منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الاسرة العامة > منتدى حواء

منتدى حواء [خاص] بكل مستلزمات التي تخص المرأة العربية "[ممنوع دخول الرجال + ممنوع الصور النسائية في المواضيع ]"

كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متميزين شهر رمضان المبارك Pam Samir منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 12 2009-08-29 05:41 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-06-29
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
اقتباس كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك




مع تنازل العد العكسي لإشراقة هلال شهر رمضان المبارك، تبدأ الاستعدادات لاستقبال شهر القرآن بمزيد من البهجة والفرح والسرور، فتجد الأطفال قد أعدوا فوانيسهم لاستقبال أول أيام الشهر بأناشيد الترحيب، والشباب أعدوا برنامجاً إيمانياً للفوز بحسنات الشهر العظيمة، وكذلك النساء مع إعدادهن البيت لاستقبال الشهر الكريم، سواء على صعيد ترتيب المنزل وتهيئة أركانه لتتناسب مع جو رمضان، أو جلب بعض الحاجيات والمواد الغذائية الخاصة بالشهر.
والاستعداد لترتيب المنزل مهم وضروري، فالوقت في رمضان بالكاد يكفي، والانشغال بالعبادة أولى من أي شيء آخر، فلابد من ترتيب المنزل وتجهيزه قبل حلول شهر رمضان بوقت كافٍ.
مصلى منزلي
في بيتها كانت رواء مجيد (38 عاماً) منشغلة بإعادة ترتيب أركانه استعداداً لاستقبال الشهر الكريم الحافل بالخير والبركة، وجمع شمل العائلة والأهل والأقارب على مائدة الإفطار.
تؤكد السيدة رواء وهي من مدينة غزة أن بداية استعداداتها للشهر الكريم هي إفراغ غرفة من بيتها لتكون مصلى للجارات وأهل البيت، لافتة إلى أنها فرشت أرضيتها بالسجاد وزودتها بعدد وافر من سجادات الصلاة وأغطية الرأس الساترة، وذلك في إطار استعداداتها لاستقبال الجارات والأقارب اللاتي اعتدن على القيام بصلاة التراويح معاً في بيت واحدة منهن كل عام، مشيرة إلى أن هذا العام دورها لذلك عمدت إلى تجهيز الغرفة قبل هلال رمضان.
وأضافت السيدة أن استعدادها المنزلي لا يقتصر على ذلك فقط، فهي تعيد ترتيب المنزل كلياً بدءًا بالحديقة التي تمدها بعدد وافر من الكراسي، بالإضافة إلى الفرش العربي لتستقبل الزائرين من الأهل والأقارب، وليس انتهاءً بأطقم المائدة التي تزيد عددها وفقاً للولائم التي تقيمها للأهل والأقارب خلال أيام الشهر الكريم.
وتستكمل السيدة أنها تعمد إلى تصنيف مكونات مطبخها بحيث يسهل عليها الحركة داخله، فتجعل أطقم المائدة المتجانسة في الشكل والألوان في مكان سهل الوصول إليه، كما تقوم بنقل مائدة الطعام إلى قاعة قريبة من المطبخ تتوفر فيها أماكن جلوس لكافة أفراد أسرتها ومن تدعوهم على مائدتها أيضاً.
وتضيف «أنها تعمد إلى تزيين غرفة الطعام بباقات من الورود الطبيعية، تقطفها من حديقة منزلها فتثير في النفس راحة وتفتح شهية المدعوين على الطعام، وتقوم أيضاً بتزيينها بمفارش جذابة وغيرها من لوازم السفرة «، وتؤكد السيدة رواء أنها تعمد أيضاً إلى تغيير أماكن الجلوس في غرفة المعيشة التي تقضي فيها الصبايا وقتاً طويلاً، بحيث تجعل الأثاث فيها يأخذ شكل نصف دائري، وتزود الغرفة بطاولة متوسطة الحجم تزينها بأنواع من الحلويات كالقطايف والفواكه والكنافة وإبريق القهوة السادة، لتكون في متناول الجميع -على حد تعبيرها- وتشير إلى أن تلك التغييرات تشعرها بأجواء رمضانية مختلفة.
تقول صباح أحمد (ربة بيت): «أقوم بإعداد المنزل قبل دخول شهر رمضان بأسبوعين، وأهيئ غرفة السفرة بشكل يمكنني استقبال الضيوف بسهولة تمكنهم من تناول الإفطار».
وتضيف: «في غالب الوقت تنتقل الأسرة لتناول وجبة الإفطار داخل المطبخ في حال عدم وجود ضيوف حيث تظل السفرة منصوبة حتى السحور».
وذكرت أنها تقوم بتفريغ محتويات الثلاجة، وإتاحة مساحة أكبر لتخزين العصائر؛ لأن الإقبال عليها يكون أكبر، مؤكدة أنها تقوم بإعداد غرفة داخل المنزل للصلاة، وغالباً تكون أكبر غرفة وتهيئة هذا الغرفة من حيث توفير بعض المصاحف داخل الغرفة مع إخلائها من قطع الأثاث حتى يتمكن المصلون من أداء الصلوات بسهولة شديدة.
ومن جانبها تقول فيروز عبد الرحمن (ربة بيت) إنها تستعد لاستقبال الشهر الكريم بترتيب البيت من الداخل، وبخاصة سفرة الطعام والثلاجة على اعتبار الضغط الذي يقع عليهما.
وأضافت أنها تضطر إلى نقل السفرة لمكان قريب لحد كبير من المطبخ حتى يسهل نقل الطعام من وإلى المطبخ.
وأكدت فيروز أنها تقوم بتجهيز أطقم المائدة التي تستخدم بكثرة في وجبة الإفطار، بخاصة أطباق السلطات والمقبلات والخاصة باحتساء الشوربة.
وأنهت كلامها بأهمية أن تنتبه كل ربات البيوت إلى إعادة ترتيب البيت بما يتناسب والشهر الكريم، والتخفيف من زخم الأثاث المنزلي وكذلك أدوات الطعام ومن الطعام ذاته، حتى تستمع الأسرة جميعا بشهر رمضان الكريم.

لمسات جمالية ونصائح من خبيرات لإعداد المنزل في رمضان
تشير مهندسة الديكور رضا وافي في حديث خاص بـ» لها أون لاين» إلى أن المرأة الفلسطينية، وعلى الرغم مما تعانيه من أوضاع اقتصادية صعبة، بإمكانها إضفاء لمسة جمال على تفاصيل بيتها استعداداً لاستقبال شهر رمضان، فعلى صعيد طاولة الطعام يمكنها أن توسعها قليلاً لتستوعب جميع أفراد الأسرة، وتكون قريبة من المطبخ لسهولة الحركة في إعداد وتنسيق الوجبات على المائدة، بالإضافة إلى التخلص من الأدوات الزائدة، وترتيب أطباق المائدة في مكان بمتناول يدها حتى لا تتكبد عناء البحث عن أطباق المائدة سواء الخاصة بالشوربة أو أطباق الغرف، داعية المرأة إلى استخدام السيرفيس وأطقم كاملة أو متناسقة في الأشكال والألوان، بالإضافة إلى تجهيز المائدة بباقة من الورد المجفف أو الطبيعي، فذلك يبعث الراحة في النفوس ويفتح الشهية لتناول الطعام، بالإضافة إلى تزين مائدتها بمفرش جذاب.
وعلى صعيد تزيين المنزل أشارت المهندسة وافي أن المرأة بإمكانها أيضاً أن توسع غرفة المعيشة وتزينها بأضواء مناسبة، ويجب الاهتمام بغرفة الجلوس حتى تستوعب الغرفة كافة أفراد الأسرة والزائرين أيضاً، مؤكدة أن بهجة رمضان في اللمة والاجتماع، ناهيك عن ترتيب مكان للصلاة يتجمع فيه أفراد العائلة للصلاة والتسبيح فذلك يبعث السعادة والراحة ويوطد العلاقات الأسرية بين الأفراد، بالإضافة إلى وضع بعض اللمسات الجمالية التي تشير إلى الشهر الكريم كفانوس رمضان وبعض الزينات، ناهيك عن تضمين غرفة المعيشة طاولة كبيرة لوضع الحلويات كالقطايف والكنافة والتمر وغيرها من الحلويات بحيث تكون في متناول الجميع.
فيما ترى عمرة قمصاني مصممة ديكور في جدة أن على ربة المنزل أن تعتني بمنزلها وتحدد وقتا معينا في السنة للتغيير وتجديد التآلف، وإلا ستفاجأ بعد عشر سنوات أن البيت أصبح قديماً ومتهالكاً، وسيصبح من الصعب تغيير كل أجزاء المنزل دفعة واحدة، كما أن تحديد وقت معين فليكن قبل رمضان مثلاً فكرة مثالية، حتى لا تكون عملية التغيير والشراء هاجس على مدار العام.
ومن الترتيبات الضرورية: إعادة ترميم الأجزاء التالفة من الجدران، فالرطوبة في بعض البلاد مرتفعة جداً في فصل الصيف وتسبب تلف المنطقة السفلى، فمن الأفضل في هذه الحالة ترميم المنطقة السفلى كلما تلفت بنفس لون الحائط أو إعادة طلاء جدران الغرف بألوان مبهجة ومناسبة لقطع الأثاث الجديدة كل عدة سنوات، فمهما وضعت قطع أثاث ثمينة سيبدو البيت عتيقا إذا كانت الخلفية سيئة.
كما يمكن إضافة لمسات من الإكسسوارات والمزهريات سواء كانت كلاسيك أو عصرية، فهي تعطي مظهرا أفضل للبيت فاللمسات البسيطة تجعل البيت مشرقا، ويدل على اهتمام صاحبة المنزل.
وتتابع قصماني: «أضيفي لمسات جديدة لم تكون معتادة عليها، مثلا استخدمي المناديل القماشية على طاولة الطعام إن لم تكوني تستخدميها أو الفواحات لتطييب رائحة المنزل». وفي المناسبات فكري في أفكار جديدة وأرجعي للمجلات أو المواقع المهتمة بالديكور، ولا بأس من اقتباس أفكار من صديقاتك أو أخوتك، فالتغيير مطلوب من حين لآخر.
التخلص من كل ما هو زائد عن الحاجة، فالاحتفاظ بالأدوات وقطع الأثاث غير المستعملة يزيد العبء في حال التنظيف والترتيب، وأيضا يخرب المظهر الجمالي، وفي حال الاضطرار الاحتفاظ بأدوات كثيرة يجب إضافة خزانات خاصة لحفظ الأشياء.
وأخيراً سخري منزلك لراحتك، فكثير من الناس يهتم بالغرف المخصصة للضيوف، ولكن في الحقيقة الغرف الخاصة بأصحاب البيت الأكثر استخداماً أولى بالعناية والاهتمام.
وتقول إيمان علي (أخصائية اقتصاد منزلي بمدرسة التل الكبير الإعدادية): «كل الأسر تستعد لاستقبال شهر رمضان، ومن مظاهر هذا الاستعداد ترتيب المنزل بمحتوياته وتنظيف الأثاث من أجل التفرغ لأداء العبادات».
وأضافت أن كثيرا من الناس يتعامل بتطرف شديد إزاء هذا الأمر، فإما أن تجد بيوتاً لا تلقي بالا لترتيب المنزل، وتتركه لدخول الشهر أو تجد بيوتاً تنشغل بترتيب البيت قبل الشهر وفي أثنائه فيفوتها خيرٌ كثير.
ولفتت إلى أهمية التوازن بين تلبية الرغبات، وقضاء الحاجات الأساسية التي تتعلق بترتيب البيت، مشيرة إلى أهمية غسل الثلاجة وإخراج كافة الأطعمة التي ليس لها حاجة في الشهر الكريم.
وأكدت أهمية تفريغ الثلاجة تماماً حتى يمكن تخرين الأطعمة التي لن يستخدمها أهل البيت إلا في وجبة الإفطار في اليوم التالي أو حتى وجبة السحور.
مطالبة كل ربات البيوت بإعداد أطقم المائدة التي تستخدمها الأسرة، وعدم الانشغال بكثرة هذه الأدوات، وبخاصة الأطباق حتى لا تصاب سفرة الطعام بتخمة شديدة تقيد حركة من يتناولون وجبة الإفطار.

رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2013-07-04
 
::مشرفة سابقا ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  قلم حبر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14438
تاريخ التسجيل : Apr 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلــ ـالمحبّـةه ــد
عدد المشاركات : 7,247 [+]
عدد النقاط : 2100
قوة الترشيح : قلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond reputeقلم حبر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

السلام عليكم

شكرا لك ع الموضوع المفيد إميرنا

اللهم بلغنا رمضان بصحة جيدة و اعنا على صيامه و قيامه
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2013-07-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم حبر
السلام عليكم

شكرا لك ع الموضوع المفيد إميرنا

اللهم بلغنا رمضان بصحة جيدة و اعنا على صيامه و قيامه


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

العفو أختي الكريمة
آمين يا رب العالمين
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2013-07-04
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Ḿéřięm Ḿàjikà غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 10401
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : batna yahla
عدد المشاركات : 4,206 [+]
عدد النقاط : 1466
قوة الترشيح : Ḿéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud ofḾéřięm Ḿàjikà has much to be proud of
افتراضي رد: كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

جزاك الله خيرا ع الموضوع الطيب
دمت بخير
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2013-07-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة meriem017
جزاك الله خيرا ع الموضوع الطيب
دمت بخير



العفو أختي
جزانا الله و اياكم خيرا ان شاء الله

أجمعين

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2013-07-06
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Mihra غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14734
تاريخ التسجيل : May 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : the end of the world
عدد المشاركات : 1,531 [+]
عدد النقاط : 508
قوة الترشيح : Mihra is a glorious beacon of lightMihra is a glorious beacon of lightMihra is a glorious beacon of lightMihra is a glorious beacon of lightMihra is a glorious beacon of lightMihra is a glorious beacon of light
افتراضي رد: كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

بارك الله فيك اخي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2013-07-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mihra
بارك الله فيك اخي


و فيك البركة أختي
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 2016-04-07
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

كيف تعدين منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:27 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب