منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى الدين الاسلامي الحنيف

منتدى الدين الاسلامي الحنيف [خاص] بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة...

الاستعداد لليلة القدر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملحمة خيخون والعهر الكروي .... bahaa edd منتدى الكورة الجزائرية 2 2010-05-17 08:57 PM
يا شجعان.. أعيدوا ملحمة أم درمان أبو العــز منتدى الكورة الجزائرية 0 2010-01-28 08:59 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-07-31
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الاستعداد لليلة القدر

الاستعداد لليلة القدر




ليلة القدر هي اللّيلة العظيمة الّتي شرّفها الله سبحانه وتعالى بقوله تعالى: ”إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ *وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} سورة القدر.

من أعظم الفرص في هذا الشّهر الفضيل، الحرص على ليالي العشر الأواخر من رمضان، فإن لم يكن، فعلى الأقل ليلة 21، 23، 25، 27، 29، لأنّ ليلة القدر لن تتعدّى إحدى هذه اللّيالي كما قال سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”تحرّوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.

فلو حرصتَ رحمك الله على هذه اللّيلة فلا تفوتك، وذلك بالاستعداد لها بقيام كلّ ليالي العشر الأخيرة واستغلالها، حيث تستعد لها منذ الفجر، بأن تحرص على أداء أذكار الصّباح بعد صلاة الفجر، وعلى تفطير صائم، إمّا بدعوته، أو بإرسال إفطاره، أو بدفع مال لتفطيره، روي عن زيد بن خالد الجهني، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ”مَن فطّر صائمًا كتب له مثل أجره لا ينقص من أجره شيء”. وتدعو عند غروب الشّمس الله تعالى أن يُعينك ويوفّقك لقيام ليلة القدر.

واحرص بعد غروب الشّمس على القيام بالفرائض والسنن، بأن تعجّل بالفطور احتسابًا، ولا تنس الدعاء في هذه اللّحظات، ومن ضمنه: ”اللّهمّ أعنّي ووفّقني لقيام ليلة القدر”، خاصة هذا الدعاء المأثور عن سيّد الخلق صلّى الله عليه وسلّم ”اللّهمّ إنّك عَفُوٌ تُحِبُّ العَفْوَ فاعْفُ عنّي”.

ولا تنسى وأنتَ في طريقك إلى المسجد لأداء سنّة التّراويح أن يكون لسانك رطبًا من ذِكْر الله تعالى، وخاصة سيّد الاستغفار ”اللّهمّ أنتَ ربي لا إله إلاّ أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي إنّه لا يغفر الذّنوب إلاّ أنت”، قال صلّى الله عليه وسلّم: ”من قاله فمات من يومه أو ليلته دخل الجنّة”، وما بين تهليل وتسبيح وتحميد وتكبير وحوقلة لما رواه أبو سعيد الخذري رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ”استكثروا من الباقيات الصّالحات، قيل وما هنّ يا رسول الله؟ قال: التّكبير والتّهليل والتّسبيح والحمد لله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله”، والصّلاة والسّلام على النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ثمّ الدعاء بخيري الدّنيا والآخرة. ف

إذا دخلتَ بيتك تلمَّس حاجة مَن هم في البيت، سواء والداك أو زوجتك أو إخوانك أو أطفالك، فقُم بخدمة الجميع بانشراح الصّدر واحتساب. دون أن تنسى أداء حقوق النّاس وخاصة أصحاب المظالم، لما رواه أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: ”من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلّله منه اليوم قبل ألاّ يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيّئات صاحبه فحمل عليه”، ومن أعظم حقوق النّاس: الغيبة والنميمة والسخرية والاستهزاء والسبّ والشتم وشهادة الزور، قال صلّى الله عليه وسلّم: ”الصّلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفّرات ما بينهنّ إذا اجتنبتَ الكبائر”.

إضافة إلى قيام اللّيل، وليكن لك ساعة خلوة مع ربّك ساعة السَّحر، فتُفكّر في عظمة خالقك، ونعمه الّتي لا تحصى عليك مهما كنت فيه من حال أو شدّة فأنت أحسن حالاً ممّن هو أشدّ منك كما قال صلّى الله عليه وسلّم: ”انظروا إلى مَن هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلاّ من هو فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله”.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الاستعداد لليلة القدر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب