة لنشر فكرته الإسلامية وازداد عدد هؤلاء الشباب حتى بدأت حملات اعتقاله مع هؤلاء الشباب حتى صارت داخل السجن الرابطة بينه وبينهم رابطة دمويه قوية للغاية تصل إلى الاستعداد للتضحية بأرواحهم لافتدائه، فضلاً عن أنه كان عنده صدق في دعوته إلى الله يصل إلى درجة التضحية بالروح في سبيل المبدأ الإسلامي.
ومن العجيب أنه حُكم على الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي بالإعدام أكثر من مرة وكان يتلقى ذلك بنفس الروح التي استقبل بها الشهيد سيد قطب شانقيه عندما ابتسم وقت الإعدام، و لكن قدر الله أن لا ينفذ فيه حكم الإعدام .. فعلى سبيل المثال بعد الحرب العالمية الأولى الروس اعتقلوه بالرغم من أنه كان مشاركاً في الحرب في عهد روسيا القيصرية وليست "الشيوعية" والرواية تقول إنه كان جالساً مع أصدقائه في الاعتقال وجاء خال القيصر لرؤية أحدهم في السجن وأمره الجنود حراس السجن هو الذين كانوا معه بالوقوف احتراما لـ"خال القيصر" إلا أن الجميع وقفوا عدا هو الشيخ بديع الزمان النورسي .. وباختصار الأمر تطور حتى أصدر هذا "الخال" فيه حكم الإعدام واعتبر عدم قيامه احتقارا لشأنه.. فلما وصلوا لمرحلة تنفيذ الحكم وجدوا الشيخ مصراً على أن لا يعتذر واستعد للشنق فاندهش خالُ القيصر وقال له: "يبدوا أن المسالة عندك مبدأ ديني وليس احتقار لشخصي" وعفا عنه في اللحظة الأخيرة ولم يعدم.
وفى محاكمات للشيخ بديع الزمان النورسي أمام العلمانيين حكم عليه أيضا بالإعدام هو وقرابة 13 وقاموا بتنفيذ الحكم في الـ13 قبله لإرهابه بعد رؤية 13جثة يتم تنفيذ حكم الإعدام فيها ولكن ذلك لم يرهبه، فقاموا بإعطائه مناصب وزارية لإغرائه وما إلى ذلك لكي يتنحى عن دعوته ولكنه لم يقبل بهذه المناصب ؛ بل ولم يرحم أيضا من عرض عليه المنصب .. فكان يرده بقسوة.
* هل كان للرجل مواقف مع أتاتورك؟
** بالتأكيد كان الرجل له العديد من المواقف مع الطاغية كمال أتاتورك .. منها موقف عرض منصب الوزارة عليه ولكنه كان رده قاسيا لخصه في مقالته لأتاتورك: "إذا كان هدفك من ذلك ان أتنحى عن دعوتي وأن أرضخ لكم فقد أبعدت النجعة وأخطأت الطريق ولن أتردد فى محاربتكم ومحاربة كل أهل الضلالة".. وموقف آخر بعد الحرب العالمية الثانية عندما قام أعضاء حزب الاتحاد والترقى الذي يتزعمه أتاتورك فى الحرب العالمية الثانية باتخاذ موقف ضد بريطانيا، وعندما أقاموا الهدنة التي عرفت بـ"هدنة مندروس" ووضعت الحرب أوزارها غالبية أعضاء الاتحاد الترقي هربوا خارج تركيا، لأن تركيا اشتركت في الحرب ووقع عليها العقاب.. فالأساطيل البريطانية عبرت إلى تركيا ودخلوا إلى اسطنبول ومن تجبرهم وصلفهم أنهم وضعوا ستة أسئلة وطلبوا الجواب عنهم فيما لا يزيد عن 60 كلمة وحددوا عدد الكلمات التى يريدون الرد بها ووقتها الإدارة التركية طلبت الشيخ النورسي ليرد على البريطانيين الذين دخلوا تركيا باعتباره رجل له باع في العلم بأن يرد عليهم ولكنه قال كلمته المشهورة: "أنا لم أرد عليهم بـ60 كلمه ولا بـ6 كلمات وإنما أرد عليهم ببصقة وصاح (أبصقوا في وجوه الظالمين)، كيف وأن هذا يريد أن يدخل بلدي ويحتل أرضي ويهتك عرضي ويعتدي على شرفي، ثم يأتي ليفرض على أن أرد على سؤاله واختار هذا الطريق، ورفض الرد عليهم في الوقت الذي رد عليهم مشايخ آخرين أخذوا المسألة من بُعد آخر وأجابوا على الأسئلة، ومنهم الشيخ عبد العزيز جاويش وهذا قليل من كثير من سيرة الشيخ النورسي.
* كيف غرس النورسى فكرته في العمق التركي من خلال مؤسساته؟
** تطور الأحوال السياسية هو الذي بلور الجماعة الدينية التي أسسها الشيخ النورسي وهي جماعة "النور" أو النورسيون بالإضافة إلى تطور الأحوال الاقتصادية وكذلك الثقافية لأنه كان هناك تغريب للبلد واستئصال للهوية، فقد تم إغلاق كل مؤسسة تذكر الناس بالدين، ولم يتوقف الأمر على المؤسسات فقط بل وصل إلى حظر الموسيقى التركية التي كانت تذكر الناس بهويتهم القديمة تم حظرها!! .. ولم يكتفوا بمحاربة الفكرة الإسلامية ؛ بل حاربوا طريقة التعبير عن الفكرة الإسلامية فقد أحلوا الحروف اللاتينية محل الحروف العربية، حرب ما بعدها حرب وإلى الآن اللاتينية موجودة وهذه كانت مشكلة بالنسبة إلى النورسى فكان يكتب بالحروف العربية فلما أحلوا الحروف اللاتينية لم يستطيع كتابتها وذكر بعض أسماء تلاميذه الذين كانوا يكتبون له ويسمع منهم كتابته ويراجعها معهم.
وكانت كتاباته فصيحة فكان يكتب بالعربي والتركي والذي كتبه بالتركي ترجمه إحسان قاسم الصالحى، وهو عالم كبير والذي كتبه بالعربي عن إعجاز القران تشعر أنك تقرا كتاب لعلماء السلف باللغة العربية الرصينة والمتينة وبتحليل فلسفي عميق.
* حدثنا عن رمز من رموز الإسلام بأذربيجان حالياً؟
** يوجد رمز مشهور جدا ولا يعرف الكثيرين أنه من أذربيجان وهو القائد البطل محرر الأقصى من أيدي الصليبيين صلاح الدين الأيوبي، أما المعاصرين فلا يوجد؛ لأن الاتحاد السوفيتي جثم على صدور الناس 70 عاما وفى هذا الوقت كانت الخمور تقدم ضمن الوجبة الرئيسية في الجيش، وكانوا يرسلون طلاب الجامعات إلى الرحلات المختلطة وسكن مشترك مع الفتيات.. فتغير كل شيء ونحمد الله أن الناس بقوا على إسلامهم فقط ، وفى تقديري أن هؤلاء الناس هم من يصدق فيهم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة"، لأنهم لا يملكون شيئا غير الإسلام ولا يعرفون عنه شيئا في نفس الوقت.. فهو لا يعرف الصلاة ولا يعرف الصيام ودع عنك مبادئ الإسلام ونظرياته السياسية والاجتماعية وغير ذلك، فهو لا يعرف إلا عند الخوف يقول "بسم الله"، وعندما يقابل أحدا يقول "السلام عليكم" والآخر يرد عليه "وعليكم السلام".

بينما الوضع الآن بعد سقوط الاتحاد السوفيتي يشهد صحوة إسلامية وبدأت مؤسسات تركية ومؤسسات عربية خليجية تمارس عملا دعويا لإحياء الإسلام بين أبنائه في أذربيجان، وكل جمهوريات آسيا الوسطى إلى أن حدثت هجمات 11 سبتمبر2001 على الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بعدها بدأت حكومة أذربيجان البحث عن حجج لإغلاق هذه المؤسسات الإسلامية الدعوية بحجة عدم تجديد التراخيص، وبأن نشاطها مخالف للقانون، فاضطروا لتخفيف الأعضاء والأنشطة ولم يتبق غير هيئة الإغاثة الإسلامية السعودية التي تحولت إلى ما يشبه المركز الإداري بينما تجمدت غالبية الأنشطة.



alamatonline

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المؤسسات الدعوية بأذربيجان تعطلت منذ أحداث 11 سبتمبر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:24 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب